Google تنشئ منهج مجاني لتعليم طلبة المدارس مهارات البرمجة

Code with Google
1

تُعد البرمجة والقدرة على الترميز مهارة حاسمة تؤهلهم للنجاح في المستقبل، بالنسبة للأطفال الذين يكبرون في عالم يحركه البرمجيات بشكل متزايد.

ففي المستقبل، سيعمل أكثر من 65٪ من الشباب في وظائف غير موجودة حاليًا. وسيساعد تعلم مهارات وعلوم الحاسب الآلي الطلاب على التقدم وتحقيق النجاح والازدهار في عالم سريع الخطى.

ويعتقد 67% من المعلمين أن تدريس مهارات الحاسب الآلي على نفس القدر من أهمية للمواد الأخرى. على الرغم من ذلك، فأن الوصول إلى موارد التدريب غير متاح للجميع بسهولة، فالعديد من المدارس لا تقدم دورات في علوم الحاسب تتضمن مهارات البرمجة والترميز.

حيث يظهر بحث أجرته شركة Google بالتعاون مع مؤسسة Gallup أن العديد من الطلاب لا يحصلون على تعليم لمهارت علوم الحاسب الآلي بالشكل الملائم الذي يحتاجونه، كما أنه ليس لدى المعلمين مصادر وموارد تعليمية كافية لذلك.

فنجد أن معظم الطلاب الأمريكيين كيفية الترميز والتكويد البرمجي في المدارس الابتدائية أو المتوسطة، وإذا كانوا كذلك، فمن المحتمل أن يكونوا من الملتحقين بالمدارس الثرية، فما بالك بالطلاب في البلدان الأشد فقرًا.

منهج Google لتعليم البرمجة

لمعالجة هذه الفجوة، أطلقت شركة Google موردًا تعليميًا جديدًا لمعلمي المدارس باسم Code with Google؛ لتدريس أساسيات البرمجة للطلاب من خلال أنشطة ودروس عملية وبشكل مجاني تمامًا، كونها تأمل في سد الثغرات في تعليم علوم الحاسب الآلي من خلال تدشينها مصدر ومورد تعليمي مجاني جديد.

وتقول شركة Google عن مبادرتها التعليمية Code with Google عبر موقعها الإلكتروني:

«يستحق كل طالب الفرصة لاستكشاف علوم الكمبيوتر والتقدم فيها والنجاح فيها».

والمصدر التعلميى Code with Google، هو منهج ترميز مجاني يمكن للمدرسين استخدامه لتعريف طلابهم على أساسيات الترميز والبرمجة، يوفر برامج تعليمية تفاعلية مصممة لمساعدة أطفال المدارس على تعلم علوم الحاسب الآلي من خلال أنشطة ودروس عملية.

ويساعد المورد التعلمي Code with Google على ضمان وصول كل طالب إلى المهارات تعلم لغات البرمجة والترميز ومهارات التقنية التي تفتح الفرص في الفصل الدراسي وما بعده، بغض النظر عن أهدافهم المستقبلية. بالإضافة لمساعدة المعلمين على إعطاء طلابهم الثقة المطلوبة في علوم الحاسب الآلي، وتطوير مهاراتهم، وإعدادهم للمستقبل.

قد تبدو فكرة تدريس علوم الحاسب الآلي للأطفال إذا كانوا قد بدأوا للتو في فهم وتلقي أساسيات ما قبل الرياضيات والجبر أو المعادلات الكيميائية مثبطة للهمم لدى بعض المدرسين، ولكن من المرجح أن يكون نهج الأنشطة والتدريبات العملية على Code with Google جذابًا للعديد من الطلاب.

تعلم البرمجة بطريقة ممتعة

يضم Code with Google حاليًا تطبيق يسمى Grasshopper الذي يعلم المبتدئين كيفية البرمجة باستخدام لغة Javascript، و Applied CS Skills، الذي يعلم الطلاب كيفية إنشاء ألعاب على Android.

يتجاوز Code with Google مجرد المصادر والموارد التعليمية، وتشمل تقديم المنح الدراسية المحتملة، وبالنسبة للمعلمين الذين يتطلعون إلى تحديث مناهجهم الدراسية ببعض علوم الكمبيوتر، ستكون موارد Google خيارًا جذابًا.

جميع دروس Code with Google مع خطط التعلم مجانية ومتوفرة باللغتين الإنجليزية والإسبانية. تغطي الأنشطة مجموعة واسعة من الفئات العمرية، من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة المتوسطة، وتختلف مستويات المهارات من المبتدئين إلى المتقدمين، وتشمل موضوعات المناهج الرياضية والفن والأزياء والتصميم والموسيقى وتصميم الألعاب ورواية القصص.

ويمكن للمدرسين الوصول إلى الأنشطة القائمة على المقاطع المصور من خلال منهج CS First المجاني في Google، وهو منهج ممتع قائم على مقاطع الفيديو لتعليم الأطفال من طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة (من عمر 9 إلى 14 عامًا)، على كيفية الترميز عبر Scratch، وهي لغة برمجة تم تطويرها بواسطة MIT للأطفال.

منهج علوم الكمبيوتر المجاني الذي يجعل الترميز سهل التدريس ومتعة التعلم.
CS First منهج مجاني لعلوم الحاسب الآلي يجعل دراسة الترميز متعة.

سد الفجوة التعليمية

وقد كتب Maggie Johnson نائب رئيس قسم التعليم والعلاقات الجامعية في Google تدوينة يقول فيها:

«في حين أن الاعتراف بأهمية علوم الحاسب الآلي في جميع مستويات التعليم بات مرتفع نسبيًا، فإن التوافر الفعلي للدورات التدريبية التي تشمل تدريبات البرمجة العملية للطلاب منخفض بشكل كبير جدًا، ولا يمكن الوصول إليها إلا للطلاب في المناطق الأكثر ثراءً، الذين لديهم إمكانية الوصول إلى المزيد من الموارد والمصادر التعليمية.

ويمثل Code with Google الخطوة التالية في التزامنا المستمر بسد الفجوات في تعليم علوم الحاسب الآلي. باستخدام الأدوات والمصادر المناسبة، يمكن لمزيد من المعلمين مساعدة طلابهم على إطلاق إمكاناتهم باستخدام البرمجة».

هذا وتتمتع Google بذكاء لمواصلة التعامل مع إستراتيجيتها التعليمية، حيث تستمر في قيادة موقعها الريادي في مجال تكنولوجيا التعليم، من خلال الموارد المجانية والبرامج السحابية سهلة الاستخدام، والتي يمكن الوصول إليها من قبل مجموعة واسعة من المعلمين والطلاب في جميع مستويات المهارات والخبرات.

وإلى جانب الكشف عن هذا المصدر التعليمي الجديد، فقد أعلنت Google عن منحة بقيمة مليون دولار لجمعية معلمي علوم الحاسب الآلي CSTA لدعم تعليم علوم الحاسب الآلي في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: مبرمج: منصة عربية لتعليم البرمجة

1

شاركنا رأيك حول "Google تنشئ منهج مجاني لتعليم طلبة المدارس مهارات البرمجة"