إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يونيو 2020
0

كالعادة يا رفاق، اليوم ميعادنا الشهري مع مقال الكورسات المجانية الأونلاين! كورسات هذا الشهر مختلفة بعض الشيء عن الشهور الماضية، ومميزة كذلك. وبالطبع الأمر يرجع لكونها كورسات خرجت من جامعات ومعاهد عالمية من جهة، ولكونها خرجت في هذا الوقت بالتحديد من العام، من جهة أخرى.

هذه الأيام نحن في خضم معمعة فيروس كورونا المستجد COVID-19، والناس في منازلهم على الدوام خشية الإصابة به. لكن للجلوس بالمنزل أعراض جانبية، أهمها هو الملل. لذلك اليوم في أراجيك تعليم نقدم لكم باقة من أفضل الكورسات المجانية الأونلاين، المتاحة لشهر يونيو 2020.

أنا متحمس، هيا بنا!

دورات باللغة العربية

كيف تبدأ وتدير مشروعًا ناجحًا – منصة إدراك

بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا على خير، من الطبيعي أن تحاول الدول استرداد عافيتها الاقتصادية من جديد. ولن تسترد أي دولة عافيتها، إلا عبر السماح لصغار المستثمرين، بعمل مشاريع. ولهذا على الأغلب سيكون فتح مشروع هو الأنسب لك بالفترة القادمة، لكن مع هذا الأمر تأتي تحديات كثيرة.

ولهذا السبب بالتحديد، أجد أن هذا الكورس هو واحد من أهم الكورسات المجانية التي ستساعد الناس فعلًا بالفترة القادمة من حياتهم. يتناول الكورس العديد من الموضوعات الهامة مثل مفهوم المشروع، وكيف تبدأ في التحضير له، وكيف تنفذه فعليًّا على أرض الواقع، وما هي العقبات التي ستواجهك، وكيف يمكنك التغلب عليها. والكثير من الموضوعات التي ستساعدك فعلًا على إتمام مشروعك الأول على خير.

– سيبدأ الكورس في 1 يونيو، ويستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

مهارات الكتابة – منصة رواق

هذا الكورس واحد من الكورسات المجانية التي لها مكانة خاصة في قلبي، حتى وقبل أن يبدأ. لماذا؟ ببساطة لأنه يتناول أهم مهارات اللغة العربية: المهارات الكتابية.

الكتابة بالعربية أمر مرهق بالنسبة للكثيرين، لذلك من الضروري أن تكون هناك مادة تعليمية سهلة وسلسة (والأهم مجانية)، وتكون متاحة للجمهور في أي وقت. لذلك عندما رأيت هذا الكورس وأنا أقوم بالتحضير للمقال، قلت أنه ضروريّ جدًا، ويجب جلبه لكم على الفور في حديثنا هذا الشهر.

يتناول الكورس أهم مبادئ مهارات الكتابة من نحو وصرف وإملاء، وأخطاء شائعة وخلافه. كما أن أغلب الطلبة هذه الأيام يقومون بكتابة الأبحاث لمدارسهم وجامعاتهم، لذلك ستكون فائدة الكورس جمّة فعلًا.

– سيبدأ الكورس في 15 يونيو، ويستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

دورات باللغة الإنجليزية

An Introduction to Screenwriting – FutureLearn

هذا واحد من الكورسات المجانية المحببة إلى قلبي، كأحمد سامي. وهذا لكونه يتحدث عن السينما، وما أدراك ما السينما يا عزيزي. وعلى وجه الخصوص، يتحدث عن أبرز عناصر صناعة السينما: السيناريو!

بدون السيناريو، لن تكون هناك قصة، فبالتالي لن تكون هناك سينما من الأساس. هذا الكورس يتناول عناصر تكوين السيناريو، بناءه، تصاعده، وحتى آلية تشابكه مع العناصر السينمائية الأخرى، بهدف الوصول إلى عمل فني متكامل في النهاية.

الكورس مقدم من جامعة East Anglia للفنون والآداب، ويمكن تطبيق محتواه على أي شريحة فنية أخرى. حيث أن أسلوب كتابة السيناريو للسينما، متشابه بدرجة كبيرة مع أسلوب كتابته للتلفاز مثلًا.

لهذا أجد الكورس مميزًا جدًا في الواقع.

– سيبدأ الكورس في 1 يونيو، ويستمر لمدة أسبوعين.

– رابط الكورس: هنا.

Anxiety in Children and Young People during COVID-19 – FutureLearn

الكورسات المجانية المتحدثة عن علم النفس والتعامل مع الأزمات كثيرة، لكن ربما هذا هو أفضلها خلال الفترة الحالية.

يتحدث الكورس عن الأحزان والاضطرابات التي يعاني منها الأطفال والشباب عمومًا خلال فترة فيروس كورونا. حيث أن للعزل الصحي تأثير كبير على نفسية الطفل، الذي بطبيعته يريد الخروج واللعب على الدوام، أو التنزه من الأصدقاء من حينٍ لآخر. كما أن وضع الفيروس نفسه وحالة الحزن التي تسود العالم، لهما تأثير سلبي على الصحة النفسية.

يتناول الكورس جميع جوانب ذلك التأثير السلبي، مسلطًا الضوء على آليات التقليل والتخفيف من حدته مع الوقت. كل هذا بهدف تلطيف الأجواء قليلًا، وإشعار هؤلاء الفتية والفتيات، بالأمل بعض الشيء.

سيأتي وقت وتمر فيه الأزمة بسلام، هذا أمر حتميّ.

– سيبدأ الكورس في 1 يونيو، ويستمر لمدة أسبوعين.

– رابط الكورس: هنا.

Getting Started with Your Raspberry Pi – FutureLearn

هذا واحد من الكورسات المتخصصة في علم البرمجيات، وبالتحديد في أنظمة (رسيبري باي) الشهيرة.

ظهرت أنظمة ريسبيري باي لأول مرة، تلبيةً لمطالب الجمهور الذي يريد جهاز حاسوب لا يزيد سعره عن 100 دولار. مجرد لوحة إلكترونية صغيرة، موضوع عليها منفذ للانترنت وآخر نقل البيانات، وانتهى الأمر. حاسوب بدائي للغاية، لكن يقوم بإتمام العمل المكتبي المعهود. كما أن له استخدامات هامة في البرمجة، وفي بعض الأحيان يُستخدم فقط ليكون جزءًا من دائرة أوامر إلكترونية مغلقة.

يتناول الكورس الخطوات اللازمة لإعداد الريسبري باي لأول مرة، وكيف يمكن لك أن تستغله الاستغلال الأمثل، حسب احتياجاتك.

– سيبدأ الكورس في 1 يونيو، ويستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

Food as Medicine – FutureLearn

أحد الكورسات المتخصصة في علم المناعة، لكن هذه المرة ليس عن طريق الدواء، بل عن طريق الطعام!

الأدوية في الأساس مبنية على مركبات معقدة، تكون صيغتها الكيميائية مستخرجة من النباتات والفاكهة مُجملًا. وهذا لكون تلك الأطعمة مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة (والمطهرات) حتى في بعض الأحيان. وهنا تلعب الأطعمة الجيدة دورًا مهولًا في تقوية الجهاز المناعي، ومساعدته على التصدي للفيروسات والميكروبات التي قد تحاول غزوه من حينٍ لآخر.

أتى هذا الكورس في وقته بحق، حيث يتحدث عن الأطعمة التي فعلًا تفيد الإنسان، وكيف يمكن تناولها بكميّات تتناسب مع التركيبة الفسيولوجية لكل شخص. أنا شخصيًّا سأتابع هذا الكورس معكم، حيث أنه ضروري وهام أثناء وجود فيروس صعب المراس يتربص بنا في كل لحظة، مثل فيروس كورونا.

– سيبدأ الكورس في 8 يونيو، ويستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الكورس: هنا.

0

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يونيو 2020"