كيف تحصل على تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا

فيزا استراليا - فيزا الطالب استراليا
0

من أجل الدراسة في استراليا، ستحتاج للحصول على فيزا الطالب استراليا ويجب عليك أن تتمكن من أن تُثبِت لوزارة الهجرة وحماية الحدود أنك مُستوفيًا للمتطلبات الرئيسية التالية للحصول على تأشيرة طالب أستراليا:

  • المتطلبات الفعلية للطلاب
  • المتطلبات الفعلية للوافدين المؤقتين
  • القدرة المالية
  • الكفاءة في اللغة الإنكليزية
  • معايير الصحة والشخصية

ستحتاج لتعبئة استمارة طلب الحصول على فيزا استراليا ودفع رسوم طلب التأشيرة، وربّما حضور مقابلة. تابع القراءة لمعرفة مزيد من التفاصيل حول ما تتطلبه فيزا الطالب استراليا من أمور.

ما هي المتطلبات الفعلية من أجل فيزا استراليا للطلاب؟

أولاً، ما المقصود بمصطلح “المتطلبات الفعلية للطلاب”؟ لتلبية المعايير المطلوبة لتصنيفَك طالبًا فِعليًا، عليك أن تُظهِر نيتك في تحقيق نتيجة تعليمية مشروعة، وأنك مُستعد لذلك باللغة، والخلفية التعليمية والمادّية لتتمكن بصورة معقولة من القيام بذلك. وعند تقييم ما إذا كان مقدِّم الطلب للحصول على فيزا الطالب استراليا مُستوفيًا للمتطلبات الفعلية للطلاب، تشمل العوامل التي تؤخَذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • الكفاءة في اللغة الإنكليزية
  • القدرة المالية
  • مُتطلبات التعليم السابِق (مثل التعليم الثانوي وما بعد الثانوي)
  • متطلبات السِنّ
  • النية للالتزام بشروط التأشيرة

ما هي المتطلبات الفعلية للوافدين المؤقتين؟

تنُصّ المتطلبات الفعلية للوافدين المؤقتين، التي أُدرِجَت في نوفمبر 2011، على أن المتقدم بطلب الحصول على التأشيرة يجب أن يكون قادرًا على إثبات نيته الفعلية للبقاء في أستراليا مؤقتًا لغرض الدراسة (أو مُرافَقة طالب بصفته أحد الأفراد الذين يعولهم). وسيأخُذ صُناع القرار في وزارة الهجرة وحماية الحدود العوامل التالية بعين الاعتبار:

  • الظروف في بلدك الأم
  • الظروف المُحتملة لك في أستراليا
  • قيمة البرنامج الدراسي الذي اخترته لمُستقبلك
  • تاريخك فيما يتعلَّق بالهجرة
  • أي مسائل أخرى ذات صلة

ومن أجل تحديد ما إذا كُنت مُستوفيًا للمتطلبات الفعلية للُطلاب والمتطلبات الفعلية للوافدين المؤقتين، رُبما يُطلَب منك حضور مقابلة في أقرب مقرات للسفارة أو القُنصلية الأسترالية إليك. وسيحتاج بعض مُقدِّمي الطلبات فقط لتعبئة استمارة طلب الحصول على التأشيرة.

تعبئة استمارة طلب الحصول على تأشيرة طالب أستراليا

ستحتاج أولاً للتأكُد من تقديمك للحصول على التأشيرة الأفضل لك، وذلك باستخدامك لاستمارة طلب الحصول على تأشيرة الطالب الأسترالية الصحيحة. وتتوفر في موقع وزارة الهجرة وحماية الحدود ميزة البحث عن التأشيرات لمساعدتك في العثور على نوع التأشيرة الأنسب لظروفك.

معظم الطلاب الذين يتطلعون للالتحاق ببرامج دراسية جامعية (بكالوريوس) أو للدراسات العُليا (الماجستير) سيكونون مؤهلين للحصول على تأشيرة التعليم العالي (الفئة الفرعية 573). وسيكون أغلب الطُلاب مؤهلين للحصول للتقدُّم بالطلب عبر الإنترنت، ولكن في حال وجَدّت أنه لا يُمكنك ذلك، يُمكنك تقديم طلبك عبر البريد أو بشخصك في أقرب مقرات السفارة الأسترالية إليك. وآخر موعد للتقديم للحصول على تأشيرة طالب هو بحد أقصى قبل 124 يوم (أربعة أشهر) قبل بدء البرنامج الدراسي.

قبل تقديم الطلب للحصول على فيزا استراليا ستحتاج للحصول على تأكيد قيد أو خطاب عرض يؤكِّد قبولك في برنامج دراسي مُسجَّل في سجل الكومنولث للمؤسسات والدورات الدراسية المقدمة للطلاب الأجانب (CRICOS). وسيكون تأكيد القيد في شكل كود عبر الإنترنت ستحتاج لإدخاله في القسم المُخصص في طلب التأشيرة عبر الإنترنت (أو في حال كُنت مُقدِّمًا الطلب عبر البريد أو بشخصك، ستحتاج ببساطة تقديم نُسخة من تأكيد قيدك أو خطاب العرض). وربما تحتاج أيضًا لدفع إيداع أوَّلي كجزء من الرسوم الدراسية خاصتك.

ستكون قادرًا على تغيير برنامجك الدراسي لاحقًا، إذا رغبت بذلك، ولكن يجب أن يكون برنامجًا في نفس المستوي، وبخلاف ذلك ستحتاج لتقديم طلب جديد كُليَّا للحصول على التأشيرة. وربّما يرغب بعض الطلاب في الجمع بين البرامج الدراسية، لدمج برنامج دراسي آخر مع برنامج دراستهم الرئيسي، وفي هذه الحالة ستوافِق الفئة الفرعية لطلب الحصول على التأشيرة برنامجهم الدراسي الرئيسي أي، في حال كان برنامج دراستك الرئيسي هو دراسة جامعية، فإن الفئة الفرعية لتأشيرتك ستكون 573.

تحديد مستوى تقييمك

سيحتاج جميع الطُلاب لتحديد مستوى تقييمهم (AL) قبل أن يتمكنوا من المُضيّ في تقديم طلباتهم للحصول على التأشيرة. ويعتمد مستوى التقييم على البرنامج الدراسي الذي تنوي الالتحاق به وبلدك الأصلي، والطلاب أصحاب مستوى التقييم رقم 1 (AL1) يُعتبروا أقل المُهاجرين خطرًا وأصحاب مستوى التقييم الخامس (AL5) هم الأكثر خطرًا. وعملية الحصول على التأشيرة ستكون مختلفة قليلاً بحسب مستوى تقييمك، والطلاب أصحاب مستويات التقييم بخلاف مستوى التقييم الأول (AL1) ستكون عملية حصولهم على التأشيرة أكثر تعقيدًا.

التأشيرات المُيسّرة

ستكون عملية الحصول على التأشيرة مُختلفة أيضًا في حال كُنت مؤهلاً للحصول على “تأشيرة مُيسَّرة”. وهي مُتاحة للطُلّاب الأجانب الراغبين في الدراسة في استراليا في إحدى الجامعات المُشاركة في البرنامج، في حال كان برنامج دراستهم الرئيسي هو للحصول على شهادة البكالوريوس أو الماجستير من خلال الأعمال الفصلية.

إذا كُنت مؤهلاً للحصول على فيزا الطالب استراليا المُيسَّرة لا يُعيَّن لك مُستوى تقييم، حيث إن الطلاب المؤهلون لهذه الخدمة يُصنَّفون تلقائيًا على أنهم مهاجرين قليلي الخطورة. وسيحتاج الطلاب المؤهلون متطلبات ثبوتية أقل لاستكمال طلباتهم المُقدَّمة للحصول على التأشيرة. ورُبما ما يزال الطُلاب الذين ينوون الجمع بين برامجهم الدراسية مؤهلون للحصول على التأشيرة المُيسَّرة في حال استوفوا شروطًا معينة.

متطلبات الحصول على فيزا استراليا

عند تعبئة استمارة طلبك للحصول على فيزا استراليا ستحتاج لقديم أدلّة فيما يخُصّ متطلبات فيزا الطالب استراليا التالية:

القُدرة المالية: دليل على قدرة الطالب على تغطية مصاريف التعليم، والسفر، وتكاليف المعيشة. ويُحدد مستوى تقييم الطالب مستوى القدرة المالية المطلوب، ومن يُمكنه توفير تلك الأموال وإلى متى ستظل الأموال مُعلَّقة. وفي حال كان لديك مُعالِين (مثل شريك حياة أو أطفال)، ستحتاج أيضًا لتوفير أدلَّة على قُدرتك على تغطية تكاليف معيشتهم، بغض النظر عما إذا كانوا يعتزمون السفر إلى أستراليا أم لا.

الكفاءة في اللغة الإنكليزية: في حين يكون مطلوبًا من جميع الطلاب إظهار أن لديهم الكفاءة اللازمة في اللغة الإنكليزية للبرامج الدراسية التي سيلتحقون بها، إلا أن الطُلاب أصحاب مُستوييّ التقييم الأول والثاني (AL1, AL2) لا يحتاجون سوى المتطلبات التي تُحددها جهة التعليم العالي التي سيدرسون فيها، في حين أن الطلاب أصحاب مستويي التقييم الثالث والرابع (AL3, AL4) يجب عليهم أيضًا توفير أدلة على كفاءتهم في اللغة الإنكليزية.

يوفّر موقع وزارة الهجرة وحماية الحدود اختبارات مؤهِّلة، مع احتمالات بأن تكون، اختبار اللغة الإنجليزية الدولي “IELTS“، واختبار “TOEFL” القائم على الإنترنت “iBT”، اختبار بيرسون الدولي الأكاديمي للغة الإنكليزية (PTE)، واختبار كامبريدج للغة الإنكليزية المتقدمة (CAE). وتعتمد النتيجة التي ستحتاجها على ما إذا كنت ستبدأ البرنامج الدراسي من بدايته للحصول على الشهادة، وعليه ستبدأ بالدورة التمهيدية، أو الالتحاق بدورة تمهيدية مكثَّفة لتعلُّم اللغة الإنجليزية للطُلاب الأجانب (ELICOS).

فيزا استراليا - فيزا الطالب استراليا

المتطلبات الصحية: رُبما يُطلَب من بعض الطلاب الخضوع لفحص طبي و/ أو فحص إشعاعي شامل لبيان أنهم في صحة جيدة (ينطبِق هذا، على سبيل المثال، على أولئك الذين ينوون على التدرُّب على مهنة طبيب، أو صيدلي، أو مُمرِّض).

وإذا طُلِب منك ذلك، يجب عليك حضور موعد مع طبيب مُعتمد لدى وزارة الهجرة وحماية الحدود. يكون جميع الطُلاب مُلزَمون بشراء التغطية الصحية للُطلاب للأجانب (OSHC). ويُمكنك شراء هذه التغطية عن طريق جامعتك، أو مُباشرة عن طريق أحد مقدّمي الخدمة المعتمدين:

  • إدارة الصحة الأسترالية
  • بوبا أستراليا – BUPA Australia
  • ميديا بنك برايفت – Mediabank Private
  • أليانز غلوبال أسيستانس – Allianz Global Assistance
  • نيب لخدمات التغطية الصحية للطلاب – nib OSHC

متوسط تكلفة التغطية الصحية للطُلاب هي 437 دولار أسترالي (300 دولار أمريكي) لمدة 12 شهر للطالب الواحد. والأطباء من السويد الذين قد اشتروا التأمين الصحي عن طريق “CSN International” أو “Kammarkollegiet” لن يحتاجون لشراء التغطية الصحية للطلاب.

متطلبات الشخصية: سيُقيَّم جميع الطلاب أيضًا في ضوء مُتطلبات الشخصية المُحدَّدة من جانب وزارة الهجرة وحماية الحدود. ويشمل ذلك فحص السجل الجنائي، للتأكد من عدم وجود سوابِق جنائية كبيرة. وربما تحتاج أيضًا لاستصدار شهادة خلو السوابِق (صحيفة الحالة الجنائية) أو شهادة أو إفادة من الشُرطة بذلك، ورُبما يُطلَب منك تعبئة استمارة الإقرار القانوني الشخصية.

وثائق فيزا الطالب استراليا

يتميز موقع وزارة الهجرة وحماية الحدود بوجود قائمة مراجعة ستزودك بقائمة من الوثائق المطلوبة للنوع المُحدَّد الذي تُريده من تأشيرات الطلبة. وببساطة، أنت تحتاج لاختيار نوع التأشيرة الذي تُريده، وإما أن تُشير إلى أنك مؤهَّل لتقديم طلب للحصول على التأشيرة المُيسَّرة أو تختار مستوى التقييم المناسِب. ثم اختر “إظهار قائمة المُراجعة” لفتح مُستند بصيغة PDF يضُم جميع الوثائق المطلوبة التي عليك تقديمها. وعادةً، يجب على الطلاب تقديم ما يلي:

  • استمارة طلب الحصول على تأشيرة طالب أسترالية (157A)، بعد تعبئتها.
  • دفع رسوم طلب الحصول على التأشيرة
  • نُسخة من صفحة البيانات الحيوية في جواز السفر (رُبّما يُطلَب من بعض الطلاب تقديم جواز سفرهم فعليًا)
  • شهادة قيد أو خطاب عرض
  • إثبات القُدرة المالية
  • إثبات وجودة التغطية التأمينية الصحية
  • نتائج اختبار الكفاءة في اللغة الإنكليزية
  • نتائج فحص سجل السوابِق الجنائية
  • 4 صور فوتوغرافية حديثة، بحجم جواز السفر

يختلف الوقت اللازم لاستخراج التأشيرة بحسب مستوى تقييمك ونوع التأشيرة التي تطلب الحصول عليها. ويستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أسابيع، مع العلم بأن الطلبات المُقدَّمة عبر الإنترنت تُنظَر بصورة أسرع إلى حدٍ كبير. وتظل تأشيرة الطالب سارية لمُدّة دراستك، بما في ذلك فترات العُطلات، وستُفسِح لك أيضًا بعض الوقت للبقاء في أستراليا في نهاية برنامجك الدراسي، من أجل الاستعداد للمُغادرة. وفي بعض الحالات، يكون مُمكنًا تقديم طلب الحصول على تأشيرة إضافية في نهاية البرنامج الدراسي (يُمكنك مُطالعة الموقع الإليكتروني لوزارة الهجرة وحماية الحدود لمعرفة مزيد من التفاصيل).

استخدام فيزا الطالب استراليا خاصتك

يُمكنك دخول أستراليا بتأشيرة الطالب خاصتك والبقاء فيها لما يصل إلى 90 يوم قبل بدء برنامجك الدراسي. وخلال 7 أيام من وصولك، يجب عليك إخطار الجهة مُقدِّمة الخدمة التعليمية بعنوان إقامتك.

وباستخدام فيزا استراليا خاصتك، يُمكنك العمل لما يصل إلى 40 ساعة خلال 14 يوم على مدار الفصل الدراسي، والعمل بدوام كامل في العُطلات. وتصدُر الفيزا تلقائيًا مع “تصريح بالعمل”، إلا أنه لا يُسمَح لك بالعمل إلى حين بداية برنامجك الدراسي. ولا تنسَ أن أي عمل مطلوب في إطار برنامجك الدراسي لا يُحتَسَب ضمن عدد ساعات العمل المُحددة. وفي حال كنت تنتوي أداء أعمالاً غير مدفوعة أو تطوعية، ما زال عليك تقديم طلب للحصول على تصريح عمل، ولكن ما زلت لا يُمكنك العمل سوى 40 ساعة بحد أقصى خلال 14 يوم على النحو المذكور أعلاه.

حينما تكون بحوزتك فيزا الطالب استراليا سيكون عليك بعض الالتزامات عليك بالوفاء بها: يجب عليك أن تظل مقيَّدًا في برنامجًا دراسيًا مُسجلاً في (CRICOS)، وحضور الصفوف الدراسية بانتظام، وتُحقق تقدُّمًا مُرضِيًا في برنامجك الدراسي، وتحافِظ على تغطيتك التأمينية الصحية. وهناك بعض الشروط الخاصة بالتأشيرة عليك الالتزام بها أنت ومن تعول؛ ومخالفة أي من شروط التأشيرة رُبما ينتُج عنه إلغاء تأشيرتك.

موضوع فيزا استراليا وأيضاً فيزا الطالب استراليا مُعقّد بعض الشيء، لكن هذا الدليل مُساعدتك.. وبالتأكيد الدراسة في استراليا تستحق كل هذا التعب، ألا توافقنا الرأي؟
0

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا"