دليل الطالب المغترب … كيف تدير ميزانيتك الخاصة كطالب جامعة مستجد؟

دليل ادارة ميزانية الطالب المغترب ... كيف تدير ميزانيتك الخاصة كطالب جامعة مستجد؟
0

مرحبًا، هل هذه سنتك الأولى في الجامعة بعيدًا عن أهلك؟ على الأرجح ستكون هذه السنة هي بداية تعلّمك أن تعتمد على نفسك بكل شيء، وعلى الأرجح أنّك ستتعلم التعامل مع شؤونك المالية الخاصة كفرد مستقل فيها أيضًا، إليك خلاصة هذه التجارب والنصائح لتساعدك في إدارة أموالك.

استخدام موارد الجامعة

إيميل الجامعة

أصبحت الجامعات الآن معظمها إنّ لم يكن كلها تزود مرتاديها بإيميلات خاصة بالجامعة، و هذه الإيميلات قد تمنحك حق وصول لموارد قد توفر عليك الكثير من المال: الكتب، والمساقات وغيرها. شبكة الواي فاي

يمكنك الاستفادة من شبكة الواي فاي داخل الحرم الجامعي، إنّ كانت جامعتك من موفري هذه الخدمة لمرتاديها، فعوضًا عن الباقة التي قد تكون بطيئةً، يمكنك الإنجاز أسرع باستخدام شبكة الواي فاي داخل الحرم الجامعي.

مكتبة الجامعة

عوضًا عن شراء موارد للبحوث، أو في حالة عدم توفرها إلكترونيًا، وهذا كثيرًا ما يحدث، اتجه لمكتبة الجامعة ستجد ضالتك هناك.

السكن

مهاجع الجامعة

إنّ كانت جامعتك توفر المهاجع الطلابية لا تتوانى عن التسجيل بها. المهاجع الطلابية التي توفرها الجامعة ليست الخيار رقم واحد دائمًا، لكن عند مقارنة المبلغ البسيط الذي تدفعه لإيجار هذا السكن في مقابل أسعار السكن الخارجي، فحتمًا سيعجبك 🙂 .

مساكن الشباب

إذا لم تُتح لك الجامعة فرصة الإقامة في مهاجعها، فمن الممكن أن تقطن في أحد مساكن الشباب القريبة من جامعتك، وإن لم تكن متوفرة فسننتقل للخيار التالي.

السكن الخارجي

إنّ لم تكن من محبي سكن مهاجع الجامعات أو سكن الشباب، عليك بأخذ الآتي في الاعتبار عند اختيار سكنك:

  • أن يكون السكن قريبًا من الجامعة حتى لا يكلفك الكثير من المال عند الانتقال من وإلى الجامعة.
  • أنّ تتعرف كذلك على المنطقة التي اخترتها هل هي منطقة آمنة، كذلك هل يوجد بها مرافق عامة كمحلات وصيدليات أو قريبة من مشفى.

الطعام 🙂

أجل أسمعُ نبضات قلبك؛ لأنّك تدري عزيزي الطالب أنّي سأطلب منك ألّا تأكل خارج المنزل؛ لأنّ هذا مضرّ بالميزانية. أدري أدري أنّه لذيذ، لكن عندما تصرف كل مالك قبل زيارتك القادمة للمنزل فلن يكون هذا لذيذًا، أليس كذلك؟

لا تتهرب من الإجابة، هذا ليس لذيذ. عليك تطوير بعض المهارات كالطبخ إنّ كنت ستحيا وحدك بعيدًا عن أهلك، فيجب عليك تعلّم انتقاء مشترواتك بحكمة، وفقًا لميزانيتك وحاجتك فقط. الرفاهيات تأتي لاحقًا، فها أنت ذا تذهب لشراء الغداء، وبدلًا من شراء مكونات الغداء تقوم بشراء الآيس كريم والشيكولاتة، هذا ليس طعامًا، ولن يسد جوعك.

وإنّ كنت تريد وصفات سريعة التحضير فتابع هذه القنوات 1، 2.

شراء الأدوات المستخدمة

إن تسنَّى لك العثور على الكتب والأدوات المستعملة قد يوفر لك هذا الأمر مبالغ طائلة.

استثمر مهاراتك

تمتلك مهارة التصميم أو الرسم أو الكتابة؟ لما إذًا لا توظفها لصالحك للربح عبر الإنترنت. لا هذا ليس إعلان عن وظائف، هذه أحد الأفكار التي يمكن أن يعوّل عليها لكسب المال، يمكنك المشاركة في مبادرة أو البدء للترويج لعملك الخاص من خلال هذه المهارات التي تمتلكها.

البحث عن وظائف للطلبة

هناك بعض الأماكن التي توفر وظائف للطلبة، ابحث عن إحداها في محيط جامعتك حتى لا تهدر نفقات مبالغ فيها في التنقل إلى مكان مسكنك أو إلى الجامعة. لا تختر عملًا يكلفك الكثير من مال التنقل والمجهود وعائده المالي ضعيف، هذا إهدار لوقتك ومجهودك.

الاستفادة من الخصومات

توجّه بالسؤال لأحد زمائلك الأقدم منك بالجامعة عن الأماكن التي توفر خصومات للطلبة، كالمكتبات والمطاعم، أو وسائل النقل حتى. يمكنك تحقيق أقصى استفادة من هذه الخصومات وتوفير الكثير من الكاش 🙂 .

المقارنة و المفاضلة بين الأسعار

تابع حسابات المطاعم والمكتبات والمقاهي التي تتردد عليها على السوشيال ميديا للاستفادة بما يقدمونه من عروض وخصومات.

تتبع النفقات و الدخل

كتابة ما تحتاجه في ورقة عند الذهاب للتسوق، خصوصًا إنّ كنت جديد في إدارة شؤونك المالية الخاصة سيوفر عليك الكثير من الضياع في السوبرماركت وشراء الأشياء غير الضرورية. كذلك كتابة وحساب النفقات الشهرية وحصرها في ورق، أو إذا كنت تستخدم تطبيقات خاصة بالـ budget أو الميزانية سيسهل عليك الكثير.

كاش الطوارئ

يجب عليك تخصيص جزء من مالك. لا تمسّه، لا أبالغ. لا تمسّه، سنسميه كاش الطوارئ. كاش الطوارئ يستخدم لحالات الطوارئ الشديدة، كأنّ تتم سرقتك، أو المرض المفاجئ. هذا المال وإنّ قمت باستخدامه فعليك أنّ تعيد توفيره مجددًا، هذا المال سيوفر لك بعض الأمان خصوصًا أنّك تقطن بعيدًا عن أهلك.

هذه النصائح قد تعرف بعضها بالفعل أو قد لا تعلم عنها إطلاقًا. تعلمك لإدارة أموالك الخاصة شيء هام للغاية، وسيزداد أهمية بازدياد مسؤولياتك. مرحبًا بك في عالم الكبار 🙂 .

0

شاركنا رأيك حول "دليل الطالب المغترب … كيف تدير ميزانيتك الخاصة كطالب جامعة مستجد؟"

أضف تعليقًا