ثمانِ عبارات غريبة يستخدمها مشجعو كرة القدم الأجانب

2

لازال العالم يوجه أنظاره تجاه كأس العالم، الحدث السنوي الذي ينتظره كل عشاق كرة القدم كل أربع سنوات، لتتنافس خلاله أقوى الفرق على التربع على عرش كرة القدم العالمية.

حرصًا منا على ما يفيدك، عزيزي القارئ، سنحاول أن تغتم وإياك هذه المناسبة الفريدة لنطلعك على أغرب العبارات التي تقال بلغات العالم خلال مجموعة من المواقف الكروية لتستطيع بذلك تشجيع كأس العالم بنكهات لغات مختلفة وتتمكن من جهة أخرى على أخذ مكانٍ حقيقي في صفوف المشجعين بتعرفك عن كثب على مصطلحاتهم الخاصة.

أي عبارة؟ معناها؟ ومتى تقال؟ هذا بالضبط ما سنطلعك عليه في القادم من الأسطر…

عبارة Gras fressen بالألمانية – “أكل العشب”

  • ماذا؟ نستخدم هذا التعبير عندما يقدم أحد الفريقين أقصى ما عنده من أجل الفوز، مع الحفاظ على جمالية اللعب. وبالتالي، فكم التفاني والتضحية التي يقدمها اللاعبون والظاهرة توحي بأنهم مستعدون ل “أكل العشب” من أجل تحقيق الفوز.
  • متى؟ عندما يصل الفريق الذي تدعمه مثلًا إلى الدور قبل النهائي، لكنه يفشل أمامك ويبدأ بالاستسلام مع مرور وقت المباراة. هنا، يحين الوقت المثالي لتشجيعهم على أكل العشب لتقديم الأفضل !

عبارة Fox in the box بالإنجليزية – “ثعلب في الصندوق”

  • ماذا؟ يصف التعبير المهاجم المتقدم الذي يعرف كيف يكون قاسياً لايرحم قرب المرمى. الملف الشخصي للثعلب؟ هو دائما على استعداد للتسديد برأسه عند ركنية أو تسجيل هدفٍ في الوقت المناسب. بقراءتك لهذه الأسطر هل تذكر لاعب ما؟
  • متى؟ بقيت 30 ثانية على صافرة النهاية، فوضى في الملعب عقب ركنية أخيرة تحدد مصير المباراة. تسديد، ثم لاعب في الوسط يستغل الفرصة لدفع الكرة ببراعة بين ساقي الحارس لتسجل بذلك هدفًا للتاريخ ! هو ذا الثعلب !

عبارة Dar un baño بالإسبانية – “خذ حمّامًا !

  • ماذا؟ مثلًا عندما يسجل أحد الفريقين هدفاً في كل مناسبة وبطريقة سهلة، يتقدم بنتيجة 4-0 في الشوط الأول ويستعيد الكرة بشكل منهجي وقتالي في الشوط الثاني أيضًا. باختصار، فالتعبير يعني السيطرة على اللعبة وسحق أحد الفريقين الآخر.
  • متى؟ إن المثال الذي يمكن استحضاره هنا – بعيدًا عن كأس العالم 2018 – هو ماحدث بين البرازيل وألمانيا خلال كأس العالم 2014 والذي اختصرته حينها مواقع التواصل في هذا الفيديو الدعائي.

عبارة Nettoyer les toiles d’araignées بالفرنسية – “تنظيف شبكات العنكبوت”

  • ماذا؟ هي العبارة المفضلة المستخدمة من طرف المشجعين الفرنسين والتي يقصد بها تسجيل الهدف، لكن ليس أي هدف؛ هدف قوي بشكل خاص، الذي يضرب الزاوية الخلفية من الشبكة دون أن يترك أي فرصة لحارس المرمى لإمساكها.
  • متى؟ يقطع المهاجم الميدان متجنبًا للمدافعين أمامه، يحدد زاويته ومكان حارس المرمى بطريقة ذكية وسريعة، ثم يسدد بطريقة قوية دون ترك أي فرصة للآخر لإمساك الكرة ومنع الهدف من التسجيل.

عبارة !Sędzia kalosz بالبولندية – “حذاء مطاطي !

  • ماذا؟ يعتبر البولنديون حكام المباراة “أحذية مطاطية” عندما يرتكبون الأخطاء الفاذحة ولايقومون بالتحكيم بطريقة موضوعية حيادية، حيث تجدهم يتغاضون على أخطاء واضحة مرتكبة من أحد الفريقين بشكلٍ ظالم للفريق الآخر.

(الترجمة ليست حرفية)

  • متى؟ عندما تشعر أن الهدف الذي سجله فريقك مرفوض بشكل خاطئ بسبب التسلل مثلًا، أو عدم حصول فريقك على ضربة جزاء رغم ملامسة الكرة ليد الخصم…

عبارة Zlatanera بالسويدية – “زلاتينيرا”

  • ماذا؟ زلاتان إبراهيموفيتش: الرجل الأسطورة والشخص الذي نجح في الدخول إلى قواميس كرة القدم…

لقد استلهم زلاتان إبراهيموفيتش جماهيره في جميع أنحاء العالم لدرجة أنهم أنشؤوا لغة غير رسمية تستند إلى اسمه بالكامل. ذهب السويديون إلى أبعد من ذلك، حيث قاموا بإضفاء الطابع الرسمي على الفعل zlatanera من خلال تعريفه على قائمة الكلمات الجديدة الخاصة بهم في عام 2012 والذي يعني السيطرة الكاملة على الفريق المنافس وتسجيل هدف عبقري.

  • متى؟ عندما يخدع المهاجم المدافع والحارس ضربة عبقرية ثم تستقر بعدها الكرة أسفل الشباك، هنا يسجل الهدف العبقري والذي يعتبر تعريف المصطلح السويدي.

عبارة Tiro telefonato بالإيطالية – “لقطة هاتفية”

  • ماذا؟ هذا التعبير يصف التمريرات التي يمكن التنبؤ بها بسهولة من الخصم. حيث يعتبر وكأن اللاعب يتصل بحارس المرمى المنافس لتحذيره من مسار الكرة !
  • متى؟ عندما يكافح فريقك بشكل يائس للفوز أو تعديل النتيجة، ويتمكن المهاجم آخيرًا من اجتناب آخر المدافعين أمامه ثم يتموضع في مكانٍ مثالي للتسجيل… لكن… يسجل مباشرة أمام حارس المرمى، فيتمكن هذا الأخيرة بسهولة من التقاط الكرة دون عناء أو مجهود وكأنه اتصل هاتفيًا به وأخبره بمكان رميها.

عبارة Levar um frango البرتغالية – “خذ الدجاجة”

  • ماذا؟ ليس من السهل أن تكون حارس مرمى. فهذا الأخير يلاقي الكثير من التعبيرات الغاضبة الموجهة من طرف المشجعين إن هو قام بأخطاء لا تُغفر، خاصة في مجموعة من الدول كالبرازيل مثلًا حيث يقدمون له ما يقال – تعبيرًا – بالدجاجة.
  • متى؟ إنه التعبير المثالي عندما يسمح حارس المرمى للكرة بالانزلاق بين ساقيه ويجعل فريقه يفقد الأمل في الفوز بالمباراة.

بعد تعرفك على هذه العبارات التي قد تراها غريبة، ضع لنا أحدها في جملة مناسبة حسب أحد مباريات كأس العالم التي مرت، ولا تنسَ أن تستخدمها لاحقًا في المباريات القادمة…

2

شاركنا رأيك حول "ثمانِ عبارات غريبة يستخدمها مشجعو كرة القدم الأجانب"