أفضل المدن الدراسية في ألمانيا

افضل المدن للدراسة في المانيا
0

توفّر ألمانيا العديد من الميزات للطلاب الأجانب. أجور منخفضة، بنية تحتية ممتازة ومنشآت بحثية أكثر من رائعة، سمعة عالمية وجامعات من أفضل الجامعات في العالم. لكن هناك العديد من النقاط التي تحدد البلد المثالي للدراسة بالنسبة إليك، وإنّ من أهم هذه المحددات هو تكلفة العيش في البلد الذي تختاره.

وبما أن الدراسة في ألماينا مجانية أو بأسعارٍ رمزيةٍ فإن الشيء الذي يجب عليك أن توليه اهتمامك هو الفروق في التكاليف بين المدن الألمانية والتي تختلف كثيراً. فإليك قائمة افضل المدن للدراسة في المانيا لنسلط الضوء على جامعاتها وتكلفة الحياة فيها.

برلين

افضل المدن للدراسة في المانيا - مدينة برلين

إن مدينة برلين ليست مجرد عاصمة ألمانيا وحسب. وإنما أفضل المدن فيها. فهي واحدةٌ من أفضل مدن العالم للطلاب، فهي تمتلك كل شيءٍ يرغب به الطالب. وتشبه لحدٍ كبيرٍ المدن الكبرى حول العالم كأمثال لندن ونيويورك.

إنّ تاريخ المدينة، فَنّ العمارة فيها، وثقافتها كل هذا يزيّن المدينة ويزيدها عظمةً. وهي أيضاً ليست مكلفةً أبداً. فنحن نعرف أنّ أكبر محددٍ لتكاليف الحياة بالنسبة للطالب هي تكاليف الإقامة هناك. إنّ متوسط الأجرة في المدينة يبلغ حوالي 500 يورو، وعلى الرغم من كونه أكثر من متوسط الأجار في ألمانيا الذي يبلغ حوالي 300 يورو، لكن بالمقارنة مع مثيلاتها من المدن الأوروبية مثل باريس ولندن فهي أقل بكثير! فإذا ما كنت تطمح للدراسة في أفضل جامعات ألمانيا، فإنّ جامعات برلين المشهورة تعد من بين أفضل الجامعات في ألمانيا من أمثال:


ميونخ

افضل المدن للدراسة في المانيا - مدينة ميونخ

إذا كنت تعرف أي شيءٍ عن ألمانيا فلا بدّ أنك سمعت من قبل بمهرجان أكتوبر الشهير Oktoberfest. وإذا سمعت بهذا الاسم فإن ميونخ هو اسم مألوف لديك.

تجذب المدينة طلاباً من كل أنحاء العالم وهناك أسبابٌ لذلك بالطبع؛ الريف البافاري الجميل، التنوع الثقافي وظروف المعيشة المثالية. مكانٌ لطيفٌ وموطن أهم الجامعات في ألمانيا والعالم فلذلك هي خيار مناسب بين افضل المدن للدراسة في المانيا ومن بين هذه الجامعات نذكر:

Ludwig Maximillian’s University

Technical University of Munich

وبالنسبة لتكاليف العيش في ميونخ، فإنها ومثل برلين على الجانب المرتفع من أجور الشقق السكنية فمتوسط أجرة غرفةٍ فيها يتراوح بين 445-650 يورو بالشهر. وكونها واحدةً من أكثر مدن العالم حيويةً فإنّ ذلك له حقّه، لكن إذا نظرت للأمر بالمجمل فإن هذا الاستثمار يستحق كل شيء.


هايدلبرغ

هذه المدينة هي مدينةٌ من العهد القديم في قطّاع التعليم في ألمانيا. فهي موطن أقدم وأشهر جامعات ألمانيا Ruprecht-Karls-University والتي تسمى بجامعة هايدلبرغ، فهي مدينةٌ يحيط بها النجاح من كل جوانبها. وهذه الجامعة هي من أفضل الجامعات في ألمانيا.

وإذا كنت ترغب بالمزيد من الأسباب للدارسة في هايدلبرغ، فلن نخيب آمالك. فهي مدينةٌ عصريةٌ تحتوي على المظاهر التكنولوجية الحديثة، وما تزال تحتفظ بعمارة وطابع العصور الوسطى. فهي تجذب المهووسين بالعلم إلى جانب الرومانسيين، وتعدُ كلاً منهم بمكانٍ لما يحب. وهي موطن أكثر من 50 فائزاً بجائز نوبل. ومنهم أكثر من 10 يدرّسون إلى الآن في تلك الجامعة.

المعيشة في هذه المدينة ليست بالأمر المكلف أيضاً. فهناك طيفٌ واسعٌ من خيارات السكن بالنسبة للطلاب في هذه المدينة. وعلى الرغم من أنّ الأسعار في هذه المدينة أكثر بقليلٍ من غيرها لكنك تستطيع من خلال البحث الجيد أن تجد غرفةً مقابل 500 يورو.


كولن

افضل المدن للدراسة في المانيا - مدينة كولن

تعدّ كولن وجهةً ممتازةً على الرغم من كونها أقل شهرةً من غيرها. تمتلك هذه المدينة العديد من الأشياء التي تستطيع تقدمتها للطلاب من كافة أنحاء العالم. فهي موطن جامعة أخرى تعدّ من أقدم جامعات ألمانيا، جامعة كولن. وتوفر هذه الجامعة منشآتٍ ممتازةً لطلابها.

وبالنظر إلى المدينة، فإنها تمتلك العديد من المتاحف والأماكن الثقافية والتي تهم الطلاب حتماً. فهناك الكثير لتستكشفه في واحدة من افضل المدن للدراسة في المانيا وإذا لم يكن ذلك كافياً، فيمكنك السفر بواسطة القطارات المباشرة إلى المدن الأوروبية المشهورة مثل باريس، بروكسل، وأمستردام مما يساعدك على اكتشاف أوروبا الغربية.

وهي أرخص من المدن الأخرى بشكلٍ واضحٍ، فيمكنك بكل سهولةٍ، كطالب، الحصول على سكن في قلب المدينة، والذي يعدّ أغلى من باقي الأماكن، بسعرٍ يبلغ 480 يورو.


فرانكفورت

افضل المدن للدراسة في المانيا - مدينة فرانكفورت

لا تتطلب منّا هذه المدينة أية مقدماتٍ. فهي ليست العاصمة المالية لألمانيا وحسب بل لأوروبا أيضاً. فهي موطن المصرف الأوربي المركزي المشهور. مدينةٌ من العصر الحديث بكل ما تحمله الكلمة من المعنى. ناطحات السحاب، الحياة الليليةٌ الحيوية ومعايير المعيشة الفخمة كل هذا يزيد من روعة المدينة.

بالنسبة للطالب، فهناك الكثير من المغريات أيضاً. فإذا كانت الثقافة تجذبك، فستبقيك المدينة مشغولاً على مدار العام بمهرجاناتها المتتالية. فالتنوع، الثقافة والتحضّر هذا كله مجموعٌ في مدينةٍ واحدةٍ. وأضف إلى ذلك الجامعة المشهورة عالمياً، جامعة غوته.

وعلى الجانب المقابل، فيمكن أن يكون من المكلف أن تبقى في المركز المالي لألمانيا. فيمكن أن تصل الإيجارات في هذه المدينة إلى ما يقارب 720 يورو بالشهر من أجل غرفةٍ واحدةٍ. لكن إذا كنت جيداً في مشاركة الغرف فإنّ ذلك الخيار متوافرٌ أيضاً ويكلّفك حوالي 400 يورو.


مونستر

افضل المدن للدراسة في المانيا - مدينة مونستر

إن كل شخصٍ من بين 5 أشخاص في هذه المدينة هو طالب جامعة. فالمجتمع الطلابي في هذه المدينة كبيرٌ جداً. والموسيقى في هذه المدينة هي من أجمل ما يمكنك فعله للتسلية. فخيارات النوادي والحانات متنوعةٌ جداً.

توفر جامعة مونستر الشهيرة طيفاً واسعاً من الاختصاصات وتعطيك الخيار في انتقاء مجموعةً مركبةً منها. وبعيداً عن هذا الأمر، فإنّ الجامعة توفر طيفاً واسعاً من الأبحاث في الطب، الحقوق، العلوم الطبيعية، وغيرها من المجالات.


فرايبورغ

افضل المدن للدراسة في المانيا - مدينة فرايبورغ

لا توجد مدينةٌ في ألمانيا تتمتع بضوء الشمس لمدةٍ طويلةٍ مثل فرايبورغ. يبدو هذا المكان مثاليٌ من أجل الطلاب الذين يحبون الطبيعة ويحبون الشمس. ويمكن أن نصطلح لقب “الشاملة” على الجامعة هنا، فهي توفّر شهاداتٍ في المرحلة الجامعية الأولى وفي الدراسات العليا بالإضافة إلى التأهيل الاحترافي في مجالاتٍ مثل الطب، الحقوق، الهندسة، والعلوم الطبيعية. توفّر مدينة فرايبورغ بيئةً مثاليةً بالنسبة للطالب ذوي النظرة الإبداعية فلذلك هي خيار واضح بين افضل المدن للدراسة في المانيا بالتأكيد.


كان هذا الدليل لمساعدتك في اتخاذ قرارك في اختيار المدينة التي ترغب العيش بها أثناء الدراسة في المانيا، وتذكّر دائماً أنّ المكان الذي تعيش به يأتي على نفس القدر من أهمية الجامعة التي ترغب الدراسة فيها.

هل تملك المزيد من المعلومات حول افضل المدن للدراسة في المانيا .. شاركنا اقتراحاتك وفائدتك عبر التعليقات..
0