0

سواءً كنت شغوفاً بعلم الفيزياء ويدفعك فضولك لتعرف كيف يسير العالم من حولك، أم أنك تتطلع دوماً نحو السماء بتعجبٍ وتتساؤل عن ظواهر الكون الخفية، أو كنت طالباً تبحث عن معلوماتٍ تعزز فهمك وتدعم تقدمك العلمي؛ فإنّك في المكان الصحيح، في مقالنا هذا سنقدم لك أهم الدورات المقدمة عن بعد من خبراء ومتخصصين في مجال الفيزياء والفلك لتساعدك مهما كان هدفك:

كورس من الانفجار العظيم إلى الطاقة المظلمة

كورس مقدّم من جامعة طوكيو باللغة الإنكليزية ويمكن ترجمته إلى عدة لغات أخرى، مع اختباراتٍ في نهاية كل فصل ستساعدك على اختبار ما تعلّمته.

تناقش هذه الدورة بعض الأدلة والاكتشافات المذهلة عن كيفية تطور الكون خلال 13 مليار سنة منذ حدث الانفجار العظيم وحقيقة أنّ 80% من المادة في الكون هي مادة مظلمة غامضة، وواقع أنّها التي جعلت النجوم والمجرات تتشكل حديثاً بعد الانفجار العظيم، سعياً لنفهم كيف نجت الذرات من الفناء التام.

دورات فيزياء نظرية الانفجار العظيم

ستتعلم كل تلك المعلومات وأكثر في أربعة محاور هي:

من الحياة اليومية إلى الانفجار العظيم

إنّ فهم الكون الذي نعيش فيه واكتشاف تفاصيله يبدأ بتجارب بسيطة مثل اختبار الليل والنهار وتعاقبهما والمرور بالفصول الأربعة. من هذه الملاحظات يمكنك البدء برحلة من الأرض المحلية نحو حافة الكون والعودة إلى ولادته وتعلم التقنيات والنتائج. يحتاج منك هذه المحور حوالي 9 ساعات لإتمامه. فيه 12 فيديو، و3 نصوص، و 14 اختباراً قصيراً.

 ولادة العناصر وهيجز بوسون

يتحدث هذا المحور عن تكويننا من عناصر كيميائية وعن أصلنا ومن أين أتينا؟ الأمر الذي يقودنا لسؤالٍ آخر وهو من أين ولدت العناصر؟

هذا مرتبط بـ Higgs Boson وهو جسيمٌ مهم في الإجابة عن هذا السؤال الذي بقي مبهماً لفترةٍ طويلة حتى تمّ الإعلان عن اكتشافه في عام 2012، وستقدم هذه الوحدة نتائج الأبحاث الحديثة حول هذه الموضوعات. يحتاج هذا المحور إلى 7 ساعات لإتمامه، وفيه 9 مقاطع فيديو.

المادة المظلمة والمادة المضاءة

هي أكثر جوانب الكون غموضاً؛ فالمادة المظلمة لعبت دوراً مهماً في تكوين النجوم والمجرات، ومع ذلك فإنّ الكثير من خصائصها لا تزال غير معروفة.

من جانبٍ آخر في هذا المحور، سنرى كيف بدأت بداية الكون بكمياتٍ متساوية من المادة المظلمة والمادة المضاءة. يحتاج هذا القسم حوالي 7 ساعات لإتمامه، وفيه 8 مقاطع فيديو ونصٌّ واحد مع 11 اختباراً قصيراً.

التضخم والطاقة المظلمة

توسّع الكون بشكلٍ كبير في البداية خلال فترة التضخم الكوني، وأشارت الدراسات الحديثة إلى أنّ الكون دخل مرحلةً أخرى من التوسع هي الناتجة عن الطاقة المظلمة، في هذه الوحدة سنتعرف على التضخم والطاقة المظلمة والمصائر المحتملة لهذا الكون. يحتاج هذا الجزء حوالي 7 ساعات لإتمامه، وفيه 15 مقطع فيديو ونصٌّ واحد و9 اختباراتٍ قصيرة.

يمكنك الانضمام إلى هذه الدورات من هنا.

قد يهمك أيضاً: دليل شامل ومفصل بأهم وأبرز مواقع التعليم اونلاين على الإطلاق

علم الفلك: استكشاف الزمان والمكان

دورات فيزياء الزمكان

دورةٌ مصممة لأي شخصٍ مهتمٍ بالمعرفة عن علم الفلك الحديث ومقدمة من جامعة أريزونا في أميركا، ستساعدك هذه الدورة في الحصول على أحدث الاكتشافات الفلكية، مع توفير الدعم على مستوى تمهيدي لمن لا يملك أي خلفيةٍ في العلوم.

تحتاج هذه الدورة حوالي 43 ساعة لإتمامها ويمكنك الحصول على شهادةٍ عند الانتهاء منها، كما أنّها مقدمة باللغة الإنكليزية مع توفّر الترجمات.

محاور هذه الدورة:

  • علم الفلك استكشاف الزمان والمكان: وفيه جميع المعلومات التمهيدية ومنهج الدورة التدريبية.
  • العلم والتاريخ: يجمع العلم بين المنطق والأدلة لزيادة فهمنا للعالم المحيط والمناطق النائية التي يتعذر الوصول إليها من المكان والزمان.
  • سماء الليل: فعلم الفلك هو أقدم علمٍ ويظهر تاريخه إدراكاً متزايداً لوضعنا الضئيل في كونٍ واسعِ وقديم.
  • أدوات علم الفلك: توفر الثورة المستمرة في بناء وتصميم التلسكوبات لعلماء الفلك مجموعةً ضخمة من الأدوات لاكتشاف الكون.
  • المادة والإشعاع: يجمع علماء الفلك والفيزياء المعلومات عبر الطيف الكهرومغناطيسي؛ لقياس تكوين الأجسام البعيدة وتشخيص الظروف الفيزيائية القاسية.
  • النظام الشمسي: زارت المجسمات الفضائية معظم كواكب النظام الشمسي، وأصبحت المركبات المدارية والمركبات الجوالة تتجه نحو قابلية العيش على المريخ، ويدخل استكشاف الفضاء مرحلة ريادة الأعمال التي تسمح لنا بالمغامرة خارج النظام الشمسي.
  • الكواكب الخارجية: فقد تمّ اكتشاف مجموعة كبيرة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية في السنوات الماضية، ومنها الكواكب الشبيهة بالأرض والصالحة للسكن.
  • ولادة النجم والموت: فالنجوم هي بوتقة تكوين العناصر الثقيلة، والجاذبية الفيزيائية هي المنتصر النهائي في قصة أيّ نجم، لتترك وراءها الحالات النهائية الغريبة للأقزام البيضاء والنجوم النيترونية والثقوب السوداء.
  • المجرّات: إنّ بنية مجرة درب التبانة هي عبارة عن قرص وانتفاخ مع وجود مجموعة كاملة مقيدة بمبادئ مظلمة، تحتوي كل مجرةٍ على ثقبٍ أسود هائل؛ بحيث تتشكل مجموعة كاملة من المجرات بواسطة الجاذبية في هياكل دقيقة على نطاقاتٍ كبيرة.
  • علم الكونيات: يشير توسع الكون إلى حالةٍ غير عاديةٍ من الكثافة العالية للغاية ودرجة الحرارة، تسمّى بالانفجار العظيم.
  • الحياة في الكون: حيث تمنحنا الأرض مقعداً بجانب حلبة التطور الكيميائي والفيزيائي والجيولوجي والبيولوجي لكوكبٍ أرضيٍ ديناميكي.

انضم إلى هذه الدورة من خلال هذا الرابط.

كيف تعمل الأشياء: مقدمة في الفيزياء

دورات فيزياء

من الدورات المميزة المقدّمة من جامعة فيرجينيا التي تعدّ من أهم الجامعات الرائدة في التعليم العالي، تحتاج هذه الدورة حوالي 14 ساعة تدريبية لإنهائها مع اختبارات في نهاية كل محور، وهي:

  1. مقدمة في الأسبوع الأول.
  2. مبدأ القصور الذاتي من خلال التزلج على الجليد. يشرح كيف تميل الأشياء إلى البقاء في حالة السكون، أو البقاء في حالة حركة، كما وتشمل مفاهيم الفيزياء التي تمّ تناولها: قوانين نيوتن الأول والثاني، والكميات الفيزيائية التالية: الموقع، السرعة، القوة، التسارع والكتلة.
  3.  المفاهيم الفيزيائية للجاذبية، الوزن، التسارع المستمر، حركة القذيفة والسقوط الحرّ.
  4. قانون نيوتن الثالث بما في ذلك الكميات المحفوظة، قوى الدعم، العمل، الطاقة، الميزة الميكانيكية للعمل مع المنحدرات.
  5.  المفاهيم الفيزيائية للحركة الدورانية مقابل الحركة الانتقالية، قانون نيوتن للدوران، كميات الموضع الزاوي، السرعة الزاوية، التسارع الزاوي، عزم الدوران والكتلة الدورانية.
  6. مفهوم قوى الاحتكاك الفيزيائي من خلال تجارب العجلات.
  7. مفاهيم الزخم، الاندفاع، الزخم الزاوي، الاندفاع الزاوي، العلاقة بين الطاقة الكامنة والقوة من خلال السيارات الصادمة.
  8. امتحان نهائي.

سجّل في هذه الدورة من هنا.

كورس علم الأحياء الفلكي: استكشاف عوالم أخرى

تراودنا أفكار كثيرة في مجال الفيزياء فكيف يقترب علماء الكون من بحثهم عن الحياة في الكون؟ وما الذي تعلمناه من زيادة اكتشافات الكواكب الخارجية؟ وما مدى احتمالية أن هناك حياة أخرى على كوكبٍ غير الأرض؟

هذه الدورة المقدمة من جامعة أريزونا ستكشف لنا مجال علم الأحياء الفلكي المدفوع بالتلسكوبات الموجودة على الأرض والفضاء، وتتراوح موضوعاتها بين علم كيفية اكتشاف الكواكب الخارجية، والكيمياء التي تدعم رؤية أنّ مكونات الحياة شاسعة في الكون.

مع متابعة لتحليلات الخبراء في علم الفلك والكيمياء، كما تزود هذه الدورة الطلاب بالمعرفة اللازمة لتحديد ما الذي يجعل الكوكب صالحاً للسكن، ومدى احتمالية وجود الحياة هناك. وسيتخرج الطلاب مع دراية بأكثر المجالات إثارة بين العلوم الفلك وربطه بالفيزياء.

تحتاج هذه الدورة إلى 24 ساعة دراسية لإتمامها ويمكن الحصول على الشهادة عند الانتهاء.

ابدأ الكورس من هنا.

اقرأ أيضاً: مراجع ومواقع تجعل من علم الفيزياء مجرد مادة بسيطة لا كابوساً مرعباً

كورس أساسيات فيزياء المفاعلات النووية

أفضل الدورات المقدمة من الجامعة الوطنية للبحوث النووية، تحتاج إلى حوالي 16 ساعة لإتمامها باللغة الإنكليزية، كما ويمكن ترجمتها لعدة لغات، وفيها العديد من الاختبارات بحيث لا تستطيع الانتقال إلى المحور التالي إن لم تتجاوز الاختبار.

المحور الأول: سيكون مقدمة عن فيزياء المفاعلات النووية، سيتعرف فيه الطلاب على النيوترون وسيدرسون تدفق النيوترونات وصافي التيار والتيارات أحادية الاتجاه.

المحور الثاني سيدرس الطلاب السلوك الفضائي للنيوترونات عن طريق تقريب الانتشار مع نظرية الانتشار معادلته وقانون فيك.

المحور الثالث سيتعلم الطلاب المبادئ الرئيسية لإبطاء النيوترونات والطيف النيوتروني في الامتصاص وعدم الامتصاص المتوسط الفيزيائي.

المحور الرابع: وفيه تبعية تدفق النيوترونات بالطاقة، ليتمكن بعد ذلك الطالب من شرح المصطلحات في معادلة الإبطاء.

المحور الخامس: سيدرس الطلاب المبادئ الأساسية للسلوك النيوتروني في النطاق الحراري الفيزيائي، مع دراسة أفكار إيجاد التدفق الحراري النيوتروني أو طيف ماكسويل.

إليك رابط التسجيل.

مقدمة في نظرية النسبية العامة في الفيزياء

دورات فيزياء النظرية النسبية

من أهم الدورات التي تقدّم تعريفاً عن نظرية الجاذبية النسبية في الفيزياء التي تصف الثقوب السوداء وموجات الجاذبية وتمدد الكون.

هي دورة مكثفة رياضياً، وبعد الانتهاء منها سيتمكن الطالب من حلّ المشكلات الأساسية لهذه النظرية.

تحتاج هذه الدورة إلى 29 ساعة تدريبية باللغة الإنكليزية ويمكن ترجمتها لعدة لغات مع اختبارات في نهاية كلّ فصل.

محاورها:

  •  التغيّر العام والزمكان المسطح مع العديد من مفاهيم التسارع، لتنتهي هذه الوحدة باشتقاق المعادلة الجيوديسية، وفيها يمكن تحديد رموز كريستوفل.
  • موتّر الزمكان المنحني العام، وتحديد ما هو الاتصال والنقل الموازي والتفاضل المتغير، مع فيديو توضيحي لمساعدة الطلاب على استدعاء خصائص الموترات في الزمكان المسطح.
  • معادلات آينشتاين-هلبرت ومعادلات آينشتاين.
  • حل شوارزشيلد لنوع الثقب الأسود.
  • مخططات بنروز كارتر للزمكان المسطح.
  • الاختبارات الكلاسيكية للنظرية النسبية العامة وتعريف النواقل وتكامل الحركة الفيزيائية.
  • الحل الداخلي وحل كيكر.
  • الانهيار في الثقب الأسود وموجات الجاذبية وإشعاع الجاذبية.
  • علم الكونيات فريدمان روبرتسون ووكر.
  • الحلول الكونية ذات الثابت الكوني غير الصفري الفيزيائي.

انضم إلى هذه الدورة من هنا.

ختاماً كانت هذه نخبة من أهمّ الدورات المقدمة من منصة Coursera التعليمية، اختر منها ما يناسب شغفك واهتمامك، كما ستدعم من خلال شهاداتها معرفتك وسيرتك الذاتية.

قد يهمك أيضاً: لهواة النجوم والمجرات البعيدة، 7 كتب شيقة تبسط لك علم الفلك

0

شاركنا رأيك حول "من الانفجار العظيم حتى الطاقة المظلمة.. دورات أونلاين ستشبع نهمك تجاه الفيزياء"