مجاناً.. انضم إلى نوادي القراءة الممتعة لجامعة بيركلي

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

توفر التكنولوجيا فرص عديدة لنشر العلوم والمعرفة بأشكال مختلفة، خصوصًا بعد انتشار المووكس (الكورسات الأونلاين المفتوحة واسعة الإنتشار) والتي سهلت بشكل واسع نشر العلم في طرق مختلفة. وتعد نواد القراءة المنظمة من جامعة بيركلي عن طريق منصة Edx  للكورسات الأونلاين هي أحد أهم هذه الفرص والتجارب الجديدة التي قد تخلق متنفسًا جديدًا لهواة القراءة.

طور من لغتك وأسلوب كتابتك

جاءت فكرة نوادي القراءة مكملة لسلسلة من كورسات تعليم الكتابة الأكاديمية المقدمة من جامعة بيركلي، حيث كانت تتناول هذه الدورات كيفية تحسين أسلوب وتطوير مستوى أداء الطلبة في الكتابة باللغة الإنجليزية التي كانت تقدمها مديرة برامج تعليم الكتابة بالجامعة “ماجي سكوليك”. وبعد الانتهاء هذه الكورسات، بادرت أ. سكوليك بعمل سلسلة جديدة من الكورسات التعليمية التي تهتم بتطوير مستوى الطلبة في الكتابةباللغة الإنجليزية عن طريق قراءة أفضل الأعمال الأدبية ومناقشتها.

يتم تكرار سلسلة كورسات الكتابة بشكل دوري، ويمكنك الالتحاق بالدورة الأولي من السلسلة عن طريق زيارة صفحة الكورس من هنا.

ماهي نواد القراءة

book-club

تنظم جامعة بيركلي بقيادة أ. ماجي سكوليك 12 نادي للقراءة تحت رعاية منصة EdX. وتقوم الفكرة الأساسية لنوادي القراءة على بناء مجتمع من المتعلمين الذين يحبون القراءة ويودون تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية. استخدمت أ. سكوليك روائع الأدب العربي لتكون مادة التعلم الخاصة بالكورس، ويقوم المتعلمون طوال فترة الكورس بخوض مناقشات ثرية تنمي حس التذوق اللغوي لدي الطلبة.

كيف تساعدك نوادي القراءة؟

book-club-2

تساعدك نوادي القراءة في تحسين مستواك على عدة مستويات من خلال 5 خدمات أساسية تقدم عبر الكورس:-

1- معلومات عن مؤلف الرواية: قبل بداية القراءة، تقدم الجامعة نبذة عن السيرة الذاتية للمؤلف، وماهي الظروف التي مر بها في حياته وأثرت في كتاباته، يساعد معرفة تاريخ المؤلف على محاكاة الرواية من وجهة نظر الكاتب.

2- معلومات عن الرواية والعصر الذي كتبت فيه: تقوم الجامعة بتقديم معلومات عن الرواية نفسها. فمثلا في رواية “دراكولا” تشرح أ. سكوليك طريقة تجميع هذه الرواية وكيف تمت كتابتها عن طريق الخطابات المجمعة، ويعرف هذا النوع من الرويات بما يسمى بـ “EpistolaryNovel “.

3- فهم المصطلحات الصعبة: تساعد الجامعة الطلاب في فهم المصطلحات الصعبة التي جاءت في الرواية مما يعمل على تقوية اللغة وإثراء الحصيلة اللغوية للمتعلمين.

4- وضع القصة في السياق الثقافي: تشرح الجامعة للطلاب العوامل الثقافية التي كانت سائدة في العصر الذي كتب فيه، وكيف تؤثر هذه العوامل على مجرى الأحداث، وكيف يساعد فهم هذه العوامل في تحسين اللغة الإنجليزية للمتعلمين.

5- اختبارات ومناقشات: كعادة المووكس، توفر الجامعة حين الانتهاء مجموعة من الاختبارات الأسبوعية التي تقيس مدى فهم الطالب لأحداث القصة، كما توجد المنتديات النقاشية دائمًا لكل الطلبة لمناقشة الأفكار وطرح الاستفسارات المختلفة عن القصة، وتشرف الجامعة على هذه المنتديات لضمان عدم خروجها عن إطار التعلم.

مواعيد وعناوين نوادي القراءة:-

book-club-1

بعض نوادي القراءة قد انتهت ولكن يمكن مطالعة أرشيف المادة، وبعضها لم يبدأ بعد، فلنستعرض سويًا مواضيع ومواعيد نوادي القراءة المختلفة:-

1- Christmas Carol: تم كتابة هذه الرواية عبر الأديب الشهير (تشارلز ديكنز) وسوف تبدأ هذه الرواية في 1 ديسمبر. قم بزيارة صفحة التسجيل من هنا

2- The Picture of Dorian Gray: قام بكتابة هذه القصة الروائي (أوسكار وايلد) وسوف يبدأ النادي في 1 ابريل من السنة المقبلة. قم بزيارة صفحة التسجيل من هنا

3- Dubliners: هذه الرواية تم كتابتها بواسطة (جيمز جويز) وقد انتهى نادي القراءة ولكن يمكنك الاطلاع على أرشيف محاضرات النادي من هنا.

4- Dracula: القصة الشهيرة لمصاص الدماء داركيولا بواسطة (برام ستوكر)، بدأ هذا النادي في 3 أغسطس، يمكنك التسجيل واستكمال المحاضرات من هذا الرابط.

5- The Jungle: تم كتابة هذه الرواية بواسطة (ابتونسينكلير)، قد انتهى هذا النادي ولكن يمكنك الاطلاع على أرشيف الحضور من خلال هذا الرابط

6- A Study in Scarlet: تم تأليف هذه الرواية المثيرة والغامضة عن طريق الروائي (كونان دويل)، بدأ النادي يوم 2 أكتوبر، يمكنك التسجيل الآن واستكمال المحاضرات من هنا.

7- Pride and Prejudice: ألف هذه الرواية الروائي الشهير (جين أوستن)، سيبدأ النادي يوم 2 نوفمبر، يمكنك التسجيل فيه من الآن عن طريق هذا الرابط.

8- Jane Eyre: كتب هذه الرواية المؤلفة البريطانية (تشارلوت برونتي) والمشهورة بـ (كورر بيل)، يبدأ النادي يوم 4 يناير من السنة المقبلة، يمكنك التسجيل الآن عبر هذا الرابط.

9- A Room with a View: ألف هذه الرواية (أ.م فورستر)، وسوف يبدأ النادي في الانقعاد يوم 3 فبراير من السنة المقبلة، وبالطبع يمكنك التسجيل من هنا.

10- Call of The Wild: هذه الرواية ألفت عن طريق (جاك لندن)، وسوف تناقش هذه الرواية بداية من يوم 3 مارس من السنة المقبلة، ويمكنك التسجيل من هذا الرابط.

11- Adventures of Huckleberry Finn: هذه الرواية تم تأليفها عن طريق (مارك توين)، وقد انتهت مدة انعقاد هذا النادي ولكن يمكنك الاطلاع على الأرشيف من خلال هذا الرابط.

12- Frankenstein: تم تأليف رواية فرانكنشتين بواسطة (ماري وولستونكرافت)، وقد انتهت مدة انعقاد النادي ولكن مازال بإمكانك الاطلاع على أرشيف النادي من هنا.

3

شاركنا رأيك حول "مجاناً.. انضم إلى نوادي القراءة الممتعة لجامعة بيركلي"

أضف تعليقًا