الهوية الإلكترونية في رسائل الماجستير والدكتوراه وأهم المواقع التي تساعدك في تحديدها

1

ما هي الهوية الإلكترونية؟

الهوية الإلكترونية (Online identity) أو المعرف الإلكتروني هو نظام تعريفي للمؤلفين العلميين، عن طريقه يمكن ربط مقالات الباحث مع مُعّرفه الخاص، وبذلك يمكن للكُتّاب أن يحافظوا على منشوراتهم محدثة دائمًا، وبالتالي يمكن إعطاء نظرة شاملة عن إنتاج المؤلف العلمي، مما يساعد ربط الباحث مع زملائه في نفس مجال البحث.

ينظر الكثيرون إلى الهوية الإلكترونية للباحثين على أنها مثل: المؤسسات التي تبحث عن موظفين أو باحثين أو أعضاء في هيئة التدريس في مجال ما، أو طالب دراسات عليا يبحث عن أحد المشرفين في مجال معين، أو باحث يرغب في تكوين مجموعة باحثين مشتركين لمشروع بحثي، أو باحث يرغب في قراءة أبحاثك، أو يرغب في معرفة آخر ما توصل إليه العلم في مجال تخصصه، أو مجلة علمية تبحث عن محكمين في مجال تخصصك.

أهمية الهوية الإلكترونية

تساهم الهوية الإلكترونية في رفع مستوى الباحث وجامعته حيث يؤدي إلى ارتفاع تقييم الجامعة التي يتبع إليها الباحث في نظم تصنيف الجامعات عالميًا وحصول الباحث على معامل تأثير خاص به h-index.

كما يساعدك في بناء ملف يشمل نشاطاتك العلمية يمكن الرجوع إليه عند الحاجة، والمساهمة في إثراء المحتوى العلمي على الإنترنت، كما يساعد في تسويق أبحاثك من خلال مواقع التواصل العلمي والاجتماعي. ويسهل التواصل بينك وبين الباحثين الآخرين في نفس مجالك البحثي، وأهم شيء أنها تسهل الوصول لأبحاثك والاستشهاد بها في بحوث أخرى مما يؤدي إلى ارتفاع معامل التأثير الخاص بك كباحث.

اقرأ أيضاً: تعرف على تفاصيل المنحة التركية 2019..شروط القبول وكل ما يتعلق بها

أهم المواقع التي يجب التسجيل فيها

قبل البدء في عمل حساب على تلك المواقع، يجب عليك اختيار الاسم المناسب الذي ستسجل به، وهو الاسم الذي ستكتبه على بحوثك، من الأفضل أن تكتب اسمك ثلاثيًا حتى تتلافى حدوث تشابه مع أشخاص آخرين قد يسجلون بياناتهم في المستقبل.

بعد فتح حساب على تلك المواقع، عليك تعبئة بياناتك الشخصية وإضافة بحوثك المنشورة والبدء في الاطلاع على الأبحاث الأخرى.

الباحث العلمي google scholar

يوفر الباحث العلمي google scholar طريقةً بسيطةً للبحث عن الأدبيات العلمية من مكان واحد، ويمكن عن طريقه البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر والمقالات والأطروحات والكتب والملخصات من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية والجامعات وغيرها من المواقع الإلكترونية.

أوركيد

يوفر orcid معرّفًا مستمرًا يميزك عن الباحثين الآخرين، من خلال الدمج في مهام سير العمل الرئيسية مثل تقديم المنح والمخطوطات، كما يدعم الروابط الآلية بينك وبين أنشطة المحترفين التي تضمن لك الاعتراف بعملك.

reseacrcherid

يوفر الموقع حلًا لمشكلة غموض المؤلف داخل المجتمع العلمي، حيث يتم تعيين مُعرّف فريد لكل عضو ليتمكن الباحثين من إدارة قوائم المنشورات الخاصة بهم، وتتبع أوقات الاستشهاد بها وتحديد المتعاونين المحتملين وتجنب التعريف الخاطئ للمؤلف.

أكاديميا

يعد الموقع منصة للأكاديميين لتبادل الأبحاث العلمية، وتهتم بتسريع البحث في العالم، يستخدم الموقع لمشاركة الأبحاث ومراقبة التحليلات العميقة حول تأثير أبحاثهم وتتبع أبحاث الأكاديميين الأُخر.

researchgate

الشبكة المهنية للعلماء والباحثين، تضم أكثر من 15.000.000 عضو من جميع أنحاء العالم، يستخدم لتبادل واكتشاف ومناقشة البحوث، ويتميز بأن الأبحاث عليه أغلبها مفتوحة المصدر للجميع.

scopus

قاعدة بيانات الاقتباس التجريدية والاستشهاد، أُطلقت عام 2004، وتم تشكيل مجلس استشاري لاختيار المحتوى ووضع نظام موضوعي للتقييم والتحقق من المجلات التي خضعت للمراجعة من خلال النظراء لإدراجها أو استبعادها من المنصة وذلك في عام 2009.

mendeley

شبكة اجتماعية أكاديمية ومرجع حر ومنصة مناسبة لإدارة البحوث الخاصة بك، وعرض أعمالك عليها.

slideshare

أكبر مجتمع في العالم لتبادل العروض التقديمية وغيرها من المحتوى المهني، يمكن أيضًا تحميل الرسوم البيانية وملفات PDF وغيرها من الوثائق.

اقرأ أيضاً: منح دراسية لا يفوتك التقديم لها خلال شهر يناير لعام 2019 -الجزء الثاني-

1

شاركنا رأيك حول "الهوية الإلكترونية في رسائل الماجستير والدكتوراه وأهم المواقع التي تساعدك في تحديدها"