0

تزامناً مع بلوغ ما يزيد عن عامٍ على انتشار جائحة كورونا، وما تطلبه هذا الانتشار من ضرورة العلم الكافي بسبل التعامل معه، وتأثيره على محتوى الدورات التدريبية عن بعد، صار لزاماً على الناس أن ينهلوا علماً يؤهلهم للتعامل السليم مع الجائحة وآثارها، لكن هذا لا يمنع بتاتاً وجود بعض الدورات التي لا تزال تتناول مواضيع متفرقة وشيقة تستهدف محبيها وتشجعهم على تعلم المزيد كل يوم.

إليكم أعزائي بعض أهم الدورات المجانية عن بعد باللغتين، العربية والإنجليزية، والتي اخترتها لتتناغم مع جميع الاهتمامات والتوجهات العلمية والعملية:

أولاً – دورات باللغة العربية

أسئلة الأطفال الشائعة وكيفية الإجابة عنها – رواق

هذه الدورة التدريبية المقدمة من منصة رواق، والتي تقدمها المعلمة المتألقة ولاء البحيري، أنصح بها أعزاءنا أولياء الأمور، فعندما يأتيك طفلك بأسئلة محرجة، لن تتهرب من الإجابة عنها بعد هذا التدريب! ستعرف لماذا يسأل طفلك، وأنواع الأسئلة المحرجة التي قد تطرح عليك، وكيف تجيب عن تساؤلات الأطفال، بالإضافة إلى السلبيّات التي تترتّب على عدم احترام الوالدين لأسئلة الطفل، ومن ثمّ كيف تكون الإجابة وافية لفضول الطفل.

-تبدأ الدورة في 15 يناير 2021 (مادة مستمرة)

-رابط الدورة: هنا

IEEE SSCS Embedded Systems Diploma : 103 – C Language Programming – Part 2 – رواق

كعادة منصة رواق في تميزها وإرضائها لذوق محبي البرمجة، ستطرح المنصة هذه الدورة التي سيقدمها المبرمج في شركة Valeo Egypt حسام خيري، الذي سيستكمل في هذا الجزء من المادة الثالثة ضمن سلسلة دبلومة النظم المدمجة لـ SSCS، سيمدك بقواعد ومبادئ البرمجة بشكلٍ عام، ولغة الـ C بشكل خاص، ومميزاتها الفريدة التي جعلتها اللغة الرسمية لبرمجة تطبيقات النظم المدمجة. هذه الدورة ستكون حقاً مثيرة لاهتمام أعزائنا المبرمجين.

-تبدأ الدورة في 10 يناير 2021، وتستمر إلى 25 ابريل 2021 (15 اسبوع)

-رابط الدورة: هنا

المناظرة المستوى 1 و 2 – منصة حصّة

أول ما تبادر في ذهني عندما شاركت في هذا التدريب، أنه تدريب الأحلام بالنسبة لكل محبٍ للمناظرة، ولطلبة المدارس الإعدادية والثانوية بشكل خاص.

دعوني أولاً أشارككم إحدى منصاتي المفضلة، وهي منصة حصة الإلكترونية الليبية، والتي تستهدف الباحثين عن تجربة فريدة للتعلم عن بعد، وفي نفس الوقت يريدون الوصول إلى محتواهم التدريبي المفضل وقتما يشاؤون. عن نفسي، فإنني حالياً أقضي جل وقتي على هذه المنصة التي غذت حبي للمناظرة بطريقة تفاعلية ومرنة.

لنتحدث عن سلسلة تدريبات المناظرة، المقدمة من قبل مؤسسة الحوار والمناظرة الليبية، والتي سيقدمها لكم المدرب جوهر علي.

هذه السلسلة عبارة عن مجموعة من التدريبات التي جمعت سنوات من خبرة المؤسسة في فن المناظرة، ومئات الساعات التدريبية التي نظمتها المؤسسة في جميع أرجاء ليبيا، بحيث تنتقل بك تدريجياً من الأساسات البسيطة، وصولاً إلى المفاهيم العميقة والاحترافية.

يستهدف المستوى الأول الأشخاص الذين لا يملكون أي خلفية على المناظرة، ولكنهم راغبين في تعلمها، وأيضاً لمحبي المناظرة. بشكل أو بآخر: هو مقدمة للمفاهيم الأساسية المبنية عليها المناظرة ومعدٌّ للمبتدئين. حيث ستتعلم أساسيات عامة، كمفهوم المناظرة، وأهدافها، وفوائدها، ومميزاتها، وأنواعها ومكوناتها، وبعدها سيتم التطرق إلى تفاصيل الخطاب، وأخيراً، ستتعرف على مباني المناظرة والفرق بينها.

المحتوى موجود على المنصة بواقع 12 مقطعاً مسجلاً، 45 دقيقة من المواد مدعومةً باختبارات تقييمية.

رابط المستوى الأول: هنا

أما المستوى الثاني، سيتطرق أيضاً إلى مفاهيم المناظرة الأساسية: كالتفنيد والمحاججة، ولكن بتوسع. وكذلك سيزود المشارك بكل ما يحتاجه عن مبنى مركز مناظرات قطر وأهميته، حتى تصبح جاهزاً لخوض مناظرات على طريقة مناظرات قطر.

المحتوى موجود على المنصة بواقع 12 درساً تعليمياً مدعوماً باختبارات تقييمية.

رابط المستوى الثاني: هنا

هذا والمستوى الثالث سيكون على المنصة قريباً في 2021.

ثانياً – دورات باللغة الإنجليزية

Crash Course on Python by Google and Grow with Google – Coursera

لا زلنا مهتمين بأعزائنا محبي البرمجة، ولكن هذه المرة سنقدم لهم دورةً تدريبية باللغة الإنجليزية، والمعدّة من مبادرة “Grow with Google” المقدمة من عملاق البرمجة، على منصة Coursera المعروفة بعدم مجانيتها في الغالب. تم تصميم هذه الدورة لتعليمك الأسس من أجل كتابة برامج بسيطة عن طريق لغة بايثون باستخدام الهياكل الشائعة. إن استهوتك هذه الدورة التدريبية ولست ضليعاً بالبرمجة، أطمئنك بأنك لن تحتاج إلى إلمام سابق بالبرمجة لتتمكن من المشاركة.

أضمن لك بحلول نهاية هذه الدورة التدريبية، أن تفهم فوائد البرمجة في أدوار تكنولوجيا المعلومات، وأن تكون قادرًا على كتابة برامج بسيطة باستخدام لغة البرمجة Python، فتجمع كل هذه المعرفة لحل مشاكل البرمجة المعقدة.

-تبدأ هذه الدورة في 4 يناير، 2021، وتستمر لمدة 6 أسابيع بواقع 21 ساعة أسبوعياً.

-رابط الدورة: هنا

Understanding Medical Research: Your Facebook Friend is Wrong by Yale University – Coursera Help

نأتي مجدداً إلى Coursera، فهذه حقاً إحدى الدورات التي أتوق شوقاً إليها. هذه الدورة المقدمة من جامعة ييل، ستعلمك مهارات غايةً في الأهمية، مثلاً كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت العناوين الجريئة التي تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي تروّج حقاً لشيءٍ كبير آتٍ، أو إذا كانت المقالة لا تساوي الورق الذي تمت طباعته؟

سيوفر لك هذا التدريب الشيّق فهم الدراسات الطبية، والأدوات والمهارات التي تحتاجها لتفسير الدراسات الطبية بشكل نقدي، وتحديد الفرق بين المعلومة الصحيحة والخاطئة.

يغطي التدريب طرق البحث والتفسير الإحصائي. كما أنه سيتعمق في الجوانب المظلمة من المقالات الطبية. سيسلط كل درسٍ الضوء على دراسة الحالة من المقالات الطبية والتي نسمع بها كل يوم.

بنهاية هذه الدورة التدريبية، أضمن لك أنك ستستطيع تقرير ما إذا كان صديقك على فيسبوك مخطئًا أم لا في معلوماته الطبية!

-تبدأ هذه الدورة في 4 يناير، 2021 بواقع 7 أسابيع و15 ساعة من المواد.

-رابط الدورة: هنا

Introduction to Business Management – FutureLearn

لم أنسَ متابعينا المهتمين بريادة الأعمال! فهذه الدورة التدريبية قد انتقيتها خصيصاً لهم. هذه الدورة المقدمة من جامعة كينغز كوليدج اللندنية، على منصة FutureLearn قد اهتمت بجعل أساسات إدارة الأعمال في متناول الجميع، وخاصةً أنه قد تم تصميم هذه الدورة للاجئين والنازحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذين يرغبون في دراسة دورة تدريبية متعلقة بإدارة الأعمال في إحدى الجامعات باللغة الإنجليزية.

هذه الدورة ستكسبك أساساً لتخوض في إدارة الأعمال، ففي هذه الدورة، ستقوم بتطوير مجموعة من مهارات إدارة الأعمال ذات الصلة بحياتك الدراسية والعملية، والأهم من ذلك، هو أنها ستعلمك كيف تدير نفسك قبل كل شيء.

-تبدأ هذه الدورة في 4 يناير، 2021، وتستمر لمدة 4 أسابيع بواقع 4 ساعات أسبوعياً.

-رابط الدورة: هنا

Introduction to Social Media Marketing by Facebook – Coursera

هذه إحدى الدورات التي سأشارك بها؛ لأنها ببساطة، فرصة لا تعوّض؛ ففرصة كهذه مقدمةً من عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك لا تأتي كل يوم!

يضع هذا التدريب بين يديك أسس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ستتعرف من خلاله على ما يستلزمه التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة الموجودة.

عدم إلمامك السابق بموضوع الدورة لن يهم أبداً، حيث ستساعدك هذه الدورة التدريبية على بناء أساس متين للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واكتساب المهارات التي ستجعل تسويقك أكثر نجاحاً.

ما يهم في هذه الدورة، أن تكون لديك المهارات الأساسية، في استعمال الإنترنت وأن تكون متواجداً على وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يجب أن يكون لدى المتعلّمين حسابٌ على فيسبوك وإنستغرام.

-تبدأ هذه الدورة في 4 يناير 2021، وتستمر لمدة 5 أسابيع بواقع 12 ساعة من المواد.

-رابط الدورة: هنا

Mind Control: Managing Your Mental Health During COVID-19 by University of Toronto – Coursera

بما أن جائحة كورونا لا زالت قائمة، فيجب أن نتطرق إلى تأثيرها النفسي. إن كنت من الناس الذين أثرت الجائحة على صحته النفسية، فلا تقلق! هذه الدورة التدريبية المقدمة من جامعة تورونتو على منصة Coursera هي لك؛ حيث ستمنحك هذه الدورة فهماً أعمق لرد فعل القلق الذي ينتابك، من حيث صلته بجوانب مختلفة من حياتنا الحالية، فمثل هذه الجائحة تعتبر مقلقة للجميع.

ستمنحك هذه الدورة الفهم الكافي لكيفية تفاعل عقلك مع الأزمة الصحية الحالية، لتتجنب تأثيرها المرهق قبل أن تؤثر على نفسيتك.

-تبدأ هذه الدورة في 4 يناير، 2021، ولمدة 4 أسابيع بواقع 10 ساعات من المواد.

-رابط الدورة: هنا

شاركونا رأيكم بأهم الكورسات المجانية الأونلاين لعام 2021.

0

شاركنا رأيك حول "أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يناير 2021"