أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في المملكة المتحدة 2017

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الهندسة الميكانيكية: هي المجال الذي يتم فيه تطبيق أسس الهندسة، الفيزياء، وعلوم المواد، لتصميم، تحليل، صناعة، وصيانة الأنظمة الميكانيكية. وفقاً لقاموس التراث الأمريكي للغة الإنجليزية.

ظهرت الهندسة الميكانيكية خلال الثورة الصناعية في أوروبا في القرن الثامن عشر، لكن، وبشكل مستمر، أخذ هذا المجال بالتطور ليدخل أحدث التقنيات فيه، من تكنولوجيا النانو إلى الخلائط والهندسة الحيوية. وهو تخصصٌ واسع له علاقة بكل مجالات الحياة. فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلاً بصناعات الفضاء، والطيران، وبالإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.

يبني مهندسي الميكانيك أجهزةً نستخدمها كل يومٍ، فهم يطبقون أساسيات الرياضيات وقوانيني الفيزياء المختلفة ليستطيعوا فعل ذلك. وليس من المفاجئ أن يحصل المتخرجين من كليات الهندسة الميكانيكية على معدلات توظيفٍ عاليةٍ، ورواتبٍ مغريةٍ (يقدر متوسط الراتب السنوي، وحسب موقع CUG، بحوالي 26,500 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة).

فشهادة في مثل هذا المجال من جامعاتٍ تُعنى بإعداد عقول الهندسة للمستقبل، سنجدها وبلا شك في واحدةٍ من أكبر المراكز الصناعية في العالم (على سبيل المثال لا الحصر، بريطانيا هي الثانية على العالم في صناعات الفضاء). حسب كتاب أرقام وحقائق الصادر عن جمعية الملاحة الجوية والدفاع البريطانية.

فإليك هذا الدليل الذي نعرض في افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا لعام 2017:

جامعة أكسفورد

لنبدأ قائمة افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا بواحدة من أشهر جامعات العالم، جامعة أكسفورد. هذه هي أول مرة يتأهل فيها قسم علوم الهندسة الميكانيكية في جامعة أكسفورد ليصبح ضمن هذه القائمة، وذلك بفضل معدّل الجودة البحثية المثير للإعجاب، حوالي 3.51، لذلك فإنّ الجامعة أصبحت مباشرةً ضمن قائمتنا.

يُعد قسم علوم الهندسة الميكانيكية طلابها، في المرحلة الجامعية الأولى، بمنهاجٍ يركز على الناحية العملية بالإضافة إلى روابطٍ ممتازةٍ مع الصناعة. يتخرج كل الطلاب بشهادة MEng في علوم الهندسة.


جامعة برمنغهام

افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا - جامعة برمنغهام

بعد ظهورها الأول السنة الماضية في قائمة أفضل عشرة جامعات في الهندسة الميكانيكية في المملكة المتحدة، فإن جامعة برمنغهام تتمسّك هذه السنة بالمركز التاسع. تستمر كلية برمنغهام للهندسة الميكانيكية بتوثيق معدلٍ قويٍ لتوظيف للمتخرجين منها، بلغ 94%.

يشهد الطلاب في كلية برمنغهام للهندسة الميكانيكية على جودتها، ويذكرون أساليب التدريس في الكلية، والإدراك التجاري كنقاط قوةٍ لها.

ابحث في المناهج التي تقدمها جامعة برمنغهام في الهندسة الميكانيكية هنا.


جامعة سوريه

عادت جامعة سوريه إلى قائمة افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا بعد استبعادها السنة الماضية. وذلك بفضل التحسينات الواسعة في معايير القبول، من 432 إلى 475، في عامٍ واحدٍ فقط.

تزود الشهادة من قسم جامعة سوريه للهندسة الميكانيكية الطلابَ خبرةً تعليميةً متأصلةً في عالم صناعة الواقعي، والفرصة للتخصص في عددٍ من المجالات، من ضمنها: البناء والتركيب، المواد، والروبوتات والتحكم.

انظر في المناهج التي تقدمها جامعة سوريه في الهندسة الميكانيكية هنا.


جامعة لانكستر

بقيت جامعة لانكستر تدق على أبوب قائمة أفضل الجامعات في الهندسة الميكانيكية لسنتين من الآن، وفي النهاية، استطاعوا أن يصلوا إليها.

يسجل قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة لانكستر معدلاتٍ عاليةٍ في جميع الأصعدة، لكن التحسن الكبير في معدل رضاء الطلاب، من 3.96 إلى 4.27، ومعدل التوظيف بعد التخرج المرتفع (بلغ 98%)، هم الذين جعلوا من القسم اسماً بارزاً.

تتعهد مناهج الهندسة الميكانيكية في جامعة لانكستر طلابها بالقدرة على فهم الأنظمة المقعدة، حل المشاكل، و تقديم الحلول المبتكرة لأي صناعةٍ تتطلب أجزاءً متحركةً.

للنظر في المناهج التي تقدمها الجامعة في هذا المجال، عليك زيارة الرابط التالي.


جامعة لوفبرو

عادت جامعة لوفبرو إلى قائمة افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا بعد فجوة غياب امتدت لسنتين، وأيُّ عودةٍ عادوا، حيث ارتفعوا 6 مراتب، من الرابع عشر إلى السادس. دأبت كلية الهندسة الميكانيكية والتصنيعية في جامعة لوفبرو بالعمل لتحسين خدماتها، فأصبح معدل رضا الطلاب مرتفعاً جداً ليبلغ 4.36.

يُركّز المنهاج في الكلية على إدخال الصناعة ودمج آخر التقنيات. يشهد طلابها على جودة فرص الدراسة فيها في المرحلة الجامعية الأولى، ويشيرون إلى فترات التدريب التي غالباً ما تكون مدفوعةً، والقاعدة المعرفية الجيدة في كل ما يخص الهندسة.

ابحث في المناهج التي توفرها الجامعة على هذا الرابط.


جامعة بريستول

افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا - جامعة بريستول

تعدّ دروس الهندسة الميكانيكية في جامعة بريستول عالية الجودة، وكانت لعدة سنوات ضمن أفضل 5 جامعات في المملكة المتحدة، خرجت منه في سنةٍ واحدةٍ فقط، عداك عن أفضل 10، ولم يكن عام 2017 استثناءً عن ذلك، حيث أعلنت جامعة بريستول في المرتبة الخامسة بين جامعات المملكة المتحدة لدراسة الهندسة الميكانيكية.

يوفر قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة بريستول عدداً كبيراً من شهادات الهندسة الميكانيكية، مع خيارات لدراسة سنةٍ في الخارج.

للاطلاع على مناهج الجامعة في الهندسة الميكانيكية، توجه إلى هذه الصفحة.


جامعة ليدز

افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا - جامعة ليدز

بعد أن تربعت في قائمة افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا لأربع سنواتٍ متتاليةٍ، تتطلع جامعة ليدز إلى ترسيخ مكانتها ضمن قائمة النخبة. وكالجامعات الأخرى على قائمتنا للهندسة الميكانيكية، فإن ارتقاء جامعة ليدز لتبرز بهذه الصورة يعزى بشكلٍ كبيرٍ إلى الزيادة الكبيرة في معدلات توظيف طلابها بعد التخرج على مرِّ السنوات، كان ارتفاعها من 76% في عام 2008 إلى 94% في قائمة 2017.

تبشّر كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة ليدز طلابها بشهاداتٍ مع خبرةٍ عمليةٍ، حيث يستطيع الطلاب التعلم من خلال أعمال المشاريع ودروس المختبر، وينعكس ارتباطها القوي بالمجال الصناعي من خلال معدلات توظيف طلابها المرتفعة بشكل استثنائي.

للإطلاع على البرامج التي توفرها الجامعة، قم بزيارة الرابط التالي.


جامعة باث

يهدف قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة باث إلى ضمان قدرة طلابها المتخرجين على سلوك مشوار مهني ذو معنى هادف في هذا المجال، وتحرص على تجهيزهم بالمهارات اللازمة ليكون الأوائل في مستويات القيادة.

بمعدل توظيف يبلغ 88% وبحضور في قائمة افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا لعشر سنين متتالية، نحن متأكدون تماماً أنها ستفعل ذلك حتماً.

ابحث ضمن المناهج التي توفرها الجامعة على هذا الرابط.


كلية لندن الإمبراطورية

ليس من المفاجئ أن نرى قادة العالم في العلوم والهندسة، الكلية الإمبريالية، ضمن قائمة أفضل عشرة جامعات في الهندسة الميكانيكية. في المرتبة الثانية بعد كامبريدج لسبع سنواتٍ متتاليةٍ، فإن الكلية الإمبراطورية ستبقى ذات جودةٍ عاليةٍ في مجال تعليم الهندسة الميكانيكية، وكونها تمتلك أعلى معدل لرضاء الطلاب في المملكة، بلغ 4.47، يمكنك أن تكون متأكد تماماً أنّ قسم الهندسة الميكانيكية سيفي بالغرض.

إن جميع شهادات الدراسة الأولى في الهندسة الميكانيكية في الكلية الإمبراطورية تستمر لأربع سنواتٍ، تُخصص أول سنتين لبرامج تعليمية مركزة على الدراسة الأساسية، بينما السنتين الآخيرتين هما غالباً اختياريتين، حيث يستطيع الطلاب أن يختاروا مجالاتٍ مختلفة من التخصصات الهندسية.

ابحث في المناهج التعليمية الخاصة بالهندسة الميكانيكية في الجامعة على الرابط.


جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج - افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا

تسيطر جامعة كامبريدج المخضرمة على المقدمة مرةً أخرى، هذا يعني أنها احتلت المقدمة لعشر سنينٍ متتاليةٍ. في الحالة العامة، فإن جامعة كامبريدج تسجل معدلاتٍ عالية على جميع الأصعدة، لكنّ الجودة البحثية فيها، ومعدل توظيف المتخرجين منها هي الأوجه التي تبرز فيه الجامعة، 3.48 و96% على الترتيب.

إن الهندسة في جامعة كامبريدج هي، في الحقيقة، مختلفةٌ عن بقية الجامعات، حيث يكتسب الطلاب في أول سنتين من الدراسة نظرةً عامةً عن الهندسة بصورةٍ عامةٍ. ثم يختار الطلاب التخصص في الهندسة الميكانيكية في سنتهم الثالثة من أصل أربع سنواتٍ للدراسة

للمزيد عن الهندسة في جامعة كامبريدج.


كانت هذه افضل جامعات الهندسة الميكانيكية في بريطانيا .. هل تطمح للإلتحاق بإحداها؟ إذًا تفقّد دليل الدراسة في بريطانيا.
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الميكانيكية في المملكة المتحدة 2017"

أضف تعليقًا