كل ما تحتاج معرفته حول امتحان GMAT | للمهتمين بدراسة إدارة الأعمال

1

إن اختبار القبول وتحديد المستوى من أهم الأمور التي قد يسعى الطلاب إلى تحصيلها، حيث أنها تمثل شهادات معترف بها على الصعيد الدولي تثبت بشكلٍ أساسي الدرجة التي يحصل عليها الطلاب. المثال على ذلك اختبارات اللغة كامتحان TOEFL أو  IETLS في اللغة الإنجليزية أو DALF أو DELF في اللغة الفرنسية..ليس بعيدًا عن اللغات، سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نقدم امتحان GMAT وهو امتحان شائع بين المهتمين بدراسة إدارة الأعمال والبيزنس، ويعتبر إلزاميًّا للقبول في مجموعة من الجامعات حول العالم.

ما هو  امتحان GMAT؟

امتحان GMAT أو Graduate Management Admission Test هو امتحان باللغة الإنجليزية، يمكن من اختبار قدرات الشخص على التعبير والتحليل باستخدام هذه اللغة. يعتبر أساسيًّا لدراسة MBA – Master of Business Administration في مختلف الجامعات الأجنبية، حيث تعتمد كمعيار للتقيم أكثر من 300 ألف مدرسة عليا أو جامعة.

هو اختبار ذو أصول أمريكية، معترف به على الصعيد العالمي ويمكن اجتيازه في أكثر من 100 دولة. حاليًّا يفوق عدد المتبارين سنويا 200 ألف مشترك.

تفاصيل امتحان GMAT

يحتوي امتحان GMAT ثلاثة أقسامٍ أساسية:

  • الكتابة التحليلية : هو امتحان مدته ساعة كاملة، حيث تخصص نصف ساعة لكتابة مقال تحليلي لأطروحة معينة، يشترط أن يتسم بجميع أركان النص الحجاجي من دلائل تدعم الفكرة المُناقشة، ونصف ساعة للإجابة على 12 سؤال MCQ تهتم بتحليل مبيان رياضي أو جداول معينة ضمن ما يعرف بالمنطق المتكامل.
  • المنطق الكمي : حيث يتم الإجابة على 31 سؤالا MCQ في مجال الرياضيات خلال ساعة واحدة تقريبًا.
  • الاختبار الشفوي : تتضمن 36 سؤالًا تخص التحليل أو تصحيح جمل أو توسع في فكرة… تهتم في الغالب بتركيب الجمل، وعلى الشخص أن يجيب عليها خلال ساعة تقريبًا.

وبالتالي، فالمدة الإجمالية للامتحان هي حوالي 3 ساعات. بالنسبة لنظام التنقيط، فالنقطة الكاملة للامتحان هي 800 نقطة، تثبت الإحصائيات أن ثلثي المتبارين يحصلون على نقاط تتراوح بين 400 و600 بينما 10% يستطيعون تجاوز 700 نقطة وفقط 1% من المشاركين استطاع الحصول على مجموع أكبر من 760 نقطة.

في الغالب، تشترط المدارس والجامعات المرموقة مجموع GMAT يفوق 650 نقطة.

تكاليف الاختبار

تكاليف اجتياز GMAT قد تتجاوز 250 دولار دون احتساب تكاليف التحضير له وغيرها. يمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر في موقعها الرسمي، كما يمكن أن تجد بسهولة أقرب مركز في بلدك يمكن أن تجتاز فيه هذا الاختبار. للعلم، فامتحان GMAT يتم على الحاسوب، ويمكنك أن تختار ترتيب الأقسام حسب ما يناسبك.

التحضير لامتحان GMAT

يقول Audrey Ruchet-Bach وهو المسؤول عن التواصل في GMAC فرنسا، أن “المدة المناسبة للتحضير الجيد لامتحان GMAT هي 80 ساعة”. وبالتالي، فعلى المشترك أن يبدأ مبكرًا في التحضير لهذا الاختبار.

من أجل القيام بذلك، ننصح بالآتي:

  • يقدم موقع الامتحان مجموعة مراجعة مجانية، تحتوي على اختبارات وأسئلة مشابهة نوعًا ما لما يتم طرح وذلك من أجل الاستناس وتوجيه المراجعة بشكل جيدٍ يتناسب مع محتوى الامتحان.
  • أيضًا، قد تجد في الانترنيت مجموعة من المراجع والكتب المفيدة المخصصة لهذا الامتحان، حاول مطالعتها واستخدامها كموارد أساسية من أجل المراجعة.
  • ابحث عن زملاء للمراجعة وأصدقاء يشاركونك نفس الاهتمام والغاية، هكذا ستزيد من حدة المنافسة والتحفيز بشكل يساهم في توحيد مجهوداتكم ومشاركة الخبرات والمعارف.
  • يمكن أن تبحث عن مراكز تقدم حصص مراجعة لهذا النوع من الامتحان، إن كنت تجد نفسك في حاجة إلى موجه خبير وأستاذ مساعد.
  • لا تذاكر بطريقة عشوائية بل اجعل مراجعتك موجهة حسب ما يحتويه الاختبار. أي حاول أن تضع استراتيجية محددة من خلال تحليلك للأسئلة المطروحة سابقًا. هكذا ستكتسب منهجية موجهة تساعدك في تكثيف مجهودك بما يتناسب مع محتوى الاختبار.

في الأخير يجب الإشارة إلى نقطة إيجابية مهمة وهي أنه إن حصلت على نقطة لم تعجبك، فيمكنك إعادة الامتحان خمس مرات خلال 12 شهرًا. أيضًا، مجموع نقاطك يبقى ساري المفعول خلال مدة 5 سنوات وليس مدى الحياة كامتحانات أخرى.

ذو صلة:
1

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته حول امتحان GMAT | للمهتمين بدراسة إدارة الأعمال"