الورقة البحثية
1

إذا كنت طالبًا جامعيًا أو كنت تحضر لدراسات ما بعد التخرج فأنت بالطبع بحاجة لتعرف مبادئ البحث العلمي. فالبحث العلمي من أهم المهارات التي يجب عليك تعلمها وهي مهارة قد تتطلب الوقت والجهد لتصل للمستوى المطلوب لكنها تستحق ذلك على كل حال.

وأول خطواتك بهذا الطريق ستكون كيفية قراءة الأوراق البحثية قراءة صحيحة. كيف تقرأ الورقة البحثية لتحصل على المعلومات التي تحتاجها في دراستك؟ هذا ما سنناقشه بهذا المقال.

في البداية، ما هي أجزاء الورقة البحثية؟

تتبع الأوراق البحثية على الأغلب نمطًا ثابتًا فهي تتكون من الأجزاء الآتية:

  • الملخص Abstract
  • المقدمة Introduction
  • الوسائل المستخدمة في البحث Methods
  • نتائج البحث Results
  • الاستنتاج النهائي Conclusion

بعد أن عرفنا الأجزاء لنبدأ العمل

قبل الشروع في قراءة الورقة البحثية يجب معرفة من هم المؤلفون وما المجلة العلمية المنشورة بها، لأن هذا سيعطينا مؤشرًا عن مدى احتمالية وجود ما يُعرف بالـ bias أو الانحياز في النتائج المذكورة بالورقة ومن ثم عدم دقتها؛ فكلما كانت المجلة أقوى علميًا قلت تلك الاحتمالية. وكذلك معرفة تاريخ نشر البحث لأنه كلما كان منشورًا حديثًا كان أفضل.

لننتقل إلى الورقة نفسها

هناك من الخبراء من ينصح بالبدء بقراءة الملخص Abstract وهناك آخرون ينصحون بقراءة المقدمة Introduction أولًا وجعل قراءة الـ Abstract في النهاية بعد الانتهاء من قراءة الورقة كاملة، يُمكنك تجربة الطريقتين واختيار الأنسب بالنسبة لك.

بهذا المقال سنبدأ بالملخص؛ فعند قراءتك للملخص ستعرف القضية الأساسية المطروحة بالورقة وستأخذ فكرة جيدة عما قام به الباحثون خلال تجربتهم البحثية والنتائج التي توصلوا إليها، لذا أبدأ بقراءة سريعة متضمنة الملخص والعناوين الرئيسية للورقة لتفهم السياق العام لها.

الآن أقرأ الورقة قراءة تفصيلية لتحصل على المعلومات الآتية:

ما الفكرة الرئيسية التي تناقشها الورقة؟

يقوم الباحثون بعملية البحث العلمي للإجابة عن سؤال محدد فيقومون بخطوات البحث وعندما ينتهون منه يسجلون ما قاموا به من خطوات وما توصلوا إليه من نتائج بأوراقهم البحثية، لذا فمهمتك الأساسية عند الاطلاع على الورقة أن تعرف أولًا ما السؤال الذي تجيب عنه.

ما الأسئلة الفرعية التي تحتويها الورقة؟

بجانب القضية الأساسية التي تناقشها الورقة يوجد عدة أسئلة وقضايا جانبية مطروحة تتعرف عليها كلما تقدمت في قراءة البحث.

كيف استطاع الباحثون الحصول على نتائجهم؟

يستخدم الباحثون طُرقًا مختلفة لاختبار فرضيتهم والحصول على النتائج التي تُثبت أو تنفي هذه الفرضية وهذا ما يُكتب بقسم الوسائل Methods.

من النقاط المهمة الواجب الانتباه لها عند الاطلاع على هذا القسم هو حجم العينة sample size التي قاموا بالتجربة عليها، هل كان العدد كافيًا لإثبات الفرضية؟ وكذلك هل العينة تمثل المجتمع المقصود بالدراسة بشكل جيد؟

ما هى النتائج Results التي توصلوا إليها؟

هل استطاعت الورقة البحثية الإجابة عن الأسئلة المطروحة بها؟ هذا ما سنعرفه لدى مطالعة قسم النتائج؛ فعند الاطلاع على جداول البيانات والأرقام المُرفقة بهذا القسم سنتعرف على ما توصل إليه الباحثون.

والآن بعد أن قرأت الورقة

ما رأي الباحثين الآخرين بشأن ما جاءت به هذه الورقة البحثية وما النقد الذي تعرضت له من قبل المجتمع العلمي؟ أيضًا هل ما جاء بها من نتائج متوافق مع ما جاء مسبقًا في باقي الأوراق المعنية بنفس القضية؟

أخيرًا، إليك بعض النصائح التي ستساعدك أثناء قراءة الأبحاث

تنصح جامعة هارفارد بالنصائح الآتية عند قراءة الأوراق العلمية:

  • أقرأ بشكل ناقد ولا تفترض أن مؤلف الورقة مُحق بكل ما يقول، بل على العكس ابحث عما يُثبت فرضيته والنتائج التي حصل عليها.
  • وأنت تقرأ الورقة البحثية يجب أن تدوّن ملاحظاتك وما تفهمه من الورقة؛ فكما ذكرنا بمقالات سابقة تدوين الملاحظات سيساعدك على فهم ما تقرأه وتذكره مستقبلًا. تزداد أهمية تلك النقطة عند التعامل مع الأوراق البحثية، لذا دوّن ملاحظاتك ولخص ما تفهمه من البحث لتحصل على فهم أفضل لما تقرأه.
  • يجب أن تحدد وتفهم جيدًا أهم النقاط الواردة بالورقة وأهم ما توصلت إليه من نتائج.
  • وأخيرًا عليك أن تربط بين هذه النتائج ونتائج الأوراق السابقة بنفس المجال؛ فهذا سيُضاعف القيمة العلمية التي تحصل عليها من قراءة البحث ويساعدك على فهم المجال الذي تقرأ عنه بشكل أفضل.

وللحديث بقية في مقالات قادمة عن أساسيات البحث العلمي وكيف تسير بخطوات ثابتة بهذا المجال.

1

شاركنا رأيك حول "تريد أن تخطو خطوتك الأولى في مجال البحث العلمي؟ تعلّم معنا كيف تفعل ذلك"