أسئلة وأجوبة شائعة حول الدراسة في استراليا

أسئلة وأجوبة مُكررة حول الدراسة في استراليا
0

إذا كنت مُهتماً في الدراسة في استراليا .. لدينا هنا مجموعة أسئلة شائعة من موقع Study in Australia الرسمي لمساعدتك في معرفة ما تحتاجه إذا أردت الدراسة هناك:

ما الشيء الرائع بشأن التعليم والتدريب في أستراليا مقارنة بالدول الأخرى؟

أستراليا معروفة دوليًا بأنها مصدر للتعليم عالي الجودة، فضلاً عن التميُّز البحثي. وجامعات استراليا، وكليات ومدارس التعليم والتدريب المهني عالميةُ الطراز. وأستراليا هي إحدى الدول الرائدة في العالم في دورات تعليم اللغة الإنكليزية للطلاب الأجانب.

تتطلب تشريعات الحكومة الأسترالية وجود وكالات لضمان الجودة وقواعد للسلوك حتى يتمتع الطلاب الأجانب وأُسرهم بمستوى لا مثيل له من الخدمة والحماية المالية.

وأستراليا متعددة الثقافات هي مُجتمع آمن، وودود، ومتطور، ومتناغم، يُمكن للطلاب فيه أن يتعلموا ويسافروا إلى بلد تتحدث اللغة الإنكليزية. وتقدم أستراليا أيضًا قيمة ممتازة مقابل المال ومستوى معيشة مرتفع.

هل المؤهلات الأسترالية مُعتَرَف بها في وطني؟

تحظى المؤهلات الأسترالية بالاحترام دوليًا عند البحث عن عمل أو متابعة الدراسة في الجامعات العالمية الرائدة. وما يُميِّز أستراليا عن العديد من البُلدان الأخرى، هو أن إطار المؤهلات الأسترالي (AQF) هو نظام وطني للمسارات التعليمية المُعتَرف بها في جميع أنحاء أستراليا وبلدان أخرى.

أين يجري تسجيل طلاب آخرين من وطني؟

هناك أكثر من 280,000 طالب أجنبي من نحو 195 دولة يدرسون في أستراليا كل عام. وينبغي لك زيارة مواقع “Study in Australia” بلغتك المحلية لمعرفة إحصائيات الطلاب الخاصة بدولة معينة.

كيف يُمكنني تقديم طلب للدراسة في أستراليا والتسجيل في أي برنامج دراسي؟

يُمكنك استخدام البرنامِج المُرشِد للدراسة على هذا الموقع ليُرشدك خلال عملية تقديم طلبك والتسجيل في البرامج الدراسية التي توفرها المؤسسات الأسترالية المُسجَّلة. وستحتاج لتأكيد إلكتروني لخطاب التسجيل وعليك أيضًا تقديم طلب للحصول على تأشيرة دراسة. وحتى من دون إنشاء ملفك الشخصي في برنامج مُرشِد الدراسة يُمكنك تصفح الخطوات لتُساعدك على تخطيط دراساتك في أستراليا والتسجيل في البرامج الدراسية التي ترغب بها.

هل أحتاج لتأشيرة للدراسة في أستراليا؟

نعم. من أجل أن تُمنَح تأشيرة طالب عليك تعبئة استمارة طلب الحصول على التأشيرة، وإيداعه مع الأدلّة المطلوبة، ودفع رسوم الطلب واستيفاء متطلبات الحصول على تأشيرة الطالب. ويُمكنك الحصول على تأشيرة الطالب فقط في حال كُنت تنوي دراسة برنامج دراسي مُسجَّل بدوام كامل والالتزام بعدد من الشروط الخاصة بالتأشيرة بعدما تكون قد دخلت أستراليا.

كم تتكلف الدراسة في أستراليا؟

أفاد استبيان أجرته الحكومة الأسترالية حول إجمالي التكاليف – بما في ذلك تكاليف الدراسة ومصاريف المعيشة – وكانت أستراليا أقل تكلفة بوضوح من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وستختلف رسوم الدراسة بحسب البرنامج الدراسي أو المؤسسة، ويعرِض هذا الموقع متوسط التكاليف كمعلومات إرشادية. وستختلف تكاليف المعيشة أيضًا حسب الموقع، والبرنامج الدراسي، ونمط الحياة.

هل هناك منح دراسية متاحة؟

نعم. تتوافر المنح الدراسية للطلاب الأجانب، إلا أن معظمها يتوافر للدراسات العُليا في الجامعات. وغالبية الطلاب الأجانب في أستراليا هم طلاب يدفعون كامل الرسوم الدراسية وليسوا حاصلين على منح دراسية.

هل يُمكنني العمل في أستراليا خلال دراستي؟

نعم. يُمكن للطلاب الأجانب في أستراليا والذين يحملون تأشيرة طالب تقديم طلب للحصول على تصريح للعمل لما يصل إلى 40 ساعة لكل أسبوعين خلال فترة البرنامج الدراسي وبدوام كامل خلال فترات العُطل.

ما هي متطلبات القبول للدراسة في المؤسسات التعليمية الأسترالية؟

يجب أن يستوفي الطلاب الحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية ويحتاجون لمستوى كافٍ من إجادة اللغة الإنكليزية ليُقبَلوا في مؤسسات التعليم والتدريب في أستراليا. وستُقيِّم المؤسسات التعليمية ما إذا كُنت مستوفيًا لمعايير الاختيار الموضوع لبرنامج دراستك المُقترح. وسينظرون مستوى ومحتوى البرنامج الدراسي الذي أنجزته في أستراليا أو في وطنك.

ماذا لو أنني لم أكن مُستوفيًا لمتطلبات القبول؟

في حال عدم استيفاءك لمتطلبات القبول لاستكمال دراستك، يُمكنك التسجيل للالتحاق بالمدارس الثانوية في أستراليا. ففي حال لم تستوف متطلبات القبول للتعليم الجامعي، رُبما يُمكنك التسجيل في الدراسات الأساسية والتي تُعدَّك لاستكمال الدراسة في أستراليا والاحتفاظ بمكان مؤقَّت في برنامجك الدراسي المُقترح.

تتوافر أيضًا البرامج الدراسية التأهيلية، مثل برنامج التأهيل للماجستير. وهناك أيضًا العديد من دورات تعليم اللغة الإنكليزية والتي تبدأ في مواعيد متفرقة على مدار العام لإعدادك لاستكمال دراستك في أستراليا. ويوصى بأن تلتمس المشورة من المؤسسة التعليمية التي ترغب في الالتحاق بها بشأن استيفاء متطلبات القبول قبل تقديم طلبك للقبول في البرامج الدراسية التي اخترتها.

كم من الوقت سأحتاج للوصول إلى مستويات كافية من إتقان اللغة الإنكليزية؟

هناك ست فئات رئيسية في دورات تعليم اللغة الإنكليزية لجميع مستويات الكفاءة، من مستوى المبتدئين إلى المستوى المتقدم. وتتراوح كامل مدة الدورة ما بين 4 إلى 48 أسبوع ويُمكن للطلاب التسجيل فيها في أي وقت خلال العام.

كيف يُمكنني معرفة أي المؤسسات تُقدِّم برامجًا دراسية مما أهتّمُ به؟

على هذا الموقع يُمكنك البحث في سجل أسترالي حكومي عن المعلومات حول جميع المؤسسات التعليمية المُسجَّلة والبرامج الدراسية المتاحة للطلاب الأجانب في أستراليا. وقد وفرنا أيضًا رابطًا مباشرة لأفضل الجامعات في استراليا والعديد من المؤسسات التعليمية الأخرى التي تقدِّم برامجًا دراسية للطلاب الأجانب.

كيف تُصنَّف المؤسسات التعليمية الأسترالية؟

المؤسسات التعليمية الأسترالية غير مُصنَّفة بصورة رسمية. ومع ذلك، هناك بعض المطبوعات التجارية تُقارِن إنجازات الجامعات والمؤسسات في استيفاء بعض المعايير مثل استخدام التكنولوجيا أو خدمات دعم الطلاب.

وجميع مؤسسات التعليم والتدريب الأسترالية توفر برامج دراسية عالية الجودة ومطلوبة عالميًا، بسبب أن تشريعات الحكومة الأسترالية تتطلب منها أن تكون مُسجَّلة وتتخذ الإجراءات اللازمة لضمان الجودة. والتميز في التدريس، والبحث، والمرافِق وخدمات الدعم، موجود عبر نظام التعليم والتدريب المتنوع بأكمله في أستراليا. وينبغي للطلاب المُحتملين التركيز على العثور على المؤسسات التعليمية التي توفر البرامج الدراسية التي تتوافَق على أفضل نحو مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

هل لدى المؤسسات التعليمية الأسترالية فروع في وطني؟

هناك مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية والتدريبية المتاحة خارج أستراليا. وتسمح هذه البرامج لك بالحصول على مؤهلات أستراليا في بلدك أو الجمع بين الدراسة في وطنك والدراسة في أستراليا. وستحتاج للتحقق مباشرة مع المؤسسات بشأن البرامج الدراسية المتاحة في وطنك.

هل يُمكنني الحصول على مؤهل أسترالي عن طريق التعلُّم عن بُعد عبر الإنترنت؟

توفِّر الجامعات الأسترالية ومؤسسات التعليم والتدريب المهني برامج دراسية من خلال التعليم عن بُعد. وستحتاج لأن تتحقق مُباشرة مع المؤسسات التعليمية بشأن البرامج الدراسية المتاحة بنظام التعليم عن بُعد.

هل تُجري الجامعات الأسترالية أبحاث؟

لدى الجامعات الأسترالية دور هام جدًا في البحث والتطوير، والذي يمثِّل ربع نشاط البحث والتطوير في أستراليا، و60% من الجُهد البحثي الأساسي في أستراليا. وهناك 35 مركز بحثي متخصص ومركزًا رئيسيًا للتعليم والبحث مقرها الجامعات الأسترالية، و47 مركزًا بحثيًا تعاونيًا آخر.

ما هو التعليم المهني والتقني؟

غالبًا ما يُشار لنظام التعليم المهني والتقني في أستراليا (VET) ما يُشار إليه بالتعليم التقني والمهني (TVE) كما هو الحال في دول أخرى. وهو يُقدِّم تدريبًا عمليًا وكذلك موجَّهًا لسوق العمل ويشمل برامجًا دراسية في مجالات الحوسبة، ودراسات الأعمال، والتسويق، والسياحة، والضيافة. ويتوافر التعليم المهني والتقني كذلك في المدارس الأسترالية.

هل يُمكن للطلاب الأجانب الالتحاق بالمدارس في أستراليا؟

نعم. تقبل جميع المدارس الحكومية وغير الحكومية الطلاب الأجانب ويجب للالتحاق بالمدارس استيفاء معايير خاصة وفقًا لتشريعات الحكومة الأسترالية.

هل هناك أي خدمات دعم خاصة للطلاب الأجانب؟

نعم. فأستراليا هي إحدى الدول الرائدة عالميًا في خدمات حماية ودعم الطلاب الأجانب.

ماذا يُمكنني أن أفعل في وقت فراغي؟

توفر المؤسسات التعليمية إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من أنشطة المناهج الإضافية، سواء داخل حرم هذه المؤسسات أو داخل المجتمع بصفة عامة. وتشمل هذه الأنشطة، الموسيقى، والدراما، والرياضة، والأنشطة الخارجية. ويجري تنظيم العديد من الأنشطة الاجتماعية أيضًا.

تقع المؤسسات التعليمية في مناطق مركزية حتى يتسنى للطلاب اختبار تطور وروعة مُدننا ومرافقنا الترفيهية. وفي الجامعات والمؤسسات التعليمية الإقليمية يُمكنك استكشاف نمط الحياة واختبار شعور الوجود في مجتمع من المدن والمراكز الإقليمية. وخلال فترات الراحة بين الفصول الدراسية يُمكنك أن تذهب لما هو أبعد من ذلك لاختبار المزيد من البيئة الطبيعية الخلابة في أستراليا ومدى الجمال الطبيعي بها.

ما هي أحوال الطقس في أستراليا؟

أستراليا متنوعة في جغرافيتها ومناخها. وكونها واقعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، يبدأ الصيف في أستراليا في ديسمبر، في حين يبدأ الشتاء في يونيو. وما يقرُب من ثلث أستراليا يقع في المناطق المدارية، حيث يكون متوسط درجات الحرارة حوالي 20 درجة مئوية. والمناطق الجنوبية هي في المناطق المُعتدلة.

نأمل أنكم استفدتم من الأجوبة والمعلومات السابقة حول الدراسة في استراليا .. يمكنك دوماً معرفة المزيد عبر الاطلاع على دليل الدراسة في استراليا.
0

شاركنا رأيك حول "أسئلة وأجوبة شائعة حول الدراسة في استراليا"