كيف تحصل على تأشيرة للدراسة في كندا

فيزا كندا - فيزا الدراسة في كندا - فيزا الطالب كندا
2

من أجل الدراسة في كندا ستحتاج للحصول على تصريح دراسة، وهو بمثابة فيزا الدراسة في كندا خلال فترة إقامتك في كندا. لن تحتاج لتصريح دراسة إذا كانت فترة دراستك لا تتعدى ستة أشهر. ومع ذلك من الأفضل أن تقدم طلباً للحصول على تصريح قبل الذهاب لكندا على أي حال، وإلا في حالة أردت أن تمد فترة دراستك سيكون عليك مغادرة كندا لتقديم طلب للحصول على تصريح دراسة من خلال أحد مكاتب التأشيرات.

بمجرد حصولك على تصريح دراسة في كندا، يمكنك تجديد التصريح داخل كندا إذا أردت الاستمرار في الدراسة. يجيز تصريح الدراسة للطلاب بدوام كامل في أحد مؤسسات التعليم العالي المعتمدة العمل بدوام جزئي داخل الحرم الجامعي. يمكنك أيضاً العمل خارج الحرم الجامعي، أو الحصول على تدريب كجزء من برنامجك الدراسي، أو أن تحصل على إقامة كاملة في كندا، أو إيجاد عمل بعد التخرج.

تقديم طلب للحصول على فيزا الدراسة في كندا

يمكنك التقديم للحصول على فيزا كندا من خلال الانترنت أو تقديم طلب ورقي، ستجده على الموقع الإلكتروني الخاص بالهجرة والمواطنة في كندا (CIC). التقديم الورقي غالباً يأخذ ضعف الوقت، ومن الأفضل التحقق من الوقت اللازم لتقييم الطلبات مقدماً.

لكي تقدم على الانترنت ستحتاج لبطاقة ائتمان وامتلاك نسخ إلكترونية من الوثائق المطلوبة (باستخدام الماسح الضوئي أو الكاميرا). سيعطيك مكتب التأشيرات في دولتك التعليمات اللازمة عن الوثائق التي يجب تقديمها؛ يمكن أن يختلف ذلك من دولة لأخرى. إذا احتجت مساعدة، يمكنك الحصول عليها من أقرب مكتب تأشيرات.

فيما يلي إجراءات الحصول على فيزا الطالب كندا

  • في البداية يجب أن تحصل على خطاب قبول من أحد مؤسسات التعليم العالي المعتمدة. أيضاً الطلاب الذين سيدرسون في كيبك عليهم التقدم للحصول على خطاب قبول، يعرف باسم (CAQ)، من حكومة كيبك. عليك الحصول على هذا الخطاب لكي تتمكن من تقديم طلب تصريح الدراسة. يمكنك الحصول على الخطاب على الإنترنت وطباعته، أو يمكنك أن تطلب من جامعتك إرسال الخطاب ورقياً، ودائماً ستجد العون من جامعتك في هذا الأمر.
  • الخطوة التالية الحصول على الرزمة الخاصة بطلب التقديم على فيزا كندا سواء من خلال موقع (CIC) أو من خلال الاتصال بمكتب التأشيرات ببلدك أو من خلال السفارة أو القنصلية الكندية في دولتك. أيضاً هناك بعض الدول التي يجب على مواطنيها الحصول على تصريح إقامة مؤقت (يمكنك معرفة إذا كنت تحتاج للحصول عليه من هذا الرابط)، لكن هذا لن يعقد الأمور كثيراً حيث تتم إجراءات تصريح الإقامة في نفس الوقت الذي تتم به إجراءات تصريح الدراسة.
  • لكي تحصل على رزمة طلب التأشيرة، عليك إجابة بعض الأسئلة عن نفسك على موقع CIC. هذه الأسئلة ستحدد إذا كنت مؤهل لتقديم طلب على الإنترنت للحصول على تصريح الدراسة، وأي وثائق عليك تقديمها.
  • إذا كنت مؤهلاً سيُرسَل لك رمز شخصي للتقديم، مُتاح لمدة 60 يوم، وستحتاجه لتقديم طلبك على الإنترنت. عليك أن تطبع الصفحة التي بها رمزك الشخصي لاستخدامها فيما بعد. ستحتوي الصفحة أيضاً على دليل إرشادي للتقديم، وتقدير للمصاريف الدراسية، والوثائق التي عليك إرسالها مع الطلب، وإرشادات للخطوات التالية.
  • عندما تكون مستعداً للتقديم، انشئ حساب على موقع (CIC) حيث ستُدخل رمزك الشخصي. ستُرسَل لك قائمة شخصية بالوثائق، يمكنك من خلالها رفع وإرسال الوثائق المطلوبة. ستحتاج لماسح ضوئي لإتمام هذه العملية.
  • بمجرد إنهاء طلب التقديم ودفع الرسوم، يمكنك إرسال الطلب كاملاً لموقع الهجرة والإقامة بكندا.
  • قد يحتاج بعض المتقدمين لحضور مقابلات شخصية بمكاتب التأشيرات بدولهم.

متطلبات إضافية للحصول على فيزا الدراسة في كندا

قد تنطبق عليك بعض أو كل المتطلبات التالية:

  • يجب على المتقدمين من بعض الدول تقديم شهادة تحقيق شخصية (صورة شخصية وبصمات الإصبع).
  • يجب أيضاً على بعض المتقدمين إجراء فحص طبي و/ أو فحص أمني قبل إرسال طلب التقديم. حيث لا يمكنك الحصول على تصريح دراسة إذا كان لديك سجل جنائي، قد يُطلَب منك تقديم شهادة أمنية للتأكيد.
  • عليك إثبات أن لديك جواز سفر ساري يسمح لك بالعودة لموطنك بعد إنهاء دراستك. سيُطلب أيضاً صورتان بحجم صور جواز السفر، ومكتوب على ظهرهما اسمك وتاريخ ميلادك.
  • أيضاً تتضمن متطلبات الحصول على فيزا كندا تقديم اثبات امتلاك المبلغ المالي اللازم لإعالة نفسك. في الوقت الحالي هذا المبلغ قُدِر أنه 10000 دولار كندي (7070 دولار أمريكي) لكل عام من إقامتك بالإضافة للمصاريف الدراسية (في حالة الدراسة في كيبك يكون المبلغ الإضافي 11000 دولار كندي/ 7780 دولار أمريكي). عليك أيضاً التأكد من امتلاك مال كافي لمواصلات العودة لبلدك.
  • لإثبات أن لديك المبلغ اللازم، يمكنك تقديم أحد الوثائق التالية: كشف حساب بنكي، أو اثبات امتلاك حساب كندي باسمك اذا حولت الأموال إليه، أو حوالة مصرفية بعملة قابلة للتحويل، أو اثبات دفع مصاريف الدراسة والإقامة، أو خطاب من شخص أو مؤسسة تمدك بالمال، أو اتبات الحصول على تمويل من داخل كندا في حالة حصولك على منحة دراسية أو التحاقك ببرنامج دراسي مُمَوَل.

الخطوات التي تتبع التقديم على فيزا الطالب كندا

عندما يُوافَق على طلبك للحصول على فيزا كندا ستتسلم خطاب تمهيدي. سيُصدَر ترخيص سفر إلكتروني و/ أو تأشيرة إقامة مؤقتة للطلاب من الدول المُلزَمة بذلك. ترخيص السفر الإلكتروني سيكون مرتبط بجواز السفر، لذلك يجب أن تسافر بجواز السفر الذي تستخدمه في التقديم للحصول على تصريح الدراسة. سيكون ترخيص السفر الإلكتروني صالحاً لمدة خمس سنوات أو حتى تاريخ انتهاء جواز السفر.

قدم تلك المستندات بالإضافة لجواز السفر، واثبات حالتك المالية، وخطاب القبول، وأي مستندات أخرى تُطلَب منك لوكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA). هي الوكالة التي ستصدِر تصريح الدراسة الخاص بك ومن ثم يُسمَح لك بدخول كندا.

العمل أثناء الدراسة في كندا

إذا أردت العمل بوظيفة بدوام جزئي لتساعدك على إعالة نفسك خلال فترة الدراسة، سيُسمَح لك بالعمل داخل أو خارج الحرم الجامعي لعدد ساعات لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعياً خلال الفصل الدراسي الجامعي، وبدوام كامل خلال العطلات مثل عطلات الصيف والشتاء، بدون امتلاك تصريح عمل.

لتكون مؤهلاً لذلك عليك:

  • امتلاك تصريح دراسة ساري.
  • أن تكون طالباً بدوام كامل.
  • الالتحاق بأحد مؤسسات التعليم العالي المُعترَف بها، أو أحد برامج التعليم المهني للمرحلة الثانوية.
  • الدراسة بأحد البرامج الدراسية المهنية أو الأكاديمية أو تدريب وظيفي يقدم درجة علمية أو شهادة تستغرق مدة لا تقل عن ستة أشهر.

ستحتاج أيضاً للحصول على رقم تأمين اجتماعي من مكتب خدمات كندا، للعمل في كندا أو للحصول على الامتيازات والخدمات التي تقدمها البرامج الحكومية.

تنتهي صلاحية تصريح الدراسة بعد 90 يوم من إكمال دراستك، لذلك عليك الحصول على تصريح عمل للخريجين إذا أردت الإقامة في كندا والبحث عن عمل. هذا التصريح ساري لمدة ثلاث سنوات.

إذا أردت الدراسة في كندا فأنت تعلم من أين عليك الانطلاق، ستساعدك المعلومات السابقة في عملية التقدّم على فيزا كندا والحصول أيضاً على فيزا الدراسة في كندا .. نتمنى لك التوفيق.
2

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على تأشيرة للدراسة في كندا"