مرونة في العمل ومرتبات ضخمة.. أفضل الطرق لتعلم البرمجة بنفسك

تعلم لغة البرمجة
1

أصبحت البرمجة الآن من أكثر المهارات المطلوبة على مستوى العالم، وتدخل في جميع المجالات تقريبًا، وبعد أن كانت عالم مرعب إلى حد كبير والدخول فيه يتطلب مهارات وتكاليف خاصة للغاية، أصبح الأمر أسهل بكثير.

فنظرًا للتنوع الضخم في لغات البرمجة ومئات المجالات التي تدخل فيها، فإن فئة كبيرة من الأشخاص يمكن أن تبدأ بالمهارات البسيطة فيها ورغم ذلك تجد الكثير من الوظائف المربحة، كما يمكنك تصميم ألعاب وبرامج بنفسك يمكن أن تدر عليك الآلاف وربما الملايين.

فسواء كنت ترغب في تغيير مهنتك والدخول إلى عالم التكنولوجيا، أو طالب يتطلع إلى تعلم أحدث لغات البرمجة، أو فقط من الهواة الذين يرغبون في تعلم المبادئ وكيفية عمل التطبيقات التي يتعاملون معها، فإن هناك عالم مجاني تمامًا أو بأقل تكاليف لتعلم البرمجة.

وسنحاول الآن التعرف على أسهل الطرق التي يمكنك بها تعلم البرمجة بنفسك.

اختيار لغة البرمجة المناسبة لك ولأهدافك:

تعلم لغة البرمجة

هناك الكثير من لغات البرمجة المتاحة وكل منها لها وظائفها، وتعتبر اللغات HTML وCSS أسهلها على الإطلاق لدخول هذا العالم، ولكنها تستخدم فقط لتطوير قاعدة المواقع الإلكترونية وهي مطلوبة بشدة أيضًا بعد أن أصبحت كل شركة أو وزارة ترغب في موقع إلكتروني لها وتطويره من آن إلى آخر.

أما اللغات الأكثر تعقيدًا لتطوير قواعد البيانات فتتمثل في Javascript و PHP و SQL و Python، أما تطبيقات الأجهزة المحمولة والتي يمكن أن تدر عليك آلاف الجنيهات تتطلب تعلم لغات Swift أو C لإنشاء تطبيقات iOS و Java أو Kotlin لتطبيقات Android، أما مطورو ألعاب الفيديو فيستخدمون عادةً #C.

الكورسات التدريبية عبر الإنترنت:

قد يبدو الأمر محبطًا لك إذ لا ترغب عادة في الارتباط بمواعيد كورسات، ولكن هناك دورات تدريبية مرنة للغاية على الإنترنت أو متوفرة على هيئة فيديوهات لتعليم المبادئ الأساسية للغات، كما يوصي الكثيرون بدورة جافا سكريبت JavaScript وهي مجانية من Watch and Code وتدور حول فكرة تصميم مشروع واحد تقوم بتصميمه.

شراء كتاب:

يمكن أن تعتقد أن الكتب أمر عفا عليه الزمن، ولكنها مفيدة بالفعل في توفير الكثير من الوقت للبحث على الإنترنت، ربما يكون ثمنها مرتفع، وربما تجدها في مكتبة عامة تجدد اشتراكك بها، ويعتبر كتاب ستيف مكنويل المكون من 900 صفحة A Practical Handbook of Software Construction وخصوصًا الإصدار الثاني من الكتب النموذجية للغاية في هذا المجال وخصوصًا في حل المشكلات.

أمور تمنيت معرفتها قبل دخولي عالم البرمجة

تجربة ألعاب الفيديو:

تعلم لغة البرمجة

نعم هناك ألعاب فيديو يمكن أن تتعلم منها البرمجة والكثير منها يمكن تحميله مجانًا، ومن خلال الفوز في كل مرحلة يتم نقلك إلى التي تليها تلقائيًا، وهي مفيدة للهواة أكثر بالطبع أو من يرغبون فقط في سبر أغوار هذا العالم بالتدريج.

ونرشح لك هنا FreeCodeCamp، وهو يقوم بطرح مشروع مقسم إلى مراحل صغيرة للغاية داخل أجزاء الويب ويتم تقييم كل مرحلة مع تقديم وسائل مساعدة مختلفة، وهي لذيذة بالطبع أكثر من الكتب، ولكن إذا كنت ترغب فعليًا في التعلم فعليك بالتأكيد اللجوء إلى كتب محترفة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

مشاهدة فيديوهات عن الترميز والبرمجة:

إن مكتبات فيديو ضخمة مثل LinkedIn Learning يمكن أن تساعدك بسهولة شديدة في بدء مشاريع صغيرة احترافية عن طريق مشاهدة عدد ضخم من الفيديوهات المتاحة بأكثر من لغة، وتبلغ تكلفة الاشتراك 30 دولارًا شهريًا ولكنه يتيح لك الاطلاع على عدد غير محدود من المحتوى والمواضيع المختلفة.

كما أن هناك قنوات متخصصة في البرمجة سواء باللغة العربية او الإنجليزية ستساعدك تمامًا في فهم المبادئ وأيضًا التعمق فيها إذا رغبت.

فك شفرة دراسة الفيزياء.. إليك أهم الاستراتيجيات لتخطي الاختبارات بتفوق

استخدام “غوغل” للبحث عن الأخطاء:

البحث عن الأخطاء

إن البرمجة وتعلم الترميز تتركز في الأساس على كيفية حل المشكلات، سواء التحميل أو التشغيل عن بعد أو تطبيق أي برنامج، فإذا تعرفت على مبادئ البرمجة وبدأت في إعداد كود خاص بك فعلى الأرجح ستقع في بعض الأخطاء عند التطبيق.

وهنا لا يجب عليك تفويت فرصة الاستعانة بموقع البحث الغني عن التعريف “غوغل”، ففي النهاية لن تكون أول شخص ارتكب مثل هذه الأخطاء، لذا يمكن أن تجد الكثير من الحلول لأي مشكلة برمجة تقع فيها حتى إذا كنت ماهرًا بالفعل في الترميز وكتابة الأكواد.

قراءة رموز جاهزة:

إن معرفتك في البداية لمعنى الرموز وكيفية كتابتها ثم التعرف على رموز جاهزة يساعدك في فهم الصورة الشاملة بشكل أكبر، لذا حاول مع أحد البرامج المتاحة على الإنترنت أو التطبيقات أو حتى مواقع إلكترونية لتشاهد الصورة الأكبر للكود، كما أن ألعاب الأطفال الذكية التي لم تعد هناك حاجة إليها يمكن أن تكون بداية جيدة للغاية لمشاهدة كيفية ترميزها من الداخل، وإضافة وظائف جديدة لها أيضًا من خلال البحث عن كود يجعلها تقوم بأمر مختلف وتجربته.

وهذه المعلومات يمكن أن تكون متوفرة أيضًا في الفيديوهات والتي حاول أن تكون بلغتك الأصلية أو على الأقل تجيدها بشدة حتى تستطيع استيعاب جميع المعلومات بشكل أسهل.

دخول مجتمع المبرمجين:

لقات البرمجة

إن صفحات الفيس بوك وتويتر وغيرها مليئة تمامًا بأشخاص لديهم رغبة حقيقية في مساعدة الجيل الجديد، لذا حاول الاشتراك في أي صفحة أو مجموعة تضم مبرمجين من جميع التخصصات، وفقًا لمستواك الفعلي في البرمجة، فهناك صفحات خاصة بالتعليم والإجابة على الأسئلة.

وهناك صفحات أخرى أكثر تخصصًا، وكلها تقدم تعليقات إيحابية عن مشروع معين وستجد الكثيرين ممن لديهم رغبة في المساعدة والإجابة عن استفساراتك المختلفة.

وفي النهاية لكي تنجح فعليًا في تعلم البرمجة بنفسك فعليك قدر المستطاع أن تكون أمينًا مع نفسك وتحدد هدفك من هذا التعلم، وأيضًا يكون لديك قدرة على الحكم بصدق على إمكانياتك بحيث لا تضع أهدافًا عالية للغاية وتشعر بالإحباط في منتصف الطريق، فيمكن للبدايات البسيطة أن تكون مفيدة لك أكثر من البحث عن شيء معقد للغاية ولكن لا تستطيع تحقيقه.

أفضل تخصصات الماجستير لعام 2020 التي ستعطيك ميزة تنافسية

1

شاركنا رأيك حول "مرونة في العمل ومرتبات ضخمة.. أفضل الطرق لتعلم البرمجة بنفسك"