كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كوستاريكا

الدراسة في كوستاريكا - دليل الدراسة في كوستاريكا
0

قد تبدو الدراسة في كوستاريكا جيدة جدًا لما تتمتع به البلد من شواطئ وغابات مطرية ومجتمع متطور للغاية. في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2015 كان يوجد من كوستاريكا أربع جامعات في أفضل 200 جامعة. هذا العدد قليل عند مقارنته بعدد جامعات بلاد أخرى مثل البرازيل والمكسيك، ولكن أفضل جامعات كوستاريكا (جامعة كوستاريكا) تأتي في المرتبة 21 وهذه مرتبة ممتازة، كما أنها عززت باستمرار من مكانتها العالمية في السنوات الماضية.

سنستعرض في دليل الدراسة في كوستاريكا التالي بعض المعلومات عن أفضل جامعات كوستاريكا وكيفية التقديم لها وما المطلوب لاستخراج فيزا:

الجامعات في كوستاريكا

الدراسة في كوستاريكا - دليل الدراسة في كوستاريكا - الجامعات في كوستاريكا

يوجد أكثر من 60 جامعة في كوستاريكا يمكنك الاختيار من بينها وخمسة منها جامعات خاصة. مصنف من كوستاريكا ست جامعات في تصنيف أفضل جامعات أمريكا اللاتينية لعام 2015 كما يوجد اثنين منهما في تصنيف أفضل جامعات العالم لعام 2015 وهما:

يوجد أيضًا ضمن أفضل جامعات أمريكا اللاتينية:

من الجامعات المتخصصة في كوستاريكا:

كلاهما يركزان على الدراسة الفنية.

المؤسسات الخاصة في كوستاريكا أصغر من الجامعات الحكومية وغالبًا تكون متخصصة في مادة معينة؛ مثال على ذلك: الجامعة الدولية الخاصة وغير الهادفة للربح مدرسة الزراعية في المنطقة المدارية الرطبة (EARTH) تتخصص في العلوم الزراعية. الطلاب الخريجين قد يهتموا بجامعة السلام المفوضة من الأمم المتحدة أو كلية INCAE لإدارة الأعمال والتي تزعم أنها أفضل كلية إدارة أعمال في أمريكا اللاتينية.

جامعة كوستاريكا

جامعة كوستاريكا هي أعلى مؤسسة تعليمية تقييمًا في كوستاريكا كما أنها أقدم جامعة في البلد وأكبرها من حيث عدد الطلاب المسجلين فيها. حرم جامعة كوستاريكا الرئيسي يوجد في مدينة سان بيدرو، على مقربة من العاصمة سان خوسيه. في المجمل، عدد الطلاب في كل أحرم الجامعة الجامعية يقترب من 38 ألف طالب وطالبة.

الجامعة الوطنية لكوستاريكا

الجامعة الوطنية لكوستاريكا بها ما يقرب من 12 ألف طالب وطالبة وهي أحد أرقى الجامعات الحكومية في كوستاريكا وتقدم برامج دراسية متنوعة. حرم الجامعة الرئيسي هو حرم عمر دينغو الموجود في مدينة هيريديا التي تبعد 11 كيلو مترًا عن العاصمة سان خوسيه. تشتهر هيريديا بالهندسة المعمارية من المستعمرات الإسبانية والقهوة الممتازة والجو الشبابي البوهيمي.


الحياة في كوستاريكا

الدراسة في كوستاريكا - دليل الدراسة في كوستاريكا - الحياة في كوستاريكا

سيجد عشاق الطبيعة ومحبو المغامرة الكثير ليفعلوه ويستكشفوه أثناء دراستهم في كوستاريكا حيث تتمتع كوستاريكا ببراكين نشطة، وأنشطة مثل ركوب قوارب في المياه البيضاء، وحدائق فراشات للتمتع بالنزهات فيها على الأعشاب. في الواقع كوستاريكا أحد النقاط البيئية الساخنة لما تتمتع به من مناخ استوائي وغابات مطيرة واسعة توفر تنوعًا بيولوجيًا في الحياة النباتية الحيوانية. الطلاب الذين يجرون دراسات بيئية أو أي شخص يهتم بالبيئة سيجد الكثير مما يعجبه في كوستاريكا.

لا تتمتع كوستاريكا بغابات مطرية وممرات جبلية وبراكين فحسب، بل تتمتع أيضًا بأميالٍ من السواحل الطويلة التي تجذب محبي أشعة الشمس ومحبي الحياة البحرية. في أكثر مدن البلد شعبية تجد للطبيعة جزءً بسيطًا فيها، بينما تتخذ المتاحف والمسارح والمطاعم ونوادي الرقص الجزء الأكبر.

تعتبر كوستاريكا من أكثر البلاد سعادة وصحة وأكثرها صديقة للبيئة، وذلك وفقًا لمؤشر الكوكب السعيد من مؤسسة علم الاقتصاد الجديد. جودة الحياة العالية في كوستاريكا جعلتها تحصل على لقب “سويسرا في قلب أمريكا الوسطى”. لا يوجد بلد مثالي بالطبع وبالتالي كوستاريكا ليست كلها عبارة عن رمال ذهبية وسكان محليين مبتسمين! المدن الرئيسية مثل سان خوسيه بها محلات ومتاحف ومطاعم وحانات وافرة، كما أن توسعهاأظهر عشوائيات ورفع معدلات الجريمة.

سان خوسيه

سن خوسيه هي عاصمة كوستاريكا ومعروفة باسم شيبي. قد لا يوجد في سان خوسيه أجمل مباني العالم ولا أنظف الشوارع ولا أكثر سائقي السيارات التزامًا، ولكن من يحبون الاستكشاف والتنقيب في الأعماق سيجدون أن سان خوسيه بها الكثير والكثير من الجماليات من الشوارع التاريخية وما فيها من جداريات حضرية نابضة بالحياة وثقافة كوستاريكا الغنية من الماضي والحاضر. يوجد في المدينة العديد من المتاحف ومعارض الفَنّ المعاصرة تقدم لمحة على تراث كوستاريكا المحلي وماضيها الاستعماري الذي يتناقض مع الحياة العصرية.

يعيش في سان خوسيه ما يقرب من ثلث سكان البلد مما يشعر الكثير من الزوار الذين يذهبون إليها بالازدحام. رغم وجود ثلث السكان فيها إلا أن جامعات كوستاريكا كلها ليست فيها. يوجد مدن أخرى مثيرة للاهتمام أيضًا وأكثر هدوءً مثل قرطاج (يوجد بها معهد كوستاريكا التقني الذي يركز على تعليم العلوم والتكنولوجيا)، وهيريديا التي يوجد فيها الجامعة الوطنية لكوستاريكا.


الدراسة في كوستاريكا

الدراسة في كوستاريكا - دليل الدراسة في كوستاريكا - الجامعات في كوستاريكا والتقدم

لا يوجد لكوستاريكا قوات مسلحة تنفق عليها لذلك فرصها في الاستثمار في أمور أخرى مثل التعليم العالي أعلى. بسبب هذا ولانخفاض تكاليف المعيشة فيها يمكن أن تكون مصاريف الدراسة في كوستاريكا معقولة عند مقارنتها بمعظم وجهات الدراسة في أوروبا الغربية أو أمريكا الشمالية.

تختلف الرسوم الدراسية كثيرًا بين الجامعات في كوستاريكا، بينما تكاليف المعيشة تتراوح بين 500 و700 دولار في الشهر وذلك حسب درجة إنفاقك. بالنسبة للسكن قد تدفع بين 380 و470 دولار في الشهر للشفة العادية، ويمكن أن يكون السكن الجامعي والسكن المشترك أرخص.

التزم البنك الدولي بتعزيز التعليم العالي في كوستاريكا على مدى السنوات القليلة الماضية ويستهدف تحسين وصول الطلاب الدوليين وجودة المرافق والتعليم والأبحاث والنظام ككل. أُنفِق حتى الآن 250 مليون دولار على هذا المشروع والتمويل مستمر حتى نهاية 2017.

التقديم والفيزا الطلابية

تختلف شروط القبول حسب المؤسسة، ولكن بشكل عام سيُطلب منك أن تقدم تفاصيل عن مستوى تعليمك الثانوي وإثبات هوية وإثبات إجادة الإسبانية. الأوراق المطلوبة الأخرى قد تشمل (صحيفة حالة جنائية) وسجلات التعليم وشهادة ميلاد.

بعد الحصول على موافقة من جامعة في كوستاريكا ستحتاج أن تعرف أي نوع من الفيزا تناسبك. بعض الحالات لا تحتاج لفيزا على الإطلاق، للاطلاع على أحدث المعلومات عن فيزا كوستاريكا تصفح موقعهم الحكومي الرسمي.

ستساعدك معلومات دليل الدراسة في كوستاريكا على معرفة ما إذا كان الذهاب من أجل الدراسة في امريكا اللاتينية هو الخيار المناسب لك، وإذا لم تستهويك الدراسة في كوستاريكا ربما تريد أن تلقي نظرة على الدراسة في الإكوادور، السلفادور، بنما، أو ربما الأرجنتين.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في كوستاريكا"