إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2020
0

عودة مجددًا إلى مقال الكورسات المجانية الشهري، المحبب للجميع. في الواقع أنا شخصيًّا أستمتع عند كتابة هذا المقال، وهذا يرجع لاستفادتي المباشرة منه. بينما أجمع لكم أهم وأبرز الكورسات المتاحة، أقوم باختيار بعضها لنفسي أيضًا. والممتع في الأمر هو احتواء القائمة الشهرية على كورسات باللغة العربية والإنجليزية على حدٍ سواء، وهذا مفيد لكل من يحب اللغتين.

والآن بلا حديثٍ جانبيّ لا طائل يُرجى منه، هيا بنا ندخل في صلب الموضوع، ونقدم لكم قائمة بأهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2020!

الكورسات المجانية بالعربية

أنماط الشخصية الإنسانية وطرق التعامل معها – منصة رواق

هذا واحد من الكورسات المجانية التي تنتمي إلى علم النفس السلوكي، لكن تخدش السطح فقط. هذا الكورس ليس عميقًا بالقدر الذي يجعل عقلك يدور، ولا ضحلًا بالدرجة التي تدفعك لتركه. هذا الكورس يُركز على أنماط الشخصية الإنسانية، وكيفية التعامل معها بداخل إطار المحبة والمسايسة.

في هذا الكورس ستدرس أنماط الشخصية الإنسانية من حيث التركيب النفسي، ردود الأفعال المتوقعة، وحتى كيفية التعامل معها عن طريق الفهم والتحليل. المادة الدراسية المطروحة هنا يمكن أن تفيد أي شخص في أي مجال. سواء كنت طالبًا، موظفًا، أو حتى رب أسرة، ستجد لك مكانًا في هذا الكورس حتمًا.

– سيبدأ الكورس في 1 يوليو، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

كيفية تقديم خطة العمل ودراسة الجدوى المالية – منصة إدراك

إذا كنت عملت من المنزل خلال فترة جائحة كورونا، وبات معك فائض من المال؛ فأعتقد أن هذا واحد من الكورسات المجانية التي يجب أن تثير اهتمامك.

أول شيء يفكر فيه الإنسان عندما يصير لديه فائض مالي، هو فتح مشروع بدون شك. لكن المشكلة تتمثل في احتمالية فشل المشروع مستقبلًا، بناء على عدم التخطيط الجيد له في المقام الأول، وعدم امتلاك المعرفة اللازمة للتخطيط له في المقام الثاني.

لذلك يأتي هذا الكورس ويتناول مجموعة من المواضيع التي تهم أي شخص ربما سيفتح مشروعًا في الفترة القادمة. وأهم تلك المواضيع هي: كيفية وضع خطة عمل شاملة – كيفية صياغة دراسة جدوى مالية للمشروع – فهم أدوات التمويل بمختلف أشكالها – العمل على استقطاب مصادر التمويل – إلخ.

– سيبدأ الكورس في 9 يوليو، ومفتوح المدة.

– رابط الكورس: هنا.

أساسيات اللغة الإيطالية – منصة رواق

مهلًا، نحن في أراجيك تعليم، كيف لم نقدم شيئًا يخص التعليم حتى الآن!

لا تقلقوا، الآن سنتعرف سويًّا على واحد من الكورسات المجانية الأونلاين، والمتخصصة بالتحديد في مجال تعليم اللغات. هذه المرة معنا اللغة الإيطالية ذات اللكنة المحببة للجميع، والتي دائمًا ما يتجلى في أذهاننا شكل البيتزا عند سماع إحدى كلماتها الظريفة.

هذا الكورس موجه للمبتدئين حصرًا؛ فإذا كان مستواك متوسطًا أو مرتفعًا، هذا ليس مكانك. هنا سوف ندرس سويًّا مبادئ اللغة وكيفية نطق حروفها، بجانب معرفة طريقة تركيب الجمل والعبارات لإعطاء معنى. كل هذا بالإضافة إلى تعلم أهم المفردات والجمل التي يجب استخدامها في الحياة اليومية في إيطاليا.

ببساطة كورس أساسيات اللغة الإيطالية هو مدخلك للغة، وربما هو الأسهل فعلًا.

– سيبدأ الكورس في 1 يوليو، وتستمر لمدة 8 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

تخصص الإعداد الوظيفي  – منصة إدراك (أبرز الكورسات المجانية اليوم)

في الحياة الواقعية، لا يكفي الحصول على شهادات أكاديمية لتكون ناجحًا في مقر العمل. في الأعمال بشكلٍ عام (والخاصة بالتحديد)، تكون كفاءة الموظف مقترنة بكيفية تناوله للمشاكل التي تواجهه تارة، وكيفية التعامل مع الزملاء تارة أخرى.

هذا واحد من الكورسات المجانية التي تتناول فكرة الإعداد الوظيفي بمنظور واقعي، بعيدًا عن الأكاديميات المملة. هنا سوف نتعلم المهارات الأساسية المتعلقة بالتواصل مع الزملاء في مقر العمل، خصوصًا بالإنجليزية إذا كانوا أجانب. بجانب تسليط الضوء على كيفية التعامل مع برمجيات المكاتب، مثل حزمة أوفيس وغيرها. وأخيرًا دراسة أساسيات العمل المهني، والتي تهدف بدورها للتطوير من الإنسان على الكثير من الأصعدة الشخصية والمهنية.

– سيبدأ الكورس في 2 يوليو، وتستمر لمدة 17 أسبوع.

– رابط الكورس: هنا.

الكورسات المجانية بالإنجليزية

How to Learn Online – edX

إن (تعليم كيفية التعلم) مصطلح غريب أليس كذلك؟ وربما هو أغرب عندما نضع التكنولوجيا في الأمر، ليصير (تعليم كيفية التعلم الإلكتروني). لكن لا، هذا ما يجب أن تتعلمه فعلًا عند محاولة دراسة أي شيء أونلاين، حتى هذه الكورسات التي طرحتها عليك منذ قليل.

هذا أحد الكورسات المجانية المتخصصة في تعليم كيفية تعلم الكورسات المتاحة على الإنترنت. يسلط الكورس الضوء على العديد من الموضوعات المرتبطة بالتعلم عن بعد. والتي منها آليات الحفاظ على الصحة العقلية أثناء الدراسة، تنظيم الوقت بين المواد التعليمية، وكذلك طريقة بناء علاقات مثمرة مع المدربين. وغيرها الكثير من المهارات اللازمة للحصول على أقصى استفادة من الكورسات.

– سيبدأ الكورس في 2 يوليو، وتستمر لمدة أسبوعين.

– رابط الكورس: هنا.

Talk to me: Improving mental health and suicide prevention in young adults – edX 

الكورسات المجانية المتحدثة عن الصحة العقلية كثيرة، لكن ربما هذا أفضلها حاليًّا.

لماذا؟ لأن أزمة كورونا لا ترحم للأسف يا عزيزي.

الملايين حول العالم الآن يعانون من الآلام النفسية المتعلقة بالعزل المنزلي لفيروس كورونا المستجد. تلك الآلام تتضمن الوحدة، كره الذات، وأيضًا الأفكار الانتحارية. الكورس هنا يحاول تحسين الحالة النفسية، عبر فهم الأسباب، والعمل على تفنيدها بالمنطق، وتقليل مضارها.

الأهداف الرئيسية للكورس هي تعريف الصحة العقلية والنفسية، دراسة آلية الاقتران بين الانتحار والمزاج السيئ، معرفة آليات تحسين الصحة النفسية، وأخيرًا دراسة وفهم الأسئلة التي في الغالب قد يطرحها الشخص ذو الميول الانتحارية.

– سيبدأ الكورس في 2 يوليو، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

0

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2020"