أفضل الكورسات المجانية لشهر فبراير 2020

الكورسات المجانية
0

الكورسات هنا مزيج من التخصصات المختلفة، التي نحرص أن تقدمها بالعربية، والإنجليزية لضمان تغطية التخصصات التي تتميز بها كل لغة عن الأخرى، وذلك من حيث طريقة الشرح، الاندماج مع التراث، أو الدقة المتناهية.

هذا الشهر أنا سعيد في الواقع، عدت لكم من جديد لتقديم هذا المقال الذي أحبه جدًا (وفي الواقع أخرج منه بثلاث كورسات على أقل تقدير).

استعدوا لهذا المقال الدسم بعد غيابي عنكم لشهرٍ كامل، هيا بنا!

كورسات باللغة العربية

1) برمجة تطبيقات آيفون – منصة إدراك

هذا في وجهة نظري، واحد من أهم الكورسات المجانية التي نطرحها اليوم. لماذا؟ ببساطة لأن الكورس يتحدث عن لغة برمجة إذا تمكنت منها بشكلٍ كبير، سوف تتعامل مع أعلى وأكبر فئة من الزبائن: مستخدم الآيفون. حيث أن أبل مشهورة بغلاء أجهزتها، وبالتالي غلاء برامجها.

في هذا المساق سوف تتعلم العديد من الأساسيات الهامة لعمل برنامج على الآيفون. ستتعرف على بيئة العمل Xcode، وستقوم بتصميم أول تطبيق تحت عنوان Hello World بشكل بدائي جدًا، وستتعامل مع لغة برمجة (سويفت 5) التي طورتها أبل فقط من أجل برامجها الخاصة، دونًا عن أي لغة برمجة أخرى. وكذلك ستدرس واجهات المستخدم وقواعد البيانات والعديد من العناصر الهامة في المجال، لوضع قدمك على الطريق الصحيح لبرمجة تطبيقات الآيفون.

– ستبدأ الدورة في 2 فبرير، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كليًا بواسطةِ الـ #C – منصة رواق

الكورسات المجانية المتخصصة في البرمجة كثيرة، وبما أننا تحدثنا منذ قليل على لغة برمجة الآيفون، الآن حان وقت التحدث عن إحدى لغات برمجة الحاسوب. وعلى وجه الدقة: لغة سي شارب – #C.

هنا الدراسة ستتمحور حول التعامل مع برنامج Microsoft Visual Studio، من حيث الهيئة والشكل والأدوات. ثم الشروع في كتابة أول برنامج بلغة #C الأشهر من نار على علم، والخطوات سوف تتعاقب بعد ذلك. في الواقع، هذا الكورس مميز لوجود أكثر من 25 موضوعًا أساسيًا يتعامل معه. وكذلك لا يتطلب خبرات سابقة في مجال البرمجة بأي لغة أخرى؛ فهو مخصص لحديثي العهد بالبرمجة تمامًا. وصدقًا، ربما أسجل فيه معكم.

– ستبدأ الدورة في 1 فبرير، مادة مستمرة.

– رابط الدورة: هنا.

3) تقييم وتشخيص وتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم – منصة رواق

نحن في قسم التعليم يا رفاق، لا يجب أن نترك مقال الكورسات المجانية الشهري دون أن نتحدث عن كورسات تهتم بالتعليم نفسه. ولهذا نقدم لكم هذا الكورس الذي يهتم بأكثر فئة تحتاج إلى رعاية واهتمام: الطلاب ذوي صعوبات التعليم.

صعوبات التعلم لا تعني بالضرورة: “احتياجات خاصة” أو “إعاقات جسدية-عقلية” كما يعتقد البعض. صعوبات التعلم تشمل الكثير من المفاهيم التي تتراوح من انعدام الثقة بالنفس في المستوى الأدنى، وصولًا إلى انعدام التركيز أو التشتت العقلي الكبير في المستوى الأعلى. وفي المنتصف توجد عشرات وعشرات الصعوبات الأخرى.

في هذا الكورس، سوف تتعلم “كمُعلم” كيف تتعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم، بالشكل الذي يرفع من مستواهم التحصيلي مع الوقت، ويجعلك تشعر بقيمة رسالتك السامية.

– ستبدأ الدورة في 1 فبرير، مادة مستمرة.

– رابط الدورة: هنا.

كورسات باللغة الإنجليزية

1) How to Write an Essay – edX

في هذا الكورس -الذي هو أحد أبرز الكورسات المجانية في اللغة الإنجليزية هذه الأيام- ستتعلم الأساسيات في كتابة المقال النثري. حيث من المعروف أن الـ Essay يكون من العقبات الكبيرة في مسيرة تعلم أي علم مكتوب باللغة الإنجليزية؛ حيث يكون فيه الطالب مُجبرًا على صياغة فكرته بطريقة مهذبة وموضوعية، ويقدمها للمُعلم أو الأستاذ الجامعي، بشكلٍ يضمن الحصول على درجات لا بأس بها. لكن عملية الكتابة نفسها صعبة على البعض، ولذلك يأتي دور الكورس.

ستدرس القواعد اللغوية (الغرامر)، وستتعلم كيفية كتابة جمل وفقرات مؤثرة، وكيف تربط الفقرات ببعضها البعض بطريقة منطقية. وأخيرًا ستعرف كيف تتوسع في المقال، وتجعله يخدم الفكرة بالرغم من التوسع السردي الشديد.

– ستبدأ الدورة في 11 فبرير، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Qualitative Research Methods: Conversational Interviewing- edX

هذا الكورس مقدم من (معهد ماساتشوستس) الشهير جدًا، وهو واحد من الكورسات المجانية التي تتحدث عن الأبحاث. لكن مهلًا، ما علاقة الأبحاث، بإجراء مقابلات شخصية مع البشر؟ هنا يجب أن أخبرك بالحقيقة الصادمة يا عزيزي: ليست كل الأبحاث تقوم على تجارب في المعامل المغلقة.

توجد أنواع من التجارب الاجتماعية تُبنى على بيانات، تؤخذ بدورها من المقابلات الشخصية. تلك المقابلات تندرج أسفل البيانات الكيفية (لا الكمية)، والتي تحتاج إلى طريقة معينة للحصول عليها بشكلٍ يضمن أعلى درجة من الموثوقية. في هذا الكورس سوف ندرس طرق إجراء المقابلات الشخصية، وما المعايير الأكاديمية والأخلاقية التي يجب اتباعها.

– ستبدأ الدورة في 27 فبرير، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Computer Science 101 – edX

الحاسوب، وما أدراك ما الحاسوب. هو الآلة التي فتحت الآفاق لثورة معرفية لا مثيل لها. وبفضل تلك الثورة، أنا أكتب لك هذه الكلمات الآن، وأنت تقرأها. لكن الحاسوب بالرغم من التعقيد المهول له من الخارج، طريقه عمله بسيطة للغاية. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن علوم الحاسب؛ فهذا الكورس هو مرادك.

هنا سوف نتعلم كل شيء من الصفر. سنتعرف على طريقة الحاسبات والأكواد، وماذا تستطيع الحواسب فعله، وماذا لا تستطيع؟ كيف تعمل الرقائق الإلكترونية؟ وما تعريف البايت والبت والميجا بايت؟ كيف يعمل السوفت وير، وما الذي يقوم بتنفيذه فعليًّا؟

وليس هذا فحسب، أيضًا سنتعلم الدوائر المنطقية، والتعامل مع الأعطال الفجائية، وأنواع البيانات، والإنترنت والحماية السيبرانية، والكثير فعلًا. أنا متشوق لهذا الكورس في الواقع جدًا. لا يبدو أنه واحد من الكورسات المجانية المعتادة، الأمر مثير هذه المرة إذا طلبتم رأيي.

– ستبدأ الدورة في 28 فبرير، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الكورسات المجانية لشهر فبراير 2020"