التعليم بين استكشاف الجديد واستغلال الموجود: معضلة حيّرت الملايين!

2

التعليم التقليدي أصبح نسيًا منسيًّا هذه الأيام، وانصب تركيز العالم على التعليم الإلكتروني الذي غيّر مفهوم فكرة التعليم جذريًّا وبشكل نهائي لا رجعة فيه. وبناء عليه أصبحت لدينا آلاف وآلاف الدورات التعليمية الأونلاين على الانترنت، منها المجانية، منها المدفوعة، لكن المؤكد أنها متوافرة كلها بكبسة زر واحدة.

لكن من الناحية الأخرى خلق مجموعة من الشكوك الشخصية، هل آخذ هذه الدورة بدلًا من تلك؟ أم آخذ الاثنين سويًّا؟ هل سأجد لهما وقتًا من الأساس؟ أم يجب أن أترك الأمر للحظ؟ ومن هنا انطلقت معضلة هل (أستكشف) شيئًا جديدًا أم (أستغل) شيئًا بحوزتي؟ في مقال اليوم سوف نتحدث عن معضلة الاستكشاف والاستغلال في التعليم وكيف نصل فيها إلى حل نهائي!

الاستكشاف – Exploration؟

– الاصطلاح: المصطلح أصله في الإنجليزية هو Explore أو يستكشف، والذي تم أخذ الاستكشاف – Exploration عنه. حاولت بقدر الإمكان إيجاد اصطلاح عربي ينتمي إلى السلك التعليمي لم أجد أنسب من الترجمة العربية للكلمة. وللعلم، هذا المصطلح حديث تطبيقه في المجال التعليمي.

أول عنصر معنا في معضلة الاستكشاف والاستغلال في التعليم هو الاستكشاف، وهنا يعني البحث عن كل ما هو جديد وغريب ولم تسمع عنه من قبل. فعلى سبيل المثال أنت متخصص في مجال التصميم الاحترافي على برنامج الفوتوشوب، ومنه تعلمت التصوير الفوتوغرافي الاحترافي واشتريت كاميرا احترافية أيضًا لتقوم بعملك على أكمل وجه. لكن في يوم من الأيام وجدت دورة إلكترونية تتحدث عن التصوير السينمائي، وكيف له أن يكون ساحرًا وعظيمًا، وأيضًا يمكنك أن تكون به بالإمكانيات المتاحة لديك.

الاستكشاف إذا تملك منك هنا فستذهب مباشرة إلى تحميل هذه الدورة وتشرع في التعلّم، وهكذا يكون لديك التصوير الفوتوغرافي والسينمائي سويًّا. ولن تقف عند هذا الحد، ستذهب إلى تعلّم البرمجة وتعديل الفيديوهات ببرنامج المونتاج الشهيرة، وأخيرًا تحلم بدخول عالم الموضة والأزياء فتدرس ثنايا وفنيًّات إنتاج الملابس. في الاستكشاف ليس لديك هدف مُحدد، سيدفعك شغفك لتعلم كل شيء وأي شيء، وهذا له منافع ومضار.

  • منافع الاستكشاف:
  1. التجدد المستمر في دماء وشغف الدراسة.
  2. الحصول على حصيلة مهارات جيدة في مجالات كثيرة.
  3. توسيع مجال سوق العمل الخاص بك.
  • مضار الاستكشاف:
  1. يُقلل من نسبة تمكنك من مجال معين، لأن جهدك موزع على الكثير من المجالات.
  2. يضعك في حيّز المجازفة، فيمكن ألّا تحب المجال الجديد وتكون أهدرت وقتك دون فائدة فيه.

الاستغلال – Exploitation؟

نفس الأمر ينطبق هنا أيضًا بالنسبة إلى الاصطلاح العربي لكلمة Exploit أو يستغل، وهو الحاجة للاستفادة من المجال الحالي بشكلٍ كامل، وترك الاستكشاف جانبًا. فهنا بدلًا من أن تذهب لتعلم البرمجة والمونتاج والتصوير السينمائي، ستذهب لتعلم الكثير والكثير عن مجال التصوير الفوتوغرافي والتصميم على الفوتوشوب. أي الاستغلال ببساطة هدفه هو الوصول إلى مرحلة تشبه الكمال التام في مجال التخصص، دون النظر على الإطلاق إلى أي مجال آخر يُعتبر مُشتتًا لك. وكذلك الأمر ينطبق على أي مجال تخصص آخر.

  • منافع الاستغلال:
  1. الوصول للتمكن التام في مجال التخصص.
  2. ستكون فرصة قبولك العملية أكثر عن غيرك من المهتمين بنفس المجال.
  3. ستستطيع تجدد أدوات عملك ومهاراتك بما يواكب العصر بما أنك في الأساس لديك خبرة مهولة فيه.
  4. تستطيع كسر حاجز الإبداع بالمهارات العبقرية التي حصلت عليها من استغلالك لما بحوزتك ونميّته.
  5. تكون مشتعلًا بالحماس لإتمام مشروعاتك القادمة في مجال تخصصك لأنك تعلم أنها ستلقى استحسان الكثيرين.
  • مضار الاستغلال:
  1. يجعلك خبرتك في المجالات الأخرى معدومة تمامًا.
  2. يضعك في موقف حرج إذا احتجت لدمج مجال تخصصك مع مجال آخر مؤقتًا من أجل إتمام عمل ما، وأنت لا تعلم شيئًا عن هذا المجال الآخر.
  3. يقلل من فرص قبولك في الأعمال الجمعية التي تتطلب معرفة شاملة بمجالات مختلفة (وظيفة متخصص موارد بشرية – وظيفة مُحرر فيديوهات – وظيفة مُقدم برامج إذاعية)، فتلك المهن تتطلب خبرة واسعة النطاق في أكثر من مجال.
  4. يشعرك بعض الشيء بالدونية عندما تتعامل مع شخص خبير في مجال آخر وأنت لا تستطيع أن تُجاريه حتى بأبسط مبادئ ذلك المجال.

المعادلة الكاملة!

بالتأكيد استنتجتم المعادلة الكاملة لمعضلة الاستكشاف والاستغلال في التعليم يا رفاق، المعادلة الكاملة تتمثل في الجمع بين كليهما. لكن مهلًا.. كيف ذلك؟ دعني أقول لكم.

بعيدًا عن التصوير، لننتقل إلى مجال الكتابة والتحرير الإلكتروني. أنت على سبيل المثال الآن مُحرر إلكتروني، ومجال تخصصك الحالي هو المقالات التي تتحدث عن التعليم بشكلٍ عام، وطريقة (استغلالك) للذي بحوزتك هي عبر تعلّم المزيد والمزيد عن أنظمة التعليم العربية والعالمية كي تقدم محتوى جدير بالإعجاب.

لكن هنا بقدر أن (تستغل) يجب أن (تستكشف)، فمن الناحية الأخرى يمكن أن تدرس النقد والتحليل السينمائي لتكون على علم بتلك المبادئ التي تخولك من كتابة مقالات عن النقد الفني بجانب مقالات عن التعليم (وهذا ما أفعله هنا في أراجيك بشكلٍ عام).

أنا حققت المعادلة الكاملة التي جعلت التعليم والفن بالنسبة لي على قدم المساواة سويًّا، وهذا حقق منافع الاستكشاف والاستغلال في التعليم معًا. لذلك المزج المنطقي بين كليهما يُحقق لك السعادة والرضا عن نفسك وعملك وحياتك بشكلٍ عام.

إضافة لابد منها

إذا كنت جيدًا في اللغة الإنجليزية، أقدم لك ورقة علمية رصينة تتحدث عن معضلة الاستكشاف والاستغلال بطريقة علمية بحتة وخالية من أي خطأ منطقي وتُقدم لك الكثير من الفرص والآليات المزجية بينهما، سواء على الصعيد الشخصي أو الذي يُعتبر أكبر من ذلك، وذلك ستستنتجه من حديث الورقة، حيث أنها تتحدث عن الأدب والتكنولوجيا بشكلٍ عام وكيفية تسخير تلك الآلية فيهما، فبالتالي يمكن تطبيقها على التعليم بعد ذلك.

الورقة بعنوان Exploration and Exploitation in Innovation: Reframing the Interpretation، ويمكنك مُطالعتها من هنا.

احرصوا على استغلال ما بحوزتكم، واستكشاف الجديد، لكن تذكروا دائمًا أن التعقُّل هو سر النجاح.

2

شاركنا رأيك حول "التعليم بين استكشاف الجديد واستغلال الموجود: معضلة حيّرت الملايين!"