أفضل الجامعات في اسكتلندا

افضل الجامعات في اسكتلندا - افضل الجامعات الاسكتلندية
0

موطن الطبق الاسكتلندي الشهير “الهاجز” ورياضة التحمل “قذف الجذع” ومهد أكبر تظاهرات الفنون السنوية في الأرض قاطبةً. لطالما عُرِفَ عن اسكتلندا بتاريخها الغني وتنوعها الثقافي عدا عن المشاهد الطبيعية الأخاذة والتقاليد الشعبية الجليَة واللكنة المحلية المستعصية على التغيير أو التحوير.

هل رغبت مرة في الدراسة في بريطانيا أو ربما في الجزء الشمالي من المملكة المتحدة؟ في مقالنا التالي سوف نتكلم عن افضل الجامعات في اسكتلندا وبعض المعلومات عن هذه الدولة البريطانية:

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في الامارات – تكاليف الدراسة في الامارات

جامعة ادنبرة

في البداية وما هو جدير بالذكر بأنه يوجد في جامعة ادنبرة 21 ألفاً و 369 طالب جامعي لا يزالون في المرحلة الجامعية الأولى من الإجازة (والتي تستمر في الغالب لمدة أربع سنين) في المقابل طلاب الدراسات العليا بلغ عددهم 11 ألفاً و222 طالب.

على رأس مقالتنا افضل الجامعات في اسكتلندا .. جامعة ادنبرة والتي تعد سادس جامعة في العالم الغربي الناطق باللغة الإنجليزية كما تعتبر الجامعة جزءً من مدينة ادنبرة – العاصمة الاسكتلندية – منذ العام 1583.

توقف الزمان في منطقة “البلدة القديمة” حيث تتمركز الجامعة والتي تعج بالأزقة بطراز القرون الوسطى، ومباني بهندسة القرن السادس عشر المعمارية في خضم زمن الاصلاح الكنسي الانكليزي.

تلعب جامعة ادنبرة – ذات التصنيف الحادي والعشرين عالمياً والسادس على مستوى المملكة المتحدة – دوراً مفصلياً في مكانة العاصمة الاسكتلندية كمنهل للمعرفة وكمركز ثقافي حيوي يغذي خشبات مسارح الهواة والفكاهة التي تتخذ في بعض الاوقات من الأماكن العامة والحانات كمكان لأحداثها. تلك المسارح تتحضر سنوياً من كل سنة في شهر آغسطس لفعالية مسارح الهواة الغير رسمية في ادنبرة ذات الطيف الجماهيري الواسع .

جامعة غلاسكو

  • عدد الطلاب في مرحلة الاجازة: ما يقرب 18 ألف طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: ما يقرب 7000 طالب

تعد جامعة غلاسكو مهد مكان أقدم مكتبة عدا عن كونها أضخم جامعة اسكتلندية من ناحية الكثافة الطلابية كما أن الجامعة تعد رابع اقدم جامعة في العالم الغربي حيث تم تأسيسها في عام 1451.

ترتيبها الثاني والستين عالمياً. تقع جامعة غلاسكو في منطقة (هيل هيد – Hill head) المحاذية للجزء الغربي الشمالي من المدينة التي تشتهر بالتنوع الثقافي وأحدث صيحات الموضة.

المدينة ذات الطراز المعماري الابداعي الفيكتوري بدأت بالخفوت أمام الحانات والمقاهي المتواضعة المعاصرة والتي تشابه في تصميمها حس الدعابة والفكاهة الغاليكي والقاطنين هناك، ما سمح لهذه المدينة بالتنافس مع ادنبرة لنيل لقب العاصة الثقافية لاسكتلندا.

جامعة القديس اندروز

  • عدد الطلاب في مرحلة الاجازة: 6 آلاف و 169 طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: ألف و606 طالب

قامت الجامعة في عام 1410، وتُعدّ رابع أقدم الجامعات في اسكتلندا وتصنف الثامنة والستين عالمياً والثالثة عشر على مستوى المملكة المتحدة. هذه الجامعة صغيرة الحجم تقع في القسم النائي الريفي من الساحل الشرقي لاسكتلندا واشتهر ملعب رياضة الغولف في داخلها كما اشتهرت نفسها.

أكثر من ثلث قاطنين المدينة يقضون أوقاتهم داخل أروقة الجامعة للدراسة أو العمل. تلعب الجامعة دوراً حيوياً في الحياة الاجتماعية والتواصل الذي تتميز به والذي لا يمكن وصفه أو مضاهاته.

اقرأ أيضاً: القيادة في المانيا – معلومات وحقائق عامة

جامعة ابردين

  • عدد الطلاب في مرحلة الاجازة: 9 آلاف و598 طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: ألفان و424 طالب

تم تصنيف الجامعة في المرتبة 137 عالمياً وكما هي الحال للجامعات الاسكتلندية فهي تتمتع بتاريخ عريق يعود لعام 1495.

الجدير بالذكر أنها كمثيلاتها من المدن كالعاصمة لندن وادنبرة ذات مستوى معيشي مرتفع وغلاء نتيجة للمشاريع الناجحة في المجالات النفطية في بحر الشمال ولكن في المقابل تعوض المدينة زائرها بتجربة غنية وأماكن جذب سياحية التي يتميز معظمها بكونه مجاني للزيارة مثل المتحف البحري وقاعة ابردين للفنون.

يقع الحرم الجامعي على بعد ميلين إلى الشمال من مركز المدينة في منطقة المدينة القديمة حيث يوجد ما يقرب مساحة 11 فدان من حدائق النباتات ومكتبة فنون افتتحت في عام 2012 بتمويل يقدر بنحو 57 مليون جنيه استرليني.

جامعة ستراثكلايد

  • عدد الطلاب في مرحلة الاجازة: أكثر من 15 ألف طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: أكثر من 7 آلاف طالب

ثالث أكبر جامعات اسكتلندا من حيث الكثافة الطلابية والثانية بالمكانة في اسكتلندا والخامسة في قائمتنا حول افضل الجامعات في اسكتلندا .. تم انشائها في عام 1796 وتصنيفها في المركز 257 عالمياً. تعد الجامعة ذات صيت حسن ممتلئ بالحس الابداعي والاجتماعي بين طلابها حيث بدأت الجامعة بمبادرات من خلال مركزها الجديد للتقانة والابداع الذي كان شعاره “تحفيز الباحثين في الحياة الاكاديمية والعملية للتعاون سويةً لإحداث الابداع والتطوير.

جامعة دندي

  • عدد الطلاب في مرحلة الاجازة: 10 آلاف و234 طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: 5 آلاف و92 طالب

تصنيفها هو 251 على الجامعات عالمياً. يشتهر حرمها الجامعي بأنه الأكثر ترحيباً ووداً في اسكتلندا وتقع الجامعة في مركز مدينة دندي وسط بيئة موسيقى حيوية ومسارح وتاريخ عريق.

معظم الأقسام الجامعية داخل هذه الكلية معاصرة إلى حد كبير وتتميز بالحداثة بعد برنامج إعادة التطوير الذي ضخ الدماء من جديد في هذه الأقسام بقيمة 200 مليون جنيه استرليني. مكان المدينة المتموضع على الساحل الشرقي في مركز الأراضي المنخفضة لاسكتلندا والتوسع الصناعي لمدينة دندي في القرن التاسع عشر دفع الى وصف المدينة بمقولة:

“jute, jam and journalism – أي حبال الخيش، المربى، الصحافة” والتي كانت صناعات شهيرة قائمة في المدينة إضافًة إلى الصحافة.

كما تتميز دندي بأنها كثر مدينة مشمسة في اسكتلندا وتمتلك أفضل طقس في المنطقة.

جامعة هريوت-وات

  • عدد الطلاب في مرحلة الاجازة الجامعية: 6 الآف و503 طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: ألف و415 طالب

تم تأسيسها في عام 1821 في العاصمة الاسكتلندية وتم تصنيف الجامعة بالمركز 318 عالمياً. تم تشييد الجامعة في مركز المدينة ولكن ما لبثت أن توسعت الجامعة في عام 1990 لتصل ضواحي ريكارتون المليئة بالأشجار على بعد نحو ستة أميال من مركز المدينة.

الحرم الجامعي بحد ذاته يقع على مساحة اجمالية تقدر بنحو 380 فدان من باركلاند وتفتخر بكونها الأفضل من حيث المنشآت الرياضية في المناطق المحيطة عدا عن نسبة التوظيف المترفعة لخريجيها حيث بلغت نسبتهم نحو 80% حيث حصل معظمهم على منصب وظيفي في غضون الستة أشهر الأولى بعد التخرج.

جامعة ستيرلينغ

  • عدد طلاب مرحلة الاجازة: 8 آلاف و200 طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: 3 آلاف واربعمائة طالب

من افضل الجامعات الاسكتلندية الحديثة نسبياً مقارنةً بنظرائها حيث تم انشاء الجامعة في عام 1967 من قِبَل Royal Charter. تم تصنيفها في المركز 384 عالمياً بعد أن كانت في ما مضى بالمركز 501 و550.

تقع الجامعة على بعد ميلين من مركز مدينة ستيرلنغ حيث تجاور الجامعة قلعة ستيرلنغ وتسمح بمشاهدة استثنائية لتربعها على قمة بركان خامد مندثر. المدينة المشيدة على الطراز القوطي والفيكتوري تحيط بالقلعة نفسها من كل الجهات وتتميز المدينة بالخلط بين العراقة والحداثة بين المباني القديمة وبين النشاطات الاقتصادية والمعاصرة.

جامعة روبرت غوردون

  • عدد طلاب مرحلة الاجازة: 10 آلاف و 486 طالب
  • عدد طلاب الدراسات العليا: 6 آلاف و 58 طالب

تم تأسيس هذه الجامعة الأخيرة في قائمة افضل الجامعات في اسكتلندا في القرن الثامن عشر ولكن لم تكتسب الصفة الرسمية حتى عام 1992 وتم تصنيفها في المرتبة 701 واختيارها مراراً كأفضل جامعة حديثة في المملكة المتحدة. معدل التوظيف للطلاب الخريجين منها خلال الستة أشهر الاولى التالية لتخرجهم هو 97% متفوقة بذلك على باقي الجامعات في المملكة المتحدة حسب احصائية هيئة المملكة المتحدة لدراسات التعليم العالي.

يقع المبنى الأول لللجامعة في الجزء الجنوبي الغربي لضواحي مدينة ابردين والمبنى الثاني في مركز المدينة الذي يساعد في توفير جو حيوي للطلاب هناك.

كانت هذه افضل الجامعات في اسكتلندا والتي تُعدّ وجهة مميّزة إذا أردت متابعة تعليمك عن طريق الدراسة في بريطانيا حيث تُعتبر افضل الجامعات الاسكتلندية منشآت تعليمية مرموقة ولها مكانتها العالميّة.

اقرأ أيضاً: انشطة طلابية عليك فعلها أثناء الدراسة في الجامعة

0