معلومات عن الطلب المشترك لجامعات الولايات المتحدة الأمريكية

معلومات عن الطلب المشترك لجامعات امريكا
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تقوم الكثير من الكليات والجامعات الأمريكية باعتماد “الطلب المشترك”. لذلك يقوم العديد من المتقدمين للجامعات باستخدامه. لكن ما فائدة هذا الطلب؟ إذا كانت قائمة الجامعات التي ترغب التقدم إليها طويلة، فيمكن للطلب المشترك أن يوفّر عليك كثيراً من الوقت. فإذا أردت الدراسة في امريكا يمكنك استخدام الطلب المشترك، وعن طريقه ادخال بياناتك الأساسية في طلب وحيد ليتم إرساله إلى جميع الكليات. ويقوم بجمع كافة المعلومات المتعلقة بك، مقالاتك، الأسئلة الإضافية، التوصيات، المواعيد النهائية للتقديم في مكان واحد.

هناك أكثر من 700 كلية وجامعة تقوم بقبول الطلب المشترك، والذي يمكّنك من التقدّم إليهم بسهولة وسرعة.

كما يمكّنك الطلب المشترك من البقاء على المسار الصحيح والاطلاع على آخر المستجدات، فيمكنك إدارة عملية التقدّم من خلال لوحة تحكم سهلة ومريحة.

فإذا كنت طالباً أجنبياً وترغب بالدراسة في الولايات المتحدة، فقم بأبحاثك عن الكليات والجامعات المتوفّرة، لتجد أفضل فرصة تناسبك، ولا نقصد بذلك فقط الجامعات صاحبة الأسماء الكبيرة. وعلى الرغم من عدم قدرتك على زيارة الجامعات المختلفة هناك، لكن يمكنك بكل تأكيد أخذ فكرة شاملة عن الدراسة في الولايات المتحدة والجامعات المتوفّرة هناك من خلال دليل أرجيك للدراسة في الولايات المتحدة، حيث تجد كل ما تحتاج إليه من معلومات ونصائح، ويمكنك أيضاً مشاهدة الجولات الافتراضية في الجامعات على الإنترنت، والمشاركة في المنتديات الطلابية أيضاً.

ويجب عليك البدء بعملية البحث عن الكليات والجامعات في أبكر وقتٍ ممكن، والعمل على الطلب في أبكر وقت تكون فيه جاهز. فسيكون لديك الكثير من الوقت إذا واجهتك أية أسئلة أثناء عملية تعبئتك للطلب لتجد لها حلاً وتكمل عملية التقدّم.

عملية تعبئة الطلب المشترك لجامعات امريكا

إنشاء الحساب

يجب عليك أولاً إنشاء حساب على الموقع، ولا يوجد أية تحضيرات عليك القيام بها قبل قيامك بهذه الخطوة، فيمكنك إذاً إنشاء حسابك في أي وقتٍ تريده. فكل ما تريده هو معلومات أساسية عنك، مثل اسمك، عنوانك وهاتفك. وبالطبع يجب عليك أن تضع عنوان بريد الكتروني صالح، وسيصبح بريدك الالكتروني هو اسم المستخدم الخاص بك، والطريقة الأساسية التي سيقوم موقع الطلب المشترك بإرسال المعلومات والتطورات إليك، لذلك قم بالتأكد من وضع عنوان بريد الكتروني تتفقده بشكلٍ اعتيادي.

قم بإضافة جامعات إلى قائمتك

يتيح لك الطلب المشترك فرصة البحث في أكثر من 700 جامعة (خاصة، عامة، كبيرة أو صغيرة)، وأضف الجامعات التي تلبي احتياجاتك، ثم قم بإضافتهم إلى قائمة “جامعاتي”؛ قائمة مريحة تمكّنك من البدء في العملية التالية.

فبعد تسجيل الدخول قم بكل بساطة بالنقر على مربع البحث عن الكليات لتجد الكليات تبعاً لاسمهم، مكانهم، آخر تاريخ للتقديم، البعد عن مكانك الحالي. ويمكنك أن تجد جامعات لم تسمع بها من قبل حتى، وتستطيع عن طريق الطلب المشترك التقدّم إليها بكل تأكيد.

قم بفهم متطلبات الجامعة التي ترغب بالتقدم إليها

فكما أنّ كل طالب هو فريد من نوعه، فكذلك الجامعات. فلا يوجد كليتان تمتلكان نفس المتطلبات تماماً لذلك فإنّ علمية تقديم الطلب الخاص بك ستختلف من جامعة إلى أخرى.

يمكنك تحميل ورقة المتطلبات الخاصة بالجامعات من موقع الطلب المشترك. حيث تستطيع التأكّد من أنّك جاهز للتقدم للكلية التي ترغب بها وأنّك تمتلك جميع المتطلبات اللازمة.

قم بجمع المعلومات العامة للطلب

على الرغم من أنّ كل جامعة تمتلك متطلبات خاصة بها، لكن هناك معلومات عامة للطلب المشترك التي تبقى ثابتة لجميع الكليات والجامعات.

فسيتم سؤالك عن درجاتك في المرحلة الثانوية وعن المناهج التي درستها، بالإضافة إلى نشاطاتك، تواريخ ومعدّلات فحوص القبول، ومعلومات قانونية عن ولي الأمر. فقم بالحصول على هذه المعلومات مبكراً قبل ملئك للطلب لتستريح لاحقاً.

الأشياء التي ستحتاجها لكل طلب:

  • نسخة عن سجل العلامات من مدرستك الثانوية
  • قائمة بنشاطاتك خارج مجال الدراسة، داخل وخارج المدرسة.
  • معدلات وتواريخ فحوص القبول في الجامعة (SATs, ACTs).
  • معلومات قانونية عن ولي الأمر (الخلفية الدراسية، معلومات عن المهنة، معلومات عن الشركة وما إلى ذلك)

المقالات

معلومات عن الطلب المشترك لجامعات امريكا

توجد في الطلب المشترك خمسة مقالات يجب عليك كتابتها، فمهمة هذه المقالات تقوية بقية مكونات الطلب الخاص بك. وإنّ معظم الكليات وليس جميعها تقوم بطلب هذه المقالات، لذلك عليك البدء بالعمل عليها مبكراً لتستطيع فيما بعد القيام بالتعديلات اللازمة بعد المراجعة. “نريد أن نكون متأكدين من حصول كل متقدم على ما يرنو إليه في طلبه، فيمكنه استخدام عناوين المقالات كنقطة انطلاق لكتابة مقالة أصيلة ومميزة” بحسب قول سكوت أندرسون مدير برامج وشراكات الطلب المشترك.

ومن بين أكثر من 800,000 متقدم في عام 2015-2016، فإنّ 47% اختاروا الكتابة عن خلفياتهم، هويتهم، اهتماماتهم، أو مواهبهم مما جعل هذا الموضوع من أكثر المواضيع المختارة في الطلب المشترك.

وهنا نورد لكم المقالات التي طُرحت في طلب 2016-2017:

  • يمتلك بعض الطلاب خلفية، هوية، اهتمام، أو هواية يعتقدون أنّ طلبهن سيكون ناقصاً بدونها. فإذا كنت أنت كذلك، فقم بمشاركتنا قصتك.
  • يمكن للعبر التي نأخذها من الفشل أن تكون أساسية للنجاح المستقبلي. قم بإخبارنا عن حادثة فشلت فيها. كيف أثّرت فيك، وماذا تعلّمت من تجربتك؟
  • قم بالتحدث عن مرة قمت فيها بتحدي فكرة أو اعتقاد. ما الذي دفعك للتصرف كذلك؟ هل ستفعل نفس الأمر مجدداً؟
  • قم بوصف مشكلة استطعت حلّها أو مشكلة تريد حلّها. يمكن أن تكون تحدي فكري، سؤال بحثي، أو معضلة أخلاقية. أي شيء ذو أهمية شخصية، مهما كان المقياس. اشرح أهميتها بالنسبة لك وما الخطوات التي أخذتها/أو تريد اتخاذها للوصول إلى الحل.
  • قم بمناقشة إنجاز أو حدث، رسمي أو غير رسمي، كان مهماً في انتقالك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد ضمن مجتمعك، عائلتك، أو بيئتك الثقافية.

أما الآن فعليك البدء بالطلب حالاًّ! ولا تقلق إذا كنت تشعر بالتوتر فهذا أمرٌ طبيعي. فدائماً أصعب المراحل في أي أمر هي البدء فيه. فمن خلال تعمّقك في الطلب، ستلاحظ أن العملية أسهل مما كنت تتوقع، وأنّها فرصة ممتازة لعرض مهاراتك، مواهبك، أهدافك، ولتخبر العالم بقصتك.

يمكنك في حال واجهتك مشاكل الرجوع إلى هذا المقال دائماً، كما يمكنك زيارة مركز الحلول التابع للطب المشترك، أو المساعد الافتراضي في أي وقت. حظاً طيباً ونتمنى لك التوفيق في رحلة الدراسة في امريكا..
0

شاركنا رأيك حول "معلومات عن الطلب المشترك لجامعات الولايات المتحدة الأمريكية"

أضف تعليقًا