إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2019

إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2019
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في كل شهر تُقدم لكم أسرة أراجيك تعليم باقة من الكورسات المجانية المباشرة على الإنترنت، لتشبع حاجاتكم، وتروي عطشكم للعلم بمختلف أشكاله وألوانه. وهذا الشهر بالتأكيد لن نقطع العادة. اليوم معنا مجموعة مقالات ممتازة فعلًا، ومتنوعة عن الشهر الماضي بدرجة كبيرة. لكن للأسف الكورسات المجانية العربية ليست كثيرة هذا الشهر، بها نُدرة بعض الشيء. لذلك عوّضناكم بأخرى إنجليزية مُقدمة من هيئات عالمية وموثوقة.

نقدم لكم اليوم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2019. والآن لنترك الحديث الجانبي، وندخل في صلب الموضوع مباشرة!

الدورات التي باللغة العربية

1) علم البيانات والتعلّم الآلي – منصة إدراك

هذا واحد من أهم الكورسات المجانية بالنسبة إلى تصنيفه، وذلك يرجع لكون نوعية تلك الكورسات من الأساس محدودة على الصعيد الإلكتروني. ببساطة الدورة تتحدث عن علم البيانات وعلاقته بالتعلّم الآلي. مهلًا، ما هذا الكلام؟

البيانات علم كبير جدًا، فهي أكثر من مجرد أرقام وحروف. البيانات تؤثر على كل شيء في الحياة: البشر، الأعمال، الاقتصاد، إلخ. وأهم ما تؤثر عليه هو التعلّم بالمُجمل؛ فهو يعتمد على البيانات في الأساس. في هذه الدورة سنتعرف على مفهوم التنقيب عن البيانات – Data Mining، التعلّم الآلي – Machine Learning، والعديد من المصطلحات الهامة بالمنتصف. كورس هام وحيوي ويجب على كل مُريد لعلوم البيانات بالمُجمل أن يمر بيه بشكلٍ أو بآخر.

– ستبدأ الدورة في 28 يوليو، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) إنترنت الأشياء باستخدام شريحة ESP8266 – منصة رواق

تحدثنا سابقًا في أراجيك تعليم عن إنترنت الأشياء، وخصوصًا أننا أتينا على ذكر كورس من الكورسات المجانية في هذا المجال الجميل في واحد من مقالاتنا الشهرية للكورسات. لكن الكورس الماضي كان عامًا، أما هذا فمتخصص بعض الشيء.

في هذا الكورس سوف نتعرف على مفهوم إنترنت الأشياء، وكيف لك أن تتحكم في الأشياء عن طريق الإنترنت، أي عن بُعد من خلال أكواد برمجية مُحددة تنتقل إلى شريحة مُعينة تُمكنك من تحويلها إلى أوامر فعلية. أثناء المرور بدروس الكورس، سوف تتعرفون على كيفية إنشاء روبوت صغير يقوم بمهام بدائية، وستتعلمون كيفية برمجته باستخدام شريحة ESP8266 المتوافرة بكثرة في أغلب الأسواق العربية.

– ستبدأ الدورة في 10 يوليو، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الدورات التي باللغة الإنجليزية

1) Becoming an Effective Leader – edX

ليس كل إنسان مدير، وليس كل مدير إنسان. ربما تكون العبارة غريبة في البداية، لكن معناها يظهر فعلًا خلال هذا الكورس الذي أتوسم فيه أنه سيكون واحدًا من أفضل الكورسات المجانية في مجاله. إذا كنت متطوعًا في أعمال مجتمعية، وتم وضعك لتكون مديرًا لفريق، فهذا الكورس هو الأنسب لك دون شك.

الكورس ببساطة يتحدث عن فن الإدارة، وكيف لك أن تكون مديرًا جيدًا. حيث يتناول العديد من الموضوعات المهمة منها مفهوم الإدارة وما يندرج أسفله، أنواع وطرق الإدارة، علاقة القوّة النفسية بالإدارة وتأثيرها عليها، وبالتأكيد أخلاقيات الإدارة التي يجب أن تتبعها دائمًا. وفي المنتصف لدينا العديد والعديد من الموضوعات الهامة الأخرى.

– ستبدأ الدورة في 2 يوليو، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Life with Diabetes – edX

هذا واحد من الكورسات المجانية التي تهتم بالصحة الحيوية للفرد. لشديد الأسف هناك أمراض كثيرة غازية للجنس البشري في الأعوام الأخيرة. أحد تلك الأمراض هو مرض (السكري)، المرض الذي يجعل الإنسان في وضع حرج إذا أكل طعام به سكريّات أو كربوهيدرات بكميّة بسيطة حتى.

لذلك يأتي هذا الكورس ليُعرف لك مرض السكري، أنواعه، كيفية التعايش معه، والكثير من الأشياء الأخرى. لكن أهم ما يُميزه هو أنه يُعلمك كيف تتخذ قرارات صحيّة في الحياة، كي تصب في النهاية بمصلحتك الصحيّة. إذا كنت تعرف أي شخص مُصاب بالمرض، سارع بجعله يشترك في هذا الكورس، فربما يُغير حياته للأفضل.

– ستبدأ الدورة في 2 يوليو، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Nutrition and Cancer – edX

ولكَون الوقاية خير من العلاج، يأتينا هذا الكورس على طبق من ذهب. هذا الكورس هو واحد من الكورسات المجانية التي تتناول الفكرة التي تنص على أن معرفة المخاطر وكيفية تلافيها، أهم مئة مرة من الوقوع في الخطر نفسه ثم محاولة الخروج منه بأي شكل.

الكورس يتحدث عن مرض (السرطان)، لكن ليس بشكلٍ تخصصيّ، بل بشكلٍ عام؛ فهو يتحدث عن علاقة خيارات الطعام التي نأخذها كل يوم، بهذا المرض. ما الأطعمة التي تقي من السرطان؟ ما العادات السيئة في الأكل التي تتبعها وتجعلك في خطر الإصابة به؟ والكثير من الأسئلة بالمنتصف التي سيسألها الكورس، ويبدأ في إجابتها واحدًا تلو الآخر.

– ستبدأ الدورة في 2 يوليو، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) The Science of Parenting – edX

في وجهة نظري، هذا حقًا واحد من أفضل الكورسات المجانية التي يمكن أن تأخذها في حياتك. لماذا؟ ببساطة لأن أغلب البشر يحلمون بتكوين عائلة، والحصول على أطفال يؤنسون عليهم وحدة الحياة. لكن التربية ليست بالأمر الهيّن، ولذلك أتى هذا الكورس كي يدلكم على طريق التربية الصحيح، علميًّا!

كل شيء توجد خلفية علمية خلفه، وبالتأكيد التربية كذلك. في هذا الكورس سوف نعرف سويًّا معلومات عن الحمية الغذائية، طرق التلقين والضبط، ضبط جداول النوم، التعليم، التحكم في نوبات الغضب، والكثير والكثير من الأشياء التي تواجه أي مُربي على ظهر هذا الكوكب. وكل ذلك بمعايير وقواعد علمية سليمة، تُساعدك كمُربي، على تنشئة طفلك ليكون فردًا سويًّا في المجتمع.

– ستبدأ الدورة في 2 يوليو، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يوليو 2019"

أضف تعليقًا