معلومات مُهمّة حول تأشيرة الدراسة في الدنمارك

فيزا الدنمارك - فيزا الدراسة في الدنمارك - فيزا الطالب في الدنمارك
0

إذا أردت الدراسة في الدنمارك، فيجب أن تحصل على فيزا الدنمارك أو تصريح إقامة. حيث تمنحك فيزا الدنمارك حق الإقامة بالدنمارك أو أي دولة شنغن أخرى لمدة قصيرة، أما تصريح الإقامة فيسمح لك بالإقامة هناك لمدة أطول. وهذه قائمة بالمستندات المطلوبة من أجل الحصول على فيزا الدراسة في الدنمارك

المتطلبات العامة للحصول على فيزا الدنمارك

  • جواز السفر أو أي وثيقة سفر صالحة، ويجب أن يمتد تاريخ صلاحيتها إلى ثلاثة أشهر بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة. كما إنه يجب أن يكون قد تم إصدار جواز أو وثيقة السفر خلال العشر سنوات الماضية.
  • يجب أن تمتلك الوسائل المناسبة لدفع تكاليف الإقامة ورحلة العودة. ستقوم البعثة الدبلوماسية الدنماركية بتقييم التكلفة، والتي تعتمد على مدة الإقامة، وما إذا كنت ستقيم بفندق أو مع الأصدقاء أو العائلة. كقاعدة عامة، يجب أن يكون في متناولك 350 كرونة دنماركية يوميًا. من الممكن قبول مبلغ أقل، إذا كنت ستقيم في منزل خاص أو سيتولى مضيفك تغطية كافة التكاليف. إذا كنت ستقيم في فندق، فيجب أن تمتلك مبلغ أكبر، وهو ما يُقارب 500 كرونة يوميًا.
  • يجب أن تحصل على وثيقة تأمين السفر؛ لتغطية كافة تكاليف المخاطر المحتملة أثناء السفر، مثل: الاضطرار للعودة نتيجة لظروف صحية أو الوفاة، أو تكاليف العلاج الضرورية، أو العلاج بالمستشفى أثناء إقامتك. يجب أن تغطي وثيقة التأمين كافة دول الشنغن، والحد الأدنى للتغطية: 30,000 يورو. يجب أن تكون وثيقة التأمين صالحة لنفس فترة صلاحية التأشيرة. قد يتم تقليل مدة صلاحية التأشيرة، إذا لم تغطي وثيقة التأمين الفترة بأكملها.
  • يجب ألا تكون مُسجَّل كغير مرغوب في نظام معلومات الشنغن. ويجب ألا يكون قد تم ترحيلك من الدنمارك وحظرك من الدخول إليها مسبقًا.
  • يجب ألا تكون مُسجَّل على قائمة عقوبات الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

نصائح للمتقدمين

  • احضر الدعوة من مضيفك الدنماركي، إما على شكل دعوة مطبوعة أو رقم تعريف للدعوة، إذا كانت الدعوة مُرسلة عبر الإنترنت، أو دعوة الدراسة في جامعة معيّنة.
  • احضر إثبات على حصولك على تأمين سفر يُغطي منطقة الشنغن بأكملها، ويكون صالح طوال مدة التأشيرة. الحد الأدنى لتغطية التأمين: 30,000 يورو.
  • احضر جواز سفر صالح أو أي وثيقة للسفر.
  • راجع الموقع الرسمي لسفارة الدنمارك لمعرفة إذا كان هناك شروط خاصة ببلدك، ومعرفة المستندات المطلوب منك إحضارها.

الوقت اللازم لإصدار فيزا الدنمارك

يقوم الفريق الدبلوماسي الدنماركي بإعداد والموافقة على أغلبية العدد الهائل من الطلبات المقدمة في غضون أيام. ولكن في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر 10-12 يومًا. قرارات إصدار التأشيرة عادةً تتم خلال 15 يومًا. وفي بعض الحالات قد يُطلب المزيد من الاستفسارات من مُقدِّم الطلب.

بعض الطلبات الأخرى قد تستغرق وقتًا أطول للإعداد؛ لأنها قُدِمَت لبعثة دبلوماسية لدولة ثالثة. في هذه الحالات، يكون الحد الأقصى لإعداد التأشيرة 30 يومًا. وفي بعض الحالات الأخرى قد تُطلب المزيد من الوثائق. في هذه الحالة قد يستغرق وقت الإعداد 60 يومًا تقريبًا.

ما هي الصلاحيات التي تمنحها لك التأشيرة؟

التأشيرة غالبًا تمنحك حق الإقامة في منطقة الشنغن بأكملها. ودول الشنغن هي: النمسا، بلجيكا، التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد وسويسرا. تمنحك التأشيرة حق الإقامة لمدة 90 يومًا خلال أي فترة 180 يوم في منطقة الشنغن.

كيفية إعادة المطالبة بعد رفض التأشيرة

إذا رفضت إدارة الهجرة طلب التأشيرة، فمن حق الطالب، أو المضيف المقيم بالدنمارك، أو أي جهة أخرى استئناف الطلب لدى وزارة العدل. يجب أن يتضمن الاستئناف: رقم القضية، الاسم الكامل للطالب، الجنسية، وتاريخ إصدار رفض طلب التأشيرة.

أي شكاوى موجهة ضد سلوك أعضاء البعثة الدبلوماسية للدنمارك، من الممكن توجيهها إلى وزارة الخارجية. أما الشكاوى ضد البعثة الدبلوماسية لأي دولة أخرى، فيجب توجيهها لوزارة الخارجية لتلك الدولة. وليس بإمكانك تقديم شكوى بخصوص رفض البعثة الدبلوماسية للدنمارك لطلب التأشيرة.

ما هي مدة صلاحية التأشيرة؟

التأشيرة تمنحك حق الإقامة بدولة الدنمارك لمدة 90 يومًا خلال 6 أشهر من إصدارها.

يتم حساب مدة الستة أشهر بدايةً من تاريخ أول يوم لدخولك منطقة الشنغن. عدد أيام إقامتك بمنطقة الشنغن يشمل كلا من يوم الوصول بأكمله ويوم المغادرة بأكمله، بغض النظر عن وقت الوصول أو المغادرة.

تاريخ أول يوم للدخول هو:

  • اليوم الذي دخلت فيه لمنطقة الشنغن لأول مرة،
  • وبالتالي هو تاريخ لأي دخول لاحق لمنطقة الشنغن بعد انتهاء مدة الستة أشهر.

مثال على “أول يوم للدخول”

إذا وصلت لأول مرة لدولة الدنمارك أو أي دولة أخرى من دول الشنغن يوم 1 فبراير 2008، فبإمكانك الإقامة بمنطقة الشنغن لمدة ثلاثة أشهر (90 يومًا) خلال الستة الأشهر التي تنتهي يوم 31 يوليو 2008.

إذا عدت مُجددًا يوم 1 أكتوبر 2008، أي: بعد انقضاء مدة الستة أشهر منذ دخولك الأول لمنطقة الشنغن، فإن هذا التاريخ يُعتبر تاريخ “أول يوم للدخول” جديد. وبالتالي، يُعتبر تاريخ 1 أكتوبر 2008 بداية مدة ستة أشهر جديدة بإمكانك خلالها الإقامة بمنطقة الشنغن لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى.

وإذا وصلت مجددًا يوم 1 يونيو 2009، فإن هذا التاريخ يُعتبر التاريخ التالي لأول يوم دخول، وهكذا.

معلومات أخرى

دولة الدنمارك ترغب بشدة في جذب الطلبة الأجانب للدراسة بيها. فإذا كنت ترغب وتريد الدراسة في الدنمارك، فيجب أن تحصل على تصريح إقامة قبل الوصول إلى الدنمارك. للحصول على تصريح إقامة، يجب أن تُثبت بالوثائق:

  • إنك ملتحق بإحدى المقررات التعليمية المُعترف بها من قِبَل الدولة، أو يتم منحها من خلال مؤسسة تعليمية مُعترف بها من قِبَل الدولة.
  • إنه بإمكانك إعالة نفسك خلال مدة إقامتك، أو إنك قد قمت بتسديد الرسوم الدراسية.
  • إنه بإمكانك التحدُّث وفهم اللغة التي سيتم تدريس المقرر الدراسي بها، وإنه بإمكانك التحدُّث وفهم اللغة الدنماركية أو السويدية أو الإنجليزية أو الألمانية بمستوى مقبول.

مبدأيًا، كطالب وافد، بإمكانك الحصول على تصريح الإقامة أثناء استكمالك لدراستك أو تدريبك بالدنمارك، والمشاركة في عملية التعليم أو التدريب كطالب زائر.

إذا أنهيت دراستك الجامعية أو ما بعد الجامعية في الدنمارك، فبإمكانك الإقامة لمدة ستة أشهر أخرى بعد انتهائك من الدراسة أو التدريب؛ لكي تبحث عن العمل. كما سيتم منحك تصريح للعمل لمدة 15 ساعة أسبوعيًا بجانب دراستك، بالإضافة إلى العمل بدوام كامل أثناء شهور يونيو، يوليو وأغسطس.

كانت هذه بعض المعلومات المُهمّة حول فيزا الدنمارك وأيضاً فيزا الدراسة في الدنمارك والتي ستفيدك دون شك في حال اخترت الدراسة في الدنمارك.
0

شاركنا رأيك حول "معلومات مُهمّة حول تأشيرة الدراسة في الدنمارك"

أضف تعليقًا