تكاليف الحياة والدراسة في أستراليا

0

أفاد تقرير صدر عن بنك HSBC أن تكاليف الدراسة في استراليا أعلى منها في أي بلد آخر. ومع ذلك، فأستراليا تمتلك أكبر نسبة من الطُلاّب الأجانب على مستوى العالم؛ نحو 20% من طُلاب التعليم العالي في البلاد هم من الأجانب، مقارنة بالمعدّل العالمي والذي يبلغ 7%. وبصورة أوضَح، على الرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة في استراليا إلا أن الدراسة في استراليا ما تزال خيارًا جذابًا للغاية – بسبب الحياة عالية الجودة، والجامعات الرائدة، والمدن الطُلابية العظيمة، والرعاية الصحية الممتازة وأكثر.

يفيد تقرير بنك HSBC أن متوسط التكلفة للعام الدراسي الواحد في أستراليا للطلاب الأجانب هو 42,093 دولار أسترالي (32,950 دولار أمريكي تقريبًا). وينقسم هذا المبلغ إلى 24,081 دولار أسترالي (18,850 دولار أمريكي) للرسوم، و18,012 دولار أسترالي (14,100 دولار أمريكي) لتكاليف المعي

شة. إلا أن رسوم التعليم في الجامعات الأسترالية ستختلف بصورة كبيرة حسب المكان والبرنامج الدراسي، ومستوى الدراسة.

يمكنك الاطلاع على قائمة أرخص الجامعات في استراليا لعرفة المزيد من الخيارات المتوافرة.

تابع القراءة حول تقسيم هذه التكاليف وللحصول على نصائح بشأن كيفية العثور على منح دراسية أسترالية لدعم دراساتك:

تكاليف الدراسة في استراليا للطلاب الأجانب

تكاليف الحياة في استراليا - تكاليف الدراسة في استراليا - الجامعة

وفقًا للموقع الإلكتروني الحكومي الرسمي للطلاب الأجانب “ادرس في أستراليا”، الرسوم الدراسية المُعتادة للطلاب الأجانب هي على النحو التالي:

  • شهادة البكالوريوس – 15,000 دولار أسترالي (11,750 دولار أمريكي) إلى 33,000 دولار أسترالي (25,800 دولار أمريكي).
  • شهادة الماجستير – 20,000 دولار أسترالي (15,650 دولار أمريكي) إلى 37,000 دولار أسترالي (28,900 دولار أمريكي).
  • شهادة الدكتوراه – 14,000 دولار أسترالي (10,000 دولار أمريكي) إلى 37,000 دولار أسترالي (28,900 دولار أمريكي).

لا تشمل هذه المبالغ البرامج الدراسية ذات القيمة المُرتفعة مثل شهادات الطب البيطري أو شهادات الطب البشري، وهو ما قد يتكلَّف مبالغًا أكبر من ذلك بكثير.

تُحتَسَب رسوم الدراسة في الجامعات الأسترالية عامّة بالوحدة وليس بالعام. فكل وحدة تقع ضمن شريحة مُعيّنة من الرسوم، وحيث إن معظم الطلاب سيدرسون مجموعة من الوحدات من شرائح مُختلفة، ستكون الرسوم مُختلفة لكل طالب.

تنشُر بعض الجامعات في أستراليا التقديرات الرسمية للرسوم، بما في ذلك الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)، المؤسسة المُصنّفة باعتبارها أفضل مؤسسة تعليمية في أستراليا. وتتراوح التكاليف السنوية للدراسة الجامعية للطالب الأجنبي، بين 28,608 دولار أسترالي (22,350 دولار أمريكي) للعديد من البرامج الدراسية للحصول على بكالوريوس الآداب، إلى 33,168 دولار أسترالي (25,900 دولار أمريكي)، و33,168 دولار أسترالي (25,900 دولار أمريكي) للحصول على بكالوريوس العلوم، أو برامج العلوم الطبية.

أما عن برامج الدراسات العُليا، تبدأ الرسوم السنوية من 28,608 دولار أسترالي (22,200 دولار أمريكي) لبضعة برامج للحصول على درجة الماجستير، وتصل إلى 36,528 دولار أسترالي (28,350 دولار أمريكي). إلا أن أغلبية البرامج الدراسية للحصول على درجة الماجستير يكون سعرها تقريبًا 33,200 دولار أسترالي (25,800 دولار أمريكي)، تزيد أو تنقُص.

وتُسعَّر برامج الحصول على درجة الدكتوراه على نحو مماثل، إلا أننا نُلاحظ أن معظم البرامج هنا أسعارها تقارب الحد الأقصى للأسعار عند 36,528 دولار أسترالي (28,350 دولار أمريكي)، وكأنها مجموعة مُستقلّة. إلا أن الحصول على درجة الدكتوراه في الطب والجراحة (MChD) من الجامعة الوطنية الأسترالية يتكلف 65,712 دولار أسترالي (51,000 دولار أمريكي).

التكلفة الأخرى التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار هي رسوم الخدمات الطُلابية ووسائل الراحة، وهي مقابل للخدمات ووسائل الراحة ذات الطابع غير الأكاديمي، بما يصل إلى 286 دولار أسترالي (222 دولار أمريكي) في عام 2015. ولا تُفرَض هذه الرسوم في كافّة الجامعات الأسترالية، ولكن بعضها يفرضها، ولذلك تأكَّد من معرفتك لما ينبغي توقُّعه.

كما هو الحال في العديد من الأماكن الأخرى في جميع أنحاء العالم، الدراسة في أستراليا أقلّ كُلفَة للطلاب المحليين، وخصوصًا أولئك الذين تُقبَل طلباتهم للحصول على دعم الكومنولث “الحكومة الأسترالية”، وهو ما يعني تخفيض جزء كبير من رسوم الدراسة من جانب الحكومة. وتتوافر منح الدعم التي يقدّمها الكومنولث في كافّة الجامعات الحكومية في أستراليا – وبعض الجامعات الخاصة.


المنح والزمالات الدراسية الأسترالية

تكاليف الحياة في استراليا - تكاليف الدراسة في استراليا - الفيزا

برنامج المنح الأسترالية “Australia Awards” هو برنامج للمنح والزمالات الدراسية التي تمولها الحكومة الأسترالية، متاح للمُقيمين والمواطنين من الدول المؤهلة. وتضم قائمة الدول المؤهلة عددًا كبيرًا من الدول، تشمل الأمريكتين، ومنطقة البحر الكاريبي، وأوروبا، والشرق الأوسط، ومنطقة المحيط الهادئ وآسيا.

برنامج “Endeavour” للمنح والزمالات الدراسية في أستراليا والمعروف باسم Australia Awards” “Endeavour Scholarships and Fellowships هو مخصَّص في الأساس لطلاب الدراسات العُليا والأبحاث. ومن أصل 4 صناديق متاحة لمقدمي الطلبات من الأجانب، أحد هذه الصناديق مُخصص للزمالات البحثية قصيرة الأمد للخريجين وطلاب الدراسات العُليا (يصل مبلغ المنحة بحد أقصى إلى 24,500 دولار أسترالي للدراسات التي تطول لما يصل إلى 6 أشهر)، وأحدها للتنمية المهنية (يصل مبلغ المنحة بحد أقصى إلى 18,500 دولار أسترالي لمدة تصل إلى 4 أشهر) وأحدها للتعليم والتدريب المهني، سواء للحصول على دبلومة أو درجة زمالة (VET) ويُقدِّم الصندوق ما يصل إلى 6,500 دولار أسترالي في الفصل الدراسي الواحد، لمدة تصل إلى عامين ونصف العام (ويصل مبلغ المنحة بحد أقصى إلى 131,000 دولار أسترالي.

ينبغي لطلاب الدراسات العُليا من الأجانب للحصول على تمويل لكامل مصاريف برنامج الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أن يُقدِّموا طلباتهم لبرنامج “Endeavour” للمنح الدراسية لطلاب الدراسات العُليا والمعروف باسم “Endeavour Postgraduate Scholarship”، والذي يمنح للطلاب ما يصل إلى 15,000 دولار أسترالي للفصل الدراسي الواحد لمدة تصل إلى عامين ونصف العام لطلاب الماجستير وأربعة أعوام لطلاب الدكتوراه (الحد الأقصى لمبلغ المنحة هو، 140,000 دولار أسترالي للماجستير، و272,500 دولار للدكتوراه).

يوصَى بأن تتقدَّم بطلبك مبكرًا لجميع المنح والزمالات الدراسية الأسترالية. وقد ظل باب تقديم الطلبات للحصول على التمويل في عام 2016 مفتوحًا حتى 30 يونيو 2015، وفُتِح باب تقديم الطلبات للحصول على التمويل في عام 2017 في بداية عام 2016.

في حال كنت طالبًا متخرجًا في إحدى جامعات المملكة المتحدة، يُمكنك التقدُّم بطلب للحصول على منحة نورث كوت للدراسات العُليا “Northcote Graduate Scholarship” من الجمعية البريطانية الأسترالية. وتُموِّل هذه المنحة رسوم سفرك إلى أستراليا والعودة منها، ورسوم الدراسة، وكذلك توفر لك بدلاً أساسيًا لمدة ثلاث سنوات خلال فترة دراستك.

ولجميع طلاب المرحلة الجامعية وما بعد الجامعية، عليكم التحقق من الجامعات الأسترالية الذين ترغبون بالدراسة فيها، حيث أن العديد منها مُتاح للطلاب المحليين والأجانب. ولمزيد من فرص الحصول على تمويل، يُمكنكم مطالعة قائمتنا للمنح الدراسية المقدِّمة للدراسة في أستراليا.


تكاليف الحياة في استراليا

تكاليف الحياة في استراليا - تكاليف الدراسة في استراليا - المدينة

على الرغم من حساب بنك HSBC في تقريره لمتوسط تكاليف الحياة في استراليا على أنها 18,012 دولار أسترالي (14,100 دولار أمريكي) في العام الواحد، إلا أن وزارة الهجرة وحماية الحدود الأسترالية (DIPB) تضع مبلغًا أكثر تحديدًا بكثير لتكلفة المعيشة للطلاب الأجانب.

حتى تكون مؤهلاً للدراسة في أستراليا، ستحتاج لبيان امتلاكك لمبلغ 18,610 دولار أسترالي (14,430 دولار أمريكي) لكل عام. وفي حال كنت ستُحضِر شريكًا لك سيتعين عليك إضافة 6,515 دولار أسترالي (5,050 دولار أمريكي) لهذا المبلغ. وفي حال كان لديك أطفال، ستحتاج لبيان امتلاكك 3,720 دولار أسترالي (2,880 دولار أمريكي) إضافية للطفل الواحد، و2790 دولار أسترالي (2,160 دولار أمريكي) لكل طفل إضافي.

بالإضافة إلى إثبات وجود هذه الأموال، ستحتاج أيضًا لبيان أن لديك تذاكر عودة لك ولكل فرد من أفراد أسرتك تصطحبه معك، و8,000 دولار أسترالي (7,471) للعام الواحد عن كل طفل يتراوح عمره بين 5 و18 عام لتغطية الرسوم المدرسية.

على الرغم من أن ما ذُكِر أعلاه يضع الخطوط العريضة فيما يتعلق بالمبلغ المطلوب وفقًا لمعايير الهجرة الأسترالية، إلا أنك رُبما لا تحتاج لإنفاق هذا المبلغ بمجرد وصولك. فالمبادئ التوجيهية الرسمية “للدراسة في أستراليا” توصي بتخصيص حوالي 70 دولار أسترالي (55 دولار أمريكي) و400 دولار أسترالي (310 دولار أمريكي) أسبوعيًا للإقامة، ويتوقف هذا على ما إذا كنت ستقيم في سكن مُشترك (الخيار الأقل كُلفة)، أو في الحرم الجامعي، أو في سكن خاص مُستأجَر (الخيار الأكثر كُلفَة).

تشمل تكاليف الحياة في استراليا المصاريف الإسبوعية الأخرى:

  • البقالة وتناول الطعام خارج السكن، 80 إلى 200 دولار أسترالي (60 إلى 155 دولار أمريكي)
  • الغاز والكهرباء، من 60 إلى 100 دولار أسترالي (45 إلى 77 دولار أمريكي)
  • الهاتف والإنترنت، من 20 إلى 50 دولار أسترالي (15 إلى 40 دولار أمريكي)
  • المواصلات العامّة، من 10 إلى 50 دولار أسترالي (7 إلى 40 دولار أمريكي)
  • الترفيه، من 50 إلى 100 دولار أسترالي (40 إلى 80 دولار أمريكي)

ولتبسيط الأمور، يُمكن حساب إجمالي تلك التكاليف بأنها بحد أدنى 300 دولار أسترالي (230 دولار أمريكي) أسبوعيًا.

توفر معظم الجامعات الأسترالية تقسيمًا مفصلاً حول تكاليف الحياة في استراليا على مواقعها الإليكترونية، بما في ذلك تكلفة الإقامة للطلاب وأحيانًا حتى الأسعار في المناطق المجاورة ونصائح بشأن الإقامة. فعلى سبيل المثال، يقدِّم معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا (يحتل المرتبة 304 عالميًا) صفحة مفيدة بعنوان “التسوق بطريقة أذكى” والتي تضم روابط ونصائح للتسوق بأسعار مُخفَّضة.

تذكر أن التكاليف المذكورة من جانب الجامعة غالبًا ما ستكون للعام الدراسي (حوالي 40 أسبوع)، وليس للعام التقويمي، ولذلك فستحتاج تخصيص مبلغًا إضافيًا في حال رغبت بالإقامة لمدة أطول.


تكلفة تأشيرة الطالب للدراسة في أستراليا

تكاليف الحياة في استراليا - تكاليف الدراسة في استراليا - المواصلات

هناك العديد من تأشيرات الطلاب للدراسة في أستراليا، والتي تتراوح بين التأشيرات المجانية إلى تأشيرة مقابل 535 دولار أسترالي (415 دولار أمريكي) لمعظم الخيارات. وتوفر وزارة الهجرة وحماية الحدود جميع المعلومات التي تحتاجها بشأن أسعار التأشيرات وأنواعها.

ستحتاج – من بين متطلبات الحصول على التأشيرة – إلى شراء التغطية الصحية للطلاب الأجانب (OSHC) لك ولأفراد أسرتك المرافِقين لك، والتي ينبغي أن تظل سارية طوال مدة إقامتك. وليس عليك شراءها من مقدِّم الخدمة الذي توصي به جامعتك، ولكن أيًا كان ما ستختاره، تأكَّد أنه معتمد من الحكومة – وهناك حاليًا 5 فقط من مُقدِّمي الخدمة مستوفون لمتطلبات تأشيرات الطلاب الأجانب.

ويوفر الموقِع الإلكتروني للتغطية الصحية للطلاب الأجانب المعروف باسم “OSHC Australia” ميزة البحث والتي يُمكن من خلالها مقارنة أسعار التأمين الطبي المتاح من خلال مقدّمي الخدمة المعتمدين. وقد وجدنا أن أرخص الخيارات للطالب الجامعي العادي (لمدة ثلاث سنوات تبدأ في مارس وتنتهي في ديسمبر – من دون أفراد أسرة مرافِقين) يتكلف 1,711 دولار أسترالي (1,330 دولار أمريكي).

كان أعلاها كلفة 2,462 دولار أسترالي (1,910 دولار أمريكي). ويوفر ضغط مُدَّة الدراسة إلى عام (للماجستير، عادة ما يكون بين عام وعامين) خيارًا هو الأرخص، حيث يتكلف 418 دولار أسترالي (325 دولار أمريكي) لعام واحد، في حين يتكلف لعامين 901 دولار أسترالي (700 دولار أمريكي).

وإضافةً إلى تقديم دليل على شراءك للتغطية الصحية للطلاب عند تقديم طلبك للحصول على التأشيرة، ستطلب منك وزارة الهجرة وحماية الحدود أيضًا تقديم دليل على أن لديك القدرة المالية الكافية – قبل مُغادرتك – لتغطية تكاليف الحياة في استراليا لعام أو عامين.

كانت هذه نقاط مُهمّة جدًا حول تكاليف الحياة في استراليا بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في استراليا على كل طالب معرفتها إذا كان يريد حقاً الدراسة في استراليا حتى يتمكّن من التخطيط جيّدًا لهذه التجربة الفريدة من نوعها.
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف الحياة والدراسة في أستراليا"