إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر فبراير 2019

2

وها نحن ذا مع الميعاد الثابت كل شهر، اليوم يا رفاق لدينا مقال جديد ومُعتاد يتحدث عن الكورسات والدورات التعليمية الجديدة التي ستصدر في هذا الشهر، عربية كانت أو إنجليزية. الآن دعونا لا نُكثر من الحديث ونسرد لكم قائمة كورسات أونلاين مجانية لشهر فبراير 2019:

اقرأ أيضاً: إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يناير – 2019

الكورسات باللغة العربية

1) المحاسبة لغير المحاسبين  – منصّة إدراك

إذا كنت بصدد إنشاء مشروع تجاري صغير أو كبير في الفترة القادمة، فهذه الدورة مفيدة لك جدًا. الدورة موجهة للمبتدئين بشكلٍ عام، وقصيرة المدة، ولا تستلزم إلا ثلاث ساعات بالمُجمل. عندما تبدأ تجارة جديدة، يجب أن تتعلم المحاسبة كي تقوم بعمل دراسة جدوى لما لديك، ولما سيأتي.

ستتعلم في هذه الدورة مبادئ المحاسبة، شرح القوائم المالية ومصطلحاتها، طريقة قراءة القوائم المالية بشكل صحيح، الربط بين مكونات القوائم المالية، وبالتأكيد كيفية إعداد قائمة مالية بنفسك. والعديد من الأشياء بالمنتصف.

– ستبدأ الدورة في 20 فبراير، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) أساسيات البحث المجتمعي – منصّة إدراك

حسنًا، هذه الدورة هامة جدًا في الواقع، بالرغم من أن عنوانها يبدو عاديًّا أو غامضًا. الدورة ببساطة تتحدث عن أساسيات وآلية البحث المجتمعي. والبحث المجتمعي هو أن تستخرج المعلومة من الشخص القابع بالمجتمع، حيث يعبر فيه عن رأيه، فبالتالي توجد احتمالية اقتران لرأيه هذا بأحوال المجتمع والوطن الأم الذي يعيش فيه.

الأبحاث الميدانية دائمًا تعتمد على البحث المجتمعي، ولذلك إذا كنت دارسًا لعلم الاجتماع مثلًا، هذه الدورة هامة جدًا بالنسبة لك. في الدورة ستتعلم كيفية تطوير آلية البحث الخاصة بك، كيفية تحديد وصياغة الأسئلة، وأيضًا الموازنة بين فكرة البحث، وأخلاقيات ذلك المجتمع.

– ستبدأ الدورة في 25 فبراير، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الكورسات باللغة الإنجليزية

1) International Human Rights Law- edX

هنا نحن نتحدث! حقوق الإنسان هي واحدة من أهم وأكثر جوانب الإنسانية خطورةً في التعامل معها، حيث تتعامل معها الدول باستهانة تارة، وبتبجيل تارةً أخرى، لكن في الواقع دعنا نسأل… ما هي حقوق الإنسان؟ وهل حقوق الإنسان المحلية تختلف عن حقوقه الدولية؟ إذًا كيف تُسرد تلك الحقوق في سند قانوني من الأساس؟ وكيف تتم حماية تلك القوانين؟ وممن؟ وبواسطة مَن؟

في هذه الدورة ستتعلم تاريخ تطور حقوق الإنسان، وكيفية متابعة التغيّرات الحادثة فيها على الدوام. هذه الدورة مفيدة لأي أحد، وعلى وجه الخصوص دارسي علم الاجتماع و”حقوق الإنسان” أنفسهم.

– ستبدأ الدورة في 1 فبراير، وتستمر لمدة 12 أسبوعًا.

– رابط الدورة: هنا.

اقرأ أيضاً: 52 جامعة عربية ضمن تصنيف أفضل جامعات العالم لسنة 2019

2) IELTS Academic Test Preparation – edX

الكثير من دورات اللغة الإنجليزية تُعطى على مستوى العالم، وتُقدَّم من قبل آلاف المنصّات التعليمية والجامعات المختلفة، لكن تبقى دورة واحدة هي الأعلى، الـ IELTS. وهذه الدولة تتحدث عن الخطوة الأخيرة منها: الاختبار النهائي!

اختبار الـ IELTS يختلف عن اختبار الـ TOEFL مثلًا، فآلية الاختبار نفسها مختلفة، وكذلك آلية حساب الدرجات. لذلك هذه الدورة تؤهلك لدخول امتحان الـ IELTS وأنت واثق الخطى. فالدورة تُعلمك نمط الأسئلة، وكيفية التعامل معها في الوقت المحدود الذي يُعطيه لك الاختبار.

– ستبدأ الدورة في 5 فبراير، وتستمر لمدة 8 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Masterpieces of World Literature- edX

إذا كنت عاشقًا للأدب، فهذه الدورة لك. وإذا كنت عاشقًا لجامعة هارفرد، فهذه الدورة لك أيضًا. الدورة ببساطة تتحدث عن رحلة الإنسان والأدب. وكيف تطور الآدب من الماضي إلى الحاضر، وما هو تصور الإنسانية عن مستقبله في ظل الأحوال الحالية لهذا الكوكب الصغير الآن؟

لكن النقطة الأهم هي كيفية تغيّر آلية السرد الأدبي مع اختلاف القرون والأقلام. هذه النقطة تُعتبر أكثر أهداف الدورة أهمية، وأكثرها صنعًا للشغف والهيام بالأدب والأُدباء.

– ستبدأ الدورة في 5 فبراير، وتستمر لمدة 12 أسبوعًا.

– رابط الدورة: هنا.

4) HTML5 Coding Essentials and Best Practices- edX

البرمجة، البرمجة، البرمجة، هذه الكلمة هي عماد الحضارة الإنسانية هذه الأيام. أراجيك التي تقرأ عليها هذه الكلمات الآن هي مجلة إلكترونية مبنية على البرمجة، ولعل أشهر لغات برمجة الويب هي HTML5. وهذا ما تتحدث عنه الدورة.

الدورة تُعلمك كيفيك البرمجة باستخدام الـ HTML5 كلغة برمجة أساسية للويب. وذلك عبر توضيح الأساسيات ومزجها بالعديد من التطبيقات الجادة التي تصقل حب البرمجة بداخلك. وكذلك دائمًا أن طريق الألف كود يبدأ بكود واحد فقط.

– ستبدأ الدورة في 12 فبراير، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5) Working in Teams: A Practical Guide- edX

هذه الدورة تناقش مشكلة يواجهها أغلبنا: عدم التأقلم مع فريق العمل. أنا شخصيًّا أعاني من تلك المشكلة على الصعيد الواقعي، وسأكون من أوائل المُسجلين في الدورة دون شك.

تتحدث الدورة عن آلية صنع الفريق وطريقة التعامل مع أفراده، وكيف لك أن تكون فردًا مؤثرًا فيه. الفريق أكثر من مجرد أشخاص وطباع، الفريق منظومة ودورة حياة يجب أن تتعود عليها وتتأقلم معها كل تُنجز المهام بالدقة المطلوبة. وهذا ما تساعدك على فهمه وتحقيقه هذه الدورة.

– ستبدأ الدورة في 25 فبراير، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر فبراير 2019"