أفضل الجامعات والمدن الطلابية في جمهورية التشيك

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك
1

تأسست جمهورية التشيك التي تعتبر من أجمل بلدان أوروبا الشرقية عام  1993 بعد أن كانت جزءاً من تشيكو سلوفاكيا، حيث كانت خاضعة للحكم السوفيتي.

وقد شهد هذا البلد تطوراً ملحوظاً خلال العقود القليلة الماضية لتصنف عام 2006 بأنها أكثر بلدان الكتلة الشرقية الأوروبية تطوراً حسب البنك الدولي.

تجذب التشيك أنظار الطلاب إليها بشكل متزايد فقد بلغ عدد الطلاب الأجانب المسجلين في جامعاتها حوالي 39000 طالب. صُنفت التشيك ضمن المرتبة الثانية عشر أوروبياً كوجهة لطلاب ايراسموس حسب إحصائيات الاتحاد الأوروبي عام 2014. ومن المؤكد أن هنالك الكثير من الميزات التي يجدها الطالب في التشيك، كالجامعات الجيدة والرسوم الدراسية المقبولة وكذلك تكاليف المعيشة، عداك عن جو البلاد الثقافي والمفعم بالحياة.

افضل الجامعات في التشيك


يضم النظام التعليمي التشيكي الذي يبلغ من العمر حوالي 660 سنة 70 جامعة، ثلثها جامعات خاصة، 12 جامعة منها تصنيف الجامعات الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى ضمن أفضل 200 جامعة، كما وتدخل 4 جامعات، باعتبارها افضل الجامعات في التشيك ضمن التصنيف العالمي لأفضل جامعات العالم.

جامعة تشارلز

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - جامعة شلرز

افضل الجامعات في التشيك حيث تحتل المرتبة الرابعة ضمن أفضل الجامعات الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى. تأسست عام 1348 من قبل الامبراطور كارلس الرابع وماتزل إلى الآن أكبر جامعات البلاد.

تحتوي الجامعة على أكثر من 17 كلية و51400 طالب وطالبة. وتسترعي هذه الجامعة دائماً أنظار الطلاب الأجانب، ويتضمن برنامج تدويلها شراكات مع مايقارب 200 جامعة حول العالم. ويقع الحرم الجامعي في العاصمة براغ، مضيفاً رونقاً جميلاً لهذه المدينة وبيئة جذابة وحيوية للسياح، إلى جانب فرص العمل المختلفة.

جامعة التشيك للتكنولوجيا في براغ

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - جامعة براغ التقنية

تقع أيضاً في براغ، وتأسست عام 1707 ميلادي وتعتبر أيضاً من أقدم جامعات البلاد وأكبرها.

صُنفت الجامعة في المرتبة السابعة ضمن أفضل الجامعات الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى. تحوي الجامعة على ثماني كليات، والتي تقدم أكثر من 100 برنامج مخلتف وبشكل أساسي في مجالات الهندسة المختلفة وكل مايتصل بها.

يبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 24000 طالب وطالبة وذلك على المستويين الجامعي والدراسات العليا. وتفخر الجامعة بالعديد من الخريجين ذات الشهرة العالمية، نذكر من بينهم الفيزيائي كريستيان دوبلر صاحب نظرية (تأثير دوبلر).

جامعة مازاريك

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - جامعة مساريك

ثاني أكبر جامعة حكومية في البلاد وتقع في برنو ثاني أكبر مدن البلاد. أٌسست عام 1919، وهي عضو في مجموعة كومبوستيلا للجامعات وشبكة أوتريخت، وكلاهما يسعى إلى تعزيز التعاون بين الجامعات في جميع أنحاء أوروبا.

تحتل الجامعة التصنيف العاشر ضمن أفضل الجامعات الناشئة في أوروبا آسيا الوسطى، ويدرس فيها أكثر من 35000 طالب في تسع كليات، كما وتضم برامج تدريسية باللغتين الانكليزية والألمانية، ممايجعلها محط اهتمام للعديد من الطلاب الأجانب.

جامعة برنو للتكنولوجيا

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - جامعة برنو

توجد أيضاً في برنو. تأسست عام 1899 ميلادي، وتأتي في المرتبة 19 ضمن أفضل الجامعات الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى. في البداية نشأت الجامعة بدورة واحدة في الهندسة المدنية، إلا أنها نمت تدريجياً لتصبح أكاديمية كبيرة تحوي حوالي 24000 طالب في ثماني كليات.

تشارك الجامعة في العديد من مشاريع الاتحاد الأوروبي وذلك لدعم التدويل كإيراسموس، تيمبوس، ليوناردو غيرها، وتقدم الجامعة أيضاً مجموعة من البرامج التي تدرس باللغة الانكليزية، من المرحلة الجامعية وصولاً لدرجة الدكتوراة أكثرها في مجال الهندسة.


المدن الطلابية في التشيك


تشترك جمهورية التشيك في حدودها مع ألمانيا، النمسا، بولندا وسلوفايكا، وهي بلد غير ساحلي. كما أنها عضو بالاتحاد الأوروبي. وقد حصلت العاصمة براغ في السنوات الماضية على سمعة جيدة كونها من أجمل مدن أوروبا، إضافة لأهميتها التراثية والتاريخية، هذا فضلاً عن الحياة الليلية الحيوية فيها، إضافة لذلك تتوافر العديد من الأماكن المخصصة للاسترخاء والاستكشاف في البلاد، حيث الأرياف الواسعة والجبال الساحرة والعديد من المواقع الأثرية والتي يعود عهدها للعصور الوسطى.

أثناء إقامتك سوف تكتشف الحس الفكاهي الذي يتمتع به الناس في هذه البلاد والذي سيقودك في نهاية المطاف إلى الضحك. ويشتهر المطبخ التشيكي بأطباق الحساء اللذيذ، أطباق اللحوم، الزلابية والمعجنات الحلوة. وتشتهر البلاد أيضاً بالبيرة المخمرة لفترة طويلة، وفيما يلي المدن الطلابية في التشيك وهي أفضل المدن للدراسة هناك:

براغ

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - مدينة براغ

تعتبر العاصمة التشيكية براغ من أجمل مدن أوروبا بلا منازع، حيث تجذب الملايين من السياح من كل أنحاء العالم كل عام، ويطلق عليها اسم القدس الجديدة.

تجذب براغ كل عام ملايين السياح إليها، وتعد قلعتها التي بُنيت في العصور الوسطى أبرز معالم المدينة، حيث أٌدرجت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وتشتهر المدينة أيضاً بمتاحفها الجميلة والسهرات الليلية المميزة.

تحتل براغ المرتبة 39 ضمن التصنيف العالمي لأفضل المدن الطلابية، حيث تحوي المدينة مجتمعا طلابياً مناسباً وتكاليف دراسية ومعيشية مناسبة، إضافة لسمعة قوية بين شركات التوظيف المحلية والدولية. تضم براغ العديد من الجامعات ذات السمعة الجيدة، من بينها جامعة تشارلز، والجامعة التقنية التشيكية في براغ.

برنو

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - مدينة برنو

ثاني أكبر مدن البلاد، برنو هي العاصمة التاريخية للماغرافيات لمورافيا. ستسحرك المدينة بحصونها وقلاعها المبنية في العصور الوسطى وبقصصها الأسطورية المليئة بالإثارة، كما وتشتهر أيضاً بمركز المعارض برنو، والذي يعد من أكبر مراكز المعارض في العالم.

تعدّ برنو مدينة ثقافية تنبض بالحياة، فهي تحوي على العديد من المتاحف والمعارض والمسارح وصالات العرض. تحتفظ المدينة بطابعها التقليدي وفلكلورها الشعبي وأزياء مورافيا التقليدية على الرغم من أنها مدينة حديثة جداً. اُعتبرت برنو من أفضل المدن الدراسية في العالم حيث احتلت المرتبة 73 على مستوى العالم.

تعد المدينة أيضاً مركزاً مهماً للتعليم، حيث تضم 13 جامعة وحوالي 90 ألف طالب وطالبة كجامعة مازاريك وجامعة برنو للتكنولوجيا، واللتان تحتلان الترتيب نفسه لأفضل جامعات العالم.

أوسترافا

افضل الجامعات في التشيك - المدن الطلابية في التشيك - مدينة أوسترافا

أوسترافا ثالث أكبر مدينة في جمهورية التشيك، وتقع على مقربة من الحدود البولندية، وتعد المحور الصناعي الأكبر للبلاد، حيث كانت تسمى القلب الصلب للجمهورية.

عُرفت أوسترافا منذ سنوات قليلة بأنها واحدة من الكنوز الغير مكتشفة نسبياً في أوروبا، حيث تشتمل معالم الجذب الكاتدرائية الجميلة، قلعة من العصور الوسطى، أكبر متحف للتعدين في البلاد ومنطقة فيكتوريا التي يمكن للسياح من خلالها  الاطلاع على التراث الصناعي الغني في البلاد.

تستضيف المدينة المشهورة دولياً مهرجان موسيقى الألوان لأوسترافا (الذي يُعقد في تموز) ومهرجان أيام من الموسيقى الجديدة (في الثاني من آب من كل عام). كما وتجد الحياة الليلية ومشاهد الطهي مكاناً واسعاً لها في هذه المدينة. تضم أوسترافا العديد من الجامعات الجيدة والمحترمة، كجامعة أوسترافا وجامعة أوسترافا للتكنولوجيا.

كانت هذه معلومات عامّة عن افضل الجامعات في التشيك بالإضافة إلى المدن الطلابية في التشيك يمكنك الاستفادة منها إذا اخترت الدراسة في تلك الدولة الأوروبية الرائعة..
1

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات والمدن الطلابية في جمهورية التشيك"

  1. Abdrahman Kalli Gahar Mous

    هل يوجد في تشيك عنصرية عرقيه وا دينيه ارجو رد

أضف تعليقًا