لطلاب المغرب العربي: 7 مواقع MOOC مميزة باللغة الفرنسيـة

6

مقال بواسطة / محمـد الغنفـري – المملكة المغـربية

انتشرت ثقافة أل MOOC (كلمة MOOC هي اختصــار لـ Massive Open Online Course، أي الدورة التدريبية المفتــوحة لجمهور واسع عبــر الإنتــرنت ) سريعا في العالم, و في عالمنا العربي ظهرت مواقع و قنوات للتعليم و الدراسة, فاستغلها قلة من الشباب العربي.

لكن تلك المواقع ما زالت محدودة في انتشارها و مواكبة أهم المقررات التعليمية فكان لزاما على الشاب العربي أن ينتقل إلى مواقع أجنبية, ومواقع واسعة المصادر غنية المعارف, و مع حاجة الطالب العربي إلى مثل تلك المواقع كان عليه أن يتقن الانجليزية – اللغة الاكثر انتشاراً في العالم – .

هذه الأخيرة – اللغة الانجليزية – تعتبر تحد كبير لبلدان شمال غرب إفريقيا لأن اللغة المتداولة في الدراسة بعد العربية هي الفرنسية ، حيث يستمر التلميذ المغاربي – في المغرب العربي الكبيـر – حوالي 18 سنة في تعلم اللغة الفرنسية في المدارس مما يجعلها الأكثر انتشاراً كلغة ثانية في دول المغرب العربي.

و هنا سأقدم لكم أشهر و أفضل مواقع MOOC باللغة الفرنسية التي تفيــد العرب الذين يتقنــون اللغة الفرنسية كلغة ثانية ، أكثر من الإنجليزية :

1- FUN

fr-1

و هو اختصار ل france universite numerique الجامعة الفرنسية الرقمية. تم إطلاق الموقع في أكتوبر 2013 من طرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي, يتم نشر المقاطع التعليمية من طرف أساتذة من جامعات فرنسية مرموقة, الجميل في الأمر أنه يمكنك اختيار الكورس و اختيار المؤسسة المقدمة للكورس, كما يوجد جميع أنواع الدروس في شتى المجالات يمكنكم زيارة الموقع من هنا:

www.france-universite-numerique-mooc.fr

2-  education francetv :

fr-2

موقع مرتبط بالقناة التلفزيونية franceTV , موقع جميع ينشر فيديوهات في شتى المجالات, الجميل في الأمر أنه لجميع المستويات خاصة أصحاب الثانوية, حيث يساعد الموقع في نشر مراجعات لأهم الدروس استعدادا للامتحانات كالبكالوريا مثلا, كما ينشر مواد ثقافية مناسبة لجميع الأشخاص من الأطفال إلى الكبار مع إمكانية اختيار المادة التي تناسبكم.

3- sillages info  :

fr-3

مبادرة من طرف 80 شخص من 11 دولة تتكلم الفرنسية و بمشاركة مع 14 جمعية, هدفها المساهمة في تطوير المحتوى التعليمي الفرنسي في الانترنيت, تقوم بنشر فيديوهات للاستعداد لولوج المدارس العليا و الجامعات مع مراجعات لأهم الكورسات. يمكنكم الاطلاع عليها من خلال   الرابط التالي :

http://sillages.info/

4 – openclassrooms :

fr-4

أظن أن أغلبنا يعرف هذا الموقع فهو من أشهر مواقع التعليم سواء باللغة الانجليزية أو الفرنسية, تأسس على يد بيير دوبك و ماثيو نبرا هذا الأخير أسس الموقع في سنة 1999 بعمر 13 سنة باسم (site du zero أو موقع الصفر أو المبتدئين) انظم بيير الى الموقع و ساهم في تطويره. و اليوم يحتوي الموقع على أزيد من 1170 كورس و أكثر من 2 مليون و 500 ألف زائر شهريا.

أغلب الكورسات تتضمن البرمجة حيث أن الموقع يعتبر رائدا في تعليم البرمجة من خلال أفضل الكتب التي أنصح بها شخصيا. و يحتوي الموقع أيضا على كورسات في مواد أخرى كالرياضيات و الكيمياء و اللغات. للأسف الموقع لم يعد 100% مجاني حيث يمكنك متابعة الدرس و التعلم لكن تبقى بعض الأدوات تحتاج الى شراء. يمكنكم الاطلاع على الموقع من هنا:

https://openclassrooms.com

5- قناة Richard Taillet:

fr-5

فيزيائي و باحث و أستاذ في مختبر دانيسي لو فيو للفيزياء النظرية . يقوم من خلال قناته (التي تصل عدد متابعيها إلى أكثر من 10 آلاف متابع و أكثر من مليون مشاهدة ) بنشر فيديوهات مهمة لأي طالب جامعي يدرس الفيزياء مثل الميكانيكا و الالكترومغناطيسية و النسبية كما ينشر أيضا الأسلوب المناسب للتعامل مع الجامعة مع فيديوهات ثقافية أخرى. يمكنكم الاطلاع على قناته من خلال الرابط:

https://www.youtube.com/user/richardtaillet

6 – mooc francophone :

fr-6

هذا الموقع يجمع جميع الكورسات التي تم نشرها في أفضل منصات التعليم باللغة الفرنسية فمثلا موقع coursera و edx يقدمون كورسات باللغة الفرنسية و لكن قليلة لكن هذا الموقع يجمع تلك الكورسات في موقع واحد و اذا أردت التسجيل في الكورس يرسلك إلى رابط الموقع الذي يزود بالكورس, كما ينبئك بالكورسات الجديدة و القديمة و الكثير من الأشياء الرائعة و كأنه محرك بحث للكورسات الفرنسية. رابط الموقع:

http://mooc-francophone.com

7- digischool :

fr-7

احتفظت بالأفضل ليكون آخر منصة تعليمية في موضوعنا. يتميز الموقع بشكل جذاب و مناسب و سهل الاستعمال كما أنه يجمع أغلب الكورسات المقدمة في المنصات الأخرى (مثل الموقع السابق تقريبا) لكن أكثر شمولية, كما يمكنك زيارة الموقع من خلال تطبيقه لتستمتع بجديد الكورسات المناسبة لكل الأذواق. يمكنكم زيارة الموقع من هنا:

http://www.digischool.fr/mooc/

شاركونا بالمزيد من المواقع الفرنسية للتعلم في التعليقات حتى تعم الاستفادة ..

6

شاركنا رأيك حول "لطلاب المغرب العربي: 7 مواقع MOOC مميزة باللغة الفرنسيـة"