تعرف على اللغة الهندوأوروبية: اللغة الأم لمعظم اللغات الأجنبية..

0

إن الاهتمام باللغات الأجنبية يشمل الاهتمام بثقافة متحدثيها وتقاليدهم ومصطلحاتهم الخاصة… وغيرها من الأمور الجانبية التي قد ترتبط بشكل أساسي باللغات. من خلال هذا الموضوع سنحاول أن نتطرق إلى أصل معظم اللغات الأجنبية الحالية والتي يرجح أنها كانت في قديم الزمان لغة واحدة فقط هي اللغة الهندوأوروبية

ما هي هذه اللغة وما اللغات التي تفرعت منها ؟ هو ذا المحور الأساسي للقادم من الأسطر.

ما هي اللغة الهندوأوروبية؟

تقول الفرضيات أن اللغة الهندوأوروبية هي اللغة الأم لمجموعة من اللغات الأجنبية الحالية، لايرجع تقديمها إلى الأساطير وإنما إلى علم اللغويات، حيث يطلق عليها اسم “اللغة الأولوية” أو اللغة الافتراضية التي تم إعادة بنائها اعتمادًا على البنيات اللغوية، علم الصوتيات، التشكيل، بناء اللجمل والدلالات الكلامية واللفظية لما يقارب 400 لغة حالية، والتي يبلغ عدد متحديثها ثلاثة مليارات شخص تقريبًا.

لايوجد تأكيد تام لوجود الهندوأوروبية، لكن افتراضها يتماشى مع المنطق اللغوي الذي يسمح بدراسة الأسباب التي تجعل الكثير من اللغات متشابهة وإن لم يجمعها شيء مشترك. مثلًا، قارن كلمة “شمس” بلغات مختلفة :

  • باللغة السنسكريتية : (सूर” (sūra”
  • باللغة الهولندية : “zon”
  • باللغة اللاتفية: “saule”
  • باللغة الدنماركية، النرويجية، السويدية، الأيسلندية، الإسبانية، الكاتالانية، البرتغالية: “ sol ”
  • باللغة الروسية: (солнце” (solnce”

نلاحظ أن اللفظ متشابه في هذه اللغات، يحتوي جميعها على نغمة موحدة لحرف “س”. بينما في اللغات المنصفة غير هندوأوروبية لا نلاحظ هذا التناسق، كاللغة الصينية، حيث كلمة شمس هي (太阳 (yáng، وفي اللغة المايا يوكاتيك “K’iin”…

وبالتالي، ففرضية أن هذه اللغة هي أصل اللغات تعتبر إلى حد ما صحيحة ومنطقية.

اقرأ أيضاً: كيف تعلّمنا لغتنا الأم.. وكيف نتعلم أي لغة جديدة بسهولة؟

الهندوأوروبية .. من أين أتت ؟

هي من جهة اسمٌ يطلق على عائلة من اللغات ومن جهة أخرى هي نظرية مفادها أن جميع اللغات الهندوأوروبية ليست سوى أشكال مختلفة من لغة قديمة واحدة. من أجل تقديم هذه النظرية، تصادم فرضيتان لتحديد أصلها الجغرافي، هما :

  • فرضية كورغان (التي اقترحتها ماريا غيمبوتاس في عام 1956) والتي تقول أن الهند-أوروبيين هم شعب شبه بدوي، عاشوا بين 7000 و 6000 قبل الميلاد في مكان ما حول الحدود الحالية بين روسيا وأوكرانيا على سهوب البحر الأسود الشمالي. وفقًا لهذه الفرضية، كان الهندو أوروبيين شعبًا من المحاربين والفرسان الذين نشروا لغتهم عن طريق غزو المناطق المجاورة.
  • فرضية الأناضول (التي اقترحها كولن رينفرو في عام 1987) : من جانبها ، تركز هذه الفرضية على تحديد التمركز الجغرافي للهندو-أوروبييين في الأناضول (تركيا حاليًّا)، ما بين 10 آلاف و 8000 قبل الميلاد. هذه المنطقة من العالم، والتي كانت تعتبر مهد الزراعة، قامت بنشر لغتها الخاصة بالتوازي مع اختراعاتها الخاصة محددة تاريخ البشرية.

سعت العديد من الدراسات إلى التحقق من صحة أو إبطال إحدى الفرضيتين، حيث قام الباحثون في جامعة بيركلي (كاليفورنيا) بتحليل 207 مجموعات من الكلمات من 150 لغة هندو-أوروبية لإثبات فرضية السهوب. في الوقت نفسه، اهتمت فرق ديفيد رايش في هارفارد (ماساتشوستس) باستخدام علم الوراثة من خلال تحليل الجينوم لـ69 أوروبيًا عاشوا بين 8000 و 3000 ق.م. بين الاثنين، لم تنجح أي فرضية بعد في اثبات أفكارها، ولا يزال النقاش مفعلا في هذا الموضوع رغم التقدم المحرز في معرفة المؤسسات والممارسات الاجتماعية وطريقة حياة أولئك الذين يتحدثون الهندو-أوروبية.

كم لغة مشتقة منها ؟

تنقسم عائلة اللغات الهندو أوروبية – إلى ثمانية فروع أساسية، هي :

  • الألبانية
  • الأرمينية
  • اللغات البلطية السلافية
  • اللغات الكلتية
  • اللغات الجرمانية
  • اللغات الهيلينية
  • اللغات الهندو-إيرانية
  • لغات الرومانسية

في المجموع، هناك ما يقارب 400 لغة تنحدر من عائلة اللغات الهندو الأوروبية. ومن بين اللغات العشر الأكثر تحدثًا في العالم، هناك ثلاث لغات فقط لا تنتمي لهذه العائلة وهي الصينية، اليابانية والعربية. الأمر الذي يثبت أن هذه اللغة تعتبر الأصل المتجذر لمجموعة ضخمة من اللغات الأجنبية.

في الأخير، يجب الإشارة إلى أن تعلم أكثر من لغة هندو-أوروبية يعتبر بوابة تعرف على لغات أخرى مجاورة. أخبرنا، أي لغة هندو-أوروبية تتقنها أو تنوي تعلمها ؟

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على اللغة الهندوأوروبية: اللغة الأم لمعظم اللغات الأجنبية.."