0

يتطوّر العالم من حولنا سريعاً في شتّى المجالات، ومجال التعليم هو واحد من تلك المجالات التي ظهر بها الكثير من التغييرات الجوهرية المؤثرة إيجابياً، والتي ساهمت في تسهيل عمل المُدرّس وتيسير التحصيل على الطلاب، من أبـرز تلك التطوّرات في العملية التعليمية كانت دخول التكنولوجيا في حياتنا.

دخلت الهواتف الجوّالة، الحواسب اللوحيّة والمحمولة بقوّة حياة الطُلاب والمدرسين وبدت الكثير من الصفوف الدراسية ترتكز على إستخدام البرامج والتطبيقات بدلاً من الإعتماد فقط على السبورة والدفاتر.

يمكنك التعرّف على بعض من تلك الوسائل الحديثة ببساطة على متجر جوجل أندرويد، أو إستخدام تطبيقات جوجل التعليمية المُتاحة مجاناً للجميع، والتي تجعل دروسك أكثر جاذبية وسهولة. يمنحك جوجل عن طريق خدمة Google forms أدوات تمكنك من كتابة ملفات docs أو تصميم الجداول مـثل برنامج Excel الخاص بمايكروسوفت والذى يُعرف على جـوجل باسم Sheets أو أداة تصميم الشرائح والعروض Slides أو أداة Forms المخصصة لتصميم أوراق تفاعلية لتلقي نصوص (أو واجبات)، ردود على أسئلة، أو إستطلاعات رأي.

كل تلك الأدوات، أو تطبيقات جوجل التعليمية خاصةً Forms، يمكنك الإستفادة منها ببساطة أثناء الدرس أو في التعلّم عن بعد، أو في المتابعة المستمرة بعد الدرس. الأهم من ذلك أن جوجل يذهب معك إلى أبعد من ذلك عبر إتاحة إضافات أخرى يمكن إستخدامها مع Forms.

FormLimiter

تطبيقات جوجل التعليمية - FormLimiter

لنفترض أن لديك مجموعة من الطلاب الكُسالى الذين دائماً يحبون عمل واجباتهم في اللحظات الأخيرة قبل الدرس، أو طالب أو إثنان ممن يفضلون الإعتماد على زملائهم فى عمل الواجب وتصحيحه لهم. الحلّ بسيط، وهو إضافة FormLimiter يمكنك الإستفادة منها بإضافتها إلى تطبيق Google Forms، حيث تقوم بتحديد وقت لتلقي الردود أو الإجابات على أسألتك بعد هذا الـوقت، تتوقف عن إستقبال الردود. كما أنه يمكّنك من تحديد عدد الردود المسموح إستقبالها من المستخدمين.

لكن ماذا عن المعرفة الفوريّة بمجرد إرسال أحد الطلاب إجابة؟ الأمر بسيط..

FormNotification

بمجرّد أن يقوم أحد الطلاب بإرسال إجابة سوف ترسل لك هذه الإضافة إشعار فوراً بذلك، ستُمكّنك من التعرّف على الطلاب الأكثر إجتهاداً ومتابعة. كما يمكنك أن تُنظّم من خلالها مسابقة بين الطلاب لأول طالب يقوم بإكمال الواجب. ليس هذا فقط، FormNotifications يمكنها أن ترسل إشعاراتها إلى بريدك الألكتروني، أو إلى أكثر من بريد ألكتروني، كما يمكنك أن تتلقى من الردود عدد محدد مُسبقاً.

بالـنسبة للأعداد ولمتخصصي الحسابات، الأمر أفضل كثيراً مع هذه الإضافة..

(G(math

تطبيقات جوجل التعليمية - G Math

تسمح إضافة (G(math لمدرسي الرياضيات بإستخدام الرسوم البيانية والتعبيرات الرياضية فى إستمارات جـوجل Google forms، لـوضع رسم بياني أو مـعادلة في إستمارة جوجل، فقط إختار إضافة (G(math وإتبع التعليمات التي سـتظهر على يمين الشاشة.

يمكنك عن طريق هذه الإضافة أن تتيح للطلاب إمكانية الوصول إلى شرح دروس الرياضيات بإستمرار وبشكل مُفصّل دون الحاجة إلى الرجوع إلى الكتاب الدراسي، بل ويمكن للطالب أثناء مراجعة الدرس على إستمارة جوجل أن يتواصل معك عبر أحد برامج التواصل المختلفة، وبالتالي يوفّر المدرّس وقتاً ثميناً في مقابلة الطلاب المتعثرين بعد الدرس أو أثناء اليوم الدراسي لمساعدتهم ويقوم بذلك أثناء قيامه بالتحضير للدروس على الإنترنت أو حتى أثناء مطالعة الفيس بوك.

أما إذا كان لا مفرّ من مقابلة الـطلاب، في ظـلّ إنـشغال المُدرِّس بالعديد من المهام الأخرى، فأعتقد أن هذه الإضـافة قد صُـممت خصيصاً لـهذا الـغرض..

Choice Eliminator

في كثير من الأحيان يكون عند المُدرّس الكثير من المواعيد الهامة سواء أثناء اليوم الدراسي أو بعده، وقد يحتاج الطلاب المتعثرين مُقابلة المدرّس من أجل شرح أكثر تفصيلاً، أو المساعدة المباشرة في أحدى الصعوبات الدراسية، يمكن للمدرس في هذه الحالة أن يستعين بإستمارة جوجل وإرسال الرابط للطلاب لكي يختاروا أحد المواعيد التي يمكن للمدرس مقابلتهم فيها، الأهم من ذلك أنه في حالة إنشغال المُدرّس بأعمال أخرى يمكنه الإستعانة بإضافة Choice Eliminator في إستمارة جوجل لمنع إختيار الموعد الواحد أكثر من مـرة من أكثر من شخص.


الآن أي من هذه الإضافات تراها مناسبة لك؟ وما هي أفكارك لإستخدامها سواء في الـصفّ الدراسي أو في التعلّم عن بـعد، وهل هناك وسائل أخرى تستخدمها؟ شـاركني رأيك وأفكارك حول تطبيقات جوجل التعليمية وتطبيقات أخرى مشابهة في هذا المجال..
0

شاركنا رأيك حول "إستخدامات عمليّة لتطبيقات جوجل في مجال الدراسة والتدريس"