فك شفرة دراسة الفيزياء.. إليك أهم الاستراتيجيات لتخطي الاختبارات بتفوق

دراسة الفيزياء
0

يعاني الكثيرون من التعامل مع دراسة الفيزياء، وفي حقيقة الأمر الفيزياء لا تقتصر على الطالب خارق الذكاء، ولكن باستخدام بعض التقنيات وفهم الأساسيات يمكنك أن تتفوق في الفيزياء وتحقق أعلى النتائج في الاختبارات، بل وتتخصص في دراستها بالجامعة.

ما هي الفيزياء؟

كلمة فيزياء مشتقة من الكلمة اللاتينية physica وتعني الطبيعة، وفي قاموس أكسفورد تعني “الفيزياء” علم من العلوم التي تهتم بالطبيعة والطاقة، وتشمل موضوعاتها: الميكانيكا، الحرارة، الضوء، الصوت، الإشعاع، هيكل الذرات، وكذلك الحرارة.

فروع الفيزياء

تنقسم الفيزياء لفروع عدة ولكل فرع مصادر مختلفة لتعلمها، في حين أن هناك المزيد من الفروع التي تنتشر مع تقدم العلم والتكنولوجيا، إلا أن هناك عمومًا 11 فرعًا من الفيزياء:

  1. الفيزياء الكلاسيكية
  2. الفيزياء الحديثة
  3. فيزياء نووية
  4. فيزياء ذرية
  5. جيوفيزياء
  6. فيزياء حيوية
  7. علم الميكانيكا
  8. الصوتيات
  9. بصريات
  10. الديناميكا الحرارية
  11. الفيزياء الفلكية

لكي تقوم بفك شفرة دراسة الفيزياء عليك أولًا فهمها، لست بحاجة إلى حفظ القوانين إذا فهمت الفكرة وراء القانون… إليك هنا بعض النصائح لجعل الفكرة أسهل.

  1. أثناء قراءة نص المسألة، اجعل القلم والورقة في متناول اليد لتدوين ما يريد النص نقله بالضبط. لا تحتاج إلى تقديم مذكرة مفصّلة،فقط اكتب ما فهمته من المسألة الموجود بجانب هذا النص في الكتاب أو في ورقة. قد لا يحتوي هذا على جمل كاملة ولكن اكتب ما سيجعلك تتذكر هذا الجزء أثناء المراجعة.
  2. بمجرد أن تجعل نظريتك قوية بما فيه الكفاية، فإنك تحتاج إلى حل المشكلات قدر المستطاع. اجعلها نقطة تقوم بحلها على الأقل 10 أرقام رقمية أو أسئلة تحليلية يوميًا من الجزء الذي قرأته للتو. حل المسائل سيجعل مفهومك أكثر وضوحًا وسيخبرك بكيفية استخدام القوانين والنظرية في المجال العملي.
  3. مع هذا، لديك فكرة أولية حول حساب التفاضل والتكامل لأن الرياضيات هي لغة الفيزياء وهنا حاول أيضًا فهم الفكرة الكامنة وراء التمايز والتكامل وأين وكيف ولماذا يتم استخدام حساب التفاضل والتكامل في الفيزياء.

أفضل مواقع تساعدك في تعلّم الفيزياء

كيفية دراسة الفيزياء: 5 طرق لتحسين الذاكرة الخاصة بك

1. إتقان الأساسيات

تعتمد الفيزياء على عدد من النظريات المركزية التي يتطور منها كل شيء. لذلك من المحتمل جدًا أن تستند المشكلات التي ستحتاج إلى حلها في الامتحان إلى هذه المفاهيم الأساسية أو تنوعها. وبالتالي، بدلًا من محاولة حفظ المشكلات المعقدة، يُنصح باستيعاب المفاهيم والنظريات الأساسية التي ستساعدك على فهم المبادئ الأساسية والعلاقة بين الموضوعات المختلفة.

الطريقة فعالة للحصول على نظرة عامة على هذه المفاهيم المادية الأساسية وعلاقاتها ببعضها البعض، عن طريق إنشاء خريطة ذهنية وهذه كمثال:

مثال على الخرائط الذهنية

2. تعزيز مهاراتك الرياضية

كما ذكرنا من قبل، إذا كنت تدرس الفيزياء، فسترى أنها تضم ​​العديد من العناصر الرياضية. هذا يعني أنك سوف تتقن هذا الموضوع بسهولة إذا كنت ماهرًا في معالجة المسائل والمشاكل المتعددة. مراجعة أو دراسة الرياضيات إلى جانب الفيزياء الخاصة بك وهذا سوف يساعدك على تحسين إدارتك للصيغ والمفاهيم.

3. التبسيط

حاول تبسيط الموقف قدر الإمكان. قد يبدو من الصعب حل مشكلة الفيزياء التي تقرأها في البداية ولكن إلقاء نظرة أخرى والبدء في تحليلها وستدرك أن الأمر أسهل مما كنت تعتقد في البداية. من المهم أن تظل هادئًا ومحاولة وضع المشكلة في وضع مألوف لديك من خلال تبسيطها في عقلك.

4. استخدام الخرائط الذهنية والرسومات

طريقة رائعة لتنفيذ النقطة أعلاه هي من خلال الخرائط الذهنية أو الرسومات، ولكن يمكن أن تكون الرسومات ضرورية أيضًا لفهم الفيزياء ودراستها. كلما أمكنك ذلك، فهي تعمل على تبسيط المعلومات تصنيفها بشكل يسهل عليك تذكرها عند الحاجة، ويمكنك معرفة المزيد حول الخرائط الذهنية من هنا.

5. استخدام البطاقات العلمية أثناء المذاكرة

قم بتدين المصطلحات والكلمات الجديدة، ووحدات القياس، والمبادئ العامة وغيرها من المفاهيم التي تجدها أثناء وقت الدراسة، سيساعدك هذا على متابعة النقاط الأساسية في النظريات وتقوية الذاكرة تجاه المعلومات الجديدة، مما يسهل من تذكرها وقت حل المسائل الفيزيائية بسهولة.

تساعد هذه التقنيات الخمس العديد من طلاب الفيزياء على جميع المستويات، خاصة عند استخدامها معًا. ومع ذلك، فإن كل طالب لديه طريقته الخاصة في تعلم واستيعاب المعرفة، لذلك نوصيك بتجربة تقنيات مختلفة لاكتشاف أفضل طريقة تناسبك.

أخيرًا، شارك تجربتك معنا، ما التقنيات التي تستخدمها لدراسة الفيزياء؟

0

شاركنا رأيك حول "فك شفرة دراسة الفيزياء.. إليك أهم الاستراتيجيات لتخطي الاختبارات بتفوق"