خطوات الحصول على تأشيرة الدراسة في هونغ كونغ

فيزا هونغ كونغ - فيزا الدراسة في هونغ كونغ - فيزا الطالب في هونغ كونغ
0

بعد أن قُمنا بالتعرّف على أهم المؤسسات الجامعية في هونغ كونغ، والمنح المقدمة لمساعدة الطلاب الأجانب، الآن سوف نتعرّف على آخر خطوة يجب عليك الانتهاء منها قبل السفر من أجل الدراسة في هونغ كونغ ألا وهي الحصول على الفيزا الدراسية.

فيزا هونغ كونغ

ما إن يتم قبولك في أحد المؤسسات الجامعية في هونغ كونغ، يجب عليك استخراج فيزا الدراسة في هونغ كونغ أو تصريح دخول. يحتاج جميع الطلاب الأجانب إلى الحصول على هذه فيزا هونغ كونغ قبل السفر، سواء كانت الدراسة لفترة قصيرة (برنامج تبادل طلابي مثلًا) أو لفترة طويلة، كبرامج البكالوريوس والدراسات العليا. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جميع الطلاب الأجانب إلى ضامن محلي، ولكن لا تقلق؛ فالجامعة المستضيفة لك ستقوم بتدبير هذا الأمر وإعداد المستندات المطلوبة له.

عادةً ما تستغرق اجراءات استخراج فيزا الدراسة في هونغ كونغ حوالي ستة أسابيع من تاريخ استلام المستندات المطلوبة. وكما هو الحال دائمًا، كلما قُمت بعملية التقديم في وقتٍ مبكر قبل بدء دراستك، كل ما كان ذلك أفضل. إليك قائمة بالمستندات المطلوبة من قبل إدارة الهجرة أثناء عملية استخراج فيزا الطالب في هونغ كونغ وخذ في اعتبارك أننا نتحدث هنا بشكلٍ عام، ويمكن أن تتغير هذه المتطلبات اعتمادًا على ظروف دراستك أو الشروط الخاصة بدولتك:

متطلبات فيزا الدراسة في هونغ كونغ

  • استمارة ID995A مُكتملة وموقعة من قبل الطالب.
  • استمارة ID995B مُكتملة وموقعة من قبل الضامن (غالبًا يتم تدبير أمرها بواسطة الجامعة المستضيفة لك).
  • صورة من بطاقتك الشخصية أو جواز سفرك.
  • صورة شخصية حديثة لك (يتم تثبيتها على استمارة ID995A).
  • صورة من خطاب قبولك في المؤسسة الجامعية المستضيفة لك في هونغ كونغ.
  • دليل على حالتك المادية. مثلًا: كشف حساب بنكي، دفتر توفير، أو دليل يثبت حصولك على مِنحة. إذا كان هناك شخص يتحمل نفقاتك، لا بد أن يقوم هذا الشخص بكتابة إقرار يُعلن فيه عن طبيعة علاقته بك، ونيّته لتحمل نفقات الدراسة والمعيشة الخاصة بك، وحالته المادية.
  • دليل على وجود ترتيب إقامة في هونغ كونغ. مثلاً: تعّهُد بأن الضامن مستعد لتوفير الإقامة لك.

يقوم الطلاب الأجانب بإرسال طلبات فيزا هونغ كونغ والمستندات الخاصة بهم بواحدة من هذه الطرق:

عن طريق البريد مُباشرة إلى العنوان التالي:

وحدة الاستقبال والإرسال بإدارة الهجرة بهونغ كونغ، 2/F برج الهجرة، شارع جلوسيستر، وان تشاي، هونغ كونغ.

العنوان بالإنجليزية:

Receipt and Despatch Sub-Unit, Hong Kong Immigration Department, 2/F, Immigration Tower, 7 Gloucester Road, Wan Chai, Hong Kong.

ويمكن إرسال المستندات إلى الضامن الذي يقوم بدوره بإرسالها إلى العنوان السابق ذكره.

  • عن طريق تقديم الأوراق يدويًا إلى أقرب قنصلية أو جهة دبلوماسية صينية في بلد الطالب.
  • إذا كان الطالب أجنبيًا يقيم في البر الرئيسي الصيني، يقوم بتقديم أوراقه عبر إدارة الهجرة في المكتب الحكومي لهونغ كونغ في بكين.

ننصحك بأن تقوم بالتواصل مع الجامعة المستضيفة لك بشأن إجراءات الفيزا. بعض الجامعات تقدم مساعدة كبيرة للطلاب الأجانب في عملية التقديم للفيزا أو تصريح الدخول، وبعضها تقوم باستكمال عملية التقديم كاملةً نيابة عن الطالب.

إذا تم قبولك في أحد البرامج الجامعية المعترف بها محليًا بدوام كامل، تكون فترة صلاحية تأشيرتك مُساوية للفترة اللازمة للانتهاء من البرنامج الدراسي، بحيث لا تزيد عن مدة سِت سنوات منذ تاريخ إذا تم قبولك لبرنامج دراسي قصير المدى، عادًة يتم منحك فترة إقامة تمتد إلى 12 شهرًا من تاريخ دخول هونغ كونغ أو إلى حين انتهاء دراستك، أيهما أقصر.

وبالطبع، لن يكون الأمر ممتعًا إذا تم ترحيلك بسبب تجاوز مدة إقامتك! لذلك، إن احتجت إلى تمديد فترة الإقامة لأي سبب من الأسباب، احرص على تجديد تأشيرتك قبل انتهاء فترة صلاحيتها بأربعة أسابيع.

نأمل أن تستفيد من المعلومات التي قمنا بذكرها عن فيزا الطالب في هونغ كونغ ويمكنك معرفة المزيد عن الدراسة في تلك الدولة عن طريق اطلاعك على دليل الدراسة في هونغ كونغ. سفرًا سعيدًا!
0