كيفية التقدم بطلب للحصول على منحة إيراسموس موندوس المشتركة EMJMD لدرجة الماجستير

0

يعد برنامج Erasmus أحد برامج الدراسية المقدمة الأكثر شيوعًا في دول أوروبا، فهناك العديد من البرامج التي تقدمها للطلاب، ومن أشهرها هو (Erasmus Mundus Joint Master Degree (EMJMD.

تُقدّم برامج EMJMD بالتعاون مع تحالف دولي من مؤسسات التعليم العالي في أوروبا، ويعتبر برنامج دراسي عالمي مرموق ومتكامل، هدفه تعزيز التعاون الأكاديمي بين الاتحاد الأوروبي وبقية العالم، وتغطي المنحة تكاليف البرنامج، بما في ذلك الرسوم الدراسية والتغطية الإلزامية للتأمينات، وتكاليف السفر تصل إلى 3000 يورو في السنة، وتكاليف الإقامة (3000 يورو في السنة)، وبدل معيشة شهري بقيمة 1000 يورو شهريًا لجميع حاملي المنح الدراسية – التفاصيل الكاملة يمكن العثور عليها هنا.

يمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم التقدم للحصول على برنامج دراسة الماجستير من 60 أو 90 أو 120 ساعة معتمدة حسب النظام الأوروبي، تستمر من 12 شهرًا على الأقل إلى 24 شهرًا كحد أقصى، إليك دليل سريع حول كيفية التقديم:

قم بقراءة كتالوج EMJMD على الإنترنت

يسرد هذا الكتالوج عن الجهات التي تقدم منحًا دراسية ممولة من Erasmus Mundus في العام الدراسي 2019-2020، يمكنك فلتلرة هذه القائمة حسب مجال الدراسة أو البلد أو الجامعات أو المنظمات المشاركة، وسنة الالتحاق، وائتمانات ECTS (نظام تحويل الرصيد الأوروبي والتراكم) وسنة الاختيار (السنة التي تم فيها اختيار EMJMD للتمويل).

بالنسبة للدورات الدراسية التي تبدأ في عام 2020، تتطلب معظم الجامعات تقديم الطلبات في الفترة ما بين أكتوبر 2019 ويناير 2020.

في كل صيف، تتم إضافة مجموعة جديدة من برامج للماجستير، لذلك حتى لو لم تتمكن من العثور على أي شيء في العام الماضي، يجب عليك قراءة القائمة مرة أخرى لهذا العام.

اختيار ثلاثة برامج

يمكنك اختيار ما يصل إلى ثلاثة برامج مختلفة، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات، فاتصل بمنسق EMJMD، إذ يجب أن تكون تفاصيل الاتصال الخاصة بهم أو نموذج الاتصال على موقع EMJMD الإلكتروني.

التواصل والتقديم الطلب بكل مباشر

سيكون لكل برنامج ماجستير مجموعة خاصة من المعلومات، وكذلك طرق إجراء التقديم والاختيار، يجب على المتقدمين المهتمين الاتصال بالجهة المقدمة التي تقدم برامج الماجستير التي اختاروها مباشرة.

بالنسبة للدورات التي تبدأ في عام 2020، تتطلب معظم الجهات المقدمة تقديم الطلبات بين أكتوبر 2019 ويناير 2020.

للمرشحين ذوي الاحتياجات الخاصة (المتعلمين ذوي الخلفيات المحرومة وفرص أقل مقارنةً بأقرانهم، بمن فيهم الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة العقلية أو الجسدية أو الحسية أو غيرهم، مراجعة قسم “الإنصاف والشمول” في دليل برنامج إيراسموس + ومنسق EMJMD).

معرفة ما إذا كنت قد اخترت للمنحة الدراسية

الخطوات المذكورة أعلاه تكمل فقط طلبك للكورس، وليس للدعم المالي للمنحة، فكل جهة لديها إجراءات مستقلة بما يتعلق بهذا الأمر.

بمجرد قبولك في الكورس، سيتم الانتقال إلى الخطوة التالية ألا وهي حصولك على منحة EMJMD، سوف يعلمك منسقو EMJMD الذين تقدمت بطلبك لهم ما إذا كنت قد تم اختيارك أو رفضك أو وضعك في قائمة جانبية بشكل احتياطي، وستلاحظ أن كل كورس سوف تعلم المتقدمين في مراحل أو أوقات مختلفة.

لقد تم قبولك… تهانينا!

حان الوقت الآن للمضي قدماً من أجل الحصول على التأمينات والتأشيرة، يوفر EMJMD تغطية تأمين إلزامية للمتلقين للمنح الدراسية، إذا كنت تفكر في الحصول على تأمين إضافي، فسيكون من الحكمة التحقق عبر مراسلتهم وليس التصرف من رأسك.

بالنسبة إلى التأشيرات، فأنت مسؤول تمامًا عن تقديم الطلب واستكماله، وكذلك الحصول عليه قبل بدء دراستك، سيرشدك منسق الدورة التدريبية ويدعمك في هذا الطلب، كقاعدة عامة، ابدأ دائمًا في التقديم في أقرب وقت ممكن لأنها قد يستغرق ذلك وقتًا طويلًا.

0

شاركنا رأيك حول "كيفية التقدم بطلب للحصول على منحة إيراسموس موندوس المشتركة EMJMD لدرجة الماجستير"