كل ما يحتاجه الطالب لرفع مستوى ذكاءه واكتساب أنواع ذكاءات جديدة – الجزء الثاني

كل ما تحتاجه لرفع مستوى ذكاءك واكتساب أنواع ذكاءات جديدة
11

مستمرون في نفس موضوع الذكاءات والتطوير الذاتي لهذا الأخير، فبعد أول جزء من الموضوع، سنقدم لك ما قد تحتاجه أيضًا ويريده عقلك لتمرينه أو تطويره. الموضوع سيقسم لثلاثة أقسام أساسية هي:

تمارين عملية عليك تطبيقها

هناك مجموعة من الاختيارات المتاحة كتمارين العقل، اختبار الذكاء العالمي IQ، اختبار الذاكرة … لكن الدكتورة بياتريس ميلاتر – عالمة نفس وأخصائية العلاجات السلوكية المعرفية – تنصح بأنه “قد يكون من المثير للاهتمام استخدامها، ولكن الأكثر إثارة للاهتمام هو العمل على القدرات الفكرية بشكل دوري طبيعي وليس بشكل مصطنع”. لهذا، يمكنك استخدام ألعاب الفيديو هذه بشكل ثانوي دون الارتكاز عليها بشكل أساسي. في القادم من الفقرة، سنطرح تمارين بسيطة ذات تأثير جيد على عقلك وذكائِك.

• شغل ذاكرتك: يقول إيريك بيغاني في هذا الصدد “لأنّ الذاكرة تتضمن أهم الوظائف العقلية، وتحافظ على حسن عمل الدماغ، هناك مجموعة من تمارين الذاكرة والتذكر التي تعتبر عادةً جزءًا من اختبارات الذكاء”. منها مجموعة تستغل لتطوير الذاكرة وتقويتها كأن تحاول تذكر كل ما قمت به طوال اليوم، مع التركيز على تفاصيل بسيطة خصوصًا السمعية والبصرية، فهما الحاستان المرتبطان مباشرةً بالتذكر، أو تحاول تذكر أسماء من قابلتهم طوال اليوم …

• أرح عقلك: إنّ عقلك في حاجة ماسة إلى الراحة بين الفينة والأخرى ليعيد ترتيب أفكاره ويصفي ذهنك بشكل يضمن لك أكبر قدر من الاستفادة والاستخدام الأمثل له (وبالتالي يزيد من نسبة ذكاءك). يمكنك فعل ذلك عن طريق المشي لمدة 20 دقيقة مع التركيز أساسًا على تنفسك، أو أن تحضر ورقة وقلم وتدون أي شيء وكل شيء تفكر فيه، أو أن تستلقي لمدة 15 – 20 دقيقة وتنظر إلى السقف مركزًا على نقطة واحدة دون التفكير في شيء آخر.

• كن منظمًا: إنّ التنظيم كما أوضحنا سابقًا يمكّنك من ضمان الاستخدام التام لعقلك بحيث يساعدك على ترتيب أفكارك بشكل جيدٍ، توفير بيئة إنتاجية سليمة وادخار مجهوادت العقل إلى أمور أكثر أهمية وجدية. في هذا الصدد يمكنك مثلًا أن تتذكر مكانًا مألوفًا لك كالمطبخ، الغرفة، شارع … وتتذكر بشكل منظم الأغراض الموجودة فيها، فهذا سيساعدك نفسيًا على التحلي بصفة النظام في مختلف أعمالك.

• فكر بمنطق: إنّ التحليل المنطقي والتفكير العاقل يمثل أحد دعائم التحلي بالذكاء، ارتباطًا بذلك يمكنك أن تستغل يوميًا 5 دقائق وتسخرها لحل سلسلة منطق من الأرقام، وهي لعبة تعرف باختبار سلسلة الأرقام – Number Series on Numerical Reasoning Tests – بحيث يطلب منك أن تجد الرقم المناسب الذي يكمل المجموعة مثلًا: 1 – 3 – 7 – ؟ ، هناك مستويات متعددة من هذا الاختبار الذي يعود العقل على التفكير المنطقي، فيزيد بذلك من سرعة تحليله وردة فعله في اتخاذ القرارات.

• طور من تركيزك: لتضمن تركيزًا أكبر أثناء قيامك بأمر ما، عليك أن تزيد من قيمة اهتمامك به، فهي الطريقة التي ستجعلك تصب تركيزك عليه وتتقنه بشكل أفضل. إن أنت حققت ذلك، فستضمن استغلالًا أمثلًا لكل قوى عقلك، وتطويرًا سريعًا لذكائِك. من بين الاختبارات المعتمدة في زيادة التركيز اختبار Stroop الذي يقوم على طرح قائمة بأسماء ألوان بألوان مختلفة (كأن تجد مثلًا كلمة أحمر باللون الأخضر، وكلمة أزرق باللون الأصفر …)، ويطلب منك خلال هذا الاختبار أن تقرأ الكلمات بسرعة حسب لونها وليس ماهو مكتوب. في البداية ستجد أنّ الأمرَ غريبٌ أو ربما تافه، لكن الهدف منه هو تقوية تركيزك بحيث يطغى على قدرة نظرك المحدودة، ويصبح بذلك هو المتحكم بها (يقوى تركيزك فتُجْبَرُ عينك على الخضوع لتركيزك بدل العكس).

ألعاب الذكاء، بين الترفيه والإفادة

تقول الدكتورة بياتريس ميلاتر: “الذكاء المنطقي يجب أن يستخدم. إن لم نتوفر عليه، فهذا لأنّنا لا نستعمله وليس لأنّنا لا نملكه تمامًا”، وفي نفس السياق تشجع الدكتورة على اللجوء إلى مجموعة من الألعاب الترفيهية المفيدة، والتي نقترح عليكم منها الآتي:

• السودوكو: هي لعبة شهيرة تعني باللغة اليابانية “وحيد الرقم”، تجعلك تغوص في عمق الأرقام، تنمي ذكاءك وتزيد من أمكانية اعتمادك على المنطق وجعله أداتك ومبدأ عقلك الأساسي. مع مداومتك على لعبها، ستتمكن من جعل عقلك يعتاد على التحليل المنطقي بشكل سريع وتلقائي.

الكاكورو: هي لعبة لا تختلف كثيرًا على سابقتها، تعتبر كلعبة كلمات متقاطعة بصيغة رقمية. الهدف منها أن تملأ الخانات الفارغة بالمجاميع المناسبة والمتناسبة مع الأرقام المطلوبة أفقيًا وعموديًا. هذه اللعبة ستمكنك من استخدام تركيزك، منطقك، وحسابك الذهني في آن واحد.

• الدومينو: بالإضافة إلى أنّها لعبة مسلية وجماعية، هناك من يعتقد أنّها لعبة تعتمد على الحظ لا أكثر. لكن إن نظرنا للنسخة الأمريكية منها – All Fives – والتي تقوم أساسًا على اعتماد الرقم 5 ومضاعفاته لاحتساب نقاط اللاعبين سندرك تمامًا أنّها لعبة ذكاء حنكة.

• الكلمات المتقاطعة: بعيدًا عن الأرقام ستساعدك لعبة الكلمات المتقاطعة على تقوية رصيدك المعرفي واللغوي بطريقة مسلية تضمن زيادة معدل ذكاءك وقدراتك الذهنية.

• الشطرنج: قام الدكتور ميشيل نوار وهو أستاذ في علوم التربية بأبحاث في جامعة ليون الفرنسية – 2002 تحت عنوان “فوائد الشطرنج على التركيز، الذاكرة والمنطق” أثبت من خلالها أنّ لعب الشطرنج لمدة سنتين يزيد من التركيز بنسبة 50%، الذاكرة بنسبة 22%، والتحليل المنطقي بنسبة 32%. أظن أنّ هذه الدراسة تمثل سببًا كافيًا لتبدأ بتعلم ولعب الشطرنج.

كتب ستجعل منك أكثر ذكاءً

• التفكير السريع والبطيء – Daniel Kahneman: يغوص الكاتب من خلال هذا الكتاب إلى مكامن التفكير الإنساني، حيث يوضح النظامين اللّذين يسيران العقل البشري السريع الحدسي والبطيء، فيشرح الاثنين ويوضح متى يصح استخدام وتفضيل أحدهما عن الآخر. أيضًا، يقدم الكاتب تحليلًا علميًا ومنطقيًا لطريقة اتخاد القرارات، وتجنب زلات العقل وغيرها من المعلومات المفيدة.

• قوة العادات: لماذا نعمل ما نعمل في الحياة الشخصية والعملية؟ – Charles Duhigg: ينطلق الكاتب من نتائج دراسة أثبتت أنّ 40% من أعمالنا اليومية هي مجرد عادات، فيشرع في تفسير الأمر ويوضح كيفية التخلص من العادات السيئة، وإصلاح الشخصية المعتادة، بلإضافة إلى مواضيع أخرى.

• الكون – Carl Sagan: الكتاب عبارة عن رحلة عبر الزمان والمكان، تشرح التسلسل التاريخي لأسرار الفضاء والكون. إنّه وجبة معلومات دسمة تقدم لك ما تحتاج معرفته لتوسيع أفكارك بطريقة مبسطة وسلسلة.

• موجز تاريخ كل شيء تقريبًا – Bill Bryson: ليس بمختلف عن سابقه، يعتبر بيل برايستون نفسه رحالة متردد، يسيطر عليه الفضول لمعرفة كل شيء وأي شيء، بدءًا بانفجار الحضارة البشرية حتى الوقت الراهن. ستحصل على معلومات هائلة، وتقابل شخصيات خارقة وتسمع قصص مثيرة، فماذا تنتظر إذًا ؟!

• أسلحة، جراثيم وفولاذ : مصائر المجتمعات البشرية – Jared Diamond: الكتاب هو الطريق الأمثل لفهم المجتمعات البشرية، فهو يعتبر الدليل الشامل لفهم التاريخ البشرية. يطرح الكاتب من خلاله، إلى جانب نقاط أخرى تصب في نفس الإطار العام، السؤال عن الأسباب التي تجعل شعوبًا تقدر على غزو والسيطرة على شعوب أخرى.

• فكر، تصبح غنيًا – Napoleon Hill: ستحصل من خلال مطالعتك لهذا الكتاب على شحنة قوية ومعلومات فريدة، ستمكنك من خلق “حافز داخلي” لتحقيق أحلامك وتحويلها إلى واقع.

• ما يقوله كل جسد: دليل يقدمه عميل سابق بالمباحث الفيدرالية لكي تقرأ أفكار الآخرين بسرعة – Joe Navarro: كثيرًا ما نسمع أنّ لغة الجسد أفصح وأصدق من التعابير اللفظية، وهي تمامًا الفكرة التي يحاول هذا الكتاب طرحها وتقديمها، إذ أنّك ستتعلم من خلال مطالعتك له لغة الجسد وخباياها، فتكتشف بذلك خذاع من حولك وما يحاولون أن يخفوه خلف كلماتهم وتعبيراتهم اللفظية.

نشير إلى أنّ كل هذه الكتب موجودة إلكترونيًا، ويمكنك تصفحها وتحميلها بسهولة على الإنترنيت.

بعد كل ما قيل نظن أنّك بهذه المواضيع كلها شكلت نظرة شاملة على موضوع الذكاءات البشرية، واستفدت بهذا الدليل المفصل واكتشفت ما تحتاجه لاكتساب أو تطوير ذكاءك الخاص. ندعوك إذًا أن تثق بقدرتك وشخصك، فلم تلد أبدًا لتعيش حياةً روتينية لا فائدة منها ولا تحصيل، ولا عذر لك بعد الآن أن تستصغر نفسك أمامك، أو أمام غيرك. فقط خذ نفسًا عميقًا وابدأ باكتشاف ذاك الذكي الذي يرقد بداخلك.

11

شاركنا رأيك حول "كل ما يحتاجه الطالب لرفع مستوى ذكاءه واكتساب أنواع ذكاءات جديدة – الجزء الثاني"