هل تعشق التحدي؟ إليك بعض المُسابقات العالمية للطُلاب

مسابقات عالمية للطلاب
6

لا شك أنّ المسابقات الطلابية أحد أهم الوسائل التي تُمكّن الطالب من اكتساب الخبرة في نواحي مختلفة سواءً في مجال تخصصه، أو إكسابه لمهارات مختلفة مثل مهارات التواصل مع أشخاص من شتى الثقافات، وكذلك مهارات العرض وكيفية تقديم أفكاره، كما أنّها تعد إضافة مميزة لأي طالب في سيرته الذاتية والمهنية بعد ذلك في مستقبله، وغير كل ذلك لا تخلو المسابقات العالمية من تجربة السفر التي يستمتع بها أي طالب، فالمُسابقات تعني المنافسة، والمنافسة تعني كثير من الخبرة وكثير من التعلّم سواءً تُوجت التجربة بالنجاح أو الفشل.

Study entrepreneurship in Amsterdam – Summer Boot Camp 2017

الموعد النهائي للتقديم: 28-6-2017

هذا المعسكر في (أمستردام، هولندا) للأشخاص الذين لديهم شغف كبير تجاه مجال ريادة الأعمال، يستطيعون الحصول على منحة قدرها 5 آلاف يورو بعد طرح فكرة لمشروعهم، في البداية يقوم المشترك بالتقديم في البرنامج وإذا تم قبوله سوف يحصل على رحلة السفر والإقامة في أمستردام مدفوعة التكاليف، في الثلاثة أيام الأولى سيقوم المشتركين بزيارة ثلاثة جامعات رائدة في مجال البيزنس للتعلم أكثر عن مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة، ثم زيارة بعض الشركات الناشئة حول أمستردام في الأربعة أيام التي تليهم، وفي اليوم الأخير يقوم المشتركون بعرض أفكارهم الخاصة بكل مشروع والفائز يحصل على جائزة قدرها 5 آلاف يورو لتمويل مشروعه.

يجرى البرنامج من 8-16 يوليو، ويتم تقديمه باللغة الإنجليزية.

Urban SOS: Hour city (Global Student Competition)

الموعد النهائي للتقديم: 17 -7- 2017

يقوم الطلاب المشتركون في هذه المسابقة بتقديم حلول لمواجهة مشاكل الإسكان والنقل وتحديات التقدم الاقتصادي كوضع تصور لكل مدينة وكيفية رفع الخدمات المقدّمة بها.

فهذه القضايا تمثّل أكبر التحديات التي تواجهها المجتمعات في عصرنا الحالي، فيجب أن يحرص المشترك أن يُقدّم حلولًا عن كيف يمكن رفع مستوى جودة المساكن، وكيف يمكن توفير وسائل نقل أفضل تسّهل الوصول لمختلف الخدمات والأعمال، وكيف يمكن تطوير استراتيجيات اقتصادية تمنح الفرص لجميع الأفراد.

يُمكن للطلاب أن يُقدّموا اقتراحاتهم في (business models) (policy strategies) أو أي طرق أخرى توضّح الحلول بشكل منهجي، ويجب أن تكون الحلول تطبيقًا على مدينة معينة من ضمن مائة مدينة حددتها المسابقة، ويمكن اختيارها من ضمن هذه المدن.

بعد تقديم الطلاب يتم اختيار بعض الفرق لتصل إلى المرحلة النهائية التي ستُعقد في ولاية لوس أنجلوس بأمريكا في يناير 2018، ويقوم فيها الطلاب بتقديم اقتراحاتهم وحلولهم أمام لجنة من الحكام، وسيتم توزيع مبلغ 15 ألف دولار أمريكي على الفرق المتأهلة للمرحلة النهائية، أمّا الفريق الفائز بالمسابقة سوف يحصل منفردًا على جائزة قدرها 25 ألف دولار أمريكي.

3D Hubs Architecture Student Grant

الموعد النهائي للتقديم : 30-6-2017

يقوم الطلاب المتسابقون بتقديم صورة ثلاثية الأبعاد لمشروعهم الهندسي أو المعماري أو تصميم المنتجات (product design)، وتمنح مؤسسة (3D hups) برعاية مؤسسها Brian Garret للفائز جائزة قدرها 500$، ويُهدف المشروع إلى إيجاد الأشخاص المبتكرين الذين يمتلكون مهارات إبداعية ولديهم قدرة على حل المشاكل، وقدرة على مواجهة عوائق الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing.

Tall Building Design Competition

الموعد النهائي للتقديم: 17-7 -2017

يقوم المتسابقون بتقديم تصميم لمبنى عالي في أحد المناطق التي يقومون بتحديدها، ويُشترط أن يكون المشترك طالبًا ملتحقًا في أي جامعة سواءً كان الفريق مكون من شخص واحد أو مجموعة، وتُعقد هذه المُسابقة برعاية مؤسسة (Council of Tall Buildings and Urban Habitat) مجلس المباني العالية والمواطن الحضارية، وهي مؤسسة غير ربحية تقع في شيكاجو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وصولًا للمرحلة النهائية سيتم تصفية جميع الفرق، ثم اختيار خمسة فرق يعرضون تصميماتهم على لجنة الحُكّام ويتم منحهم جميعًا جوائز مالية، فيحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على 6 آلاف دولار أمريكي، والفريق الثاني على 5 آلاف دولار أمريكي، والثالث على 4 آلاف دولار أمريكي، والرابع والخامس على 3 آلاف دولار أمريكي، كذلك سيتم اختيار بعض الفرق المشاركة الأخرى ومنحهم شهادات لتكريمهم وتسجّيل مشاركتهم الفعالة في المُسابقة.

ROLEX Awards for Enterprise

الموعد النهائي للتقديم: 30-6-2017

تُنظّم شركة رولكس هذه المسابقة في عيدها الأربعين بهدف البحث عن الشباب المُبدعين الذين يحلمون بتغيير العالم، فعلى المتسابقين الذين تترواح أعمارهم بين 18 – 30 سنة، ولديهم روح المغامرة وسمات القيادة أن يقوموا بتقديم اقتراحاتهم ومشاريعهم التي تهدُف لجعل هذا العالم مكان أفضل.

ويُشترط أن يُقدّم المتسابقون مشاريعهم في مجال البيئة أو العلوم التطبيقية أو التكنولوجيا أو العلوم الاستكشافية، ويجب أن يحرص المتسابقون أن تكون مشاريعهم ذات أهداف واضحة وتُحقّق تأثيرًا قويًا.

وفي المرحلة النهائية يتم اختيار خمسة متسابقين تمنح المُسابقة كلًّا منهم 100 ألف فرنك سويسري.

Sunny Art Centre Award 2017

الموعد النهائي للتقديم: 19-6-2017

تُقام هذه المسابقة برعاية مركز الفن المشرق (Sunny Art Centre) في لندن، لتوفير الفرص أمام الفنانين والرسامين الناشئين لإظهار موهبتهم الفنية لجمهور أوسع، فتهدف المسابقة إلى عرض التنوع الكبير والتبادل الثري في المواهب الفنية الإبداعية بين الشرق والغرب.

وتتنوع الأعمال الفنية التي يُسمح للمشتركين بتقّديمها، سواءً الأعمال الفنية ثنائية الأبعاد كالرسومات واللوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية، أو الأعمال ثلاثية الأبعاد كالمنحوتات أو القطع الخزفية أو قطع الإكسسورات.

يحصل الفائز الأول على جائزة مالية قدرها 3 آلاف جنيه إسترليني، والفائز الثاني 2 آلاف جنيه إسترليني، أمّا الفائز الثالث ألف جنيه إسترليني، ويعرض كل فائز قطعه الفنية بمعرض فني، وكذلك يحصلون على إقامة لمدة شهر في أحد الجاليرهات العالمية المُشاركة في المُسابقة.

Sony World Photography Awards

Youth Award

الموعد النهائي للتقديم: 6-1-2018

هذه المُسابقة للمُصورين الشباب الصغار الذين تتراوح أعمارهم من 12 – 19 سنة، هؤلاء الذين لديهم شغف كبير تجاه التقاط أي صورة تعبّر عن إبداعهم، وتُحدّد المُسابقة كل عام فكرة أو موضوع معين يُشترط أن تدور صور المُشتركين حوله، وهذا العام سيقوم المشتركون بإرسال صورهم التي تُعبّر عن “بيئتك”، مثل ثقافاتهم أو احتفالاتهم الدينية، إثارة قضية في موطنهم، التقاط لحظة مُميزة وسط العائلة، منظر طبيعي خلاب في المحيط الذي تعيش فيه.

ويحصل الفائز الأول على آلة تصوير من شركة سوني ورحلة سفر مدفوعة التكاليف لحفل توزيع الجوائز في لندن، وعرض الصور الفوتوغرافية الخاصة به في معرض فوتوغرافي، وكذلك يتم اختيار عشرة متسابقين آخرين يحصلون على فرصة لعرض صورهم الفوتوغرافية في معرض و يتم منحهم كتاب تُطبع فيه صور الفائزين.

Student Focus

الموعد النهائي للتقديم: 4-12-2017

هذه المُسابقة مُخصصة للطلاب الذي يلتحقون بأحد البرامج الدراسية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي، ويُشترط أن تترواح أعمار المتسابقين من 18 – 30 عام.

يُفترض أن يتنافس الطلاب في هذه المسابقة يُمثّل كلًّا منهم جامعته، وتُحدّد المُسابقة كل عام فكرة أو موضوع معين يُشترط أن تدور صور المُشتركين حوله، ثم يقوم المشتركون بالتقديم وبعدها يتم اختيار عشرة متسابقين يتنافسون مرة أخرى على فكرة أو موضوع آخر، ويحصل هؤلاء المتسابقين العشرة على آلات تصوير فوتوغرافية من شركة سوني وفرصة لحضور حفل توزيع الجوائز في لندن، أمّا الفائز الأول يحصل على آلة تصوير فوتوغرافية بقيمة 30 ألف جنية إسترليني يقوم بمنحها لجامعته.

The Insbruck Nature Film Festival 2017

إذا كنت ممن يُحبون إخراج الأفلام فهذه المُسابقة لك، يشترط أن يُقدّم المُشتركون أفلامهم عن موضوعات تخُص البيئة أو الطبيعة، وهناك ستة أقسام:

1- البيئة: فيلمًا وثائقيًا عن قضايا حماية البيئة.

2- الطبيعة: فيلمًا وثائقيًا عن الطبيعة والحيوانات والنباتات.

3- فيلمًا قصيرًا لا تزيد مدته عن 20 دقيقة

4- فيلمًا للرسوم المُتحركة لا تزيد مُدته عن 20 دقيقة.

5- للمخرجين الشباب الذين تبلُغ أعمارهم أقل من 19 سنة، يمكن لهم تقديم أي نوع من الأفلام لا تزيد عن 20 دقيقة.

6- للمخرجين الشباب الذين تترواح أعمارهم من 19 – 25 عام، يمكن لهم تقديم أي نوع من الأفلام لا تزيد عن 20 دقيقة.

يجب أن تكون الأفلام المتقدمة قد تم إخراجها بعد يناير 2015، ويحصل الفائزون في الفئة الأولى والثانية على 3 آلاف يورو، أمّا الفائزون في الفئة الثالثة والرابعة على كاميرا من شركة كانون، وأخيرًا الفائزون في الفئة الخامسة والسادسة على ألف يورو.

Manchester Writing Competition 2017

تُقام هذه المسابقة للكُتّاب الجدد والناشئين من أي بلد حول العالم برعاية وتنظيم جامعة مانشستر ميتروبولتن، وتنقسم المُسابقة لفئتين:

1- جائزة الشعر: يُقوم المشتركون بتقدّيم البورتفليو الخاص بهم مكّون من ثلاثة أشعار بحد أدنى وخمسة أشعار بحد أقصى.

2- جائزة القصة القصيرة: يقوم المشتركون بتقديم قصة قصيرة لاتزيد عن 2500 كلمة.

يجب أن تُقدم الأعمال مكتوبة باللغة الإنجليزية، ولا يُشترط الكتابة عن فكرة أو موضوع معين، كما لا يُمكن تقديم أعمال منشورة من قبل، ويحصل الفائز كلًّا من الفئة الأولى والثانية على جائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه إسترليني.

إذا كنت تعشق التحدي والتقديم في المُسابقات التي تختبر قُدراتك وإمكانيتك فهناك مئات المُسابقات التي تختلف تخصصاتها وقيمة جوائزها بشكل واسع، يمكنك تفقدها والبحث عن أكثر الفرص التي تُناسبك على هذه المواقع…

Student Competitions | InterCompetition | Top Universities

6

شاركنا رأيك حول "هل تعشق التحدي؟ إليك بعض المُسابقات العالمية للطُلاب"