كل ما تريد معرفته عن الدراسة في آيسلندا

الدراسة في ايسلندا - دليل الدراسة في ايسلندا
1

يُطلق على آيسلندا لقب “بلاد النار والجليد”، وهو اسم يشير إلى مجموعة متنوعة من المزايا الطبيعية. ففي حين تُعتبر آيسلندا واحدة من المناطق البركانية الأكثر نشاطًا حول العالم؛ تمتلك في الوقت ذاته مساحات واسعة مغطاة بالأنهار الجليدية.

تقع هذه البلاد ذات الطبيعة الساحرة شمال غرب أوروبا، بكثافة سكانية قليلة. وتشتهر بينابيعها الساخنة، صناعة صيد السمك، وجودة المعيشة المرتفعة فيها.

تأثرت آيسلندا بالأزمة المالية العالمية عام 2008 بشدة، لكنها استطاعت تجاوزها وبدأت تشهد انتعاشًا اقتصاديًا منذ عام 2010. تزايدت شعبية البلاد في السنوات الأخيرة كوجهة سياحية مرغوبة، ففيها الكثير مما يعجب السياح من مناظر طبيعية ساحرة وعوامل الجذب الثقافي في عاصمتها ريكافيك؛ الشهيرة بأبنيتها الملونة، عروض الموسيقى الحية؛ ولياليها العامرة.

سنتحدث هنا عن بعض الأمور المتعلقة بمجال التعليم العالي في ايسلندا أو بمعنى آخر كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ايسلندا إذا اخترت هذه الوجهة المثيرة للاهتمام الواقعة في شمال أوروبا.

أهم الجامعات في ايسلندا


الدراسة في ايسلندا - أهم الجامعات في ايسلندا

يوجد في آيسلندا سبع جامعات، من بينها أربع حكومية وثلاث خاصة. وتعتبر جامعة آيسلندا وجامعة ريكافيك أكبر هذه الجامعات، وتقعان في العاصمة، تليهما في الترتيب جامعة أكوريري شمال مدينة أكوريري.

يشكل الطلاب الأجانب ما نسبته 5% من مجموع الطلاب في آيسلندا، إذ تحرص الجامعات فيها على جذب الطلاب الأجانب والتبادل التعليمي. تقدم عدة جامعات – وبشكل خاص الجامعات الكبرى – أعدادًا متزايدة من برامج جامعية تدرّس باللغة الإنكليزية كليًا أو جزئيًا. وتتوافر أنظمة دعم جيدة في أماكن إقامة الطلاب الأجانب.


معلومات يجب أن تعرفها عن نمط الحياة في آيسلندا


الدراسة في ايسلندا - دليل الدراسة في ايسلندا - الحياة

المناخ

قد لا تكون آيسلندا الوجهة المفضلة للأشخاص الذين يفضلون المناخ الحار؛ إلا أنها ليست بالبرودة التي يوحي بها اسمها. ترتفع درجة الحرارة في العاصمة “ريكافيك” حتى 35 درجة مئوية صيفًا (95 فهرنهايت)، أما متوسط درجات الحرارة في الشتاء فهو حوالي 0 مئوية (32 فهرنهايت).

وفي حين لا يبدو المناخ متطرفًا للغاية في آيسلندا، فإن ساعات النهار فيها متقلبة بشكل كبير. إذ يشع ضوء النهار بشكل متواصل ومستمر تقريبًا في فصل الصيف، أما في الشتاء فتكاد لا تبصر ضوء النهار على الإطلاق.

من غير المستغرب أن تكون معظم مساحة آيسلندا غير صالحة للسكن مع ما تتميز به من البراكين والأنهار الجليدية. ويعيش معظم سكانها قرب الساحل في “ريكافيك” في الجنوب الغربي، وهي أكبر منطقة حضرية فيها.

أنشطة يمكنك ممارستها في آيسلندا

تقدم العاصمة مجموعة جيدة من الفعاليات الثقافية، تتضمن المسارح، المعارض، المطاعم، المقاهي، الحانات، صالات الموسيقى،  والكثير مما يميزها عن المدن الأوروبية الأخرى.

من المرجح أن تكون الحياة خارج “ريكافيك” أكثر هدوءًا بشكل كبير. فعلى الرغم من كون “إكوريري” ثاني أكبر منطقة آهلة بالسكان في آيسلندا، إلا أن عددهم بلغ 20 ألف نسمة فحسب في الإحصاء الأخير.

لكن هذا لا يعني عدم وجود نشاطات يمكنك ممارستها في آيسلندا حيثما أقمت، وبشكل خاص إن كنت تستمتع بالنشاطات الخارجية. هناك أنشطة شعبية تشمل مشاهدة الحيتان، الرحلات الجليدية، التزلج، ركوب الخيل وصيد الأسماك. كما أن آيسلندا هي واحدة من أفضل البلدان لمشاهدة أضواء الشفق القطبي الشمالي الأخاذة.

إذا لم تكفك كل هذه الأنشطة ورغبت بالمزيد، فيمكنك الاسترخاء في الحمامات الساخنة الطبيعية وهي واحدة من المزايا الأساسية للحياة في آيسلندا.

الطعام الآيسلندي

لا بد أنك سمعت حكايات وأساطير عن طعام الآيسلنديين من قبيل لحم القرش العفن، مخلل دهن الحوت، قلوب طائر البفن. هذه جميعها أصناف طعام تقليدية لكنها ليست على قائمة الطعام اليومية للآيسلنديين.

على الجانب الآخر ستجد الكثير من المأكولات البحرية الطازجة، وكذلك زبادي “skyr” الخاص، النقانق المصنوعة من لحم الضأن (تعرف بـ pylsur)، وما يزيد عن مئة نوع مختلف من الأجبان التي تنتجها آيسلندا.

فيما يتعلق بالسلامة

على الرغم من كون آيسلندا من بين المناطق البركانية الأكثر نشاطًا حول العالم، إلا أنها لا تعتبر مكانًا خطرًا للعيش فيه. وهو أمر ينطبق على مخاطر أخرى غير بيئية، إذ تعتبر معدلات الجرائم في آيسلندا منخفضة نسبيًا.


معلومات عام عن الدراسة في ايسلندا


الدراسة في ايسلندا - دليل الدراسة في ايسلندا - معلومات عامة

طلب الالتحاق بالجامعة وتكلفة الدراسة في ايسلندا

تُقدّم طلبات الالتحاق بشكل مباشرة للجامعة المختارة، وتتفاوت الشروط والمواعيد النهائية من جامعة لأخرى.

لا تتطلب الجامعات الحكومية أية رسوم دراسية، لكن هناك “رسوم تسجيل” وهي تختلف باختلاف الجامعة. على سبيل المثال تتقاضى جامعة آيسلندا حاليًا 60 ألف كرونة آيسلندية (حوالي 470$) سنويًا كرسوم تسجيل. أما بالنسبة للجامعات الخاصة فيوجد رسوم تسجيل ورسوم دراسية؛ والتي تختلف تبعًا للجامعة وللبرنامج الدراسي أيضًا. غالبًا ما تكون الرسوم أعلى بالنسبة للطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي.

تنصح جامعات آيسلندا الطلاب بتوفير ما يقارب 125,540 كرونة آيسلندية (980$) شهريًا لتغطية تكاليف السكن ونفقات المعيشة الأخرى.

الحصول على تأشيرة الدراسة في ايسلندا

قد لا يكون من الضروري استصدار تأشيرة لدخول آيسلندا، ويعتمد ذلك على جنسيتك والفترة التي ترغب بالبقاء فيها. على كل حال سيحتاج الطلاب الراغبين بالدراسة في آيسلندا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر الحصول على تصريح إقامة، وذلك عن طريق مديرية الهجرة الآيسلندية. يمكن تقديم الطلب حالما يتم قبول الطالب في إحدى جامعات آيسلندا. تستغرق عملية منح تصريح حوالي 90 يومًا. ويجب أن يتقدم الراغب بالسفر إلى آيسلندا بطلب التصريح مبكرًا ليحصل عليه قبل الوقت المحدد للالتحاق بالجامعة.

الرعاية الصحية في آيسلندا

يصبح الشخص عضوًا في نظام التأمين الاجتماعي الوطني بمجرد تجاوز فترة إقامته في آيسلندا عن الستة أشهر، بغض النظر عن الجنسية. ما يعني إمكانية الاستفادة من نظام الرعاية الصحية في آيسلندا بنفس الأجور التي يدفعها المواطنون. أما فيما يتعلق بالأشهر الستة الأولى فيحق للطلاب القادمين من مختلف أرجاء الاتحاد الأوروبي قصد الرعاية الصحية وبنفس أسعار المواطنين من خلال استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبي، كدليل على أنهم مؤهلون للحصول على الرعاية الصحية في بلدانهم.

بالنسبة للقادمين من خارج الاتحاد الأوروبي فسيدفعون أجورًا أعلى، ولهذا يُنصح الطلاب بالاشتراك بتأمين صحي خاص يغطي هذه التكاليف.

اللغة في آيسلندا

تعتبر الآيسلندية اللغة الرسمية والرئيسية للبلاد. ثمة لغات رئيسية أخرى فيها تشمل الدنماركية والإنكليزية، وهما لغتان منتشرتان بكثرة بين الناس كما أنهما منهجان إجباريان في المدارس الآيسلندية.

تدرّس معظم المقررات الجامعية باللغة الآيسلندية في الجامعات، و فيما يتعلق بدرجتي الماجستير والدكتوراة فإن عددا كبيرًا من البرامج متاح باللغة الإنكليزية، وخاصة في جامعة آيسلندا، جامعة ريكافيك، وكذلك جامعة أكوريري.

إذا لم يقع اختيارك على الدراسة في ايسلندا ولكن تريد الدراسة في الشمال الأوروبي، يمكنك قراءة دليل الدراسة في الدول الاسكندنافية لمعرفة وجهتك المناسبة.

الدراسة في فنلنداالدراسة في الدنماركالدراسة في النرويجالدراسة في السويد

1