كيف تسترخي ليلة الامتحان: نصائح هامة قبل موسم الامتحانات

كيف تتخلص من قلق الامتحانات
5

دائمًا ما تكون فترة الامتحانات مُرهقة، سواء كنت تدرس على مدار العام الدراسي كله أو بدأت بفتح الكتاب الدراسي لأول مرة قبل ليلة الامتحان. لذلك يبحث العديد من الناس عن وسائل لمعرفة كيفية الاسترخاء قبل الامتحان!

الاسترخاء قبل الامتحان يمكن أن يكون أمرًا مخادعًا، ولكن إذا كنت تعرف الأساليب المناسبة، سيكون من السهل عليك الحصول على قسط من الراحة قبل الامتحان. تستطيع قضاء بعض الساعات الهادئة فضلًا عن ساعات من القلق قبل الامتحان أن يُثبت الأهمية الشديدة لذلك عليك، لذلك من المهم بالنسبة لك أن تتعلم كيفية الاسترخاء قبل الامتحان.

إن معرفة كيفية الاسترخاء قبل الامتحان هو أمر ضروري؛ حيث يعتمد امتحانك على ما تشعر به قبل وخلال الامتحان. ونعرض هنا بعض النصائح التي يمكنك تجربتها للاسترخاء قبل الامتحان، أو بمعنى آخر كيف تتخلص من قلق الامتحانات عبر هذه النصائح الـ 15:

لا تحشُ - كيف تتخلص من قلق الامتحانات

  • لا تقم بحشر المعلومات في دماغك ليلة ما قبل الامتحان

يبدأ العديد من الطلاب الدراسة خلال ليلة ما قبل الامتحان أو يبدأون بدراسة جزء جديد على أقل تقدير في تلك الليلة. وفي الواقع، يُعدّ ذلك واحدًا من أسوأ الأخطاء التي تفعلها إذا ما كنت ترغب في تعلّم كيفية الاسترخاء قبل الامتحان. فإذا توجّب عليك الدراسة، فأدرس قدرًا قليلًا فقط.

  • فكّر إيجابيًا

حافظ دائمًا على أفكارك إيجابية، وهذه نصيحة مهمة للاسترخاء قبل الامتحان. وحتى إذا لم تكن مستعدًا بشكل جيد للاختبار، فيجب عليك أن تكون إيجابيًا حيال النتيجة. فكّر بتفاؤل وشجّع نفسك حيال الامتحان، وستشعر تلقائيًا بشكل أفضل.

  • لا تخشَ الفشل

لا تكن خائفًا جدًا من الفشل؛ حيث سيجعلك ذلك تشعر بثقة أقل في نفسك. اعتبر فشلك كمغامرة أو كعقبة في الطريق. لا تكن خائفًا جدًا من التغيرات التي سيعنيها لك امتحان سيء، لأنك إذا قمت بذلك ستكون أكثر خوفًا مما أنت عليه في تلك الحالة.

  • لا تمنح هذا الامتحان أكثر من قدره

ذكّر نفسك أن هذا مجرد اختبار، بالرغم من أهميته، وأنه ليس ما تعتمد عليه حياتك. وكلما زاد الضغط الذي تلقيه على نفسك، كلما زاد القلق الذي ستشعر به. وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية الاسترخاء قبل الامتحان، أو كيف تتخلص من قلق الامتحانات .. اخبر نفسك أن هذا الامتحان “ليس كل شيء”.

كيف تتخلص من قلق الامتحانات - شوكولاتة

  • تناول بعض الشوكولاتة

نعم، كما سمعت! تناول بعض الشوكولاتة لأنها ستساعدك على الاسترخاء لمدى طويل. وهذا ليس لأن الشوكولاتة تعتبر الهدية المفضلة للجميع، ولكن لأن شريط صغير من الشوكولاتة – خاصة الداكنة – تستطيع تنظيم فرز الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن صناعة الضغط والإجهاد في الجسم.

  • امضغ العلكة

لا تقلق إذا ما كانت هذه عادة غير صحية، ولكن مضغ علكة ذات نكهة الفواكه يقوم كذلك بتنظيم مستوى هرمون الإجهاد ويساعدك في الشعور بالاسترخاء. قم بتجربة هذه التقنية في طريقك للامتحان للحصول على أفضل النتائج.

  • خذ قيلولة

إذا لم تكن مرتاحًا لفكرة النوم على مدار الليل، فجرّب أن تأخذ قيلولة صغيرة بدلًا عن ذلك لمدة ساعة أو ساعتين. إن القيلولة الفعالة هي ما تحتاجه أحيانًا للشعور بالاسترخاء قبل الامتحان، خاصًة إذا ما كنت تدرس خلال ليلة ما قبل الامتحان. فاقتطع بضع ساعات من جدول الدراسة واستغلها في الحصول على قيلولة.

  • عِد من 10 إلى 1

لا تستخدم تلك التقنية لتقليل غضبك فقط، ولكن تستطيع مساعدتك في الاسترخاء كذلك. وتعتبر هذه الوسيلة كتدريب على التركيز؛ حيث تستطيع التحكم في عقلك للمحافظة عليه مشغولًا، لذا لن تُجبر على الخوف والقلق من الامتحان.

  • تخيّل شيء مدهش

اغلق عينيك وحاول أن تتخيل شيئًا مدهشًا، مثل ذهابك في رحلة مدفوعة التكاليف لجزر الباهاماز لمدة أسبوعين أو أنه تم نشر كتاب لك أو أن فتى/ فتاة أحلامك سألتك للخروج معها في موعد. وحتى إذا كان مجرد تفكير حزين، سيساعدك في الشعور بشكل جيد والاسترخاء لبضع دقائق.

كيف تتخلص من قلق الامتحانات - لا تخشَ الفشل

  • تناول الشاي الأخضر

إن لم تقم بتجربة هذا الاختيار الصحي من قبل، فهذا هو الوقت المثالي لتجربة احتساء الشاي الأخضر. قد يكون المذاق مُرًا قليلًا، ولكن للشاي الأخضر تأثير مذهل على تقليل الضغط والتوتر. وإنه أيضًا أفضل بكثير من شرب عدة أكواب من القهوة والتي من المؤكد ستجعلك تشعر بالتوتر إلى حد الغضب.

  • تأمّل

يجب على التأمل أن يكون جزءً من حياتك اليومية، والأكثر أهمية، قبل الامتحانات. ولا تحتاج إلى أن تأخذ درسًا لمعرفة كيفية التأمل، فقط حاول أن تُرخي جسمك وأن تنظّم تنفسك وأن تحافظ على عينيك مغلقتين. خذ بضعًا من الأنفاس العميقة وركّز كليًا على تحقيق السلام الداخلي بنفسك، وستشعر ببطء بالاسترخاء.

  • امنح لجسدك تدليكًا

أحيانًا، كل ما تحتاجه هو تدليك مريح! وإذا لم يكن هناك من يمنحك تدليكًا لجسدك أو لقدميك، قم بذلك بنفسك. خذ مرطبًا مهدئًا وافركه في يديك. ويمكنك تدليك رأسك أو جبهتك أو فروة رأسك أو قدمك إلى أن يسترخي جسدك بسبب التدليك والمرطب.

  • اقبض على كرة الضغط

يمكن لكرات الضغط أن تعمل بشكل مذهل عندما ترغب في الاسترخاء قبل الامتحان. فالقبض عليها يستطيع أن يساعدك في تخفيف الضغط بواسطة منح يديك شيئًا لفعله ويستطيع عقلك أن يركز على شيء مادي يحدث على جسدك.

  • التواصل الاجتماعي

إذا كنت تشعر بضرورة الدراسة فورًا قبل الامتحان، استغل هذا الوقت في التواصل مع أصدقائك. وتذكّر أن تحافظ على ذلك التواصل الاجتماعي ضمن حدود معينة؛ بالتأكيد لا ترغب في أن تستيقظ صباح يوم الامتحان دون مذاكرة أي شيء من ليلة أمس!

كيف تتخلص من قلق الامتحانات - الطبيعة

  • تنزّه قليلًا في الطبيعة

حاول أن تقضي بعضًا من الوقت في التنزه في حديقة ما إذا ما كنت ترغب في الاسترخاء، واقتطع ساعة من جدولك لاستغلالها في المشي خارجًا. خذ الطريق ذو المناظر الخلابة أثناء توجهك للامتحان لكي تشعر بالاسترخاء والنشاط. فتستطيع الطبيعة – الأشجار والطيور والأزهار – أن تساعدك لكي لا تشعر بالقلق مطلقًا.


تجيب هذه النصائح على سؤال مفاده كيف تتخلص من قلق الامتحانات أو كيف تشعر بالاسترخاء قبل الامتحانات؟ إذا كان لديك المزيد من النصائح، شاركونا إياها حتى يستفيد منها الجميع، ونتمنى لكم موسم امتحانات ناجح مليئ بالإنجازات..

المصدر
5