أُسبوعك الأوّل في الجامعة في ألمانيا

الخطوات الأولى في المانيا - خطوات الطالب الأولى في المانيا
0

وجدتّ نفسك فجأة مستلقيا على شاطئ مجهول اسمه “الجامعة الألمانية”، فماذا بعد؟

قد تكون مرتبكًا وقد تواجه الكثير من الصّعوبات في الإجابة على الكمّ الهائل من الأسئلة لديك، لكن هذا لا يعني أن تستسلم للخوف، لأن “ألمانيا الحديثة” قد أعلنت مؤخرًا عن دليل مليئ بمعلومات قيّمة، الذي سيقيك شر المشاحنة والازدحام في أسبوعك الأول.

هذه مجموعة من الملاحظات حول الخطوات الأولى في المانيا وبالطبع خطوات الطالب الأولى في المانيا الذي اتخذ قرار الدراسة في المانيا ووصل إلى هذا البلد الأوروبي الرائع.. فماذا بعد؟

الخطوة الأولى: كن مسالمًا مع البيروقراطيين

تكمن الخطوة الأولى لنجاح الطلاب الأجانب في أسبوعهم الأول في تسجيل أنفسهم لدى السلطات الألمانية. تنصحك الشركة العالمية DAAD بقيامك بزيارة قصيرة لدائرة الأجانب.

يُعرَف الروتين الألماني بدقّته وشموليته، كذلك يجب أن تكون أوراقك المطلوبة لتسجيل نفسك عند دائرة الأجانب، شاملة لكافة معلوماتك وبياناتك على حدٍ سواء.

  • كن على أهبة الاستعداد، ما عليك إلّا أن تكون هادئًا ومتعاونًا، فبالرغم من كل شيء ما هذه إلّا الخطوة الأولى في دربٍ شاقٍ أمامك. يقالُ أنه من الممكن الاستغناء عن ألف كلمة بصورة واحدة فقط.
  • نصيحتنا الثانية لك هي أن تبحث عن استديو تصوير ملائم لكي تحضّر جميع الصور الشخصيّة المطلوبة للجامعات وللدوائر الحكومية، والمقصود بالصور الشخصية هنا هي تلك التي تستخدمها عند صنع جواز سفرك. من المهمّ جدًا أن تكون صورك بالحجم الصّحيح والمطلوب. عليك أن تستفسر عن حجم الصورة المطلوبة من قبل السلطات الألمانية لأنه من الطبيعي أن يختلف حجم الصّورة المطلوبة من بلدٍ لآخر.

الخطوة الثّانيّة: تعلّم الطرق والوسائل المحددة للتسجيل الجامعي

اذا كنت قد سجلت نفسك لدى السلطات الألمانية وحصلت على شهادة في اللغة الألمانية، فما تبقّى أمامك إلا أن تتقدم إلى الجامعة.

يختلف نظام قبول الجامعات وفحص القبول فيها من جامعة إلى أخرى وعليك أخذ هذه النقطة في عين الاعتبار. تطلب بعض الجامعات من الطلاب الحضور شخصيًا لتسجيلهم في حين تكتفي أخرى باستقبال أوراق الطلاب بواسطة البريد. وفي كلتا الحالتين فإن التسجيل في الجامعة يتطلب الكثير من الأوراق والوثائق.

يتوجب على كل طالب مبتدئ إحضار قبوله الجامعي مرفقًا مع ملفّ الجامعة وشهادته الثانوية. كما ويتوجب على جميع الطلاب إظهار تأمينهم الصّحي ودلائل على أن الرسوم الشهرية للفترة التي قد تواجدوا فيها في ألمانيا قد تمّ دفعها. يُطلب في بعض الأحيان من الطلاب التأكيد على قدرتهم على مدّ أنفسهم بالمال خلال السنوات الدراسية. إذا كنت طالبًا دولي، فلا تنسَ إحضار بضع صور عن جواز سفرك مرفقًا بنسخ عن كافة الشهادات المدرسية وغيرها التي نلت عليها في بلدك الأم. للتأكد من توفر جميع الأوراق المطلوبة لديك ننصحك بالاتصال بالجامعة قبل بدء التسجيل.

الخطوة الثالثة: ابحث عن سكن معقول

الخطوات الأولى في المانيا - خطوات الطالب الأولى في المانيا

إن الخطوة التالية تكمن في إيجاد سكن لك خلال أسبوعك الأول، حيث تعتبر هذه الخطوة كإحدى أكثر المهام مشقّة. يجب أن يكون المأوى أحد أهم أولوياتك سواء كنت تنوي العيش في السكن الجامعي أو في شقة مشتركة أو حتى في خيمة على ضفّة النهر.

لحسن حظك فإن التكنولوجيا اليوم قادرة على تخفيف هذه المعاناة عنك. ننصحك باستخدام برنامج WG-GESUCHT الذي يعتبر كأحد أروع البرامج في العثور على شقق أو على شريك في السكن صفحة.

للطلاب الدوليين يمكنهم الاستعانة بالموقع التالي internationale-studierende ليوجهك للمكان المناسب لك الذي يمكنه بدوره أن يقدم لك جعبة قيّمة من تأمين وسكن وطعام وحتى الرحلات اليوميّة. افعل قصارى جهدك لتأمين غرفة لك بالتعاون مع Studentwerk قبل فواة الأوان.

حالما تجد منزلًا لتقطن فيه لا تنسَ تسجيل نفسك للإقامة المؤقتة بعد توقيعك لعقد الإيجار. يحتاج هذه الإقامة كل من يعيش في ألمانيا لأكثر من تسعين يوم، أي جميع الطلاب القادمين. تحتاج عند زيارتك لمكتب التسجيل والإقامة لنسخة عن عقد أجارك.

الخطوة الرابعة: كوّن علاقات استراتيجية مع جامعتك

لا توجد في ألمانيا طريقة موّحدة للتسجيل في الصف. يُسمحُ للطلاب في بعض الجامعات التسجيل عبر الانترنت في حين تتوقع بعض الجامعات الأخرى من طلابها فقط الظهور في اليوم الأوّل من الدوام كطريقة للتسجيل فيها. توجد جامعات أخرى تختلف طرق التسجيل في فروعها من فرعٍ لآخر. ما يراد قوله هنا أن الطريقة الأفضل لتجنب المشاكل والأخطاء هي التطلّع دوما على قوانين وطرق التسجيل في الجامعة المرادة.

كيف يمكنك العثور على الصفوف المناسبة لك؟ على خلاف طلاب الجامعات في الدول الأخرى فإن الطلاب في ألمانيا لا يرتادون المحاضرات الشاملة لجميع المواد. يركّز معظم الطلاب في ألمانيا على المواد المختصة المراد دراستها أثناء الفصل الجامعي فقط والمقررة عليهم.

تقوم كل جامعة بإعطاء مقرر فصل كامل مسبقًا وعناوين المكاتب التي يمكن شراء الكتب المقررة منها وفي بعض الأحيان تقوم الجامعة بتوزيع لائحات للطلاب تتحدث عن فحوصات القبول في الجامعة ومواعيدها. لكن كل ما يتم توزيعه على الطلاب لا يشرح بالتفصيل نوعية الصف الذي سترتاده، لكن يمكنك معرفة هذه التفاصيل جميعها من قبل إدارة الجامعة أو إدارة الفرع الذي تود دراسته. ننصحك بالتواصل مع إدارة الفرع المراد دراسته والطلب منهم كافة المعلومات والتفاصيل عن الدروس التي سترتادها لتكونَ بأهبّة الاستعداد منذ يومك الأول.

اللمسة الأخيرة: التأقلم مع كل من يحيط بك

إذا كنت قد قمت بالمهام التي تم ذكرها أو توّد القيام بها فبوسعنا الآن تهنئتك لأنه من الواضح أنك شخص مستعد لتخطي هذه المراحل والتفوق في الجامعة. ما بقي عليك إلا أن تحصل على بعض الهدوء والتعرّف على أصدقاء جدد وتكوين محيط يلائم بك ويسعدك. لن يكون هذا بالصعب عليك!

كانت هذه ابرز الخطوات الأولى في المانيا التي على الطالب أن يقوم بها بمجرّد وصوله إلى ألمانيا.. خطوات الطالب الأولى في المانيا قابلة دائماً للتغير وفقاً للمدينة أو الجامعة التي التحق بها الطالب الراغب في الدراسة في ألمانيا.. مع أمانينا بالتوفيق.
0

شاركنا رأيك حول "أُسبوعك الأوّل في الجامعة في ألمانيا"

أضف تعليقًا