الأولمبياد الدولي للعلوم.. ما هو وما الفائدة من المشاركة فيه؟..وموقع الفرق العربية فيه..

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يُقام الأولمبياد الدولي للعلوم – وهو اختبار كفاءة وبراعة الطلاب من جميع أنحاء العالم في شتى أنواع العلوم – سنويًا على المستويين الوطني والدولي، بناءً على المنهج المقرر من قبل المجلس المركزي للتعليم الثانوي والمؤتمر الدولي لهندسة البرمجيات. ويدعم هذا الأولمبياد الطلاب الدوليين من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر ويهدف إلى تطوير الطلاب في جميع مجالات العلوم كالكيمياء والفيزياء والرياضيات والجغرافيا والفلك وغيرها.

تنظم مؤسسة سيلفرزون هذا الأولمبياد الدولي، فهي المؤسسة الأكثر تمرسًا في إعداد أولمبياد دولي تعليمي على أعلى مستوى من الخبرة والتميز لحصد أفضل النتائج.

ومن أهم المزايا التي تعود على المشاركين في هذا الأولمبياد الدولي:

1- المركز الثالث:

سيتم إرسال أفضل طالبين من المشاركين في المستوى الثالث لرحلة تعليمية إلى وكالة ناسا في جولة تعليمية.

2- المركز الثاني:

سيتم منح مشاركي الأولمبياد الحاصلين على الرتبة الأولى من الصف 12 جائزة نقدية قدرها 1.000.000 روبية هندية، بالإضافة إلى حصول الفائز بكأس الفائز بالمرتبة الأولى. وبالنسبة للفائز بجائزة الأولمبياد من الصف 11 سيحصد جائزة نقدية قدرها 50.000 روبية هندية بالإضافة إلى الحصول على كأس الفائز بالمرتبة الأولى.

يحصل الفائز بالمركز الأول في الأولمبياد الدولي من الصف الأول إلى الصف العاشر جائزة نقدية قدرها 15000 روبية هندية بالإضافة إلى الحصول على كأس المركز الأول.

يحصل صاحب الترتيب الأولمبي الثاني في كل صف دراسي على جائزة نقدية بقيمة 10،000 روبية هندية لكل طالب، بالإضافة إلى الحصول على كأس الفائز.

سيتم منح صاحب المرتبة الثالثة للأولمبياد من كل صف دراسي جائزة نقدية بقيمة 5000 روبية هندية لكل طالب على حدى، بالإضافة إلى الحصول على جائزة كأس الفائز.

سيتم منح جميع حاصلي على الرتب الأولى والثانية والثالثة من جميع الصفوف جوائز قيمة (ولكن بشرط حصولهم على 50٪  من الدرجات كحد أدنى).

سيتم منح جميع المشاركين شهادة مشاركة الطالب (SPC).

3- المركز الأول:

– سيتم منح حاصلي على المركز من 14 إلى 10 في الأولمبياد من كل صف على ساعات يد.

– يتم توزيع بعض الجوائز القيمة بين الحاصلين على المرتبة 11 إلى 25 من كل صف دراسي.

– سيتم منح حاملي الرتب الأولمبية من 26 إلى 500 من كل صف شهادة إنجاز بدرجة امتياز.

– سيتم منح حاصلي المركز الأول والثاني والثالث من كل صف، ومن كل مدرسة ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية على التوالي، بشرط أن يحصل المتسابق على نسبة 50٪ على الأقل.

– سيتم منح جميع المشاركين شهادة مشاركة الطالب (SPC).

موعد إقامة الأولمبياد الدولي

يقام الأولمبياد هذا العام في الفترة بين 22 نوفمبر 2018 و 18 ديسمبر 2018 وآخر موعد للتسجيل في الأولمبياد للاشتراك 31 أغسطس 2018.

ويحتاج الطالب إلى دفع 120 روبية هندية كرسم اشتراك، وسيتم إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية للتأكد من مدى تأهل الطالب للاشتراك في الدورة. وتكون مدة الاختبار 60 دقيقة للإجابة على 40 سؤال للصفوف: 1 و 2 ، و 50 سؤال للصفوف من 3 إلى 12.

المشاركة في الأولمبياد الدولي للعلوم

يشارك في الأولمبياد الدولي للعلوم عدد كبير من الدول العربية والغربية كل عام، من خلال تجمع وفد وطني لكل دولة على حدى مكونة من 5 طلاب منافسين بالإضافة إلى قائدين للمجموعة.

يخضع الطلاب لعدد كبير من الاختبارات النظرية المكثفة، وفي حالة فوز الفريق يحصل على عدة جوائز وميداليات برونزية وذهبية أو تكريم شرفي لتقدير مجهوداتهم كما ذكرنا بالسابق.

سعى عدد كبير من الدول للحصول على لقب الفائز في الأولمبياد الدولي للعلوم بفروعه المختلفة : (الفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها)، وبالفعل استطاع عدد من الدول الغربية الحصول على اللقب في السنوات الماضية، ولم تكن الدول الغربية فقط هي من استطاعت تحقيق إنجازات ونجاحات على الصعيد العلمي، بل تفوقت الدول العربية أيضًا على نفسها واستطاعت إحراز نجاحًا في بعض مجالات العلوم.

ومن أبرز المشاركات العربية في الأولمبياد الدولي للعلوم:

1- سوريا: خلال الأولمبياد الدولي لعام 2017، استطاعت سوريا برغم ظروف الحرب والظروف القهرية أن تتأهل للفوز في (الأولمبياد الدولي للفيزياء والرياضيات) في دولتي سويسرا وهونج كونج؛ حيث استطاع الفريق حصد عدد 3 ميدالية برونزية و9 شهادات تقديرية عالمية، مضيفة ذلك إلى حصيلتها السابقة في المشاركات الإقليمية والدولية التي تبلغ 46 ميدالية وشهادة؛ لتثبت للعالم جدارتها ومكانتها العلمية برغم حالة الإرهاب التي تعيشها وظروف الحرب.

2- المملكة العربية السعودية: لم تشارك المملكة في الأولمبياد الدولي منذ زمن بعيد، ولكن برغم حداثتها في المشاركة، استطاعت إحراز أهداف مذهلة في شباك مجالات العلوم المختلفة.

بدأت المملكة في المشاركة  في الأولمبياد منذ عام 2010 في مجال الرياضيات ثم الكيمياء والفيزياء في عام 2011. استطاعت المملكة من خلال تلك المشاركة الحصول على 35 ميدالية، منها 32 ميدالية برونزية و3 ميداليات أخرى فضية، بالإضافة إلى 17 شهادة تقدير.

وكانت لهذه المشاركة وقع ممتاز على المملكة العربية السعودية، ففي عام 2012 تحسنت مرتبة السعودية وقفزت لتحتل المركز 29 بعد أن كانت في المركز 70 في عام 2011 في مجال الرياضيات لتتخطي دول عريقة مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا.

كما حصلت المملكة على أول ميداليتين برونزيتين في أولمبياد الكيمياء عام 2013 في دولة روسيا.

3- الأردن: فازت الأردن بمسابقة (الأولمبياد الدولي للمعلوماتية) في 2018 بميدالية برونزية، وهي واحدة من أشهر مسابقات علوم الكمبيوتر في العالم والتي تمثل تحدي في مجال البرمجة بين جميع شباب العالم.

4- قطر: استطاعت قطر الفوز بميدالية برونزية في الأولمبياد الدولي للعلوم للناشئين في عام 2017 والتي تم عقدها في دولة هولندا.

5- الكويت: حققت دولة الكويت إنجازًا كبيرًا في (الأولمبياد الدولي لعلوم الأرض) في عام 2011 بإيطاليا، بحصولها على الميدالية البرونزية في فروع علوم الأرض.

وفي عام 2012، حصلت الكويت على الميدالية البرونزية في الأولمبياد الدولي لعلوم الأرض مرة أخرى على مستوى العالم.

وفي 2014، استطاعت الكويت الحصول على 3 شهادات تقديرية وميدالية برونزية في الأولمبياد الدولي لعلوم الأرض الذي استضافته دولة إسبانيا.

6- تونس: شاركت تونس في الأولمبياد الدولي للعلوم لأول مرة عام 1981 في عدة مجالات:

  • الرياضيات: شاركت تونس في 26 دورة من أولمبياد الرياضيات الدولي حصدت خلالهم على ميدالية ذهبية، و 4 ميداليات فضية و 15 ميدالية برونزية و 23 شهادة تقدير.
  • علوم الكمبيوتر: شاركت تونس 8 مرات، ولكن لم تحصل سوى على ميدالية برونزية واحدة.
  • الجغرافيا: شاركت 3 مرات ولكن لم تحصد أي جوائز.
  • الفيزياء: شاركت مرة واحدة عام 2010 حصلت خلالها على ميدالية فضية.

 

0

شاركنا رأيك حول "الأولمبياد الدولي للعلوم.. ما هو وما الفائدة من المشاركة فيه؟..وموقع الفرق العربية فيه.."

أضف تعليقًا