4

قامت منصة الكورسات التعليمية الشهيرة كورسيرا بإطلاق دفعة جديدة من التخصصات في مجالات متنوعة وذلك بالاشتراك مع أكبر وأفضل المؤسسات التعليمية في العالم، لتواصل المنصة تأدية مهمتها بإتاحة أفضل الفرص التعليمية بشكل مجاني لكل أنحاء العالم. وبهذا، يصل عدد التخصصات المفتوحة على منصة كورسيرا الآن إلى 66 تخصص في مختلف المجالات.

ما هي منصة كورسيرا؟

منصة كورسيرا هي أحد المنصات الرائدة في مجال التعليم الأونلاين، وتحديدًا في الـ MOOCs (المساقات الأونلاين المفتوحة للجميع والواسعة الانتشار). تضم إلى الآن مايزيد عن 14 مليون طالب مسجل، وأكثر من 1200 دورة تعليمية من أفضل جامعات العالم.

ماهي التخصصات؟

2

التخصصات هي سلسلة من المساقات التي يدرسها الطالب في مجال ما بتعمق أكبر، ثم يقوم بتطبيق ما درسه في مشروع التخرج، وإذا تخطى الطالب درجة النجاح يحصل على شهادة بإتمام التخصص كاملًا. وقد بدأت المنصة في تنفيذ فكرة التخصصات منذ حوالي سنة، وقام العديد من الجامعات بالمشاركة في هذه المبادرة التي لاقت الكثير من القبول والنشاط لدى الطلاب.

60 مليون دولار دعم لتوسع كورسيرا

حصلت كورسيرا في الفترة الماضية على مبلغ 60 مليون دولار كدعم لأنشطة المنصة المختلفة، والتوسع في بلاد الهند والصين. وتقوم المنصة الرائدة الآن بدراسة التوسع في هذه البلاد بعد أن ظلت متمركزة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ نشأتها، بالإضافة إلى تطوير المحتوى العلمي الذي يقدم على موقعها. وقد خرجت علينا المنصة في اليومين الماضيين بمفاجأة جديدة، وهي مضاعفة عدد التخصصات التي تقدمها في عدة مجالات مختلفة ليصبح عدد التخصصات التي تقدمها المنصة أكثر من 60 تخصص.

الدعم المادي من كورسيرا

3

تختلف رسوم دراسة التخصص من مادة لأخرى حيث تتراوح المصاريف ما بين 200 إلى 600 دولار لدراسة التخصص الواحد. ولكن اطمئن، فمنصة كورسيرا توفر الدعم المادي للطلاب الغير قادرين على دفع هذه المصاريف وبذلك يمكنهم دراسة التخصصات بشكل مجاني. كل ما عليك فعله هو التسجيل في كل مادة كأنك ستقوم بالدفع، وعند صفحة إدخال بيانات الدفع، ستجد علامة (قدم على الدعم المادي أو Apply for Financial Aid)، عندما تنقر عليها سيتم تحويلك إلى استمارة التقديم على الدعم المادي وحين تقوم بملأ الاستمارة سيتم تسجيلك تلقائيًا في هذه المادة وستقوم المنصة بدفع رسوم الدراسة نيابة عنك.

ماهي مجالات الدراسة في هذه التخصصات؟

تعالوا معًا نستعرض التخصصات التي تم إطلاقها مؤخرًا والتي ستبدأ الدراسة فيها يوم 15 سبتمبر القادم:-

مجال إدارة الأعمال

4

1- كيف تكون قائدًا ملهمًا للناس والفرق: هذا التخصص يعمل على إعداد قائد يستطيع تحفيز وإلهام الناس، والتأثير فيهم وقيادتهم إلى هدف معين، وكيف يقوم القائد بإدارة وتنمية المواهب المختلفة داخل الفريق. يمكنك أن تقوم بدراسة المساق من جامعتين مختلفتين، قم بمعرفة المزيد من خلال تصفح التخصص الأول أو التخصص الثاني.

2- علم البيانات التنفيذي: بين المعرفة والقيادة: يتناول هذا التخصص موضوع علم البيانات، وكيف نتمكن من استغلالها الاستغلال الأمثل الذي يساعدنا في التغلب على المشاكل اليومية التي تقابل الأعمال عن طريق تحليل البيانات، وكيف يتم تأسيس فريق مختص بالبيانات، كل ذلك بأمثلة واقعية من مشاريع قائمة بذاتها. تقدم المنصة أكثر من تخصص من أكثر من جامعة، قم بزيارة صفحة تخصص علم البيانات التنفيذي، أو تحليل وتفسير البيانات، أو علم البيانات الكبيرة (Big Data)، أو علم البيانات على نطاق واسع، أو إدارة البيانات وبناء مخزن لتوثيق البيانات.

3- إدارة السياحة والفنادق: يركز هذا التخصص على علم الإدارة فيما يخص الفنادق. يقوم الطالب بتعلم الأساليب التي تجذب العملاء للفنادق، وكيف تتم إدارة العائد منها، وكيف يمكن توقع الطلب من العملاء وموازنة العرض مع الطلب، وفي نهاية التخصص سيُقدم لك مشكلة إدارية في أحد الفنادق وسيطلب منك أن تنقذ هذا الفندق بناء على ما تعلمته. اعرف المزيد من خلال صفحة التخصص.

4- تحليل الأعمال: في هذا التخصص ستتعلم كيف تقوم المنظمات باتخاذ القرارات المبنية على تحليل البيانات، سواء تعتمد هذه البيانات على فهم العملاء، السوق، الموظفين، العمليات، الحسابات، أو غيرها من النواحي الداخلية والخارجية للشركات. وتوفر لك المنصة رفاهية الاختيار بين التخصص الأول أو التخصص الثاني، أو كلاهما معًا إذا أردت.

5- التسويق عن طريق التواصل الاجتماعي: تعرف على مواقع التواصل الاجتماعي، كيفية وضع خطة التسويق الاستراتيجية لشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وكيف نقوم بمراقبة وتحليل البيانات والتقارير الواردة من هذه المواقع، وكيف يمكنك خلق فرص للتفاعل مع العملاء. قم بالتقديم في هذا التخصص الرائع من خلال هذه الصفحة.

6- العلاقات العامة في العصر الرقمي: ماهي العلاقات العامة وما وظيفتها؟ وماهي أساسيات البحث في مجال العلاقات العامة؟ كيف تقوم ببناء حملات العلاقات العامة؟ وكيف يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العلاقات العامة؟ اعرف المزيد عن التخصص من خلال زيارة صفحة التخصص.

7- الإدارة الاستراتيجية: ماهي الإدارة الاستراتيجية؟ كيف ومتى تتوسع الشركات؟ كيف تبني الاستراتيجية الخاصة بالشركة؟ وكيف تلتزم بتطبيقها؟ قم بالتعرف على التخصص الأول والتخصص الثاني وفاضل بينهما.

مجال الفنون والكتابة

4

1- الكتابة الأكاديمية: طور من مهارات الكتابة في المجال الأكاديمي عن طريق معرفة قواعد اللغة الإنجليزية وعلامات الترقيم، ثم معرفة أساسيات كتابة المقالات، وكيف تقوم بعملية البحث من أجل الكتابة. بنهاية التخصص سيطلب منك كتابة ورقة بحثية لا تقل عن 7 صفح. قم باغتنام هذه الفرصة الرائعة وسجل في التخصص من هذا الرابط.

مجال تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات

4

1- كيف تتعلم الآلات: يناقش هذا التخصص أساسيات تعلّم الآلات والذكاء الاصطناعي، وماهي تطبيقاته العملية في بناء التكنولوجيا. قم بالتعرف على هذا التخصص من خلال هذا الرابط.

2- تصميم وتطوير الألعاب: ماهي مراحل تصميم وتطوير الألعاب؟ وكيف يتم نظم القصص والحكي داخل ألعاب الفيديو؟ ويكف يتم تصميم الشخصيات في ألعاب الفيديو؟ وكيف تصبح رائد أعمال في مجال الألعاب. تعرف من هنا على تخصص تصميم الألعاب أو تخصص تطوير الألعاب.

3- إنترنت الأشياء: ما هو مصطلح إنترنت الأشياء وما هي النظم المدمجة؟ وما هي منصة أردوينو؟ وكيف يمكنك البرمجة إعتمادًا على هذه الفكرة؟ تعرف على المزيد من خلال التخصص الأول أو التخصص الثاني.

4- البرمجة باستخدام لغة الجافا: كيف يمكنك برمجة السوفت وير وحل المشاكل عن طريق لغة الجافا؟ وما هي أساسيات البرمجة وتطوير الويب؟ في نهاية التخصص ستقوم بعمل أحد أنظم التوصية الخاصة إما بموقع Netflex أو موقع Amazon. قم بمعرفة المزيد إما من خلال التخصص الأول أو التخصص الثاني.

5- برمجة تطبيقات iOS: تعرف على أساسيات تطوير تطبيقات الـ iOS من حيث التطوير والأمور الخاصة بحماية الشبكات وسرية المعلومات، وكيف تصمم الألعاب في هذه اللغة؟ وماهي لغة SWIFT؟ وكيف تقوم بالبرمجة من خلالها؟ تعرف على المزيد من خلال التخصص الأول أو التخصص الثاني.

6- تطوير وتصميم تطبيقات الويب: تعرف على مصطلح تطوير الويب؟ وكيف يمكنك تطوير المواقع؟ وكيف تعمل على تصميم تجربة فريدة للمستخدم؟ كما تتعرف على العديد من لغات البرمجة مثل RUBY وJavascript وغيرها من اللغات. يوجد العديد من التخصصات في هذا الموضوع، فهناك تخصص تطوير الحزمة الكاملة، وتصميم الويب للمبتدئين، وتصميم مواقع متجاوبة، وتطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة روبي

كما ويمكنك الاطلاع على منصة مدرستي للتعرف على المزيد من الادوات التعليمية الرائعة في المملكة العربية السعودية.

بهذا نكون قد قمنا بتغطية أغلب التخصصات الجديدة التي ستطلقها منصة كورسيرا بدايةً من يوم 15 سبتمبر القادم. وكما ترون، هناك العديد من الفرص المتاحة للجميع. يكمن التحدي الحقيقي الآن في كثرة الخيارات المتاحة أمامنا للتعلم والتي بحد ذاتها تشكل مصدر تشتيت للمتعلم، ولذلك، قم ببذل بعض الوقت في تحديد أولوياتك في الفترة المقبلة، وحاول الالتزام بالدراسة في هذه المدة، وسوف يكون العائد مبهرًا للغاية.

4

شاركنا رأيك حول "كورسيرا تقوم بإطلاق المزيد من شهادات التخصص المجانية"