أفضل الجامعات في قارّة آسيا

افضل الجامعات في اسيا - افضل الجامعات الاسيوية
0

أصبحت آسيا واحدة من أفضلِ الوجهات للدراسة الجامعيّة في العالم الآن، وذلك بفضل ما تتمتع به الدول الآسيوية من جامعات ومؤسسات بحثية عالية المستوى. ويتزايد اهتمام دول آسيا بالتعليم والبحث العلمي يومًا بعد يوم، ولعل ذلك يظهر في التزايد الملحوظ في إنفاق بعض الدول على البحث العلمي.

في هذا المقال دعنا نقدّم إليك قائمة أفضل الجامعات في اسيا وهي أفضل عشر مؤسسات آسيوية للتعليم العالي، وذلك وفقًا لتصنيف الجامعات العالمي QS.

جامعة سنغافورة الوطنية

تأتي جامعة سنغافورة الوطنية في المركز الأول في قائمة افضل الجامعات الاسيوية للعام الثالث على التوالي. تُعد هذه الجامعة أقدم جامعات سنغافورة، بالرغم من أنها حديثة نسبيًا بالنسبة للجامعات العالمية، حيث يبلغ عمرها 111 سنة فقط. أحرزت الجامعة مركزًا مُتقدمًا في ترتيبِ الجامعات العالمية أيضًا، حيث جاءت في المركز الثاني عشر عالميًا هذا العام.

تولِي الجامعة اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلميّ والمشكلات العالمية، وتحتضِن حواليّ 38000 طالب. تأتي الجامعة في قائمة أفضل مائة جامعة في 34 تخصص من أصل 42، ومن بين هذه التخصصات تأتي الجامعة في قائمة أفضل عشر جامعات في تخصصات الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الكهربية، الكيمياء، السياسة الاجتماعية، علم المواد، الإحصاء والبحث الميداني، الهندسة الميكانيكية، الهندسة المعمارية، الصيدلة، الجغرافيا، علوم الحاسب، وعلوم البيئة.

جامعة هونغ كونغ

ننتقل معكم إلى مدينة أخرى من العيار الثقيل في التعليم العالي، ألا وهي هونغ كونغ. تحتل جامعة هونغ كونغ المركز الثاني في ترتيب الجامعات الآسيوية هذا العام. تأسست الجامعة في عام 1911، وهي بذلك تُعد أقدم جامعات هونغ كونغ، ويدرس بها حوالي 28000 طالب، 35 بالمائة منهم طلاب أجانب.

افضل الجامعات في اسيا - افضل الجامعات الاسيوية - جامع هونغ كونغ

يتمُ التدريس في جامعة هونغ كونغ باللغة الإنجليزية، وتأتي الجامعة في قائمة أفضل مائة مؤسسة في 37 تخصص، وفي قائمة أفضل عشر مؤسسات في تخصصات طب الأسنان، التعليم والتدريب، هندسة المناجم، الهندسة المدنية والإنشائية، الهندسة المعمارية، اللغويات، السياسة الاجتماعية، والإدارة.

جامعة نانيانج التقنية بسنغافورة

تقدمّت جامعة نانيانج التقنية مركزًا واحدًا منذ تصنيف الجامعات الآسيوية للسنة الماضية، لتُصبح قريبة جدًا من جامعة سنغافورة الوطنية. أما في التصنيف العالمي، قفزت الجامعة قفزة هائلة، لتأتي في المركز الثالث عشر بدلًا من التاسع والثلاثين للسنة الماضية. تأسست الجامعة في 1991، وهي بذلك أحدث بكثير من جامعة سنغافورة الوطنية.

افضل الجامعات في اسيا - افضل الجامعات الاسيوية - جامعة نيانغ للتكنولوجيا

تحتل جامعة نانيانج المركز الأول في تصنيف أفضل الجامعات التي يبلغ عمرها أقل من خمسين عام، وتقوم بخدمة 24300 طالب جامعي و9000 طالب للدراسات العليا من 95 دولة مختلفة. تأتي الجامعة في قائمة أفضل 200 جامعة في 29 تخصص، وتحتل مراكز متقدمة في تخصصات علم المواد والهندسة الكهربية.

جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا

تقدمت جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا مركزًا واحدًا في تصنيف جامعات آسيا منذ السنة الماضية. تأسست الجامعة في العام 1991، وهي بذلك أيضًا واحدة من أحدث الجامعات الآسيوية. تحتل الجامعة المركز الثاني في تصنيف الجامعات التي لا يزيد عمرها عن خمسين سنة، مُباشرة بعد جامعة نانيانج.

تحتضن الجامعة 13800 طالب، وهي تُعرف ببرامجها التقنية وطابعها العالمي. جاءت جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا في تصنيف أفضل الجامعات في 19 تخصص، وجاءت في قائمة أفضل خمسين جامعة في تخصصات علوم الحاسب، الأعمال والإدارة، المحاسبة والتمويل، الهندسة المدنية والإنشائية، الإحصاء والبحث الميداني، الهندسة الكهربية، الاقتصاد، الكيمياء، الهندسة الكيميائية، علم المواد، الهندسة الميكانيكية، والرياضيات.

جامعة تسينج – هوا بالصين

قامت الجامعة بقفزة مثيرة للإعجاب من المركز الحادي عشر إلى الخامس في تصنيف الجامعات الآسيوية هذا العام، وتقدمت من المركز السابع والأربعين إلى الخامس والعشرين في التصنيف العالمي.

افضل الجامعات في اسيا - افضل الجامعات الاسيوية - جامعة تسينغ

تأسست الجامعة في عام 1911، وهي تقع في العاصمة بكين. تعتبر الجامعة أحد أعضاء رابطة C9 التي تضم التسع جامعات الصينية الأعرق، وتخدم 46200 طالب. تأتي الجامعة في قائمة أفضل المؤسسات في 33 تخصص، وتحتل قائمة أفضل عشر جامعات في تخصصات الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، وعلم المواد.

المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، بكوريا الجنوبية

تراجع المعهد الكوري المتقدّم للعلوم والتكنولوجيا ثلاثة مراكز في تصنيف هذا العام، لكنه لا يزال في قائمة افضل الجامعات الاسيوية وتأسس المعهد في 1971، ليصبح أول مؤسسة بحثية للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية. يقع المعهد في مدينة دايجون، التي تشتهر بالابتكار في العلوم والبحث العلمي، والتي جاءت في تصنيف أفضل المدن الطلابية للعام 2016.

افضل الجامعات في اسيا - افضل الجامعات الاسيوية - المعهد الكوري المتقدّم للعلوم والكنولوجيا

تخدم الجامعة 10000 طالب، وهو عدد صغير مقارنةً ببقية الجامعات على هذه القائمة. تحتل الجامعة مراكز متقدمة في 15 تخصص، أبرزها علم المواد، الهندسة الكيميائيّة، الهندسة الكهربية، الكيمياء، الهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية والإنشائية.

جامعة سيتي بهونغ كونغ

تقدمت جامعة سيتي مركزين هذا العام في التصنيف الآسيوي، وقامت بقفزة هائلة من المركز الثامن بعد المائة إلى المركز السابع والخمسين في التصنيف العالمي. تُعد الجامعة حديثة هي الأخرى، حيثُ تأسست في العام 1994.

تخدم الجامعة اليوم أكثر من 20000 طالب، منهم 5300 من الأجانب. تحتل الجامعة مراكز متقدمة في قائمة أفضل الجامعات العالمية في 25 تخصص، أبرزهم اللغويات، دراسات التواصل والإعلام، الرياضيات، الهندسة المدنية، الأعمال والإدارة، المحاسبة والتمويل، وعلوم الحاسب ونظم المعلومات.

الجامعة الصينية بهونغ كونغ

تقدمت الجامعة الصينية بهونغ كونغ مركزين منذ العام الماضي. تأسست الجامعة في عام 1963، وهي ثاني أقدم جامعة في هونغ كونغ. تُدرّس أغلب المقررات باللغة الانجليزية، وتُعد الجامعة هي الوحيدة في هونغ كونغ التي حصل أعضاء هيئة تدريسها على جائزة نوبل، جائزة تورنج، ميدالية فيلدز، وجائزة وبلن.

افضل الجامعات في اسيا - افضل الجامعات الاسيوية الجامعة الصينية في هونغ كونغ

تضُم الجامعة الصينيّة حوالي 20000 طالب، وتحتل الجامعة مراكز متقدمة في تصنيف الجامعات في 32 تخصص مختلف، منها الهندسة الكهربية، السياسة الاجتماعية والإدارة، علوم الحاسِب ونظم المعلومات، التمريض، واللغويات.

جامعة بكين بالصين

تراجع تصنيف الجامعة بواقع مركزين هذا العام، ولكنها تظل، بالطبع، واحدة من أشهر جامعات الصين ومن افضل الجامعات في اسيا حيث تتميز جامعة بكين بتطورها في مجال البحث العلميّ، وهي أحد أعضاء رابطة C9، وتأسست في عام 1898.

تشتهر الجامعة بجودة تعليمية عالية، وأيضًا بجمال الطبيعة والفَنّ المعماري الصيني في حرم الجامعة. تأتي الجامعة على قائمة أفضل الجامعات في 35 تخصص، أبرزها اللُغات الحديثة، اللغويات، الكيمياء، طِب الأسنان، هندسة المناجم، والسياسة الاجتماعية والإدارة.

جامعة سول الوطنية، كوريا الجنوبية

تعرف هذه الجامعة كواحدة من أعرق جامعات كوريا الجنوبية، وقد تراجعت مركزين في تصنيف هذا العام لأفضل الجامعات الآسيوية. تأسست الجامعة في عام 1946 في العاصمة سول، والتي تحتل بدورها المركز العاشر في ترتيب أفضل المدن الطلابية للعام 2016.

تعد جامعة سول أقدم جامعة وطنية في كوريا الجنوبية، وهي الآن تضم حواليّ 28000 طالب، موزعون على ثلاثة فروع رئيسية للجامعة. تأتي الجامعة في قائمة أفضل الجامعات في 38 تخصص، أبرزها اللغات الحديثة، السياسة الاجتماعية والإدارة، عِلم المواد، هندسة الكيمياء، الكيمياء، الهندسة الميكانيكية، والصيدلة.

الآن وقد تعرفنا معًا على افضل الجامعات في اسيا نرجو أن تكون قد حددت هدفك وبلدك المُفضّل للدراسة. ننصحك أن تُلقي نظرة على باقي مقالات الدراسة في آسيا المختلفة، لتتعرف على نظام الدراسة في كل دولة على حِدة، وكيفية الالتحاق بمؤسساتها، والنشاطات التي يمكن أن تفعلها أثناء إقامتك. نتمنى لك كل التوفيق في رحلتك!

0