الاستمتاع + تعلم اللغات الأجنبية: ما رأيك بالقليل من ألعاب الفيديو؟!

4

إن تعلم اللغات الأجنبية يعتبر من بين المواضيع الأساسية التي يهتم بها الطلاب، خاصة خلال العطلة الصيفية التي تُعد فرصة لا تعوض للرفع من مستوى الإتقان أو اكتشاف لغات جديدة. في هذا الصدد، وبالإضافة إلى الطرق الكثيرة التي قمنا بجردها في أراجيك تعليم من أجل تعلم اللغات الأجنبية، سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نضيف إلى القائمة طريقة مبتكرة أخرى، وهي ألعاب الفيديو.

بين الاستمتاع والتعلم، تعتبر ألعاب الفيديو من بين الأمور التي يهتم بها الشباب، وإن استغلالها من أجل تحسين اللغات الأجنبية يعتبر أمرًا غريبًّا لكنه مثير للغاية، حيث لن يتطلب الأمر أدوات تقليدية كالقلم والكتب والمعاجم، وإنما مجرد الضغط على زر “العب”.

من خلال هذا الموضوع، سنحاول أن نقدم مميزات تعلم اللغات الأجنبية باعتماد ألعاب الفيديو وكذا اقتراح أهم الألعاب الرائجة التي يمكن أن تشكل قاعدة مهمة للرفع من مستوى التعلم.

ألعاب الفيديو لماذا؟

في الواقع، باتت ألعاب الفيديو اليوم تقدم قصصًا كاملة ومثيرة، حيث تروي حكاية بطلها الشخص الذي يتحكم فيه اللاعب. هذا الأخير، يساهم في تحديد مجراها عبر القرارات التي يتخذها والتوجيهات التي يقوم بها خلال اللعبة عبر إتمامه لجميع مراحلها. هي إذًا قصة متكاملة الأركان، ومن أجل بناءها لا بد فعليًّا على اللاعب أن يفهم معناها حتى يوجهها بطريقة سليمة. وبالتالي، فعنصر التحفيز للتعلم موجود ما دام مجبرًا على معرفة معنى الكلمات والحوارات التي تدور داخل اللعبة.

أيضًا، مساهمة اللاعب من خلال اللعب تجعل منه عنصرًا فعالًّا في بناء اللعبة، وبالتالي في التعلم، على عكس مشاهدة الأفلام مثلًا والتي يلعب المشاهد فيها دور المتلقي فقط، الأمر الذي قد يؤدي إلى ملله وفقدانه الرغبة في إتمام المشاهدة.

من جهة أخرى، ألعاب الفيديو غالبًا مبرمجة باللغة الإنجليزية، وبالتالي فهي وسيلة مميزة لتعلم هذه اللغة، لكن أيضًا، توفر معظمها خاصية الترجمة للألمانية، الفرنسية، الاسبانية، الروسية… وبالتالي، تصبح مثلها مثل الأفلام، وسيلة مميزة من أجل الاعتماد على الذاكرة البصرية عن طريق القراءة وكذا السمعية من خلال الحوار بين الشخصيات الرئيسية.

كل هذه الأمور تجعل من ألعاب الفيديو وسيلة مميزة وممتعة يمكن اعتمادها من أجل التعلم أيضًا.

أفضل ألعاب الفيديو لتعلم اللغات

إن اللائحة طويلة ويصعب حصرها، لهذا، سنحاول أن نقترح، فقط، بعض الألعاب التي يمكن أن تستغل من أجل تعلم اللغات الأجنبية مبرزين لأهم نقاط قوتها الأساسية.

Deponia: لعبة لتعلم الألمانية

تم برمجة لعبة Deponia في استديو ألماني وتم إصدارها في عام 2012. تحكي اللعبة قصة كوكب يدعى Deponia وهو مكب ضخم في الهواء الطلق تنجذب نحوه منصة مميزة مخصصة للطبقة الغنية فقط والتي تدعى Elysium، وهي محرمة على سكان Deponia.

في هذه اللعبة، يتحكم اللاعب في شخصية تدعى Rufus وهو شاب من Deponia يحلم بالثروة والمجد. مع تصاعد الأحداث يقابل هذا الشاب فتاة تدعى Goal وهي من Elysium وجدت نفسها عن طريق الخطأ في Deponia. ليصبح بذلك هم البطل الوحيد هو مساعدتها على العودة إلى Elysium والبقاء هناك معها.

هي لعبة بسيطة لكنها مميزة، تلقت تقييمات ممتازة فور صدورها والإشادة خاصة بحواراتها الطريفة والفكاهة التي يحتويها سينارو القصة.

يمكن لعب هذه اللعبة بالإنجليزية والفرنسية أيضًا، لكن يفضل الاعتماد على نفسختها الألمانية الأصلية فهي تحتوي على الكثير من العبارات الاصطلاحية المميزة والكلمات المفيدة.

Life is strange : تجربة مميزة لتعلم الإنجليزية

إن كنت تبحث عن لعبة فريدة توحي لك أنك تشاهد فيلمًا فلن تجد حتمًا أفضل من هذه اللعبة. حيث أن الشخصيات الكثيرة التي تحتويها والقصص الفرعية التي تقدمها توحي بأنه عمل هوليوودي متكامل، وليس مجرد لعبة فيديو. أيضًا، الحوارات مقدمة بطريقة محترفة للغاية من طرف فنانين عمليين ومتمرسين.

لهذا، فيمكن القول أن هذه اللعبة تمزج بشكل كامل بين متعة المشاهدة، اللعب والتعلم.

The Walking Dead : أفضل ألعاب تعلم اللغات

هي قصة مقتبسة نوعًا ما من العمل التلفيزيوني الذي يحمل نفس عنوانها. تعتبر هذه اللعبة من أهم الألعاب التي يُنصح بلعبتها من أجل تعلم اللغات الأجنبية حيث أنها تقدم تجربة فريدة من نوعها ومتعة مميزة ستستمتع بها حتمًا إن كنت ممن يقضون العطلة أو أيام نهاية الأسبوع في الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب (Binge-watching).

اللعبة مقسمة إلى حلقات، ولن تشعر أبدًا بالملل خلال لعبها و”مشاهدتها”.

NieR :Automata

هي لعبة مطورة في اليابان، يمكن لعبها باليابانية أو الانجليزية. تعتبر لعبة مناسبة لتطوير مستواك في أحدى هاتين اللغتين، حيث أنها تقدم قصة متقنة وشخصيات إلى حد ما معقدة، كل هذا في قالب جرافيك متقن التصميم والبرمجة. وبالتالي، فهي تعتبر من أهم الألعاب التي يمكن اعتمادها للرفع من مستوى تعلم اللغات الأجنبية.

إن ألعاب الفيديو توفر عناصر أساسية لتعلم اللغات، تجعل منها طريقة مميزة من أجل القيام بذلك. شاركنا اقتراحاتك حول أي ألعاب الفيديو تراها مناسبة لتعلم اللغات الأجنبية؟

4