أبرز أحداث العام 2018 في مجال التعليم

التعليم 2018
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أيامٌ معدوداتٌ نطوي معها صفحةً من كتاب حياتنا، هي عام 2018 لنستقبل عامًا جديدًا عسى أن يحمل الخير إلى العالم بأسره. قد يستعجل البعض مُرورَ هذه الأيام لينتهي معها عامٌ لم يرى فيه إلَّا الكدر والهم والمعاناة وقد يرغب البعض عكس ذلك لما ناله من حظٍّ جيّد.

سواء أحببنا عام 2018 أم لا، ما يهمّنا في أراجيك تعليم هو الإضاءة على أبرز الأحداث الخاصة بمجال التعليم 2018 وأهم التصنيفات في نواحٍ كثيرة لتبقى علاماتٍ تميزه عن بقية الأعوام ومقياسًا لعامٍ كاملٍ من العمل يُفيدنا في تحديد وجهتنا خلال العام الجديد.

أفضل الجامعات العربية والعالمية لعام 2018

من غير المعقول أن ينتهي عام 2018 دون أن نذكر أهم جامعات العالم وأن نضيء على الجهود التي تبذلها والأموال التي تنفقها كل جامعة في سبيل تحسين نوعية التعليم المُقدَّم لطلابها، حيث درجت العادة منذ سنواتٍ عديدةٍ على تصنيف الجامعات في مختلف أنحاء العالم وفقًا لمعايير معينةٍ تحددها الجهة التي تقوم بالتصنيف مثل تصنيف كيو إس وتصنيف جامعة شنغهاي وهنا سنذكر ترتيب أفضل خمسة جامعات بالعالم لعام 2018:

  1. جامعة أوكسفورد.
  2. جامعة كامبريدج.
  3. جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا.
  4. جامعة ستانفورد الأمريكية.
  5. معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وبالرغم من عدم إحراز الجامعات العربية على اختلافها أيَّ مركزٍ يُذكر ضمن التصنيفات العالمية خلال عام 2018، لا ضير من إلقاء الضوء على أفضلها وفقًا لتصنيف كيو إس حيث جاءت وفق الترتيب التالي:

  1. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  2. جامعة الملك سعود.
  3. الجامعة الأمريكية في بيروت.
  4. جامعة الملك عبد العزيز.
  5. جامعة قطر.

جائزة أفضل مُعلّم في العالم لعام 2018

حازت المعلمة البريطانية المختصة في الفنون والمنسوجات أندريا زافيراكو على جائزة أفضل مُعلّم في العالم لعام 2018 في دورتها الرابعة والتي تُدرّسُ في مدرسة ألبرتون كوميونيتي الثانوية في مدينة برنت في المملكة المتحدة، سلَّمها إياها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي والبالغة مليون دولارًا أمريكي.

وهي جائزةٌ تُقدّمُها مؤسسة فايركي جيمس (VGF) للاعتراف بأهمية التعليم وتشجيع المعلمين على بذل المزيد من الجهود في سبيل رفع مستوى الطلاب والمساهمة في نشر العلم والمعرفة، حيث يُعلن عن الفائز في منتدى التعليم والمهارات العالمي السنوي التابع للمؤسسة.

المسابقة البرمجية العالمية ICPC

حقَّق فريق الجامعة الافتراضية السورية Radio Active المركز الأول في المسابقة البرمجية العالمية لعام 2018 على المستوى الإقليمي (العالم العربي وغرب إفريقيا) ليتأهل إلى المستوى العالمي خلال العام القادم. وهو فريقٌ يضمُّ عددًا من المبرمجين الشباب السوريين وهم حسن جدوع وحسين قره فلَّاح وجود زوزو بإشراف الدكتور جعفر الخير والمهندس إحسان الرفاعي.

جَرَت هذه المسابقة في شهر تشرين الثاني لعام 2018 في شرم الشيخ بمصر وهي مسابقةٌ تُقيمها جمعية دولية علمية للحوسبة ACM تأسست عام 1947 وتعتمد على قدرة الطلاب على حلّ عددٍ من المسائل خلال وقتٍ مُحدد.

انتشار الأمية وعدد الأميين في العالم خلال عام 2018

قد يبدو الموضوع غير ذي أهميةٍ للكثيرين، لكن هناك جهاتٌ حكوميةٌ وخاصةٌ يُهمّها الأمر بل تحاول جاهدةً للحد من انتشار الأمية، حيث تقوم كلَّ عامٍ بإحصاء عدد الأُميّين في كلّ بلدٍ ومعرفة نسبة انخفاضه أو ارتفاعه لتضع الحلول المناسبة في العام القادم.

وأهم هذه المنظمات هي اليونسكو التابعة للأمم المتحدة والتي حدَّدت يوم 8 أيلول/سبتمبر من كلّ عام يومًا عالميًا لمحو الأُمية بُغية نشر الوعي بين الناس بأهمية العلم وضرورة المساهمة في خفض عدد الأُميين كونها خطوةٌ هامةٌ في بناء مجتمعاتٍ أكثر تقدُّمًا، كما تمنحُ الأمم المتحدة جوائز سنوية في هذا المجال.

وجاءت إحصائيات عام 2018 لتؤكّد بوجود حوالي 750 مليون شخصًا أميًا في مختلف أنحاء العالم ثلثاهم من النساء وحوالي 102 مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا، إضافةً لحوالي 264 مليون طفل وشاب لا يتلقون التعليم في المدارس. أمَّا عربيًا فقد شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافية والعلوم (ألسكو) في إحياء هذا اليوم وأكَّدت خلاله أنَّ مستويات الأمية في البلاد العربية لا تزال مرتفعةً وتُقدَّر بحوالي 21%.

أراجيك تعليم في 2018

أطلق قسم تعليم في عام 2018 الدليل الأكبر والأشمل للتخصصات الجامعية والذي يتضمن ما يزيد عن سبعين مقال تشمل كل التخصصات الجامعية والتفاصيل المتعلقة بها من المواد التي تدرس فيها ومجالات العمل بعد التخرج والدراسات العليا.

0

شاركنا رأيك حول "أبرز أحداث العام 2018 في مجال التعليم"

أضف تعليقًا