نصائح مهمة لتعلم اللغة في المملكة المتحدة

تعلم اللغة الانجليزية في بريطانيا
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إذا كنت ممن يرغبون في متابعة مشوارهم الدراسي في المملكة المتحدة، فإنك حتماً ستحتاج إلى تعلم اللغة الإنكليزية، والحصول على شهادةٍ معترف فيها هناك. فلا توجد وسيلةٌ أفضل من تعلم اللغة الإنجليزية إلا بتلقي الدراسة في بريطانيا موطن اللغة الإنجليزية، وإدخالها في حياتك من كل المناحي عن طريق (المحادثة، التلفاز، الراديو، الصحف)، فتستمع إلى اللغة من المواطنين الإنكليز، تتحدث معهم، وتقرأ لغتهم.

يأتي حوالي 600,000 طالبٍ إلى المملكة المتحدة في كل عامٍ لتعلم اللغة الإنكليزية، فزيارة المملكة المتحدة تمثل فرصةً ثمينةً لتعلم اللغة من متحدثيها الأصليين.

تعلم اللغة الانجليزية في بريطانيا - طالبة دولية في بريطانيا

فحوص اللغة في بريطانيا

سنتحدث اليوم عن مجموعة من المعاهد الشهيرة لدراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة، لكن في البداية يجب أن نتحدث بصورةٍ عامةٍ عن الفحوص التي تحتاج إليها هناك، وفي معظم الدول حول العالم، والأهم أنّها مقبولةٌ من وكالة الحدود البريطانية للدخول إلى المملكة.

تختلف المتطلبات تبعاً للجامعة التي ترغب الدراسة فيها، فهي عادةً ما تكون أعلى للاختصاصات الطبية والقانونية. وستطرح الجامعات عادةً عبر موقعها الإلكتروني متطلباتها بالنسبة للغة الإنكليزية بمختلف الفحوص المتوافرة، لنمرّ سريعاً على هذه الفحوص:

نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS)

تعلم اللغة الانجليزية في بريطانيا - امتحان الأيلتس

هو فحصٌ معترفٌ فيه عالمياً، يمتد على فترة ثلاث ساعاتٍ، ومثل فحص TOEFL.

هناك أربعة أقسامٍ للفحص: القراءة، الكتابة، الاستماع، والتحدث.

هناك نوعين من الفحص: الأكاديمي، والتدريب العام.

ومن البديهي، أنّ الفحص الأكاديمي هو الموجّه للأشخاص الذين يرغبون بالدراسة في الجامعات البريطانية والكليات هناك. أمّا الفحص الآخر فهو موجهٌ للأشخاص الذين يريدون الدراسة تحت المستوى الجامعي، أو يرغبون بالعمل.

ينال المتقدمون على درجةٍ lمن 1-9، أعلى درجة هي 9.

للمزيد عن الفحص يمكن زيارة موقع IELTS.

اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL)

يُظهر هذا الفحص قدرتك ومهارتك في التواصل باللغة الإنكليزية في المرحلة الجامعية الأولى. يُجرى الفحص عادةً عن طريق الإنترنت ويدعى بـ TOFEL IBT، وهي النسخة الإلكترونية من الفحص “الشائعة والمطلوبة حالياً”، إذا كنت تقدم الفحص في مركزٍ لفحص TOFEL فبإمكانك القيام به من دون إنترنت فيما يدعى بـ TOFEL PBT، وهي النسخة الورقية من الفحص.

يتألف الفحص من أربعة أقسامٍ: القراءة، الكتابة، الاستماع، والتحدث، وستنال درجةً مستقلةً في كل قسم منها، وكذلك مجموعاً نهائياً (من 0-120 درجة).

وعلى الرغم من أنه تمّ إلغاء الاعتراف به بالنسبة للطلاب المقيمين الآن في المملكة، فإنّ الطلاب الذين يودون التقدم بطلبٍ للتأشيرة خارج المملكة يستطيعون ارفاقه ضمن الطلب الخاص بهم.

اختبار اللغة الإنكليزية الأكاديمي PTE Academic

تعلم اللغة الانجليزية في بريطانيا - اختبار اللغة الأكاديمي

يعدّ هذا الفحص من أجدد فحوص اللغة، وهو موجهٌ للطلاب الذين يرغبون في الدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا في المملكة المتحدة. يمتد الفحص نحو ثلاث ساعاتٍ، فهناك حوالي 20 نوعاً مختلفاً من المهام، وفحصاً على الكمبيوتر لمهارات التحدث، الكتابة، القراءة، والاستماع. وعلى الرغم من أنّه جديدٌ لكنّ أكثر من 80% من جامعات المملكة تعترف فيه، كما أنّ وكالة الحدود البريطانية تسمح لك بتقديمه في ملفك لطلب التأشيرة. وتتلقى نتيجتك النهائية خلال خمسة أيام عملٍ (الدرجة العظمى 90).

تقييم كامبردج للغة الإنجليزية

تعلم اللغة الانجليزية في بريطانيا - تقييم كامبريدج

يوجّه هذا الفحص للذين يرغبون بالتقدم للدراسة في إحدى الجامعات الناطقة باللغة الإنكليزية، وهو معترفٌ به من قبل أكثر من 130 بلداً، ويمكنك استخدامه لتقديم الطلب للحصول على التأشيرة.

يقسم إلى خمسة أقسام: القراءة، الكتابة، استخدام اللغة، الاستماع، والتحدث، وكل واحدٍ منها له 20% من الدرجة الكلية.

يجري فحص التحدث ضمن مجموعةٍ مؤلفةٍ من شخصين من اللجنة وطالبين ليكون الموقف أكثر واقعيةً.


معاهد اللغة في بريطانيا

تعلم اللغة الانجليزية في بريطانيا - معاهد اللغة

إنّ البحث عن دورةٍ في بلدٍ غريبةٍ عنك هو أمرٌ صعبٌ في الحقيقة، فبعض الناس يستخدم المكاتب والعملاء لمساعدتهم في هذا الأمر، وعلى الرغم من أنّ العملاء يقدمون لك ما تريده، لكن تأكّد من أنهم موثوقين ومعترفٌ بهم من قبل هيئةٍ احترافيةٍ.

ولنضعك بالصورة، سنتحدث قليلاً عن المعاهد هناك، حيث يتوفر التحضير لأحد الامتحانات تلك في المملكة المتحدة في عددٍ من الجامعات والكليات، بالإضافة إلى مراكزٍ متخصصةٍ بتعليم اللغة في القطاع الخاص.

فهناك أكثر من 36 مركزاً، 18 مركزاً منهم مراكزٌ في الجامعات، 5 منهم في الجامعات العامة، و13 في الجامعات الخاصة. وتوفر معظم هذه المراكز دوراتٍ تحضيريةٍ لفحص IELTS.

ومن أهم النقاط التي يجب عليك أخذها بالحسبان هي الاعتماد الأكاديمي الذي تملكه الجامعة/ المركز الذي ستدرس فيه اللغة.

ولا تنسَ بالطبع أن تتفقد مؤهلات الأستاذ الذي سيقوم بتدريسك، المواصلات العامة من وإلى المركز، المنشآت الموجودة هناك، وهل يتوفر لك السكن والإقامة في هذا المركز.

المجلس الثقافي البريطاني – British Council 

بعض المراكز معتمدةٌ من قبل المجلس الثقافي البريطاني British Council (يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة للمعاهد المعترف فيها من قبل المجلس على الرابط التالي)، أو أية هيئةٍ أخرى مقبولةٍ من قبل وكالة الحدود البريطانية، وخاصةً إذا كنت ترغب بالتقدم بطلبٍ للحصول على التأشيرة.

بالإضافة إلى أنّ ذلك يظهر قوة المركز أو المدرسة، ومدى مطابقته للمعايير.

الجمعية البريطانية للمحاضرين في اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية – BALEFAP

توفّر العديد من الجامعات برامجاً لتعليم اللغة للطلاب الراغبين في التقدم إلى الجامعة، وتساعدهم في تطوير مهارتهم، وعادةً ما تكون هذه البرامج معتمَدةً من قبل الجمعية البريطانية للمحاضرين في اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية BALEFAP وهذه قائمة بهذه الجامعات:

لكن في الآونة الأخيرة، انخرط القطاع الخاص في حشد الطلاب وتحضيرهم (بما في ذلك دروس اللغة الإنكليزية) من أجل الجامعات البريطانية. ففي بعض الحالات، يستحوذ المعهد على مركز تعليم اللغة في الجامعة ويتعاقد معه ليحشد الطلاب ويزودهم بما يشبه السنة التحضيرية قبل بدئهم الدراسة في الجامعة المُتعاقد معها.

تختلف طبيعة العلاقة بين الجامعة شركة القطّاع الخاص، لكنّ الشيء المشترك بينهم أنهم، ومقابل أجرٍ محددٍ، يقومون بإعداد الطلاب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للدراسة في الجامعات البريطانية. وإليك بعضاً من الشركات تلك:

INTO

يختلف برنامج INTO عن بقية منافسيه بأنّ كل شراكةٍ هي مشروعٌ مشتركٌ بين الجامعة والشركة. وقد تعاقدت مع عددٍ من الجامعات مثل:

كليات كابلن الدولية

تعمل بالمشاركة مع جامعاتٍ رائدة لإعداد الطلاب الوافدين للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في بريطانيا. وبحسب موقعهم:التأهل الدراسي معنا، يتيح للطالب مهاراتٍ متعددةٍ، مثل تحسين اللغة الإنجليزية، الإعداد الأكاديمي، والدعم المباشر لكل طالب على حدة في جميع الدورات الدراسية، بالإضافة إلى توفير المرافق المناسبة لكل العمليات التعليمية”، من هذه الجامعات:

Navitas

قامت الشركة الأسترالية بعقد شراكةٍ مع مراكز في الجامعات البريطانية التالية:

ملاحظة من وحي تجارب الكثير من الأصدقاء: حاول قدر الإمكان الوصول إلى مستوىٍ لغويٍ مقبولٍ قبل تقدمك للحصول على تأشيرة الدخول للملكة المتحدة، مما يساعد في تخفيف المصاريف المترتبة على عملية دراسة اللغة هناك. ولمزيدٍ حول طرق تخفيف المصاريف يمكنك الاطلاع  على المقال التالي: كيف تخفف من مصاريف دراستك في المملكة المتحدة؟

كانت هذه جولةً سريعةً لنتعرف من خلالها على أهم النقاط حول دراسة اللغة في المملكة المتحدة، وأخيراً، نريد اطلاعك على هذه الملاحظة مهمة: هناك محاولاتٌ للاحتيال والنصب، على الرغم من جهود الحكومة البريطانية الحثيثة لمنعها وإيقاف كلّ المراكز الغشّاشة، لذلك انتبه جيداً إذا كنت ترغب بالتعامل مع أحد المعاهد الأخرى المتوافرة، وتأكّد من موثوقيتها واعتماديتها.

0

شاركنا رأيك حول "نصائح مهمة لتعلم اللغة في المملكة المتحدة"

أضف تعليقًا