الدراسة الثنائية في ألمانيا: ما هي وكيف يمكنك الاستفادة منها؟

الدراسة الثنائية في المانيا - كل شيء عن الدراسة الثنائية في ألمانيا
0

الدراسة الثنائيّة في ألمانيا .. ما هي الفرص الممكنة أمام الطلاب الدوليين للدراسة والعمل في آن واحد أثناء تواجدهم في ألمانيا؟!

إن الدمج بين العمل والدراسة في وقت واحد (الدراسة الثنائية) يتضمن كل من التمرينات والمحاضرات النظرية والأكاديميّة بالإضافة إلى التدريب والعمل في مجالات مختلفة وعدّة لتأمين الدخل الشهري. يمكننا أن نقول بلغةٍ أخرى أن الدراسة الثنائيّة عبارة عن اكتساب خبرة في العديد من الأعمال أثناء دراستك الجامعيّة.

الدراسة الثنائية في المانيا

تعرض العديد من الجامعات والمعاهد العالية والكليّات في ألمانيا الكثير من الفرص للتمكن من تحقيق مفهوم الدراسة الثنائيّة:

إن البرامج التي تساعد الطلاب في تحقيق مفهوم الدراسة الثنائيّة تقوم بتمكين الطلاب من العمل والدراسة في آن واحد. إن الهدف من هذه البرامج يكمن في إعطاء الطلاب الإمكانية من اجتياز كافة المراحل الدراسية بنجاح والحصول على الشهادة الجامعيّة واجتياز كافة التدريبات المهنية والعمليّة المطلوبة منهم أثناء دراستهم الجامعيّة.

يقسّم البرنامج الموّحد للدراسة الثنائيّة وقت الطالب إلى قسمين متساويين حيث يمنحه 50% من وقته لدراسته و50% لعمله. ويكمن هدف البرنامج في فهم المرحلة الأكاديميّة الملحقة بالمهارات العمليّة المكتسبة أثناء العمل. يوجد برنامج مُطوّر ومختص لمساعدة الموظفين والمحترفين والمبدعين في عملهم. ويكمن هدف هذا البرنامج المطور في مساعدة الأشخاص في الانتقال إلى مرحلة متقدمة ومتطورة وأكثر احترافيّة.

الدراسة الثنائيّة للطلاب الدوليين

تبدو الدراسة في المانيا للبعض بالأمر المشوّق والممتع. فلا بد من أن السفر واكتساب لغة جديدة واتقانها والخبرة الكبيرة التي يمكن للمرء أن يكسبها أثناء دراسته في الخارج يساعد بشكل مؤثر جدًا وكبير في مستقبل المرء ويزيد فرصه في تحقيق حلمه وإيجاد الوظيفة التي لطالما حلم بها. يحق لأي طالب دولي، بغض النظر عن جنسيته، أن يقوم بدراسة ثنائيّة في ألمانيا.

يمكن لمفهوم إيجابيات الدراسة الثنائيّة أن يتطور من مفهوم اكتساب الخبرة العمليّة والأكاديميّة ليصل إلى مفهوم التعاقد بين الطلاب والشركات والاتفاق على توظيف هؤلاء الطلاب في تلك الشركات بعد فترة معيّنة من التدريب لديهم.

من أجل قبولك في برنامج الدراسة الثنائيّة هناك معايير محددة يجب أن تمتلكها وتختلف هذه المعايير من جامعة لأخرى فعليك بالتالي البحث في موقع الجامعة التي تود ارتيادها. والشهادة الذي ينالها المرء في حال قيامه بالدراسة الثنائيّة تكافئ شهادة مرحلة البكالوريوس وشهادة الماجستير أحيانًا كما وتتضمن فترات تدريب في شركة معيّنة في غضون العطل الصيفيّة.

الشركات التي تدعم الدراسة الثنائية

تعرض العديد من الشركات المختلفة فرص للتوظيف بالتعاون مع العديد من برامج الدراسة الثنائيًّة. يمكن للمرء أن يجد بعض المعلومات عن الدراسة الثنائيّة في المواقع الالكترونيّة الرسميّة لبعض الجامعات.

غالبًا ما يحاول الطلاب الاشتراك بإحدى برامج الدراسة الثنائيّة. كما وتقوم العديد من الشركات باستثمار مواهب الطلاب وتوقيع عقود معهم. لكيلا يضيّع الطلاب فرصتهم ينبغي عليهم التطلع دائمًا إلى تواريخ تقديم الأوراق والمدة الزمنيّة المحدودة التي يمكنهم فيها تسجيل أنفسهم في هذه البرامج فينبغي على الطلاب بالتالي البحث على هذه الفرص بعد انتهاء السنة الأخيرة من المرحلة الثانويّة مباشرة. عادةً ما تتراوح المدة الزمنيّة للتسجيل في هذه البرامج والشركات ما بين 12 – 14 شهرًا.

الأوراق المطلوبة للتسجيل

  • سيرة ذاتية
  • رسالة دوافع
  • صورة شخصيّة
  • شهادة الثانويّة
  • ورقة قبول من جامعة في ألمانيا
  • شهادة في اللغة الألمانيّة

المتطلبات من أجل الحصول على شهادة في الدراسة الثنائية في المانيا

من أجل أن يتم قبولك من إحدى الشركات يحب عليك أن تملك دليلًا على قبول إحدى الجامعات الألمانيّة لك وأن تكون على مستوى مرتفع جيّد من اللغة الألمانيّة. حيث يتم قبول دليلك لقبول الجامعة لك دون أي مشاكل في حين يتوجب عليك تصديق ورقة القبول إذا كانت صادرة من معهد ما وليست من جامعة ألمانيّة.

يمكن تصديق هذه الورقة من البلديّة في ألمانيا أو من السفارة الألمانية في بلدك. أما بالنسبة لشهادة اللغة فالشهادة المعترف عليها تكون صادرة من معهد غوتيه للغة الألمانيّة حصرًا.

الأمور الماليّة

إحدى إيجابيات الدراسة الثنائية في المانيا هي توقيع العقد مع الشركة، والذي يضمن لك مبلغًا من المال مقابل أتعابك التي تبذلها في هذه الشركة مما سيسهل لك معيشتك وقد يحل بعض مشاكلك الماديّة. يمكن أن يكون الوصل المعطى من الشركة مختلفًا حيث من الممكن أن يكون الوصل متضمنًا مبلغًا معينًا أو متضمنًا لتأمين فترة دراستك ماديًا أو متضمنًا منحة كاملة. ولكن ينبغي عليك معرفة هذه المعلومات قبل توقيعك للعقد.

بعض الواجبات التي ينبغي على الطلاب الدوليين القائمين بالدراسة الثنائيّة القيام بها:

  • اختيار جامعة في ألمانيا وكذلك اختيار الشركة التي تود التعاقد معها.
  • الحصول على وثيقة معترف عليها من مكتب القبول في الجامعة الألمانية.
  • شهادة في اللغة الألمانية معترف عليها testdaf مثلاً.
  • فيزا أو إقامة وتأمين صحي.
  • توضيح كيفيّة تأمين نفسك ماديًا خلال فترة دراستك.
  • معلومات عن مكان السكن في ألمانيا كعقد الإيجار مثلاً.
  • يحصل الطلاب على فائدة عظيمة من الدراسة الثنائيّة حيث يكتسبون في البداية لغة جديدة ويضيفون لحياتهم خبرة عمليّة مهمة جدا.
تُعتبر الدراسة الثنائيّة خبرة مهمة جدًا بالنسبة لك قبل اتخاذ قرارك النهائي بالنسبة لاختيارك مهنة المستقبل، وإذا احتجت المزيد من المعلومات عن الدراسة الثنائية في المانيا أو الدراسة في المانيا بشكل عام يمكنك تفقّد دليلنا الذي يضمّ مجموعة كبيرة من المعلومات التي ستحتاجها بكل تأكيد.
0

شاركنا رأيك حول "الدراسة الثنائية في ألمانيا: ما هي وكيف يمكنك الاستفادة منها؟"