الأفلام الوثائقية
1

من منا لا يحب مشاهدة الأفلام الوثائقية؟ كلنا أليس كذلك؟ هناك الكثير من الأفلام الوثائقية المتاحة على الإنترنت والتي من شأنها أن تثير اهتمامك وتعلمك حقائق عن الحياة المختلفة، ومن هذه المواقع هو موقع Netflix التي عالجت من خلال أفلامها قضايا تعليمية تثير انتباه الأباء والمعلمين من جميع أنحاء العالم.

تم إنشاء هذه الأفلام الوثائقية على Netflix على أمل إلهام المعلمين وصانعي القرار لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وإليك أفضل الأفلام الوثائقية التعليمية المرشحة لجائزة الأوسكار والتي تفتح عيون الآباء والمعلمين ويرغب بمشاهدتها الرجال والنساء:

Girls Rising

هذا الفلم من إنتاج كل من Kayce Freed, Tom Yellin, Holy Gordon بالشراكة مع Paul G. Allen و Jode Allen التابعان لشركة Vulcan Production، كما تم إخراج الفلم من قبل المخرج المرشح للأوسكار Richard E. Robbins.

يروي الفلم قصص تسع فتيات من تسع دول مختلفة وهم (سيراليون، هايتي، أثيوبيا، أفغانستان، بيرو، مصر، نيبال، كمبوديا)، حيث قامت كل من الفتيات التسع بكتابة قصتها بمساعدة كاتب من بلادها، كما تم التعبير عنهم من قبل ممثلين مشهورين والذين عكسوا قصص نضالهم للتغلب على الحواجز المجتمعية والثقافية.

On the way to School

من إخراج Pascal Plisson، ويسرد قصص مجموعة من الأطفال وهم في رحلتهم للوصول إلى المدرسة بطرق معقدة وخطرة من مجرد ركوب الحافلة المدرسية، بالنسبة لهؤلاء الأطفال (وهم جاكسون من كينيا، كارليتو من الأرجنتين، زهيرة من المغرب، سموئيل من الهند) فإنها تنطوي على ركوب الخيل وعبر الأنهار والممرات الجبلية الوعرة، واجتياز السافانا الأفريقية التي يسكنها الأسود والفيلة، ولكن عقولهم ليست معنية بالمخاطر، بل إن الشيء الوحيد الذي يقلقهم هو الوصول إلى هناك في الوقت المحدد، سيجعلك هذا الفلم تتوقف قليلًا وتتسائل عن كل الأشياء التي تعتبر وجودها أمرًا مفروغًا منه.

If you build it

هو فلم وثائقي لعام 2013 من إخراج باتريك كريدون، وإنتاج نيل باير، حيث تم تصويره في بلدة وندرسون والمناطق المحيطة ببلدة بيرتي في شمال ولاية كارولينا أفقر مقاطعة في الولاية.

يتابع الفلم قصة طلاب من المرحلة الثانوية لمدة عام كامل والذين يطلب منهم بناء سوق للمزارعين لمدة 16 أسبوعًا وهو السوق الوحيد للمزارعين في الولايات المتحدة والذي تم تصميمه وبناءه من قبل طلاب المدارس الثانوية.

Race to Nowhere

يعد هذا الوثائقي من أهم الأفلام الوثائقية على Netflix الذي تم إنتاجه عام 2009 من تأليف Maimon Attia وإخراج Vicki Abeles و Jessica Congdon.

أُنتج هذا الفلم بسبب اكتشاف المخرجة فيكي لكمية الضغط الهائل التي يتعرض له الطلاب في المدارس وكمية الوظائف المطلوبة منهم بجانب الأنشطة اللا منهجية والتي أدت إلى إصابة ابنتها بأمراض عدة نتيجة الإرهاق.

American Promise

أحد أهم الأفلام الوثائقية التي تم عرضها على Netflix وهو فلم وثائقي امتد لمدة 13 عامًا من إخراج Joy Brewster و Michele Stephenson، يحكي الفلم عن قصص ابن كل من المخرجين وهو Idris الذي يبلغ من العمر 5 سنوات وصديقه المفضل Seun الذي يشاركه الصف الدراسي، يغطي الفلم الفجوة الهائلة النابعة من التحصيل التعليمي التي أثرت بشكل كبير على الفتيان الأميركيين من عرق إفريقي على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء أميركا.

Approaching the Elephant 

من إخراج Amanda Wilder وهو فلم وثائقي يحكي من عام كامل في مدرسة Teddy McArdle Free في ليتل فولز في نيوجرسي حيث تخلق القواعد بناءًا على التصويت، إذ يتواجد المخرج منذ البداية ليلاحظ مجموعة من الشخصيات الشابة وهم يشكلون العلاقات الاجتماعية وسيكتشفون محيطهم ويناقشون موضوع انتهاك القواعد المدرسية.

The Wolfpack

وهو من إخراج Crystal Moselle ويعتبر فلم وثائقي جيد آخر من عام 2015 لعائلة تقوم بتدريس أطفالها السبعة في المنزل في غرفة معزولة في جنوب شرق نيويورك، عرض الفلم لأول مرة في 25 يناير 2015 في مهرجان Sundance حيث فاز بجائزة المحلفين الكبرى للأفلام الوثائقية الأميركية.

تعد هذه الأفلام الوثائقية من شبكة Netflix من أفضل الخيارات بحسب تقييم طلاب من جميع أنحاء العالم قاموا بمشاهدتها في فصولهم الدراسية، كما يقوم معلمون من مختلف بقاع الأرض بتنزيل هذا النوع من الأفلام الوثائقية البناءة للطلاب وتخصيص وقت لمشاهدتها معهم.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل الأفلام الوثائقية التعليمية على Netflix"