المنصات التعليمية
15

لابدّ أّنك لاحظت التوجّه العالمي مؤخراً نحو التعلّم عن بعد، ما دفع الكثير من المؤسسات لإنشاء مواقع ومنصات تعليمية عبر الإنترنت. في حين أن غالب المنصات المشهورة عالمياً تنطق باللغة الإنجليزية، إلا أنّ هناك العديد من المنصات التعليمية العربية التي تضاهيها بمستوى التعليم والجودة. نستعرض لك فيمايلي قائمة بأهم هذه المنصات التي قد تساعدك في متابعة مسيرتك التعليمية.

دليل موجز لأبرز المنصات التعليمية العربية:

منصة رواق

هي منصة تعليمية عربية أُنشِئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقدم دورات أكاديمية مجانية بالعربية في العديد من التخصصات (علوم الحاسب والبرمجة، علوم الاقتصاد وعلوم الشريعة ومجالات الموهبة والإبداع والعلوم الطبية). تكون هذه الدورات مقدمة بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية ومؤسسات في القطاع المدني، ويقدمها نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذه المجالات. يُعطى بنهاية بعض الدورات شهادات حضور وإكمال عند حصول الطالب على علامة نجاح تُحدد مسبقاً.

كما تعتمد الدورات على أسلوب تعليمي تفاعلي، حيثُ يُطلب من المتدربين الخضوع لتدريبات وأسئلة قصيرة تُشكل جزءاً من درجة نجاح المادة، بالإضافة إلى اختبار أخير يخضع له الطالب بنهاية المادة.

منصة إدراك

أُنشِئت منصة إدراك من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وهي منصة إلكترونية للدورات المجانية مفتوحة المصدر، وهي تعمل بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتوفّر إدراك نوعين من التعليم الأول هو التعليم المدرسي والذي يُقسم المساقات تبعاً للمراحل الدراسية، أمَّا التعليم المستمر فهو التعلّم الحرّ، وهي عبارة عن دورات في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والإدارة، ودورات مفيدة في المجالات الأكاديمية والمهنية.

تشترك إدراك مع العديد من الهيئات والمنظمات منها موقع بيت.كوم، الجامعة الأميركية في بيروت، المركز الثقافي البريطاني والعديد من الهيئات الأُخرى.

منصة نفهم

هي منصة إلكترونية تعليمية مجانية تقوم بشرح المواد التعلمية لطلبة المدارس من المرحلة الابتدائية للمرحلة الثانوية، حيثُ يُشرح العديد من المناهج كالمنهج التعليمي في السعودية ومصر والجزائر والكويت وسوريا، ويتمُّ ذلك عن طريق فيديوهات تتراوح مدتها بين 5 إلى 20 دقيقة، وتوفّر المنصة للطلاب إمكانية طرح أسئلة وطلب شروحات من الأساتذة للحصول على تعليم فعال بشكلٍ أكبر.

منصة تمكين

تعد مؤسسة تمكين للتدريب مشروعاً رائداً في تقديم التدريب بشكل احترافي عن بعد وعلى الأرض في سوريا . وتصبو لتنمية مهارات وفكر الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل متمكن قادر على النهوض بالمجتمع. توفّر دوراتٍ في العديد من المجالات كإدارة الأعمال والترجمة واللغة الإنجليزية والتربية.

منصة ندرس

تعد منصة ندرس.كوم واحدة من المنصات الرائدة في مجال الدورات الإلكترونية باللغة العربية والتي تخدم مئات الآلاف من الطلاب الذين يتعلمون باللغة العربية، وقد عملت المنصة على خدمة المجتمعات من خلال سد الفجوة بين التعليم الرسمي والمهارات المطلوبة في السوق. توفّر دورات مهنية وتعليمية مختلفة مثل الخياطة، الفنون اليدوية، التصميم، أمن الشبكات، علوم الحاسب، التجارة الإلكترونية واللغات

منصة زادي للعلوم الإسلامية

منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم. تقدّم زادي مساقات في علوم الشريعة الإسلامية للطلاب المتخصصين في العلوم الشرعية وغير المتخصصين بها. تُقدم مساقاتٍ في مختلف مجالات الشريعة الإسلامية كالفقه، التفسير، التعاملات، القرآن الكريم وغيرها. تعتمد في مساقاتها على المحاضرات المقروءة والمرئية.

أكاديمية ملتقى الدارين

هو موقع تعليمي مجاني تابع لجمعية الدارين الخيرية، ينشر مواداً تعليميةً في اللغات والتنمية البشرية والعلوم الشرعية وغيرها من مجالات الأكاديمية والمهنية، كما يقدّم الموقع مواداً تعليميةً تقدّم شرحاً لمناهج التعليم في المدارس. يمكن حضور الدورات إمّا بإنشاء حساب أو بالدخول بحسابٍ ضيف، كما يمكن حضور الدورات المؤرشفة على قناة الموقع على اليوتيوب.

أكاديمية حسوب

تقدّم أكاديمية حسوب مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية. تركّز الأكاديمية بشكلٍ رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخواديم ومجال DevOps بالإضافة الى الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.

 

منصة مهارة

مهارة منصة مستقلة للدورات، يمكن لأي شخص فتح حساب وإنشاء دورة حول أي موضوع وتقديمها للجمهور بالمجان أو مقابل مادي. تقدم المنصة مقرراتٍ ومواد أكاديمية عن طريق محاضرين جامعيين من جهات أكاديمية وتعليمية وجامعية عربية. الدورات تضم مجالات مختلفة من تطوير الذات، التصميم والبرمجة إلى الإنتاج والهندسة واللغات، كما توفّر المنصة إمكانية الاطلاع على مقررات المادة، وعدد الدارسين فيها وتقييمهم لها.

دروب

منصة وطنية للتدريب الإلكتروني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات الشباب من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تزيد من فرص حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار الوظيفي وفق متطلبات سوق العمل.
تقدم منصة دروب العديد من البرامج التدريبية الإلكترونية والمسارات التدريبية المجانية لموضوعات تدريبية متنوعة تلبي الاحتياجات الوظيفية، يمكن الوصول لها في أي وقت ومن كل مكان.

موقع شمسنا بالعربية

هو موقع يقوم بترجمة عدد من المساقات الجامعية التي تُدَرَّس في أرقى الجامعات العالمية، إلى اللغة العربية، وذلك بغية مساعدة طلبة الجامعات العربية في التزوّد بأفضل ما يقدم للطلبة في العالم. من ناحية أخرى، يهدف الموقع إلى تقديم نماذج من أساليب التدريس المتطورة، آملاً أن يساهم في الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي في العالم العربي. يتضمن كلّ مساق مجموعة من المحاضرات المرئية وملفات pdf  والواجبات المنزلية المحلولة، ويحتوي بعضها على كتب كاملة مرفقة بشرح المساق.

أكاديمية خان

هي منظمة تعليمية غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً. وتوفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي، وهي بذلك تعد السباقة في هذا المجال. يقوم الموقع بشرح وتبسيط الفيزياء والكيمياء والعلوم، كما يقدّم سلسلة فيديوهات لتخطي امتحانات مثل: SAT و ACT، موقع خان أكاديمي هو موقع إنجليزي،لكنّه يعمل حالياً على ترجمة الفيديوهات. الموقع أيضاً يقدّم أسئلةً تفاعليةً، ويقيس مدى تقدم المتعلم خلال المادة؛ وذلك للحصول على فائدة تعليمية أكبر.

أغلب هذه المنصات مجانية أو تحتوي عل دورات تدريبية مجانية، هدفها نشر المعرفة والمهارة والتدريب للشباب العربي الذي يستحق أن يكون لديه منصة تنطق بلغته وتكون ملتقىً لأهم الكفاءات العلمية.

15

شاركنا رأيك حول "قائمة بأهم المنصّات التعليمية العربية التي تساعدك في تعلُّم كلّ ما تريد"