0

لا بد وأننا جمعينا في ظل ما يعانيه العالم من وباء أصبحنا محاطين بالتوتر والقلق طوال الوقت، لكن على الأطفال هذا التأثير يكون مضاعف لأننا فجأة قيدنا تحركاتهم وحجمنا نشاطاتهم ولم نترك لهم خيار آخر لينفسوا فيه عن طاقاتهم الكبيرة غير البقاء في المنزل. لذلك سيكون هذا المقال موجه لهم ولك أنت أيضاً، فمشاركتك لهم كأب أو أم في تلك الأفكار سيفرغ طاقتهم وطاقتك وسيعطي لك وقت -ولو بالقليل- لتتوقف فيه عن التفكير والقلق بما يخص الوضع الحالي.

احضر معمل العلوم إلى المنزل

احضر معمل العلوم إلى المنزل

الكثير من الأطفال تجد شغفها في العلوم وتريد أن تعرف السبب وراء كل ظاهرة تحدث أمامهم، فلم لا نستغل تلك النقطة؟ ليست كل التجارب صعبة وتحتاج لمواد ومعدات خاصة، بل الكثير منها سهل وبسيط ويمكن تطبيقه مع الأطفال في المنزل. سأترك لك بعض الروابط التي ستزودك بالعديد من التجارب الممتعة للأولاد والمفيدة بالطبع.

Science Fun, Super Mama, Science Kids, Good House Keeping, Steve Spangler Science

تحدي القراءة

تحدي القراءة

يمكنك أن تقوم بتحدي بينك وبين الأطفال حول الانتهاء من قراءة كتاب معين في مدة محددة لمناقشته لاحقاً مما سيخلق روح المنافسة بينهم وسيكتسبون معلومات وقيم جديدة مما سيقرأونه، احرص على اختيار كتب مناسبة لأعمار كل منهم. يمكنك أن تشتري لهم الكتب أو تستعين بالنسخ الإلكترونية المتوفرة على المواقع المختلفة.

اخلق لهم مساحات أوسع للعب

اخلق لهم مساحات أوسع للعب

في ظل الأحداث الراهنة نحاول كآباء إبقاء الأطفال داخل المنزل بقدر الإمكان وبالتالي مكان اللعب المتاح لهم الوحيد في الأغلب يكون غرفهم الخاصة؛ لذلك سيكون إتاحة مساحة إضافية جديدة للعب كتخصيص جزء من غرفة المعيشة مثلاً بمثابة شيء مدهش جداً لهم وسيشجعهم على ابتكار ألعاب وأنشطة جديدة مع بعضهم البعض.

حان وقت التخييم!

التخييم

يمكنك أن تسمح لهم أن يخصصون يوم في الاسبوع للتخييم في أي مكان في المنزل والتظاهر أنكم في مكان كالصحراء أو الغابة مثلاً! والتعايش مع المكان على هذا الأساس، الكثير من الأطفال يحبون التخييم جداً لأنه يعطيهم الشعور بالمسؤولية والإثارة. 

في مبادرة من IKEA شركة الأثاث السويدية لمساعدة الآباء على التخفيف من وطأة الحجر المنزلي على الأطفال؛ قامت بنشر أكثر من تصميم لصنع الخيم بداخل المنزل باستخدام مايوجد داخل المنزل بالأساس وبدون الحاجة لشراء خامات أو أدوات خارجية. يمكنك أن تحصل على تلك التصميمات من هنا وتقوم بطلب المساعدة من الأطفال لصنع الخيمة المناسبة سوياً.

جرب وصفات جديدة في المطبخ

جرب وصفات جديدة في المطبخ

المطبخ هو مكان جيد للتنفيس عن الطاقات سواء أكان للكبار أم الصغار، فيمكنك أن تختار مع أولادك أحد الوصفات البسيطة كالبيتزا أو البسكويت أو الكيك وتقوموا بصنعها سوياً، واترك لهم المساحة في اختيارهم لوضع إضافاتهم الخاصة أو لتشكيل العجين على الأشكال التي يحبونها حتى يكون وقتاً ممتعاً لهم فعلاً.

من الأفضل في ألعاب الذكاء؟

العاب الذكاء

التحديات والمسابقات قادرة على خلق جو من المرح والمنافسة والحماس بين أفراد الأسرة جميعهم أكثر من أي أنشطة أخرى، ولذلك اختر العاب تكون مناسبة لأعمار أطفالك ومن الأفضل أن يقوموا بالاختيار معك حتى تعزز مبدأ المشاركة بينك وبينهم وقم بتخصيص وقت دوري للقيام بتلك المسابقات، ستندهش من حماسهم للعب في كل مرة.

اصنع مرصداً صغيراً في منزلك

اصنع مرصد صغير في منزلك

سواء أكان من على سطح المنزل أو من الشرفة فرصد السماء من الممكن أن يكون نشاطهم المفضل. اختر ليلة ذات سماء صافية وجهز لهم المكان جيداً؛ أطفئ الأضواء وأحضر لهم مفارش ووسادات كافية واستمتعوا بالنظر إلى السماء وخمنوا أسامي النجوم التي ترونها. سيكون من الممتع جداً أن تتابع الجدول الزمني للأحداث الفلكية في المنطقة التي تسكن بها كالخسوف وظهور كوكب المشترى والمريخ وغيرها وتخرج للرصد في تلك الأيام لتتابع تلك الظواهر المدهشة معهم.

حتى تعرف أسماء الأجرام التي تراها يمكنك أن تستخدم Star Charts أو خرائط السماء والتي ستساعدك بتحديد النجوم والكواكب والأبراج وغيرها. يمكنك تحميلها من على الإنترنت والاستعانة بها أثناء الرصد أو يمكنك أن تحمل بعض التطبيقات التي ستسهل عليك الأمر كثيراً مثل: Sky View وStar Chart.

من أجل أن تجعل وقت الرصد ممتعاً أكثر لما لا تصنع تيليسكوب صغير! سيمكن الأطفال من رؤية الأجرام السماوية بصورة أوضح قليلاً مما يزيد من وقت المرح. ستجد في هذا الرابط الأدوات التي ستحتاجها لصنع التليسكوب والطريقة بالتفصيل.

ازرع معهم نباتات الموسم

ازرع نباتات الموسم

هذا النشاط يعتبر طويل المدى عن باقي الأنشطة ولكنه حقاً ممتع، يمكنك جعل أطفالك يساعدونك في اختيار البذور المناسبة للموسم الذي ستقومون فيه بالزراعة، ويمكنك استخدام أكواب بلاستيكية شفافة كأصيص للزرع حتى يتسنى للأولاد متابعة نمو النبات لحظة بلحظة. سيتحمسون كثيراً عندما يرون النبات الذي يعتنون به يوماً بعد يوم يكبر أمامهم!

أرفقت لك هذا الرابط حيث سيوضح لك أسهل وأسرع النباتات التي يمكن زراعتها مع الأطفال، وستجد كل ما تحتاجه من معلومات حول ظروف النمو الخاصة بكل نبات ابتداءً من المدة الزمنية التي يحتاجها  للنمو ونوع التربة ودرجة الحرارة المناسبة وكيفية الري بالطريقة السليمة.

0

شاركنا رأيك حول "أفكار مبتكرة تساعد أطفالك في شغل أوقاتهم في العطلة"