كيف تعتني بورقة إجابتك لتصبح مقروءة وواضحة؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعتبر الامتحانات محور الكثير من المواضيع التي طرحناها هنا في أراجيك، وذلك راجع لأهميتها التي تتمثل أساسًا في تحديد نجاح الطالب أو المُتعلم. لهذا، فيسعى هذا الأخير لفعل أقصى ما لديه من أجل ضمان مرور الامتحان في أحسن الظروف بشكلٍ يؤثر إيجابًا على تحصيله.

من خلال هذا الموضوع، سنحاول أن نطرح نقطة لا تبتعد كثيرًا عن هذه الفكرة العامة، وسبب طرحها نابعُ أساسًا من مواقف ربما واجهت أحدًا منكم أو زملاءكم. وهي أن يكون هذا الأخير متأكدًا من إجابته، لكن الأستاذ المُصحح لم يستطع تبينها بسبب صعوبة في قراءة ورقة الامتحان . بين الاثنين، سنحاول أن نقدم بعض النقاط التي يُمَكّن الالتزام بها من تجاوز هذا المشكل الذي أنت في غنىً عنه.

لا للخربشات!

إن أكثر ما قد يؤثر على جعل ورقة الامتحان واضحة هو كثرة الخربشات الناتجة عن أخطاء في الإجابة، خاصة إن داهمك الوقت ولم تستخدم المسودات، وبدأ التوتر والقلق في اجتياحك، فلابد أنك سترتكب أخطاءً لا تملك خيارًا سوى شطبها ومتابعة الإجابة.

لتجاوز هذه الوضعية، يفضل أن تحدد وقت إجابتك على كل سؤال ولا تتردد في استخدام المسودات من أجل ترتيب أفكارك والتأكد منها قبل نقلها في ورقة التحرير. أيضًا، إن أُجبرت على شطب كلمة، فيكفي أن تضع خطًّا عليها ووضعها بين قوسين، فالمُصحح سيعلم ببساطة أنها إجابة مسحوبة دون أن يؤثر ذلك على نظافة ورقتك وحسن تنظيمها.

أيضًا، هناك من يستخدم المُصحح (correction pen) والكتابة فوقه. قد يعتبر حلًا لا بأس به، لكن لا تعتمد عليه كثيرًا، فكثرة استخدامه قد تجعل من الورقة غير مرتبة، وأيضًا، انتظره يجِف تمامًا قبل أن تكتب فوقه، حتى تكتب بأريحية تجعل الحروف أو الأرقام واضحة، ويفضل أن تكون متأكداً من قانونية استخدامه حيث تعتبر بعض الجامعات أو المدارس استخدامه أمراً خاطئاً يجعلك تخسر درجات السؤال أو المادة ككل.

اقرأ أيضاً: خطة طوارئ للدراسة قبل الامتحان!

استخدم الألوان

يعتبر استخدام الألوان في ورقة الامتحان من الأمور التي تجعل الورقة واضحة ومقروءة بسهولة. لا تظن أن الأمر سيتطلب منك وقتًا إضافيًا. يكفي أن تضع العناوين أو النتائج بلون مغاير حتى يتم تبينها بسهولة ويستطيع المُصحح بذلك أن يفصل بين كل فقرة وأخرى أو جوابٍ وآخر.

دعني أذكرك هنا بتلك الملاحظة التي اعتدنا جميعًا سماعها: تجنب استخدام اللون الأحمر فهو يخص المصحح، حتى وإن كنت في الجامعة.  أيضًا، سأضيف نقطة طريفة استنادًا لتجربة شخصية وهي أن عليك تجنب اللون الذي لا يحبه أستاذ مادتك المصحح، فأستاذي مثلًا يكره اللون الأخضر، بشكلٍ يلزمنا نحن الطلبة بطريقة غير مباشرة في تجنب استخدامه في ورقة الإجابة في الامتحان.

اترك المساحات

تماشيًّا مع النقطة السابقة، ومن أجل جعل ورقتك أكثر وضوحًا، يفضل أن تترك مساحة بين كل سؤال وآخر، وأن تستخدم ورقة الإجابة كاملةً دون أي تقليل أو تقليص في الإجابة. اطلب ورقة أخرى، وأخرى، وأخرى… لا يهم عدد الأوراق التي ستستخدمها، فالأستاذ كيفما كان، مجبر على تصحيحها جميعها مهما كان عددها. وللأمانة، فيفضل تصحيح ثلاث أوراق لطالب شرط أن تكون مقروءة على أن تختصر الإجابات في ورقة واحدة بشكلٍ يصعب تميزها.

لهذا، اترك مساحة كافية بين الأسئلة، وان طلب منك مثلًا رسم مبيان أو خريطة أو أي خطاطة أخرى، اجعلها كبيرة وبارزة.

اكتب بخطٍ واضح

من البديهي أن نذكر هذه النقطة هنا، فهي السبب الرئيسي في صعوبة تصحيح مجموعة كبيرة من أوراق الإجابة. حيث أن المُصحح ليس مطالبًا بفك شيفرات الإجابات، بل على الطالب أن يتحمل مسؤولية ورقته ويحسن من خطه.

الوضوح هنا في الكتابة يستدعي أن يتم إبراز الحروف بخط كبير مقروء، دون أن يتم دمج الكلمات ببعضها أو الكتابة بخط صغير للغاية يصعب قراءته. أيضًا، على الكتابة أن تكون سليمة لغويًّا وإملائيًا قدر المستطاع. فالأستاذ وبطريقة تلقائية سيجد صعوبة في قراءة مقال أو إجابات تحتوي على الكثير من الأخطاء.

أعد القراءة

من مميزات قراءة ورقة الإجابة قبل تقديمها أنها تمكنك من تدارك الهفوات وإضافة ما نسيته وتصحيح ما كتبته. لهذا، وخلال مراجعتك تأكد من:

  • كتابة اسمك ورقتك بطريقة صحيحة، واضحة وبأرقام بارزة.
  • استخدام علامات الترقيم بطريقة صحيحة، حيث أن تغييرًا بسيطًا فيها قد يتسبب في خطأ في المعنى.
  • الدقة اللغوية والكتابة الإملائية السليمة.
  • في حال استخدمتَ القلم المصحح، تأكد من أنك كتبت الإجابة الصحيحة بعدما جف، ففي كثير من الأحيان، ونظرًا لضغوط الامتحان وسوء تسيير الوقت، يتابع الطلاب الإجابة منتظرين أن تجف تلك البقعة البيضاء لكن، ينسون العودة لكتابة الكلمة المُصححة، وبالتالي، تقدم الورقة دون إجابة.

في النهاية، يمكن أن تسأل نفسك السؤال التالي: “هل ورقة الإجابة التي سلمتها واضحة؟ وهل يمكنني تصحيحها لنفسي بكل موضوعية؟” إن كان ردك بالإيجاب، فورقة إذًا جاهزة للتقديم للأستاذ.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تعتني بورقة إجابتك لتصبح مقروءة وواضحة؟"

أضف تعليقًا