Critical Thinking
0

جميعنا خضنا مرحلة الأسئلة المتلاحقة التي يطرحها الأطفال وغالباً ما تبدو سلسلة غير منتهية تبدأ بلماذا ولا تنتهي عندها. ولأنّ مبادئ التربية الحديثة توصي بالحوار، تجدنا نجيب على بعضٍ منها لنتململ لاحقاً ونطلب منهم الصمت. عندما تعلم أن التفكير النقدي وراء أسئلة ابنك، لن تجيب عليها فحسب بل ستسرّ بها وتحفّزها. هذا المقال سيبين لك معنى التفكير النقدي، مدى أهميته في حياتنا وكيف تدعمه عند أطفالك.

تعريف التفكير النقدي:

هو التفكير التأملي بهدف اتخاذ قرارات جيدة بشكل منهجي من خلال فهم الروابط المنطقية بين المعطيات، بناء وتقييم الحجج وكشف التناقضات. تُستخدم هذه المهارة في كل شيء بدءاً من حل الألغاز إلى تحديد أفضل طريق للعمل. التفكير النقدي لا يعني مجرد تراكم للمعلومات بل تحليل الحقائق بهدف إيجاد حل للمشكلات، والبحث عن مصادر المعلومات ذات الصلة.

قد يبدو هذا المفهوم أعقد من أن يطبقه الأطفال لكنّه في الحقيقة متغلغل بنشاطاتٍ يومية بسيطة يقوم بها طفلك ولا تعيرها انتباهاً. مثل أن ينتظر أن تدخل أمّه للمطبخ حتى يطلب منك، وأنت تتصفح جوالك، إطعامه قطعةً من الحَلْوَيَات. فهو قد حلل احتمالات نجاح هذه المحاولة. وربط ممانعة أمّه لإكثاره من السكريات، برفضها المحتمل لتناول هذه القطعة. سيّما وأنّها تعلم أنّه تناول قطعةً في أول اليوم بينما غابت عنك هذه الحقيقة. آخذاً بعين الاعتبار أن أمه ستغيب دقيقتين على الأقل وهو لا يحتاج لأكثر من هذا ليقوم بالمهمة. ثمّ إن تحليله للتجارب السابقة أكّد له أن انشغالك بالهاتف سينسيك السؤال إن كان سبق له وتناول قطعة في ذلك اليوم أم لا.

هل يبدو لك ذلك التصرف مألوفاً؟ ابنك يمارس التفكير النقدي أكثر مما تلاحظ. السؤال الآن، لماذا عليك دعم التفكير النقدي؟ الأمر أبعد أثراً من تصرفاتٍ شقية متفرقة.

إليك أهم إيجابيات التفكير النقدي:

  1. ينشط العقل

احتياج أذهاننا للتنشيط والتحدي أصبح ضرورةً لا تخفى على أحد. سيّما وإن كنا نتحدّث عن الأطفال. فالتفكير النقدي يساهم في تطوير العديد من المهارات الأساسية لديهم مثل التفكير المنطقي واتخاذ القرارات والانفتاح الذهني. هو أشبه بتمرينٍ رياضيٍ للعقل. مما سيؤثر بشكلٍ كبير في نمو عقولهم وتكوين شخصياتهم.

  1. يعزّز مهارة حل المشكلات

تصبح القدرة على حل المشكلات ملكة غريزية لدى أصحاب مهارات التفكير النقدي. فهم يتحلّون بالصبر والالتزام بحل المشكلة متبعين خطوات منهجية لفهم المشكلة والتوصل إلى حلول ممكنة. كما أنهم الأقدر على التفكير خارج الصندوق للإتيان بحلول مبدعة تتحدى الإجماع.

  1. يساعد التفكير النقدي في مواجهة الانتقادات السلبية

قد يكون التفكير النقدي الحصن الذي يحلم به الآباء ليحموا أبناءهم في عالمٍ فيه الكثير من المتنمرين والعلامات التجارية التي تخبرهم كل يوم بوجود عيبٍ ما فيهم لتبيعهم سلعها. طفلك الذي يمتلك مهارة التفكير النقدي، لن يبكي عندما يصفه صديقه بالغباء. على العكس، سيسترجع كل التجارب التي أثبتت ذكاءه. وبطريقةٍ ما سيتفهم أن صديقه يشعر بالغيرة لأنه يلعب مع طفلٍ آخر وعبّر عن إحباطه بهذه الطريقة. هذا الطفل سيكبر متمتعاً بشخصيةٍ قوية وصحةٍ نفسية. وفي حال انتقده أحدهم بشيءٍ صحيح، لن يجزع بل سيرى فيه فرصةً للنموّ والتحسين.

  1. يحسّن علاقة الطفل بالآخرين

التفكير النقدي يساعد الطفل على مشاركة أفكاره وتحسّن جودة الاتصال مع الآخرين. كما يمنحه فهماً عميقاً لسبب تفكيره هو بالطريقة التي يفكر بها، وأسباب تصرفات الآخرين، فيكون أكثر انفتاحاً تجاه وجهات النظر المختلفة. الأمر الذي سيكسب علاقته بالآخرين عمقاً وتفهماً ويحسّن من نوعيتها.

  1. تكوين آراء مستقلة

بين الإعلام واجتياح وسائل التواصل الاجتماعي لجميع جوانب حياتنا والفيض المستمر من الآراء المتناقصة في مختلف القضايا المجتمعية، أصبح من الصعب حقاً أن تكوّن أفكارك الخاصة. القدرة على التفكير النقدي ستمنح طفلك حرية التفكير. ستحميه من الانسياق اللاواعي خلف النزعات الجماهيرية.

في حين أن القدرة على التفكير النقدي ملكة تولد مع الإنسان وهي وراء الفضول الطبيعي الذي يخلق مع الأطفال جميعاً، إلا أن تنميتها ودعمها أمران ضروريان لتتبلور بأفضل صورة ويتم الاستفادة منها على أكمل وجه.

إليك أهم الطرق لدعم التفكير النقدي عند الأطفال:

  1. لا تحدّثه عن التفكير النقدي، دعه يراه

جميعنا يعلم أن الأطفال يقومون بما يرون وليس ما يطلب منهم. كن مثالاً حياً وقدوة للمفكر الناقد، يتبعوا خطاك. ناقش الآخرين ودع أبناءك يستمعون ويشاهدون فن النّقاش. ناقش الأفلام، الكتب والأخبار في الصحيفة. قد لا يفهم أولادك فحوى النقاش، لكنّ التفكير النّقدي سيصبح أسلوب حياة لديهم.

  1. عزّز فضولهم

يتطلب التفكير النقدي طرح الأسئلة باستمرار والرغبة في معرفة المزيد. اسألهم ودعهم يسألون لماذا وماذا ومن وأين ومتى وكل شيءٍ آخر. ادعم فضولهم تجاه الحياة واحتفل به. مرحلة “لماذا” المخيفة يمكن أن تكون المرحلة الأجمل والأكثر أثراً في حياتهم. ساعدهم في تكوين النظريات واختبارها. شجع الأطفال على الاستكشاف وطرح الأسئلة ولا تجبهم بشكلٍ قطعي. استخدم تعابير مثل برأي وأعتقد أنّ. ادفعهم ليجدوا الإجابات بأنفسهم. واسألهم عن رأيهم واطلب تفسيراً.

  1. ساعدهم على تقييم المعلومات

الآن وقد عاد أولادك بالإجابات، من المهم أن يتعلموا كيفية تقييم المعلومات لتحديد ما إذا كانت صحيحة أم لا وما إذا كان ينبغي تصديقها أم لا. ساعدهم في تقييم مصادر المعلومات الجديدة. اجعلهم يفكرون في مصدرها أو مَن مصدرُها ومدى أهميتها.

  1. اجعل التفكير النقدي لعبتكم المفضلة

التفكير النقدي لا يتطلب بالضرورة الجدية التي يوحي بها الاسم. فأبسط الألعاب التي يحبها الأطفال يمكن أن تحمل في طياتها تفكيراً نقدياً ممتعاً. كما أنّه لا يرتبط بعمرٍ معيّن. فلعبة بسيطة وجميلة كالدلو والقطع ذات الأشكال الهندسية المختلفة يمكن أن تكون فرصتك لتبدأ مع طفلك من سنٍ صغيرٍ جداً. فرز الأشياء حسب الأشكال والألوان. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديهم دلو من السيارات الحمراء والشاحنات الحمراء والسيارات الزرقاء والشاحنات الزرقاء؛ ويطلب منهم فرز جميع السيارات من جميع الشاحنات، أو جميع المركبات الحمراء من المركبات الزرقاء. لُعْبَة جميلة وممتعة وتنمي ملكة التفكير الناقد لديهم.

  1. لا تكتفِ بالمدرسة، ساعدهم على التعلم من كلِّ شيء

المدرسة ليست الطريقة الوحيدة للتعلّم. الطبيعة والمحادثات والألعاب والملاحظة. يمكن أن تؤدّي دوراً هاماً في تعلم أولادك وتكوين شخصياتهم. النشاطات في الطبيعة يمكن أن تكون فرصة مناسبة لتتساءل وتخلق في أذهانهم أسئلةً جديدة. استغل المواضيع التي تثير اهتماماتهم. عندما يكون الأطفال مهتمين بعمق في موضوعٍ ما، فإنهم يكونون أكثر استعداداً للتجربة. لذا استثمر في اهتماماتهم. سواء كان الأمر يتعلق بالتعلم عن الشاحنات والمركبات أو الاهتمام الشديد بالحشرات. المهم أن تعمل على تطوير المهارات المراقبة الدقيقة، التفسير المدروس والتأمل الخيالي.

التفكير النقدي قدرة وعادة ذهنية يتفاعل بواسطتها الأفراد مع عالم التجربة عن طريق التشكيك فيه، بدلاً من مجرد قبوله. نحتاج اليوم لأولئك الذين يشككون بأكثر الأمور تسليماً ويتحدّون حدود المستحيل. ساعد أولادك ليكونوا التغيير الذي نحتاجه في هذا العالم.

0

شاركنا رأيك حول "التفكير النقدي وراء أسئلة ابنك، ادعمه باتباع هذه النصائح"